" أثر متغيرات العمر ومستوى الطموح والدخل الشهري والرضا عن معاملة الأسرة والمدرسة ومتغيرات أخرى على التحصيل الدراسي " د. علي علي محمد عباس

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

    هدفت الدراسة بصورة أساسية إلى التعرف على أثر متغيرات العمر والجنس ومستوى الطموح والدخل الشهري للأسرة ومستوى الرضا عن معاملة كل من: الأسرة والمدرسة ومتغيرات أخرى على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الثانوية العامة بمدينة صنعاء- العاصمة. ولتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن أسئلتها استخدم المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وصممت استمارة استقصاء لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالمتغيرات المستقلة المستهدفة، وزعت على عينة الدراسة المكونة من (1081) طالبا وطابة يمثلون نسبة (7%) من المجتمع الأصلي موزعين على عينة من المدارس البالغ قوامها (26) مدرسة ثانوية (بنين- بنات) تمثل نسبة (40%) من المجتمع الأصلي للمدارس اختيرت عينة (المدارس، الطلبة) بالطريقة العشوائية البسيطة متعددة المراحل. أما جمع البيانات المتعلقة بالمتغير التابع (التحصيل الدراسي) فتم الاعتماد على كشوفات نتائج امتحان الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي(2015/2016) بعد إعلانها رسميا. أظهرت النتائج وجود  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)  بين متوسطات التحصيل الدراسي وفقا للمتغيرات التالية: الجنس لصالح الإناث، والعمر لصالح ذوي العمر الأقل، ومستوى الطموح الدراسي لصالح ذوي الطموح الأعلى، ومستوى الرضا عن معاملة الأسرة لصالح الراضين تماما والراضين إلى حدما على التوالي مقابل غير الراضين بتاتا. ولم يرق الفرق بين متوسطي تحصيل الراضين إلى حدما الراضين تماما إلى مستوى الدلالة المعنوية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات تحصيل غير الراضين بتاتا عن معاملة المدرسة من جهة وبين الراضين إلى حدما والراضين تماما وذلك لصالح الأخيرين على التوالي، ولم يرق الفرق بين متوسطي تحصيل الراضين إلى حدما والراضين تماما إلى مستوى الدلالة المعنوية، واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات التحصيل وفقا لمتغير الدخل الشهري للأسرة بين الفئة الأولى والثانية من جهة وبين الفئات التالية لهما الأعلى منهما دخلا من جهة أخرى، ولم ترق الفروق بين متوسطي تحصيل الفئتين الأولى والثانية في سلم الفئات إلى مستوى الدلالة الاحصائية، وكذلك الفئات من الثالثة وحتى الفئة الأخيرة الأعلى دخلا، رغم أن الفروق في المتوسطات كانت لصالح الفئات الأعلى دخلا باستثناء الفئة الأخيرة الأعلى دخلا حيث كان متوسط تحصيل الواقعين فيها أقل من متوسطي الفئتين السابقتين لها. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات التحصيل وفقا لمتغير المستوى الثقافي لصالح من يتوافر في منازلهم مكتبة وكمبيوتر. وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي تحصيل من يحصلون على مساعدة أسرهم في مراجعة الدروس وبين من لا يحصلون على تلك المساعدة وذلك لصالح من لا يحصلون على مساعدة. أما الفروق بين متوسطات تحصيل أفراد العينة وفقا للمتغيرات: العلاقة بالزملاء، الحصول على دروس خصوصية، حالة قيد الطالب فلم ترق إلى مستوى الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05).


     وفي ضوء هذه النتائج توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.


  الكلمات المفتاحية:


أثر  ،    العمر ،     الطموح  ، الدخل الشهري  ، الرضا  ، التحصيل الدراسي.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

أولا: المراجع باللغة العربية والمواقع الالكترونية:

ابراهيم، علي ابراهيم،(2994). العلاقة بين مستوى الطموح الأكاديمي وأساليب المعاملة الوالدية والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة قطر، مجلة كلية التربية. العدد 24، ص ص 570-591.

أبو عليان، بسام محمد (2006). أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة اليمنية وأثرها على التحصيل عند الأبناء (رسالة ماجستير)، كلية التربية ، جامعة صنعاء.

أبو ناهية: صلاح (1981). دراسة لبعض العوامل المؤثرة في مستوى الطموح، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية

أبو عرابي، سلطان، (2010). السمات المطلوبة في مخرجات التعليم الثانوي من وجهة نظر الجامعات، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة التعليم الثانوي –الواقع والاتجاهات الحديثة- التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج في: وزارة التربية والتعليم ومكتب لتربية العربي لدول الخليج التعليم الثانوي الواقع والاتجاهات الجديدة، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.

أحمد، حزام؛ وويس، صاحب(2013). أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والطلبة، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية،(8/28)،ًًص ص1-31.

أحمد، علي عبد الحميد(2010).التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الاسلامية والتربوية، مكتبة حسين العصرية،ط1، بيروت.

بركات، زياد (2009). علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها ببعض المتغيرات (رسالة ماجستير) جامعة القدس المفتوحة- فلسطين.

بوحوش، عمار؛ الذنبات (2007). مناهج البحث العلمي وطرق إعداده. ديوان المطبوعات الجامعية, الجزائر.

جويدة، باحمد (2015). علاقة مستوى الطموح بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المتمدرسين بمركز التعليم والتكوين عن بعد بولاية تيزي وزو، ماجستير ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة مولود معمري – الجزائر، منشورة بصيغة pdf على شبكة الانترنت على الرابط التالي:http://search.shamaa.oyg/Fullrecord

الحازمي، منى(1999). مشكلات طالبات الصف الثالث الثانوي ذوات التحصيل الدراسي المنخفض بمدينة جده، (رسالة ماجستير). كلية التربية، جامعة القاهرة.

حزام ، عديلة، أحمد (2001). العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي في المدارس الثانوية في مدينة عدن من وجهة نظر المعلمين والمديرين، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة عدن.

حمادة، وليد (2010). سوء معاملة الابناء واهمالهم وعلاقته بالتحصيل الدراسي- دراسة ميدانية على طلبة الصف الأول الثانوي العام في مدارس محافظة دمشق الرسمية، كلية التربية، جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، مجلد (26).

خليفة، محمد بركات (1979).علم النفس التربوي،ج1،ط3، الكويت.

الرباعية، حمزة عبد الكريم (2014). معوقات التحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) من وجهة نظر الطلبة الناجحين وغير الناجحين وأولياء أمورهم ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد(1)، عدد 2015، ص ص 285-301.

الرفاعي، نعيم (1972) . الصحة النفسية دراسة سيكولوجية التخلف، ط3، دمشق المطبعة الجديدة .

رميلى ، رضا(2006). الوضعية الاجتماعية للأسرة وأثرها على التحصيل الدراسي للطلبة الجامعيين، (رسالة ماجستير)غير منشورة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة الجزائر.

زيدان، محمد مصطفى (1983). دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعليم العام، دار الشروق، السعودية.

زيدان، مصطفى (1983) .سيكولوجية تربوية لتلميذ التعليم العالي ، الجزائر ،ديوان المطبوعات الجامعية ت ص 89 )

السدحان، عبد الله بن ناصر(2004). الترويح والتحصيل المدرسي. دراسة ميدانية على طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض. مكتب التربية العربي لدول الخليج . الرياض.

سولو، بوب (2010). دافعية الطالب- الكشف عن الحماس للتعلم، ترجمة سعيد الخواجه.

الشافعي، سهيرابراهيم محمد ابراهيم (2012). الضغوط وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية ببنها. العدد 92.ص ص 217-348.

شريم، رغده (2009). سيكولوجية المراهقة، عمان :دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عبد الغني، حليمة وآخرون (2015). العوامل المعرفية والعقلية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، دراسة ميدانية بثانوية سيدي طيفور، ليسانس، جامعة الطاهر مولاي سعيده- الجزائر.

عبد القادر، طه فرج (1982).علم النفس وقضايا العصر،ط3، القاهرة، دار المعارف.

علام، صلاح الدين (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفكر العربي.

علي، آمال(2002). الاتزان الانفعالي وعلاقته بمستوى الطموح ،رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة: جامعة عين شمس.

قاد، لحسن عبدالله محمد(1998). تقويم العملية التكوينية في الجامعة الجزائرية، ديوان المطبوعات الجامعية .

القرني، فاطمة محمد علي (1431هـ). الفقر وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، دراسة مسحية على طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض(ماجستير) كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ، انترنت على الرابط http://www.google. com/uriq.sa) تاريخ الصفح 5/3/2015

لوناس، حدة (2013).علاقة التحصيل الدراسي بدافعية التعلم لدى المراهقين المتمدرسين لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط، (ماستر غير منشورة)،كلية العلوم الانسانية، جامعة البويرة- الجزائر منشورة على الانترنت على الرابط التالي: https://pmb.uni-saida.dz التصفح في 9/12/2014 .

مجذوب، زاهر محمود (2014). الحالة الاقتصادية والاجتماعية للأسرة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، دراسة منشورة على الانترنت على الرابط (http://repository.ush.sd). تاريخ التصفح 15/6/2015.

محمد، مصطفى السايح (202). ملامح لبنية أكاديمية للتحصيل المعرفي كمتغير في لدراسات التربية الرياضية، مجلة علوم التربية الرياضية، العدد الرابع.

مصطفى الخشاب (د-ت). دراسات في علم الاجتماع العائلي.

منسي، محمود عبد الحليم (د- ت). علم النفس التربوي للمتعلمين.

المنيزل، عبدالله فلاح؛ غرابية، عايش موسى(2006). الاحصاء التربوي- تطبيقات باستخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الأردن.

نصرالله، عمر عبد الرحيم (2010). تدني مستوى التحصيل والانجاز المدرسي- أسبابه وعلاجه، الطبعة2، دار وائل.

ونجن، سميرة. (2012). محددات وأنماط المتابعة الأسرية وتأثيرها على التحصيل الدراسي للأبناء (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خضير، بسكرة- الجزائر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ (2014). التحصيل الدراسي بين التأثيرات الصفية ومتغيرات الوسط الاجتماعي. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية. تصدر عن جامعة الوادي- الجزائر. العدد، (4) يوليو.

ثانيا، المراجع باللغة الأجنبية:

- Beak, S., & Choi. H. (2002).the relationship between student,s perceptions of classroom environment and their academic achievement in Korea. Asia Pacific Education Review, 3(1),125-135.

- Eda,G.,& Ayhan,D. (2014).the Effect of brain based learning on academic achievement a metaanlytical study Educational Sciences: theory & Practice, 14(4),642-648.

- Farooq,m.,Chaudhry,A.,Shafia,m, & Berhanu, G.(2011).Factors affecting students, quality of academic performance: A case of secondary school level, Journal of Quality and Technology Managememt.12(2),1-14.

- Glenn ,M., (2012). Academic achievement and school ability: Implication to guidance and counseling Programs .Journal of Arts, Science & Commerce, 2(3)49-55.

- Lynn,A.,& Kelly, L.(2001).the Impact of mentoring on academic achievement of at-risk Children and Youth Services Review,23(3),227-242.

- Peter, D., & Ruth, D (2013).Influence of family factor on senior secondary school students achievement in government in Edo North Senatorial District . Unique Journal In of Education Research, 1(4),44-53.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>