دراسة وتحليل قاعدة: إذا احتمل اللفظ معاني عدة ولم يمتنع إرادة الجمع حُمِلَ عليها، وتطبيقاتها على كتاب تفسير جزء عم للعلامة ابن عثيمين. باسل بن مضحي بن بردي العنزي*

Main Article Content

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Abstract

Research title: (Rule: if a verse carries multiple meanings that are not contradictory to one another, it shall be interpreted based on the sense of all of them: A theoretical practical study on the book, Interpretation of Juzu Amma (Section of Amma), by the allama (distinguished scholar) ibn (s/o) Uthaimeen.


 


Researcher: Basil Mudhi Al-Enazi.


 


Research Aims:


( 1 )- Introducing this rule and its importance in the eyes of al-mufasireen and their application of it.


( 2 )- Identification of the scientific value of this rule.


( 3 )- Explation of the effect of this rule on the interpretation of Juzu Amma.


( 4 )- studying aspects of Ibn Uthaimeen’s applications of this rule.


 


This study consists of tow aspects:


A)- The Theoretical Aspect:


In this part, the expressions and meaninigs of the rule were given, as well as the importance of the rule in the eyes of scholars of interpretation and their use of it. Sufficient examples were provided to illustrate this theme.


B)- The Practical Aspect:


This aspect is concerned with studying the rule as applied in the interpretation of Juzu’Amma by Allama Mohammad Ibn Salih ibn Uthaimeen. Some issues were stated and studied in a descriptive, comparative, and analytical manner.


 


The Most Important Results of the Reserch:


( 1 )- The significance of this interpretation and its importance in the eyes of the interpreters.


( 2 )- The impact of this rule on understanding the Holy Quran and the expansiveness and multiplicity meanings.


( 3 )- The steadfastness of Allamah Ibn Uthaimeen in the realm of interpretation and the freedom of his approach from ideological and behavioral disparity.


 


 

Article Details

Section
المقالات

References

فهرس المصادر

- إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود): محمد بن محمد بن مصطفى العمادي، دار إحياء التراث العربي.

- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: محمد الأمين الجكني الشنقيطي، دار الفكر، الطبعة 1415هـ.

- إعراب القرآن وبيانه: محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش، دار الإرشاد للشؤون الجامعية، الطبعة الرابعة 1415هـ.

- أحكام القرآن: أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي، تحقيق: محمد صادق القمحاوي، دار إحياء التراث العربي 1405هـ.

- أحكام القرآن: محمد بن عبد الله ابن العربي المالكي، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، الطبعة الثالثة 1424هـ.

- أسد الغابة: علي بن أبي الكرم محمد بن محمد الجزري ابن الأثير، تحقيق: علي محمد معوض – عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1415هـ.

- إنباه الرواة على أنباه النحاة: علي بن يوسف القفطي، المكتبة العصرية ببيروت، الطبعة الأولى 1424هـ.

- الأعلام: خير الدين بن محمود بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشرة 2002م.

- الاحتمال بسبب الوضع اللغوي دراسة فقهية أصولية: أشرف محمود بني كنانة، والعبد خليل أبو عيد، مجلة دراسات، علوم الشريعة والقانون، الجامعة الأردنية، المجلد 36، العدد 1، 2009م .

- الاحتمال وأثره على الاستدلال: عبد الجليل زهير ضمرة، المجلد 17، العدد8، 2002م .

- الإتقان في علوم القرآن: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تفسير البيضاوي): عبد الله بن عمر الشيرازي، تحقيق: محمد المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى 1418هـ.

- بحر العلوم: نصر بن محمد السمرقندي، تحقيق وتعليق: علي محمد عوض، عادل عبد الموجود، دار الكتب العلمية.

- البحر المحيط في التفسير (تفسير أبي حيان): محمد بن يوسف الأندلسي، تحقيق: صدقي جميل، دار الفكر، الطبعة 1420هـ.

- البرهان في علوم القرآن: محمد بن عبد الله الزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل، دار إحياء الكتب العربية، الطبعة الأولى، 1376هـ.

- بدائع الفوائد: محمد بن أبي بكر الدمشقي، ابن القيم، دار الكتاب العربي.

- بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس: أحمد بن يحيى بن أحمد الضبي، دار الكتاب العربي، 1967م .

- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل، المكتبة العصرية.

- تفسير جزء عم، للدكتور مساعد بن سليمان الطيار، دار ابن الجوزي.

- التفسير البسيط: علي بن أحمد الواحدي، تحقيق: مجموعة من الرسائل العلمية، جامعةالإمام محمد بن سعود، الطبعة الأولى 1430هـ.

- التعريفات: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني، تحقيق: جماعة من العلماء، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1403هـ.

- تفسير السمعاني: منصور بن محمد السمعاني، تحقيق: ياسر إبراهيم، غنيم عباس، دار الوطن، الطبعة الأولى 1418هـ.

- التفسير الكبير (تفسير الرازي): محمد بن عمر الرازي، دار إحياء التراث، الطبعة الثالثة 1420هـ.

- تفسير العز بن عبد السلام: عبد العزيز بن عبد السلام السلمي، تحقيق: عبد الله الوهبي، دار ابن حزم، الطبعة الأولى 1416هـ.

- التسهيل لعلوم التنْزيل: محمد بن أحمد ابن جزي الكلبي، تحقيق: عبد الله الخالدي، دار الأرقم، الطبعة الأولى 1416هـ.

- تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير): إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي، تحقيق: سامي سلامة، دار طيبة، الطبعة الثانية 1420هـ.

- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (تفسير السعدي): عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، تحقيق: عبد الرحمن اللويحق، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1420هـ.

- التحرير والتنوير (تفسير ابن عاشور): محمد الطاهر بن محمد بن عاشور، الدار التونسية للنشر، 1984م.

- التبيان في إعراب القرآن: عبد لله بن الحسين بن عبد الله العكبري، نشر عيسى البابي الحلبي.

- تذكرة الحفاظ: محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى 1419هـ.

- ترتيب المدارك وتقريب المسالك: القاضي عياض بن موسى اليحصبي، مطبعة فضالة - المحمدية المغرب، الطبعة الأولى.

- التفسير بالقول المحتمل منزلته وأثره في البيان: عقيل الشمري، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود 1434هـ.

- الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي): محمد بن أحمد الأنصاري، دار الكتب المصرية، الطبعة الثانية 1384هـ.

- الجواهر الحسان في تفسير القرآن (تفسير الثعالبي): عبد الرحمن ب محمد الثعالبي، تحقيق: محمد علي- عادل أحمد، دار إحياء التراث العربي، الطبعةالأولى 1418هـ.

- جامع البيان في تفسير القرآن (تفسير الإيجي): محمد بن عبد الرحمن الحسني الإيجي، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1424هـ.

- الجواهر المضية في طبقات الحنفية: عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي، الناشر: مير محمد كتب خانه- كراتشي.

- الدر المنثور في التفسير بالمأثور: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، دار الفكر بيروت.

- الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب: إبراهيم بن علي بن محمد، ابن فرحون اليعمري، تحقيق: محمد الأحمدي، دار التراث للطبع والنشر.

- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق: محمد عبدالمعيد، مجلس دائرة المعارف العثمانية، الطبعة الثانية 1392هـ.

- الدر الثمين في ترجمة فقيه الأمة العلامة ابن عثيمين: عصام بن عبد المنعم المري، دار البصيرة، الطبعة الأولى، 1422هـ.

- زاد المسير في علم التفسير: عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى 1422هـ.

- سير أعلام النبلاء: محمد بن أحمد الذهبي، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة 1405هـ.

- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع: محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي، منشورات دار مكتبة الحياة.

- الطبقات الكبرى: محمد بن سعد بن منيع الهاشمي، المعروف بابن سعد، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1410هـ.

- طبقات الفقهاء: إبراهيم بن علي الشيرازي، أبو إسحاق، هذبه: محمد بن مكرم بن منظور، تحقيق: إحسان عباس، دار الرائد العربي، الطبعة الأولى 1970م.

- طبقات الشافعية الكبرى: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، تحقيق: محمود الطناحي – عبد الفتاح الحلو، دار هجر، الطبعة الثانية 1413هـ.

- فتح القدير (تفسير الشوكاني): محمد بن علي بن محمد الشوكاني، دار ابن كثير – دار الكلم الطيب، الطبعة الأولى 1414هـ.

- الكشف والبيان (تفسير الثعلبي): أحمد بن محمد الثعلبي، مراجعة وتدقيق: نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى1422هـ.

- الكشاف عن حقائق غوامض التنْزيل (تفسير الزمخشري): محمود بن عمرو الزمخشري، دار الكتاب العربي، الطبعة الثالة 1407هـ.

- لسان العرب: محمد بن مكرم بن علي، ابن منظور الأنصاري، دار صادر، الطبعة الثالثة 1414هـ.

- اللباب في علوم الكتاب: عمر بن علي بن عادل الحنبلي، تحقيق: عادل أحمد- علي محمد، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1419هـ.

- معاني القرآن وإعرابه: إبراهيم بن السري الزجاج، تحقيق: عبد الجليل شلبي، عالم الكتب، الطبعة الأولى 1408.

- معالم التنزيل (تفسير البغوي): الحسين بن مسعود البغوي، تحقيق: محمد النمر- عثمان جمعة- سليمان الحرش، دار طيبة، الطبعة الرابعة1417 هـ.

- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (تفسير ابن عطية): عبد الحق بن غالب الأندلسي، تحقيق: مجموعة من الباحثين، وزارة الأوقاف بدولة قطر، الطبعةالأولى 1436هـ.

- مدارك التنزيل وحقائق التأويل (تفسير النسفي): عبد الله بن أحمد النسفي، تحقيق: يوسف علي بديوي، دار الكلم الطيب، الطبعة الأولى1419هـ.

- معاني القرآن: أحمد بن محمد أبو جعفر النحاس، تحقيق: محمد علي الصابوني، جامعة أم القرى، الطبعة الأولى 1409هـ.

- معجم المؤلفين: عمر بن رضا بن محمد كحالة الدمشقي، مكتبة المثنى ببيروت - ودار إحياء التراث العربي.

- مجموع الفتاوى: أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني، جمع: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف1416هـ.

- مقاييس اللغة: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ.

- المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، نشر دار الدعوة.

- النكت والعيون (تفسير الماوردي): علي بن محمد الماوردي، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود، دار الكتب العلمية.

- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: إبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي، دار الكتاب الإسلامي القاهرة.

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>