المشكلات الإدارية التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة حضرموت د/ عبدالرحيم حميد الحمدي(1) د/ علي يسلم سلمة (2)

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات الإدارية التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة حضرموت في مجالات (التلاميذ, المعلمين, المباني, الإدارة العليا), في ضوء متغيرات الدراسة وهي: (النوع، وسنوات الخبرة الإدارية, ونوع المدرسة, والتدريب)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (60) مديراً ومديرة منهم (52) مديراً، و (8) مديرات، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية, وتم تطوير أداة البحث لتحقيق أهداف الدراسة, والتأكد من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى أن الإدارات المدرسية تعاني من المشكلات الآتية: تسلط التلاميذ الكبار على الصغار، وكذا ازدحام جدول الحصص الأسبوعي للمعلم، وعدم تكييف الصفوف الدراسية، وضعف توفير العدد الكافي من المعلمين للمدرسة، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تقديرات مديري المدارس نحو مجالات الدراسة تعزى لمتغير النوع، وكذا نوع المدرسة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تقديرات مديري المدارس في مجالي (المباني والتجهيزات) تعزى لمتغير الخبرة لصالح من خبرتهم (1-5) سنوات، تعزى لمتغير التدريب، لصالح من ليس لهم تدريب, وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بسن مجموعة من القواعد والأنظمة المدرسية التي تنظم سلوكيات التلاميذ داخل المدرسة، وعقد دورات تأهيلية لمديري مدارس التعليم الأساسي، وتوظيف العدد الكافي من المعلمين للعمل في مدارس التعليم الأساسي في وادي حضرموت.


الكلمات المفتاحية: المشكلات الإدارية, مديري المدارس، حضرموت.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

المراجع:

أبو عاشور, خليفة مصطفى (2002), معوقات الإدارة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها في مديرية تربية بني كنانة, مجلة جامعة دمشق, مجلد 18, العدد الثاني, ص107, الأردن.

أحمد, أحمد إبراهيم، (2001)، الإدارة المدرسية في الألفية الثالثة, مكتبة المعارف الحديثة, الإسكندرية, مصر.

الأغبري، بدر سعيد، (2007)، واقع الإشراف التربوي في الجمهورية اليمنية واتجاهات تطويره, مجلة البحوث والدراسات التربوية, العدد 22 السنة 13 اليمن.

باعباد, علي هود، (2003)، التعليم في الجمهورية اليمنية ماضيه وحاضره ومستقبله دراسة شاملة, ط3, منشورات جامعة صنعاء, اليمن.

بدوي، عبير، (2016)، التفكير العلمي لحل المشكلات واتخاذ القرار، جامعة المجمعة، السعودية.

البستاني، بطرس، (1993)، محيط المحيط، ط 3، بيروت، لبنان.

الحاج، أحمد علي، (2001)، نحو إستراتيجية لتطوير الإدارة المدرسية في اليمن، منفرد، مجلة الثوابت، العدد 28، ص 85، 120، صنعاء، اليمن.

الحمدي, عبدالرحيم حميد، (2014)، مدى ممارسة مديري مدارس حضرموت الأساسية الحكومية لدورهم الإشرافي التربوي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين والمديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حضرموت، كلية التربية، اليمن.

الخليفة، الزين الخليفة الخضر، أبو إدريس، عادل محمد دفع الله، (2019)، جامعة الخرطوم، السّودان، معوقات الإدارة المدرسية بالمدارس التابعة لعمادة المدارس والرياض بجامعة الخرطوم من وجهة نظر المديرين والمعلمين، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية العدد 52، 2019.

الدويك, تيسير وآخرون، (2001)، أسس الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي, ط3, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

الزبيدي، سلمان عاشور، (1988)، اتجاهات في تربية الطفل، دار أنس للنشر، عمّان, الأردن.

سليمان, مهدي كامل, (1999), معوقات العمل في الإدارة المدرسية من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الأساسية والثانوية الحكومية في محافظتي نابلس وطولكرم, رسالة ماجستير غير منشورة جامعة النجاح, نابلس, فلسطين.

الشريف، إبراهيم محمد الزين، (2006)، المشكلات الإدارية والفنية التي يواجهها مديرو ومديرات المدارس في منطقة تبوك، رسالة ماجستير غير منشورة، السعودية

الشمري, عبدالعزيز بن سويلم, والحربي, عارف بن محمد, (2019), المعوقات الإدارية التي تواجه مديري المدارس الابتدائية بمدينة حائل وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم, المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, العدد 11, يوليو ص 193, مصر.

الشمري، (2004)، تركي بن علي حمود المطلق، مدى إدراك وكلاء المدارس لمهام مدير المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الملك سعود, السعودية.

الطبيب، أحمد محمد، (1999)، الإدارة التعليمية – أصولها وتطبيقاتها المعاصرة, المكتب الجامعي الحديث, الإسكندرية, مصر.

الطيب، عبدالجبار، (2004)، الرضا الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية في الجمهورية اليمنية، المكتبة المركزية، جامعة صنعاء، اليمن.

العاجز، فؤاد علي،(2001)، المشكلات الإدارية التي تواجه مديرات مدارس البنات في التعليم الأساسي بمحافظات غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات”، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد التاسع، العدد الأول، غزة، فلسطين.

عايش، أحمد جميل، (2009)، إدارة المدرسة نظرياتها وتطبيقاتها التربوية, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمّان, الأردن.

عطية، عماد محمد، (2010)، الإدارة المدرسية حاضرها ومستقبلها، مكتبة الرشد، الطبعة الأولى، الرياض، السعودية.

عطيوي, جودت عزة، (2001)، الإدارة المدرسية الحديثة, ط3, الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان.

العمايرة, محمد حسن, (2002)، مبادئ الإدارة المدرسية, ط3, دار الميسرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

قراقزة, محمود عبد القادر، (1993)، نحو إدارة تربوية واعية، دار الفكر العربي, بيروت، لبنان.

القوزي, بلغيث بن حمد, (1989)، الإدارة المدرسية, مطابع الفرزدق, الرياض.

مصطفى، صلاح عبد الحميد، (1999)، الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، ط3, دار المريخ، الرياض, السعودية.

مصطفى، صلاح عبد الحميد، (1999)، الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، ط3, دار المريخ، الرياض, السعودية.

مقبل, سعيد عبده أحمد، (2006)، التعليم العام في الجمهورية اليمنية الواقع.. وآفاق- التطوير, دراسة تحليلية - نقدية, العمل الفائز بجائزة العفيف الثقافية في دورتها السابعة, صنعاء, اليمن،.

النغيثر، (2008)، المشكلات التي تواجه مديري المدارس المشتركة في محافظة الدوادمي التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود. كلية التربية، الرياض، السعودية.

وزارة التربية والتعليم، (1997)، اللائحة المدرسية: التشريعات التعليمية , صنعاء, اليمن.

وزارة التربية والتعليم، (2002)، دليل الإدارة المدرسية, صنعاء, اليمن.

Pndita, A , (2001). Study Material for Educational Administration. In Sharma, D. (Eds). Directorate of Distance Education. University of Jumma , Jumma .

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>