صورة المرأة في إبداع النص والرسم جنيات لار لرجاء عالم وشادية عالم أنموذجًا دراسة سيميائية د. دانيا عبد الرحمن صالح الغامدي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الملخص:
تهدف دراسة (صورة المرأة في إبداع النص والرسم - جنيات لار لرجاء عالم وشادية عالم أنموذجًا) إلى الكشف عن أبعاد صورة المرأة في سرد رجاء عالم ورسم شادية عالم باعتبار المرأة عصب العمل الفني في (جنيات لار). وتتبع تشكلها دلاليًا في النصوص على مستوى الواقع والفانتازيا، وتجسّدها فنيًا اسمًا ولونًا في اللوحات المصاحبة من خلال تحديد أبعاد صورة المرأة بين الواقع والفانتازيا في سرد رجاء عالم، وأبعاد تشكيل صورة المرأة في رسم شادية عالم، والكشف عن تمثّلات المرأة بين النص والرسم في عملهما، واعتمد البحث المنهج السيميائي في تناول النصوص. وجاءت الدراسة في مبحثين وأربعة مطالب، يتناول المبحث الأول منها: الأبعاد الدلالية لصورة المرأة في جنيات لار في مطلبين: المعادل الإنساني وواقعية التصور، والمعادل الفانتازي ورمزية التصور. أما المبحث الثاني فيتناول: تشكّلات صورة المرأة في جنيات لار في مطلبين: أسماء الجنيات، وألوان الجنيات. ومن أبرز النتائج: استقاء أبعاد صورة المرأة في سرد رجاء عالم من واقع المرأة العربية، وبروز رمزية التصور لفكرة الجنيات في إحالات على الميثولوجيا القديمة، وتعزيز الألوان في رسوم شادية عالم للدلالات الشعورية لكل شخصية من جنيات لار.
الكلمات المفتاحية: الصورة، النص، السرد، الرمز.
تفاصيل المقالة
المراجع
المصادر والمراجع العربية:
- الرويلي، ميجان، البازعي، سعد (2002م) دليل الناقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، المغرب.
- الحكيم، ريما (2016م) الفانتازيا في الأدب، الموسوعة العربية https://cutt.us/LEjpQ
- الخفاجي، كريم شلال (2012م) سيميائية الألوان في القرآن الكريم، دار المتقين، بيروت، لبنان.
- جواد، فاتن عبد الجبار (2010م) اللون لعبة سيميائية، ط1، دار مجدلاوي، عمان.
- زكريا، إبراهيم (2017م) الفنان والإنسان، مكتبة غريب، القاهرة، مصر.
- عالم، رجاء. عالم، شادية (1990م) جنيات لار، ط1، دار الفنون الجميلة للاستشارات والنشر، بيروت.
- عبد الحميد، شاكر (2001م) التفضيل الجمالي، عالم المعرفة، العدد 267، مارس2001، الكويت.
- عبيد، كلود (2013م) الألوان: دورها، تصنيفها، مصادرها، رمزيتها، ودلالتها، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.
- علي، أسعد (1981م) مسرح الجمال والحب والفن في صميم الإنسان، ط3، دار الرائد، بيروت.
- لواتي، وردة (2015م) الأسطورة الأفريقية: خصائص ومميزات، مجلة إشكالات في اللغة والأدب، 13 مايو، ع 4.
- محمد، بلاسم (2008م) الفن التشكيلي قراءة سيميائية في أنساق الرسم، دار مجدلاوي، الأردن.
- مسعود، وافية (2015م) سيميائية اللون واستراتيجية الدلالة في رواية (أهل البياض) لمبارك ربيع، المجلة الجزائرية في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية.
- نعمة، حسن (1994م) موسوعة ميثولوجيا وأساطير الشعوب القديمة، دار الفكر اللبناني، بيروت.
Arabic sources and references:
-Alrwaily, Mejan, Albazee, Saad (2002 AD) Literary Critic's Guide, Arab Cultural Center, Morocco.
- AlHakeem, Reema (2016 AD) Fantasy in literature, Arabic Encyclopedia, https://cutt.us/LEjpQ
- Alkhafaji, Kareem, Shalal (2012 AD) The Semiotics of Colors in the Holy Quran, House of Al-Mutaqeen, Beirut, Lebanon.
- Jawad, Faten Abdel-Jabbar (2010 AD), Color is a Semiotic Game, 1st edition, House of Majdalawi, Amman.
-Zakaria, Ibrahim (2017 AD) The Artist and the Human, Gharib Bookshop, Cairo, Egypt.
-Alem ,Rajaa. Alem, Shadia (1990 AD) Lar Fairies, 1st edition, House of Fine Arts for Consultation and Publishing, Beirut.
-Abdul Hamid, Shaker (2001 AD) Aesthetic Preference, World of Knowledge, Issue 267, March 2001, Kuwait.
- Obaid, Claude (2013AD) Colors: their role, classification, sources, symbolism, and significance, University Foundation for Studies and Publishing.
-Ali, Asaad (1981 AD) Theater of Beauty, Love, and Art in the Heart of Man, 3rd Edition,Printing House of Al-Raed, Beirut.
- Lawati, Wardah (2015 AD) The African Myth: Characteristics and Advantages, Journal of ambiguities in Language and Literature, May 13, Issue 4.
- Mohamed, Balasem (2008 AD) Fine art is a semiotic reading in the formats of painting, House of Majdalawi, Amman.
- Masuod, Wafya (2015 AD) The semiotics of color and the strategy of significance in the novel (People of Whiteness) by Mubarak Rabie, Algerian Journal of Anthropology and Social Sciences.
-Nemh, Hasan (1994 AD) Encyclopedia of mythology and mythology of ancient peoples, House of Lebanese Thought, Beirut.