الإجراءات الضابطة لشهوة الرجال من النساء وآثارها في ظل الثقافة الإسلامية د. أيمن بن نامي العمري

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

المستخلص
عنوان البحث: الإجراءات الضابطة لشهوة الرجال
من النساء وآثارها في الثقافة الإسلامية.
أهمية اختيار الموضوع:
لبيان المنهج الشرعي في التعامل مع شهوة
الرجال من النساء، والطرق الشرعية النظرية
والعملية منها في التعامل معها؛ حتى يكون الناس على
بينة من الحلول العملية والمنهجية المنضبطة، التي من
خلالها يتأملون الأدلة الشرعية التي تصف لهم الدواء
تجاه ضبط هذه الشهوة.
مشكلة البحث:
هناك تهاون عند بعض أفراد المجتمع في حفظ
جانب الشهوة بين الرجال والنساء، أو الجهل
بالإجراءات الشرعية المتعلقة بذلك، أو عدم مراعاة
نتائج تتبع وسائل إثارة الشهوة الجنسية، ولهذا كان
التساؤل الرئيس لهذه الدراسة كيف اعتنى الإسلام
بضبط شهوة الرجال من النساء، وكيف تعامل معها؟
أهداف البحث:
1 - ضبط الشهوات في المجتمع الإسلامي.
2 - بيان الموقف الشرعي من شهوة الرجال من النساء.
3 - توجيه الناس لمعرفة المنهج الشرعي في التعامل مع
شهوة النساء
4 - تقديم الحلول النظرية والعملية تجاه ضبط شهوة
الرجال من النساء وكيفية التعامل معها.
منهج البحث:
كان وفق المنهج الاستقرائي الوصفي والاستنباطي،
بذكر الإجراءات وأدلة الاستدلال والأساليب المختلفة
التي استخدمها الإسلام في ضبط إثارة شهوة الرجال
من النساء.
أهم نتائج البحث:
1 - أن لدى الشريعة الإسلامية الحلول في ضبط شهوة
الرجال من النساء.
2 - أن الشهوة الجنسية أمر فطري وغريزة أوجدها
الله  في الكائنات؛ لبقاء النسل واستمراره.
3 - أن متبعي الشهوات هم كل من لا يراعي حدود
الله  فينساق وراءها؛ حتى تجره لفعل الفواحش.
4 - أن النساء مطالبات بمراعاة الإجراءات الشرعية،
والالتزام بما أوجب الله  عليهن في حفظ
شهواتهم.
5 - أن في ترك العنان لشهوة الرجال من النساء من غير
ضابط لها آثار وخيمة على الفرد والمجتمع.
الكلمات المفتاحية: )إجراءات، إثارة، الشهوة، النساء
الرجال، ضوابط(.



  • إن الطفل المميز في الفقه وأصوله تثبت له أهلية أداء كاملة، في عقوده وتصرفاته النافعة نفعاً محضاً فتصح منه بدون إجازة وليه عند الجمهور خلافاً للشافعية فلا تثبت له أهلية أداء.

  • إن الطفل المميز في عقود المعاوضات تثبت له أهلية أداء ناقصة فتكون صحيحة موقوفة بإجازة الولي،ولا تصح بدونها عند جمهور فقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة خلافاً للشافعية فلا تثبت له أهلية أداء.

  • إن الطفل المميز في عقود التبرعات الضارة معدوم الأهلية عند جميع الأصوليين والفقهاء وكل ذلك رعاية لمصلحة الطفل المميز وحفظاً لماله.

  • إن الطفل المميز في القانون اليمني هو الذي أتم عشر سنين قمرية كاملة، وكان مميزًا، ولم يتم خمس عشر سنة قمرية كاملة.

  • موافقة القانون اليمني جمهور الفقهاء والأصوليين خلافاً للشافعية في أهلية الطفل المميز في عقود المعاوضات التبرعات، ففي عقود المعاوضات تثبت له أهلية أداء ناقصة فتصح بإذن وليه تدريباً وتأهيلاً له في إدارة ماله ولا تصح بدون إجازة وليه حفاظاً لماله وعدم الإضرار به. أمَّا عقود التبرعات فالطفل المميز معدوم الأهلية.


           الكلمات المفتاحية: أهلية، الطفل، المميز.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

- القرآن الكريم.

- لتعليل المختار: عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي الحنفي،تحقيق: عبد اللطيف محمد عبد الرحمن،دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان،الطبعة الثالثة،عام 1426هـ - 2005 م.

- أسنى المطالب في شرح روض الطالب: زكريا الأنصاري، تحقيق: د . محمد محمد تامر، دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، عام 1422 هـ – 2000م.

- الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل:شرف الدين موسى بن أحمد بن موسى أبو النجا الحجاوي تحقيق: عبد اللطيف محمد موسى السبكي،دار المعرفة بيروت – لبنان.

- الأم: محمد بن إدريس الشافعي،دار المعرفة – بيروت،الطبعة: الثانية، 1393هـ.

- الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف: علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي، دار إحياء التراث العربي بيروت ــ لبنان،الطبعة: الطبعة الأولى 1419هـ.

- البحر الرائق شرح كنز الدقائق، تأليف: زين الدين ابن نجيم الحنفي، دار المعرفة - بيروت،الطبعة الثانية .

- بداية المبتدي في فقه الإمام أبي حنيفة: برهان الدين علي بن أبي بكر المرغيناني، مكتبة ومطبعة محمد علي صبح، القاهرة.

- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، علاء الدين الكاساني، دار الكتاب العربي - الطبعة: الثانية.

- البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير: ابن الملقن،تحقيق: مصطفى أبو الغيط وآخرون، دار الهجرة للنشر والتوزيع - الرياض-السعودية،الطبعة: الأولى، 1425هـ-2004م.

- بلغة السالك لأقرب المسالك: أحمد الصاوي،تحقيق: محمد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية، لبنان/ بيروت،عام 1415هـ - 1995م.

- تحفة الفقهاء: علاء الدين السمرقندي،دار الكتب العلمية، بيروت،عام1405هـ – 1984م.

- التقرير والتحرير في علم الأصول: ابن أمير الحاج دار الفكر، بيروت،1417هـ - 1996م.

- تيسير التحرير، تأليف: محمد أمين المعروف بأمير بادشاه، دار الفكر – بيروت.

- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي،دار الفكر، بدون طبعة وبدون تاريخ.

- حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي النجدي الطبعة: الأولى - 1397 هـ.

- حاشية قليوبي على شرح جلال الدين المحلي على منهاج الطالبين: شهاب الدين أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي ـ،تحقيق: مكتب البحوث والدراسات،الناشر: دار الفكر، لبنان / بيروت،عام 1419هـ - 1998م .

- الحاوي في فقه الشافعي: أبو الحسن علي بن محمد الشهير بالماوردي، دار الكتب العلمية،الطبعة الأولى عام1414هـ - 1994م.

- خلاصة الأحكام في مهمات السنن وقواعد الإسلام: أبي زكريا محيي الدين النووي الشافعي، تحقيق: حسين إسماعيل الجمل، مؤسسة الرسالة - لبنان - بيروت - 1418هـ - 1997م. الطبعة: الأولى.

- الدر المختار شرح تنوير الأبصار في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة: محمد علاء الدين بن علي الحصكفي، دار الفكر، بيروت،عام 1386هـ.

- دليل الطالب لنيل المطالب: مرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي،تحقيق: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي، دار طيبة للنشر والتوزيع، الرياض،الطبعة الأولى، 1425هـ / 2004م.

- الذخيرة، تأليف: شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب - بيروت - 1994م.

- رد المحتار على الدر المختار:ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين، دار الفكر-بيروت، الطبعة: الثانية، 1412هـ - 1992م

- الروض المربع شرح زاد المستنقع في اختصار المقنع: منصور بن يونس بن إدريس البهوتي،تحقيق: سعيد محمد اللحام الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر - بيروت – لبنان.

- روضة الطالبين وعمدة المفتين: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي،المكتب الإسلامي، بيروت،عام 1405هـ .

- السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار: محمد بن علي بن محمد الشوكاني، دار ابن حزم، الطبعة الأولى.

- السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار: محمد بن علي بن محمد الشوكاني، دار ابن حزم، الطبعة الأولى.

- شرح الزركشي على مختصر الخرقي: شمس الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله الزركشي المصري الحنبلي،تحقيق:عبد المنعم خليل إبراهيم،الناشر: دار الكتب العلمية لبنان/ بيروت،عام1423هـ - 2002م.

- شرح فتح القدير، تأليف: كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي، دار الفكر - الطبعة: الثانية، بيروت.

- شرح مختصر خليل للخرشي:محمد بن عبد الله الخرشي المالكي،دار الفكر للطباعة – بيروت،بدون طبعة وبدون تاريخ.

- صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان: محمد بن حبان التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي، ترتيب: علي بن بلبان الفارسي، المنعوت بالأمير تحقيق: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة،بيروت،عام 1408هـ.

- فتح العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير للإمام أبي القاسم عبد الكريم بن محمد الرافعي،دار الفكر.

- الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ:د. وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، أستاذ ورئيس قسم الفقه الإسلاميّ وأصوله بجامعة دمشق - كلّيَّة الشَّريعة،دار الفكر - سوريَّة – دمشق.

- قانون الإثبات اليمني لسنة 1992م وتعديلاته عام 1996م.

- قانون الطفل اليمني رقم(45) لسنة 2002م.

- القانون المدني اليمني لسنة 2002م وتعديلاته عام 2010م.

- القواعد والفوائد الأصولية وما يتبعها من الأحكام الفرعية: ابن اللحام،تحقيق: عبد الكريم الفضيلي، المكتبة العصرية،عام1420 هـ - 1999 م.

- كشاف القناع عن متن الإقناع: منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى،دار الكتب العلمية.

- كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي: عبد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين البخاري،تحقيق: عبد الله محمود محمد عمر،دار الكتب العلمية –بيروت،الطبعة الأولى،1418هـ/1997م.

- كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار: تقي الدين أبي بكر بن محمد الحسيني الحصيني الدمشقي الشافعي، تحقيق: علي عبد الحميد بلطجي و محمد وهبي سليمان، دار الخير، دمشق عام 1994م.

- كفاية الطالب الرباني لرسالة أبي زيد القيرواني: أبو الحسن المالكي، تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر، بيروت،عام1412هـ.

- اللباب في شرح الكتاب: عبد الغني الغنيمي الدمشقي الميداني،تحقيق: محمود أمين النواوي، دار الكتاب العربي.

- لسان العرب: محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، دار صادر – بيروت،الطبعة الأولى.

- المبدع شرح المقنع: ابن مفلح، دار عالم الكتب، الرياض،طبعة عام 1423هـ /2003م.

- مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر: عبد الرحمن بن محمد بن سليمان الكليبولي المعروف بشيخي زاده،تحقيق: خليل عمران المنصور،دار الكتب العلمية، لبنان/ بيروت،عام 1419هـ - 1998م.

- المجموع، للإمام النووي، دار الفكر - بيروت - 1997م.

- المحلى: علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري أبو محمد، دار الآفاق الجديدة - بيروت، تحقيق: لجنة إحياء التراث العربي.

- مختصر خليل في العبادات على مذهب الإمام مالك: خليل بن إسحاق الجندي،تحقيق: أجمد جاد، دار الحديث/القاهرة،الطبعة الأولى 1426هـ/2005مـ.

- المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية: د عبدالكريم زيدان، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثالثة عشر،عام 1417هـ- 1996م.

- المدونة الكبرى: مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني،تحقيق: زكريا عميرات،دار الكتب العلمية بيروت ـ لبنان.

- المستدرك على الصحيحين مع تعليقات الذهبي في التلخيص: محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا،دار الكتب العلمية، بيروت،الطبعة الأولى عام1411هـ- 1990م.

- المغني في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني: عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي أبو محمد،دار الفكر – بيروت الطبعة الأولى عام 1405هـ.

- المنثور في القواعد الفقهية: محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي أبو عبد الله تحقيق: د. تيسير فائق أحمد محمود، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الطبعة الثانية، 1405هـ.

- مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب الرُّعيني،تحقيق: زكريا عميرات، دار عالم الكتب،طبعة خاصة 1423هـ - 2003م.

- الموسوعة الفقهية الكويتية: صادر عن: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت - عدد الأجزاء: 45 جزءا،الطبعة: ( من 1404 - 1427 هـ)،(الأجزاء 1 - 23: الطبعة الثانية، دار السلاسل – الكويت)،(الأجزاء 24 - 38: الطبعة الأولى، مطابع دار الصفوة – مصر)،و(الأجزاء 39 - 45: الطبعة الثانية، طبع الوزارة).

- الهداية شرح بداية المبتدي، تأليف: أبي الحسن علي بن أبي بكر بن عبد الجليل الرشداني المرغياني، المكتبة الإسلامية.

- الوجيز في أصول الفقه: د.عبد الكريم زيدان، مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت، الطبعة السابعة، عام 1420هـ - 2000م

- الوسيط في المذهب: محمد بن محمد بن محمد الغزالي أبو حامد، تحقيق: أحمد محمود إبراهيم, محمد محمد تامر، دار ا

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 > >>