الإدارة الالكترونية وأثرها في تحسين أداء العاملين : دراسة ميدانية بجامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية أ. جمال سعد صالح الأشول

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على الإدارة الإلكترونية وأثرها في تحسين أداء العاملين في جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية.


وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق الدراسة على مجتمع الموظفين بجامعة العلوم والتكنولوجيا ، وكانت وحدة التحليل على مستوى الفرد والبالغ عددهم (855) موظف وموظفة بالجامعة، وقام الباحث باختيار عينة الدراسة بإتباع أسلوب العينة العشوائية الطبقية غير النسبية،  حيث بلغ حجم العينة (265) موظف وموظفة، وتم جمع البيانات من 221 استبانة، وقد استخدم الباحث الاستبانة والتي شملت 59 فقرة لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة، وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها من الاستبيانات الموزعة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وباستخدام (التكرار، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختيار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) مع استخدام اختيار (F-Test ).وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:



  • أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية للإدارة الالكترونية على تحسين الأداء بجامعة العلوم والتكنولوجيا، بمتوسط 827 وبدرجة موافقة (76.5%).  

  • استنتج الباحث أن أعلى نسبة لمحاور عناصر الإدارة الالكترونية محور شبكات الاتصال، حيث أن المتوسط الحسابي العام لهذا المحور 191 وبنسبة %83 ويليها محور الأجهزة والمعدات وبلغ المتوسط الحسابي 4.002 وبنسبة 80% ثم يليها محور البرمجيات (برامج الكتب) حيث بلغ متوسطها الحسابي 3.716 أي بنسبة %47.3. ويليها محور صناع المعرفة (الكوادر البشرية) حيث بلغ المتوسط الحسابي 3.639 وبنسبة %72.8. وأخيراً نظم المعلومات جاء المتوسط الحسابي 3.588 وبنسبة %71.8.

  • وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية للإدارة الإلكترونية بأبعادها الخمسة (الأجهزة والمعدات البرمجيات (برامج الكمبيوتر)، شبكات الاتصال، صناع المعرفة (الكوادر البشرية)، نظم المعلومات)، على أداء العاملين بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالجمهورية اليمنية، حيث يتضح أنه كلما زادت ممارسة الإدارة الإلكترونية بأبعادها الخمسة كلما زاد تحسين أداء العاملين بجامعة العلوم والتكنولوجيا.

  • أظهرت النتائج أن هناك تحسن لمحور الأداء حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لهذا المحور 440 وبنسبة 88.8%. وهذا يدل على أن هناك تحسن لأداء العاملين في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

  • استنتج الباحث أن مجتمع الدراسة يسعى إلى استقطاب القدرات البشرية الشابة القادرة على التكيف مع المتغيرات ومواكبة التطور، حيث أن غالبية أفراد العينة كانت من الفئة العمرية من (30 - 35) سنة.


الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية، أداء العاملين، جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>