أثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على الأداء الوظيفي: دراسة حالة (جامعة الشرقية في سلطنة عمان) صالح بن محمد بن سلطان العزري

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

هدف الدراسة التعرف على مدى تأثير استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على الأداء الوظيفي دراسة حالة (جامعة الشرقية) في سلطنة عمان، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة وتوزيعها على مجتمع الدراسة، وسوف تسهم الدراسة في هذا المجال من  خلال توفير الأساس النظري والأدلة العملية التي تبين كيف يمكن أن تؤثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على الأداء الوظيفي، كما هدفت الدراسة أيضاً إلى الكشف عن أهم المعوقات والتحديات التي تواجه وتؤثر على تنفيذ استراتيجيات إدارة الموارد البشرية من استراتيجية التوظيف، استراتيجية التدريب والتطوير واستراتيجية التعويضات على الأداء الوظيفي.


وقد أظهرت الدراسة عدداً من النتائج، من أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين استراتيجيات إدارة الموارد البشرية والأداء الوظيفي


و كانت أهم التوصيات: التركيز على تنفيذ وتطبيق سياسة ابتعاث موظفي الجامعة للمشاركة في الدورات التدريبية الخارجية لما لها من أهمية وتأثير على الأداء الوظيفي، ضرورة الاستمرار في تعزيز ومراجعة استراتيجية التدريب والتطوير للموظفين في جامعة الشرقية بما يتناسب مع الدرجة العلمية والوظيفية، وأيضاً قياس أثر هذا التدريب على الأداء الوظيفي من خلال المعايير المحددة، وكذلك لابد من مراجعة سياسة الحوافز المالية التي تتناسب مع الدرجة العلمية والوظيفية لدى الموظفين في الجامعة لما له من تأثير على الأداء الوظيفي والاستقرار الوظيفي، والتركيز على وضع سياسة تربط الأداء الوظيفي مع الحوافز المادية والترقيات، ويقترح الباحث إجراء دراسات أخرى حول أثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على الأداء الوظيفي بشكل عام في مؤسسات التعليم العالي الخاصة في سلطنة عمان.


الكلمات المفتاحية: استراتيجية إدارة الموارد البشرية، استراتيجية التوظيف، استراتيجية التدريب والتطوير، استراتيجية التعويضات، الأداء الوظيفي.


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

المراجع

- نصر الله، حنا. (2009). إدارة الموارد البشرية (ط.1). دار زهران للنشر والتوزيع. الأردن.

- جودة، محفوظ. (2010). إدارة الموارد البشرية (ط.1). دار وائل للنشر والتوزيع.الأردن.

- ماهر، أحمد. (1996). إدارة الموارد البشرية(ط.1). الدار الجامعية للنشر والتوزيع. جمهورية مصر العربية.

- السالم، مؤيد. (2009). إدارة الموارد البشرية،مدخل استراتيجي تكاملي. دار وائل للنشر. الأردن.

- علاقي، مدني. (1993). إدارة الموارد البشرية. مؤسسة المدينة للصحافة. المملكة العربية السعودية.

- عباس، سهيلة. (2003). إدارة الموارد البشرية،مدخل استراتيجي (ط.2). دار وائل للنشر والتوزيع. الأردن.

- الطائي، مؤيد. (2006). إدارة الموارد البشرية. الوراق للنشر والتوزيع. الأردن.

- حرشوش، عادل والسالم ، مؤيد. (2009). إدارة الموارد البشرية مدخل استراتيجي. جدارا للكتاب العالمي للنشر والتوزيع. الأردن.

- درة، عبدالباري والصباغ، زهير. (2010). إدارة الموارد البشرية في القرن الحادي والعشرون منحنى نظمي (ط.2).دار وائل للنشر والتوزيع. الأردن.

- إدريس ، وائل والغالبي، طاهر. (2011). الادارة الاسترتيجية. دار وائل للنشر والتوزيع. الأردن.

- الفياض، مجيد. (2011). أثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في تحقيق النجاح الإستراتيجي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الاقتصاد، جامعة بغداد. العراق.

- اللوزي، موسى والزهراني، عمر. (2012). العوامل المؤثرة في الأداء الوظيفي للعاملين بأمارة منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة دراسات العلوم الإدارية.39 (1)،3. الأردن.

- البطاينة ، محمد. (2016). دراسة أثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على الأداء الوظيفي دراسة ميدانية من وجهة نظر المديرين في البنوك التجارية الأردنية. مجلة دراسات العلوم الإدارية.43 (1)، 1-7. الأردن.

- الحلايبة، غازي .(2013). أثر الحوافز في تحسين الأداء لدى العاملين في مؤسسات القطاع العام في الأردن: دراسة تطبيقية على أمانة عمان الكبرى (أطروحة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

- مفتاحي، بهلول. (2020). أثر التدريب والتنمية على تحقيق الميزة التنافسية في المنظمات( أطروحة ماجستير غير منشورة).جامعة زيان عاشور، الجلفة، الجزائر.

- القاضي، زياد مفيد. (2012)، علاقة الممارسات الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية وأداء العاملين وأثرهما على أداء المنظمات: دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة في الأردن (أطروحة ماجستير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن) https://www.manaraa.com/Book/92

المراجع باللغة الإنجليزية

Beardwell, Julie. and Claydon, Tim. (2007). Human resource management: a contemporary approach, Pearson Education, P42-56

Arnold, Edwin.( 2010), Managing human resources for successful strategy execution: the health care managers, 29 (2): 166-171

Sarnovies, Andris (2010), Human Resource Development in Organizational of Public Administration of Latvia: A strategic Approach. Economic and Management Journal, 733–739

Ivancevich, Matterson (1997). Organizational Behavior & Management. The MC Graw Hill Companies.

Michael, Policastor. (2003). Introduction to strategic planning, Small Business Administration, US

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>