جودة الحياة الوظيفية وأثرها في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي ( دراسة حالة على جامعة آزال للتنمية البشرية ) د . محمود عبده حسن العزيزي أ. مبارك ياسر غيلان زيد

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع جودة الحياة الوظيفية ومعرفة الأثر الذي يمكن أن تحدثه جودة الحياة الوظيفية في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي بجامعة آزال للتنمية البشرية، حيث تم التطرق إلى أبعاد جودة الحياة في البيئة التنظيمية وكذلك البيئة المادية والمعنوية المدعمة لأداء العاملين، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ مجتمع البحث (85) موظفاً، تم اختيار (70) موظف باستخدام العينة العشوائية البسيطة، كما تم استخدام الاستبانة أداة رئيسية لجمع البيانات، وبلغت الاستبانات الصالحة للتحليل (62) استبانة.


         وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود انخفاض كبير في مستوى توافر جودة الحياة الوظيفية بالجامعة حيث بلغ المتوسط النسبي لجودة الحياة الوظيفية بشكل إجمالي39.3%،حيث بلغ المتوسط النسبي لبيئة العمل المادية والمعنوية 35.8%،وبلغ المتوسط النسبي لبيئة العمل التنظيمية والوظيفية 42.8%حيث يُعدا ضعيفين نسبياً ويحتاجا إلى مزيد من المراجعة والتقييم،كما توصلت النتائج إلى أن هناك نسبة مرتفعة في مستوى الاحتراق الوظيفي لدى العاملين حيث بلغ المتوسط النسبي  للاحتراق الوظيفي إجمالاً 66%،وتوصل البحث إلى أن هناك علاقة وأثر سلبي لبيئة العمل المادية والمعنوية والممثلة بأبعادها في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي حيث تبين أن بعدي العلاقات الاجتماعية وبيئة العمل الصحية والآمنة من أكثر المتغيرات التي تؤثر تأثيراً سلبياً في الاحتراق الوظيفي، وأن باقي المتغيرات "الظروف البيئية المادية المدعمة لأداء العاملين، العدالة في نظام الأجور والمرتبات"، لها تأثير سلبي ولكن بصورة أقل.


وتبين أن هناك علاقة وأثر سلبي أيضا لبيئة العمل التنظيمية والوظيفية والممثلة بأبعادها في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي.


وخلصت الدراسة إلى أن تحسين جودة الحياة الوظيفية، والحد من الاحتراق الوظيفي لدى العاملين يتطلب تبنى الإدارة العليا لمفهوم جودة الحياة الوظيفية بأبعادها المختلفة.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

- جاد الرب،سيد (2008)،"جودة الحياة الوظيفيةQWL في منظمات الأعمال العصرية"، مصر، دار الفكر العربي للنشر. ص9.

- حجازي(2013 )"دور حماية الموارد البشرية في الحد من ظاهرة الاحتراق النفسي لدى العاملين في المستشفيات غير الحكومية " .

- الخرابشة عمر، وعربيات احمد(2005):الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر،مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية و الإنسانية ، م 17 ، ص 292.

- داود (2010):العلاقة بين جودة حياة العمل والإلتزام التنظيمي بين الموظفين في الشركات الماليزية ".

- الدحدوح ،حسني (2015)،"جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى أدائهم" . رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية .غزة

- ديوب، أيمن (2014)، تمكين العاملين كمدخ لتحسين جودة الحياة الوظيفية في قطاع الاتصالات - دراسة ميدانية". رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية .غزة

- ماضي، خليل(2014)،جودة الحياة الوظيفية وأثرها على المستوى الأداء الوظيفي للعاملين: دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة قناة السويس، مصر.ص 93.

- منيع،محمد سليمان(2009):"الاحتراق الوظيفي في الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة ".جامعة نايف الأمنية.

- دراسة البربري ( 2016): "دور جودة الحياة الوظيفية في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى العاملين في شبكة الأقصى للإعلام والإنتاج الفني".

- دراسة Hogan & Mcknight (2007) بعنوان : " استكشاف ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى معلمي التعليم العالي على الإنترنت: تحقيق مبدئي” .

- دراسة ( 2011) Khattak, Jamshed Khan et al بعنوان:

" Occupational stress and burnout in Pakistan’s banking sector " .

- Boyd, C., others. (2011), "A longitudinal test of the job demands-resources model among Australian university academics", Applied Psychology: An International Review, Vol.60, PP.112-40.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>