مدى تطبيق معايير الجودة والاعتماد المدرسي في مدارس الوحدة العربية الحديثة د. محمود عبده حسن محمد العزيزي أ. عبد الرب يحي أحمد المشرقي

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

ملخص البحث.


هدف البحث إلى معرفة مدى تطبيق مدارس الوحدة العربية الحديثة لمعايير الجودة والاعتماد المدرسي من وجهة نظر المدرسين والإداريين بالمدارس، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة للبحث، وتكون مجتمع البحث من (160) مدرساً وإدارياً، وتكونت عينة البحث من (113) مدرساً وإدارياً، وأظهرت النتائج الآتي: أن مستوى تطبيق مدارس الوحدة العربية الحديثة لمعايير الجودة والاعتماد المدرسي من وجهة نظر أفراد العينة عالي، عدا معيار البنية التحتية الذي يعد متوسط التحقق، ويفسر تدني تحقق المعيار نظراً للظروف التي تمر بها البلد أثناء تطبيق البحث، والأوضاع السائدة والتي لا تساعد في توفير المعدات والأدوات اللازمة لتحقيق المعيار.


الكلمات المفتاحية: الجودة، الاعتماد المدرسي، معايير الجودة والاعتماد المدرسي.

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

أحمد، أحمد إبراهيم (2013). تطبيق الجودة والاعتماد في المدارس، دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

- أبو لبدة سبع (1982) ،مبادئ القياس النفسـي والتقـويم التربـوي ، ط3 . الجامعة الأردنية، عمان.

- السعود، راتب (2002 )إدارة الجودة الشاملة، أنموذج مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في الأردن. مجلة جامعة دمشق .105-55 ،(18) 2

- الطريري ،عبدالرحمن(2013) الاعتماد المدرسي نماذج وتجارب عالمية ونموذج مقترح للاعتماد المدرسي في المملكة العربية السعودية . أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة ام القرى قسم الادارة والتخطيط .

- عاشور ،نيللي الرفاعي(2011) متطلبات تطبيق المعايير العالمية لضمان الجودة والاعتماد المدرسي في التعليم الثانوي بمصر . . أطروحة دكتوراة في التربية ،جامعة المنصورة .

- العاجز،فؤاد (2006):السمات الشخصية والأكاديمية لاعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الاعتماد وضمان جودة التعليم العالي في كليات التربية الفلسطينية، بحث منشور، المجلد 2،ع2، ديسمبر(2006).

- العاجز، فؤاد و نشوان، جميل(2006): تطوير التعليم الجامعي في ضوء مفاهيم ادارة الجودة الشاملة، المؤتمر العلمي الدولي السابع، كلية التربية، جامعة الفيوم، مصر.

- عامر( 2003 ) تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر في ضوء إدارة الجودة الشاملة،وهدفت الدراسة إلى تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر في ضوء إدارة الجودة الشاملة

- العماد ، عائشة ( 2016) تقويم أداء المدارس الخاصة في ضوء معايير الجودة والاعتماد المدرسي ،من وجهة مدراء المدارس والوكلا ء في منطقة السبعين التعليمية .صنعاء ،اليمن .

- عماشة ،( 2007) معايير الجودة في مدارس التعليم العام ،من وجهة نظر مستقبلي الخدمة من الطلبة والطالبات في التخصصات المختلفة.

- الغامدي ،علي بن زهيد( 2007) درجة تطبيق معايير الجودة في مدارس السعودية ،من وجهة نظر المشرفين التربويين في المدينة المنورة ، جامعة طيبة .كلية التربية .

- المالكي ،عبدالرحمن بن دخيل( 2015) متطلبات تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في مدارس التعليم العام ،من وجهة نظر مديري المدارس ومشرفين الادارة المدرسية بمكة المكرمة ، دراسة مقدمة للحصول على الماجستير في الادارة التربوية .مكة المكرمة .

- الملحم ( 2007 م) الاعتماد الأكاديمي لمدارس التعليم العام في المملكة العربي السعودية أنموذج مقترح" دراسة مقدمة للحصول على الماجستير في الادارة التربوية

- حمزة، أسوان (2012): تجربة التعليم العالي في الجمهورية اليمنية في ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي ، المجلة العربية لضمان الجودة .

- تقرير وزارة التربية والتعليم (2014) واقع الجودة والاعتماد المدرسي في الجمهورية اليمنية

- وزارة التربية والتعليم دليل ضمان الجودة والاعتماد المدرسي ،2004,21-22).

 National assessment and accreditation council (2007) : Manual for self – study affiliated/ Constituent Colleges, Nagarbhavi, Bangalore ( April 2007

 Office for Government School Education (2008): School SelfEvaluation Guidelines 2008, Department of education and early childhood, State government Victoria, http://www.sofweb.vic.edu.au/blueprint/fs1/learnings.as p. 7.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>