دلالات حروف المعاني في الاستعمال القرآني (جزء عم أنموذجًا) إعداد/د. صالح علي محمد النهاري(1)

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

     هدف هذا البحث إلى الكشف عن دلالة حروف المعاني(لَمْ) (إنّ) (إلا) (اللام ) (حَتَّى) (إلى) (الباء) (واو القسم) (لا) (كلا ) (سوف) (أمّا) ؛ ولتحقيق هذا الهدف تم الرجوع إلى المصادر والمراجع التي لها علاقة بالبحث ومحاولة جمع ما تفرق في بطون الكتب واستقراء ذلك وتحليله وتقسيمه. وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة : تناولت  فيها هدف البحث والمنهج المتبع فيه وهيكله. المبحث الأول: تناولت فيه حروف المعاني في اللغة العربية. والمبحث الثاني: تناولت فيه دلالات حروف المعاني(لَمْ) (إنّ) (إلا) في جزء عم. والمبحث الثالث: تناولت فيه دلالات الحروف (اللام ) (حَتَّى) (إلى) (الباء) (واو القسم)في جزء عم. والمبحث الرابع: تناولت فيه دلالات الحروف الزائدة (لا) (كلا ) (سوف) (أمّا) غير العاملة في جزء عم.


وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها:


1- حروف المعاني: هي التي تدل على معان في غيرها وتربط بين أجزاء الكلام، وتتركب من حرف أو أكثر من حروف المباني.


2- (لم ) من حروف المعاني المختصة العاملة في الفعل المضارع فتجزمه وقد ورد في جزء عم لدلالات  النفي المستمر من الماضي إلى الحال إلى المستقبل ، أي أبداً.


3- (إلا) حرفٌ عاملٌ ومهملٌ أحيانا، ومعناه الأساسي الاستثناء، وقد ورد في جزء عم لدلالات الاستدراك بمعنى "لكن" وأداة حصر وأداة استثناء.


4- (لا) هي من حروف  المعاني، وترد لجملة من المعاني منها : النفي والنهي وحرف جواب وزائدة للتوكيد وقد ورد في جزء عم لدلالات النفي بمعنى لم وزائد للتأكيد.


5- (كلا) حرفٌ مُهمل معناه الردع والزجر عن فعل أو قول أو اعتقاد أو سؤال، وتتضمن النفي والإبطال والنهي حسب  السياق، وقد ورد في جزء عم بمعنى حقاً وللردع.


6- (سوف) من الحروف المهملة وتختص بالفعل المضارع، وتفيد التنفيس، وقد ورد في جزء عم لدلالات الوعد والتوكيد وللوعيد والتّهديد


 


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

المصادر و المراجع:

- الجنى الداني في حروف المعاني، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.

- حروف الجر عند الفراء.

- الكتاب , أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر سيبويه، 180هـ,: تحقيق عبدالسلام محمد هارون، (مكتبة الغانجي) مصر، ط2، 1988 .

- اللُّمع في العربية، أبو الفتح عثمان بن جنِّي ابن جني، تحقيق, الدكتور حسين محمد محمد شرف، عالم الكتب – القاهرة- مصر، ط1، 1399هـ/ 1979م..

- حروف الجر في معاني القرآن الكريم (دراسة نحوية ودلالية)، ذكرى المقبلي، (1999)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، قسم اللغة العربية، صنعاء، (د. ن)، 1999.

- الإيضاح في علل النحو، أبو القاسم عبدالرحمن الزجاجي، ، تحقيق: مازن المبارك، ط1(1998م)، بيروت: دار النفائس.

- لسان العرب، محمد بن مكرم ابن منظور، ط2، بيروت: مؤسس التاريخ العربي، ودار إحياء التراث العربي، ج3، 1993م.

- معاني الحروف، علي بن عيسى الرماني، (2005م)، تحقيق: عرفات بن سليم الدمشقي، ط1، بيروت: المكتبة العصرية.

- حروف المعاني بين الأداء اللغوي والوظيفة النحوية، عبدالله حسن عبدالله (2010م)، رسالة دكتوراه منشورة، جامعة جنوب إفريقيا.

- رصف المباني في شرح حروف المعاني، أحمد بن عبدالنور المالقي، (د. ت)، تحقيق: أحمد الخراط، ط1، دمشق، مجمع اللغة العربية.

- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب , جمال الدين الأنصاري ,ابن هشام: تحقيق مازن المبارك ومحمد على حمد الله . دار الفكر – بيروت – لبنان الطبعة السادسة 1985م.

- الأزهية في علم الحروف، علي بن محمد النحوي الهروي (1993م، تحقيق: عبدالمعين الملوحي، ط2، دمشق: مجمع اللغة العربية.

- قراءات حروف المعاني في القرآن الكريم (دراسة نحوية)، نسرين شحذة المدهون، 2014م، رسالة ماجستير، منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

- صفوة التفاسير، تفسير القرآن الكريم، محمد علي الصابوني، ط9، القاهرة، دار الصابوني، (د. ن)، (د. ت.

- المعجم الوافي في أدوات النحو العربي ، على توفيق الحمد،و يوسف جميل الزعبي ، دار الأمل ، الأردن ، الطبعة الثانية 1414هـ /1993م.

- العوامل المائة النحوية في أصول علم العربية ، شرح الشيح خالد الأزهري الشيخ عبد القادر الجرجاني، تحقيق البدراوي زهران ، دار المعارف ، القاهرة ،الطبعة الثانية ، بدون سنة طبع .

- الإتقان في علوم القرآن , جلال الدين عبد الرحمن بن الكمال بن محمد السيوطي, (ت 911هـ): تحقيق شعيب الأرنؤط , مؤسسة الرسالة بيروت ,الطبعة الأولى 1429هـ 2008م.

- الأزهية في علم الحروف، على بن محمد النحوي الهروي ، تحقيق عبد المعين الملّوحى ، مجمع اللغة العربية ، دمشق ، الطبعة الثانية 1413هـ/ 1993م

- اللامات، عبدالرحمن بن اسحاق البغدادي الزجاجي، تحقيق مازن المبارك ،دار الفكر ، دمشق ، ط ثانية 1405هـ 1985م

- إعراب القرآن وبيانه: محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش الناشر : دار الإرشاد للشئون الجامعية - حمص - سورية، (دار اليمامة - دمشق - بيروت)، الطبعة: الرابعة، 1415هـ.

- معجم حروف المعاني في القرآن الكريم , محمد حسن الشريف: مؤسسة الرسالة.

- خزانة الأدب.

- همع الهوامع، شرح جمع الجوامع في علم العربية السيوطي، تحقيق وشرح د. عبد العال سالم مكرم - دار البحوث العلمية بيروت.

- سنن أبى داؤود ، الأمام سليمان بن الأشعث أبو داؤود السجستانى ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الفكر ،بدون سنة طبع، باب في صلة الرحم.

- البسيط في شرح جمل الزجاجي لابن أبي الربيع عبيد الله بن محمد الإشبيلي تحقيق ودراسة عياد بن عيد الثبيتي، دار الغرب الإسلامي الطبعة الأولى 1407 – 1986.

- المفصل في صنعة الإعراب، جار الله أبو القاسم محمود بن عمرو الزمخشري، تحقيق: علي بو ملحم ، مكتبة الهلال، بيروت، الطبعة الأولى 1993م.

- شرح المفصل، يعيش بن على النحوي ابن يعيش، إدارة الطباعة المنيرية، القاهرة، بدون سنة طبع .

- معاني القرآن للفراء تحقيق أحمد يوسف نجاتي، ومحمد علي النجار.

- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، جار الله أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري ، دار الكتاب العربي،بيروت1407هـ

- إعراب القرآن، أبو جعفر النحاس تحقيق، د.زهير غازي زاهد، مكتبة النهضة العربية.

- لا في القرآن الكريم , دراسة نحوية دلالية, نعيم صالح سعيد نعيرات ,: رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها, مقدمة إلى جامعة النجاح الوطنية فلسطين عام 2007م..

- لمسات بيانية لسور القرآن الكريم: الدكتور فاضل صالح السامرائي.

- مجالس ثعلب : لثعلب

- فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير: محمد بن علي الشوكاني.

- البرهان في علوم القرآن: بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي المحقق : محمد أبو الفضل إبراهيم الطبعة : الأولى ، 1957 م الناشر : دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه.

- أسرار العربية: عبد الرحمن بن أبي الوفاء محمد بن عبيدالله بن أبي سعيد الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1995تحقيق : د.فخر صالح قدارة.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>