مسئولية الناقل البري عن الإخلال بضمان سلامة الراكب أو المسافر في الحوادث المفاجئة في القانون اليمني والمصري دراسة مقارنة د. حبيب الرحمن علي أحمد نائف (1)

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

يرتب عقد النقل البري للأشخاص - وهو من العقود التجارية - على عاتق الناقل عددا من الالتزامات أهمها الالتزام بضمان سلامة الراكب أو المسافر, وهو التزام بتحقيق نتيجة تتمثل في وصول الراكب أو المسافر إلى المكان المتفق عليه سالما معافى في الموعد المحدد, فإذا أصيب الراكب أو المسافر بضرر أثناء تنفيذ عقد النقل تقوم مسئولية الناقل عن هذا الضرر - وهي مسئولية عقدية تستند إلى عقد النقل المبرم بينهما – وما على الراكب أو المسافر إلا إثبات وقوع الضرر الذي تعرض له دون حاجة لإثبات خطأ الناقل, فإذا أراد الناقل أن ينفي المسئولية عن نفسه فلا يكفي أن يقوم بإثبات أنه بذل العناية اللازمة لضمان سلامة الراكب أو المسافر, وإنما عليه أن يثبت أن الضرر نشأ عن عنصر أجنبي, كالقوة القاهرة أو خطأ الراكب أو المسافر, أما الأضرار التي تسببها الحوادث المفاجئة المتصلة بنشاط الناقل وما في حكمها فيظل الناقل مسئولاً عنها, سواء كان السبب راجعا إلى فعل الناقل أم تابعيه أو كان راجعا إلى وسيلة النقل بسبب عيب فيها كانفجارها أو احتراقها أو انقلابها وغير ذلك من الحوادث الراجعة إلى الأدوات والمعدات والآلات التي يستعملها الناقل في تنفيذ النقل ولو لم يرتكب الناقل أي خطأ, فالمسئولية هنا قائمة على أساس الإخلال بالتزام عقدي.


الكلمات المفتاحية : الناقل البري, ضمان السلامة, الراكب, المسافر, الحوادث المفاجئة.


 


 


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

قائمة المراجع:

أولا: الكتب العامة:

د/ باسم محمد صالح, القانون التجاري, القسم الأول ( النظرية العامة – التاجر – العقود التجارية – العمليات المصرفية – القطاع التجاري الاشتراكي), منشورات دار الحكمة, مطبعة جامعة بغداد, 1987.

د/ بسام حمد الطراونة, د/ باسم محمد ملحم, شرح القانون التجاري, مبادئ القانون التجاري, الطبعة الأولى, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان – الأردن, 2010

د/ جعفر محمد مقبل الشلالي, العقود والأوراق التجارية, سلسلة الكتاب الجامعي, دار جامعة عدن للطباعة والنشر, عدن, 2006, ص 81.

د/ جلال وفا محمدين, المبادئ العامة في العقود التجارية وعمليات البنوك, الدار الجامعية, الإسكندرية, 1988, ص62.

د/ عبد الرزاق أحمد السنهوري, الوسيط في شرح القانون المدني, نظرية الالتزام بوجه عام, مصادر الالتزام, الجزء الأول, المجلد الأول, دار إحياء التراث العربي, بيروت – لبنان , 1952.

د/ عزيز العكيلي, شرح االقانون التجاري, الجزء الأول ( الأعمال التجارية, التجار, المتجر, العقود التجارية), مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان – الأردن, 2005.

د/ على البارودي, د/ محمد فريد العريني, القانون التجاري, العقود التجارية – عمليات البنوك وفقا لأحكام قانون التجارة رقم 17 سنة 1999, دار الجامعة الجديدة, الأزاريطة, مصر, 2004.

د/ علي البارودي, العقود وعمليات البنوك التجارية وفقا لأحكام قانون التجارة رقم 17 لسنة 1999م, , دار المطبوعات الجامعية, الإسكندرية, مصر, 2001.

د/ عماد الشربيني, القانون التجاري الجديد لسنة 1999, ج1, الالتزامات والعقود التجارية, دار الكتب القانونية, مصر, 2002.

د/ محمد حسن الجبر, العقود التجارية وعمليات البنوك في المملكة العربية السعودية, الطبعة الثانية, مطابع جامعة الملك سعود, الرياض, 1997.

د/ محمد عبد القادر الحاج, شرح القانون التجاري ( الأعمال التجارية – التاجر – السجل التجاري), صنعاء, دار الكتب اليمنية, ومكتبة خالد بن الوليد للطباعة والنشر والتوزيع, 2014.

المستشار/ محمد عزمي البكري, موسوعة الفقه والقضاء في شرح قانون التجارة الجديد, المجلد الأول ( الأعمال التجارية – التاجر – الدفاتر التجارية – المتجر – سوق الأوراق المالية), دار محمود للبشر والتوزيه. القاهرة, 2018.

د/ محمود مختار أحمد بريري, قانون المعاملات التجارية ( الالتزامات والعقود التجارية), دار النهضة العربية, القاهرة, 2008.

د/ مراد منير فهيم, القانون التجاري (العقود التجارية وعمليات البنوك), منشأة المعارف, الإسكندرية, بدون تاريخ نشر, هامش ص 158.

د مصطفى كمال طه, الوجيز في القانون التجاري ( الأوراق التجارية – العقود التجارية – عمليات البنوك – الإفلاس), منشأة المعارف, الإسكندرية, 1988.

أ/ محمود ربيع خاطر, قانون التجارة معلقا عليه بأحدث أحكام محكمة النقض, دار محمود, 2018.

ثانيا: الكتب الخاصة:

د/ عادل علي عبد الله المقدادي, مسئولية الناقل البري في نقل الأشخاص, دراسة مقارنة, بدون طبعة, مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع, عان, الأردن, 1997.

د/ عدلي أمير خالد, قواعد وأحكام عقد النقل البري في ضوء قانون التجارة الجديد والمستحدث من أحكام محكمة النقض والدستورية العليا, دار الجامعة الجديدة, الإسكندرية, مصر, 2006.

د/ محمد الكشبور، نظام التعاقد ونظريتا القوة القاهرة والظروف الطارئة (دراسة مقارنة من وحي حرب الخليج), ط1, مطبعة النجاح الجديدة, الدار البيضاء – المغرب, 1993.

د/ وجدي عبد الواحد علي, التعويض عن الإخلال بالتزام ضمان سلامة الراكب, شركة ناس للطباعة, مصر, 2004.

ثالثا: الرسائل العلمية:

أ‌- رسائل الدكتوراه:

د/ حليمي ربيعة, الغير في العقد (دراسة في القانون المدني وبعض القوانين الخاصة), رسالة دكتوراه مقدمة إلى كلية الحقوق, جامعة الجزائر, 2017.

د/ صالح ناصر العتيبي, دور الشروط الجوهرية والثانونية في العلاقات العقدية (فكرة الجوهرية في العلاقة العقدية) دراسة مقارنة, رسالة دكتوراه مقدمة إلى كلية الحقوق - جامعة عين شمس, جمهورية مصر العربية, 2001.

د/ كيحل كمال, الاتجاه الموضوعي في المسئولية المدنية عن حوادث السيارات ودور التأمين, رسالة دكتوراه مقدمة إلى كلية الحقوق – جامعة أبوبكر بلقايد – تمسان – الجزائر, 2007.

ب‌- رسائل الماجستير:

زرهوني نبيلة, الالتزام بالسلامة في عقد نقل الأشخاص, رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية , جامعة بلقايد – وهران – الجزائر, 2013.

سلامي ليندة, الالتزام بضمان السلامة في عقد النقل البري للأشخاص, رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الحقوق, جامعة أمحمد بوقرة بو مرداس, الجزائر, 2017.

د/ محمد الهامل جيرون, الالتزام بضمان سلامة الأشخاص في عقد االنقل البري في التشريع الجزائري, رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الحقوق, جامعة الجزائر, 2104.

أ/مهند خليفة عبد السلام الترهوني, المسئولية المدنية عن حوادث المركبات الآلية دراسة مقارنة بين القانون (الليبي والمصري), رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الحقوق – جامعة القاهرة, 2013.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>