الأدلة الحسية وأثرها على الإيمان واليقين د/ صفوان أحمد مرشد حمود البارقي

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

يتناول هذا البحث الموسوم بـ "الأدلة الحسية وأثرها على الإيمان واليقين" البراهين الحسية ودلالاتها القطعية على قضايا الإيمان بالله والنبوات والغيبيات كما تحكيه نصوص الوحي الكريم، وتتبين إشكالية البحث في التساؤلات العلمية: هل طلب منا الإيمان دون بينات؟ وهل اقتصرت البينات على العقلي منها أم شملت الحسي؟ وما أثر هذه الأدلة الحسية على الإيمان بالغيب؟ وقد هدف البحث إلى بيان المقصود بالأدلة الحسية في الوحي، وإظهار أثرها على الإيمان واليقين، وتوازن منهج أهل السنة في الاستدلال المتنوع على قضايا الإيمان. و اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وجاءت هيكلته في مبحثين، هما: مفهوم وخصائص الأدلة الحسية وأهميتها في الاستدلال، وأثرها في إثبات الغيبيات وأثر الأدلة الحسية على الإيمان واليقين عند الأنبياء عليهم السلام، وعند الكافرين والمؤمنين.


وقد اشتمل على نتائج من أهمها: أن سلامة الحواس والفطرة والعقل ضرورية لتحقيق الاستفادة من الأدلة الحسية، ولا تقوم الحجة على الخلق في إثبات قضايا الإيمان والغيب إلّا بأدلة كافية شافية، من أهمها الأدلة الحسية التي تورث القطع واليقين، والقرآن يمثل أعظم الأدلة والمعجزات، ويمتاز بالخلود والديمومة.  


واحتياج الأنفس المؤمنة إلى الأدلة الحسية لا يقدح في إيمانها وتصديقها، بل يزيدها بالله تعالى إيمانًا ويقينًا. وعدم استجابة بعض الكفار لا لقصور في البيان والبلاغ بل لعنادهم وكبرهم.


وأوصى البحث بـ: ضرورة الاهتمام بأدلة الإيمان الحسية، وإبراز أثرها على القلوب والأنفس، من خلال التأليف والنشر العلمي الملائم، للإسهام في حل مشكلة الإلحاد المعاصر. وأهمية تضمين مناهج الدراسة والتعليم بمستوياتها المختلفة أدلة وبراهين الإيمان، وفق منهج القرآن والسنة في الاستدلال بها على أعظم قضايا الوجود.


الكلمات المفتاحية: ( الأدلة - الحسية - أثر- اليقين - الإيمان).


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

الإحكام في أصول الأحكام، لأبي الحسن الآمدي (المتوفى: 631هـ)، المحقق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- لبنان.

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، لأبي السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (المتوفى: 982هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت.

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، لمحمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (المتوفى : 1393هـ)، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع بيروت – لبنان، 1415 هـ - 1995 مـ.

الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد على مذهب السلف وأصحاب الحديث، لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، لأبي بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، المحقق: أحمد عصام الكاتب، دار الآفاق الجديدة – بيروت، الطبعة: الأولى، 1401هـ.

إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، المحقق: محمد حامد الفقي، مكتبة المعارف، الرياض، المملكة العربية السعودية.

الإيمان لأبي العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، المحقق: محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، عمان، الأردن، الطبعة: الخامسة، 1416هـ/1996م.

باركلي، د. يحي هريدي، دار المعارف، مصر، سلسلة نوابغ الفكر الغربي.

البداية والنهاية، لأبي الفداء بن كثير (المتوفى: 774هـ)، المحقق: علي شيري، دار إحياء التراث العربي، الطبعة: الأولى 1408، هـ - 1988م.

البيهقي وموقفه من الإلهيات، لأحمد بن عطية بن علي الغامدي، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، الطبعة : الثانية، 1423هـ/2002م .

تاج العروس من جواهر القاموس، المرتضى، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ)، المحقق:مجموعة من المحققين، دار الهداية.

تاريخ الفلسفة الحديثة، يوسف كرم، دار القلم، بيروت. عثمان أمين، مكتبة الأنجلو، مصر، (1951م).

تأويلات أهل السنة، لمحمد بن محمد بن محمود، أبو منصور الماتريدي (المتوفى: 333هـ)، المحقق: د. مجدي باسلوم، دار الكتب العلمية - بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م.

تثبيت دلائل النبوة لأبي الحسين المعتزلي القاضى عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار الهمذاني الأسد أبادي، (المتوفى: 415هـ)، دار المصطفى - شبرا- القاهرة.

التحرير والتنوير، «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984 هـ.

التعريفات لعلي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ)، المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية بيروت –لبنان، الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م.

تفسير القرآن العظيم، لأبي الفداء بن كثير (المتوفى: 774هـ) المحقق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية 1420هـ - 1999م.

تفسير المراغي، لأحمد بن مصطفى المراغي (المتوفى: 1371هـ)، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة: الأولى، 1365 هـ - 1946 م.

تفسير مقاتل بن سليمان، لأبي الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى (المتوفى: 150هـ)،المحقق: عبد الله محمود شحاته، دار إحياء التراث – بيروت، الطبعة: الأولى - 1423 هـ .

التنجيم والمنجمون وحكم ذلك في الإسلام، لعبد المجيد بن سالم المشعبي، أضواء السلف، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الطبعة الثانية، 1419هـ/ 1998م.

التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق وتذكرة أولي الألباب في طريقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، لسليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب (المتوفى: 1233هـ)، دار طيبة، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1404هـ/ 1984م.

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ، لعبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (المتوفى: 1376هـ)، المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى 1420هـ -2000م.

تيسير الوصول إلى الثلاثة الأصول، لعبد المحسن بن محمد القاسم، [ إمام وخطيب المسجد النبوي ]، الطبعة الأولى 1427هـ.

جامع البيان في تأويل القرآن، لمحمد بن جرير الطبري (المتوفى: 310هـ)، المحقق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000م.

الجامع لأحكام القرآن، لأبي عبد الله القرطبي (المتوفى: 671هـ)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية - القاهرة، الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964م.

الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح، لأبي العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، تحقيق: علي بن حسن - عبد العزيز بن إبراهيم - حمدان بن محمد، دار العاصمة، السعودية. الطبعة: الثانية، 1419هـ / 1999م.

درء تعارض العقل والنقل، لأبي العباس بن تيمية الحراني الحنبلي (المتوفى: 728هـ)، تحقيق: الدكتورمحمد رشاد سالم، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الثانية، 1411 هـ - 1991م.

شرح كتاب اعتقاد أهل السنة لعبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين،[الكتاب مرقم آليا بترقيم الشاملة، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 17 درسًا].

صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، لأبي حاتم الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)، المحقق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الثانية، 1414 - 1993.

صحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ.

صحيح الجامع الصغير وزيادته، لأبي عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ)، المكتب الإسلامي.

فتاوى ورسائل سماحة الشيخ عبد الرزاق عفيفي، لعبد الرزاق عفيفي (المتوفى: 1415هـ)،[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع بترقيم المكتبة الشاملة].

فتح الباري شرح صحيح البخاري، لابن حجر العسقلاني ، دار المعرفة - بيروت، 1379، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

فتح القدير، لمحمد بن علي الشوكاني اليمني (المتوفى: 1250هـ)، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، الطبعة: الأولى - 1414هـ.

كتاب النبوّات، لأبي العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، المحقق: عبد العزيز بن صالح الطويان، أضواء السلف، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1420هـ/2000م.

كتابات أعداء الإسلام ومناقشتها، لعماد السيد محمد إسماعيل الشربينى، المحقق : عماد السيد محمد إسماعيل الشربينى، الطبعة : الأولى / 1422 هـ - 2002 م.

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1407 هـ.

الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، الكفوي، لأبي البقاء الحنفي (المتوفى: 1094هـ)، المحقق: عدنان درويش -محمد المصري، مؤسسة الرسالة - بيروت.

لسان العرب، ابن منظور الأنصاري (المتوفى: 711هـ)، دار صادر - بيروت، الطبعة: الثالثة - 1414 هـ.

لطائف الإشارات لعبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري (المتوفى: 465هـ)، المحقق: إبراهيم البسيوني، الهيئة المصرية العامة للكتاب – مصر، الطبعة: الثالثة.

مباحث العقيدة في سورة الزمر، لناصر بن علي عايض حسن الشيخ، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1415هـ/1995م.

مجموع الفتاوى، لأبي العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: 728هـ)، المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية، 1416هـ/1995م.

مختار الصحاح، لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ)، المحقق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت - صيدا، الطبعة: الخامسة، 1420هـ / 1999م.

مسند الإمام أحمد بن حنبل، لأبي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني (المتوفى: 241هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون، إشراف: د.عبد الله التركي، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى،1421هـ-2001م.

المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلم بن الحجاج لأبي الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، المحقق:محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي - بيروت.

معانى القرآن للأخفش، لأبي الحسن المجاشعي بالولاء، البلخي ثم البصري، المعروف بالأخفش الأوسط (المتوفى: 215هـ)، المحقق: الدكتورة هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة: الأولى، 1411 هـ - 1990 م.

المعجم الوسيط، المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر /محمد النجار)، دار الدعوة.

معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس القزويني الرازي، (المتوفى: 395هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، عام النشر: 1399هـ - 1979م.

مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير، لفخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي، دار الكتب العلمية - بيروت - 1421هـ - 2000 م.

مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة، لشمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، دار الكتب العلمية - بيروت.

المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد،(المتوفى 502)، تحقيق محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، لبنان.

المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة: الثانية، 1392هـ.

نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان، د. فؤاد زكريا ، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.

النكت والعيون، لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ)، المحقق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.

نهاية السول شرح منهاج الوصول، لجمال الدين الإسنوي (المتوفى: 772هـ)، دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى 1420هـ- 1999م.

النهاية في غريب الحديث والأثر، لأبي السعادات مجد الدين المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير (المتوفى: 606هـ) المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى – محمود محمد الطناحي.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>