فاعلية برنامج في مادة التربية الإسلامية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي بأمانة العاصمة ــ صنعاء د. عبد العزيز العزي عبدالله المظفري*

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

هدف البحث إلى إعداد برنامج في مادة التربية الإسلامية لتنمية المهارات الاجتماعية لتلاميذ الحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي وقياس فاعليته, ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد ما يلي:


1- قائمة بالمهارات الاجتماعية المناسبة لتلاميذ الحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي بمدارس أمانة العاصمة - صنعاء.


2- برنامج التربية الإسلامية  لتنمية المهارات الاجتماعية لتلاميذ الحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي.


3- مقياس للمهارات الاجتماعية، وتطبيقه على تلاميذ الحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي.


4- بطاقة ملاحظة للمعلم أثناء تدريب التلاميذ على هذه المهارات وتطبيقهم لها.


5- دليل المعلم الذي كان له الأثر الكبير في نجاح البرنامج بتتبع الخطوات المطلوبة لتدريب التلاميذ على المهارات الاجتماعية المضمنة في البرنامج وجميع الأدوات من إعداد الباحث.


6- تم تطبيق هذه الأدوات على مجموعة البحث التي تكونت من (70) تلميذاً من تلاميذ الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة الحسن بن علي في أمانة العاصمة.


7- أشارت النتائج إلى وجود فاعلية برنامج في مادة التربية الإسلامية  لتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي.


8- لوحظ على التلاميذ قيامهم بتطبيق هذه المهارات مع زملائهم في حجرة الدراسة أثناء تنفيذ البرنامج.


9- قام التلاميذ بتطبيق المهارات التي تدربوا عليها من خلال البرنامج الحالي مع مدرسيهم وإدارة المدرسة والعاملين فيها أثناء تطبيق البرنامج.


 الكلمات المفتاحية: فاعلية، برنامج، التربية الإسلامية، المهارات الاجتماعية، تلاميذ الحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي.


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>