استراتيجيات الهيكل المالي الملائم لتحقيق كفاءة رأس المال العامل في البنوك التجارية اليمنية أ.د / عبدالله علي القرشي الباحث/ خالد محمد محمد الدلالي

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان ما إذا كانت نسبة أهمية مكونات الهيكل المالي ممثلة في مؤشراتها تختلف في أهميتها لتحقيق السيولة والربحية لرأس المال العامل في البنوك التجارية اليمنية, وتحديد درجة أهمية كل مكون من مكونات الهيكل المالي في تحقيق الكفاءة لرأس المال العامل .


ولتحقيق ذلك استخدمت نماذج الشبكة العصبية الاصطناعية وفق وظيفة الأساس الاشعاعي لتحديد نسب المزج الملائمة لمكونات الهيكل المالي التي تحقق أقصى كفاءة ممكنة لرأس المال العامل.


وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود  تباين في درجة أهمية كل مكون من مكونات الهيكل المالي على كل مؤشر من مؤشرات كفاءة رأس المال العامل في البنوك التجارية اليمنية، تم تجسيد التباينات في أهمية مكونات الهيكل المالي في ثلاث استراتيجيات لتحقيق الكفاءة في رأس المال العامل, هذه الإستراتيجيات هي (الموجهة نحو السيولة, والموجهة نحو الربحية, والمتوازنة) تتفق جميعها في إعطاء الأولوية للودائع كمصدر لتمويل رأس المال العامل، يليها حقوق الملكية، وتعتبر الإستراتيجيات الثلاث التدفق النقدي مصدر تمويل تلقائي ينتج عن تفاعل أنشطة البنوك، ولكن الاختلاف من حيث نسب التمويل في كل مكون،  ومن مزايا هذه الإستراتيجيات أنها تدفع بالربحية إلى درجة أعلى في نفس الوقت الذي تحافظ على مستوى السيولة، لضمان تحقيق أهدف المصالح المتعارضة بين الملاك الذين يسعون إلى تحقيق الربحية وبين المودعين الذين يفضلٌّون الحصول على أموالهم في أي وقت عند طلبها.


وفي ضوء تلك النتائج وضعت الدراسة مجموعة من التوصيات الإجرائية التي توضح الإجراءات المنهجية التي يتم إتباعها من قبل البنوك التجارية لتطبيق الإستراتيجيات المقترحة لتحقيق أقصى سيولة أو أقصى ربحية من الاستثمار في رأس المال العامل أو الإثنين معاً.

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

قائمة المراجع

 المراجع العربية:

أولاً: الكتب:

- العامري، محمد علي إبراهيم (2010)، الإدارة المالية المتقدمة، إثراء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- عبدالخالق، محمد (2010)، الإدارة المالية المصرفية، ط1، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- عبدالله، خالد أمين والطراد، ابراهيم اسماعيل (2006)، إدارة العمليات المصرفية المحلية والدولية، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- عقل، مفلح، (2000)، مقدمة في الإدارة المالية والتحليل المالي، ط2، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- الميداني، محمد عزت ايمن (2010)، الإدارة التمويلية في الشركات، الاصدار الثالث، الطبعة السادسة، العبيكان، الرياض، السعودية.

- النعيمي، عدنان تاية والخرشة، ياسين (2007)، اساسيات في الإدارة المالية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- هندي، منير ابراهيم (1996)، إدارة البنوك التجارية، ط3، المكتب العربي الحديث، الاسكندرية، مصر.

ثانياً: الرسائل العلمية:

- سعودي، منيرة (2017)، أثر الهيكل المالي على الأداء المالي، دراسة حالة المؤسسات الخدمية لولاية ورقلة، الجزائر(2013- 2016)، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، كلية العلوم الاقصادية والتجارية وعلوم التسيير، ورقلة، الجزائر.

ثالثاً: المجلات العلمية والدوريات:

بابكر، الجيلي محمد الحسن بابكر (2016)، أثر الهيكل المالي على كفاءة رأس المال العامل بالمصارف السودانية، مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، السودان، المجلد الرابع، العدد ألأول، ص ص 335 – 297.

بوعبدلي، أحلام ومرسلي، نزيهة (2016)، أثر الهيكل المالي على ربحية البنوك التجارية، دراسة حالة بنك سوستي جنرال، مجلة الباحث الاقتصادي، الجزائر، العدد 6، ص ص 42 – 54.

بابكر، الجيلي وصالح، هلال (2015)، تقويم كفاءة رأس المال العامل بالمصارف السودانية، دراسة تطبيقية على مصرف التنمية الصناعية، مجلة العلوم الاقتصادية، السودان، العدد ألأول، ص ص 261 – 278.

رابعاً: التقارير والنشرات الرسمية:

التقرير السنوي للبنك المركزي اليمني، 2015م.

التقرير السنوي للبنك المركزي اليمني، 2013م.

التقرير السنوي للبنك اليمني للإنشاء والتعمير للفترة من 2005 – 2015م.

التقرير السنوي لبنك التسليف التعاوني الزراعي للفترة من 2005 – 2015م.

التقرير السنوي لبنك اليمن الدولي للفترة من 2005 – 2015م.

التقرير السنوي للبنك التجاري اليمني للفترة من 2005 – 2015م.

التقرير السنويى لبنك اليمن والكويت للفترة من 2005 – 2015م.

 المراجع الأجنبية

- Abdulazeez, Daniya, A. & Others (2018), Working Capital Management and Financial Performance of Listed Conglomerate Companies in Nigeria, Journal of Accounting, Finance and Auditing Studies, Vol. 4, No. 2, pp 49 – 66.

- Abdussalam, Abdalla, & Darun, Mohd. (2018), Investigating Relationship between Working Capital Management and Capital Structure, Journal of Emerging Issues in Economics, Finance and Banking (JEIEFB) An Online International Research Journal, Vol. 7, No. 1, pp 2466 – 2478.

- Debabrata, Jana. (2018), Impact of Working Capital Management on Profitability of the Selected Listed FMCG Companies in India, International Research Journal Of Business Studies, VOL. X1, NO.01, PP 21 – 30.

- Hutchinson, J. M. (1993). A radial basis function approach to financial time series analysis.https://pdfs.semanticscholar.org/

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>