دور المعرفة السوقية في تحقيق الحصة السوقية (دراسة ميدانية في شركات الهاتف النقال العاملة في محافظة عدن) د. عمر صالح يسلم باحميد

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

تمكن المعرفة السوقية منظمات الأعمال من معرفة القوى الفاعلة في السوق كالعملاء والمنافسين، الأمر الذي يساعدها في خدمة أسواقها بشكل جيد وبما يمكنها من الوصول إلى الحصة السوقية المستهدفة، لذلك  تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور المعرفة السوقية في تحقيق الحصة السوقية في شركات الهاتف النقال العاملة في محافظة عدن. وقد تم اختيار عينة مقدارها ((24 مديراً من هذه الشركات، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم وصف متغيرات الدراسة واختبار فرضياتها باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة كالوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحليل الانحدار البسيط وتحليل التباين الأحادي.


وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لكل بُعد من أبعاد المعرفة السوقية في تحقيق الحصة السوقية، وكذلك وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد المعرفة السوقية مجتمعة في تحقيق الحصة السوقية.


الكلمات المفتاحية: المعرفة السوقية، الحصة السوقية.


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

النتائج:

- تمتلك الشركات موضع الدراسة معرفة سوقية مرتفعة عن الظروف والعوامل والقوى الفاعلة في السوق، الأمر الذي يمكنها من رسم استراتجياتها التسويقية بشكل جيد، ويمكنها كذلك من رفع كفاءة القرارات التسويقية المختلفة.

- تركز الشركات على المعرفة بالعميل أكثر من التركيز على المعرفة بالمنافسين وبحوث السوق، الأمر الذي يشير إلى أن المعرفة بالعميل تعتبر مدخلات أساسية لاتخاذ القرارات التسويقية الخاصة بالمزيج التسويقي لهذه الشركات.

- تهتم الشركات بالعوامل والظروف والأنشطة التي تعزز من حصصها السوقية، الأمر الذي يعكس قدرة هذه الشركات على تقديم الخدمات بالشكل المطلوب من قبل العملاء، وبما يساهم في تحقيق الحصة السوقية المستهدفة.

- إن للمعرفة السوقية تأثير معنوي في الحصة السوقية، وهذا يعني أن الجهود التي تبذلها الشركات موضع الدراسة نحو الحصول على المعرفة السوقية تنعكس بشكل ايجابي على تعزيز الحصة السوقية.

- إن أكثر أبعاد المعرفة السوقية تأثيرا في الحصة السوقية هو بُعد المعرفة بالعميل يليه بُعد المعرفة بالمنافسين، ثم بُعد بحوث السوق، وهذا يشير إلى أن المعرفة التي تمتلكها هذه الشركات عن العميل تسهم بشكل أكبر في الوصول إلى الحصة السوقية المستهدفة.

التوصيات:

- ضرورة زيادة اهتمام الشركات بالمعرفة السوقية، واتخاذ التدابير اللازمة لذلك وبما يمكنها من الاستفادة من هذه المعرفة في خلق رأس مال بشري تسويقي قادر على رفع كفاءة الأداء التسويقي لهذه الشركات على المدى القصير والطويل.

- العمل على زيادة الاهتمام بكل العوامل والظروف والأنشطة التي تساهم في تعزيز الحصة السوقية، وخاصة زيادة الاهتمام ببناء العلاقات مع العملاء وتشجيعها باستمرار من خلال رفع فاعلية إدارة خدمة العملاء في هذا الجانب.

- لزيادة دور المعرفة السوقية في تحقيق الحصة السوقية، ينبغي على هذه الشركات رفع كفاءة استخدام وتوظيف هذه المعرفة في اتخاذ القرارات التسويقية المختلفة.

- أجراء المزيد من دراسات وبحوث السوق حول العملاء وحاجاتهم ورغباتهم ومواقفهم من الخدمات المختلفة وطرق تقديمها، وكل المتغيرات في السوق، والاهتمام بكفاءة هذه الدراسات والبحوث، وذلك من أجل رفع دورها في تعزيز الحصة السوقية، وأيضا لرفع دورها في توليد المعرفة عن العملاء والمنافسين.

المراجع:

- أبو فارة، يوسف،(2004)، العلاقة بين استخدام مدخل إدارة المعرفة والأداء، المؤتمر السنوي الدولي الرابع، الأردن، جامعة الزيتونة.

- اوسو، خيري علي، (2010)، دور المعرفة السوقية في تحقيق الابتكار التسويقي، دراسة استطلاعية في عدد من المنظمات السياحية في مدينة دهوك، مجلة تنمية الرافدين، مجلد 32، العدد 97.

- البكري، ثامر،( 2008)، استراتيجيات التسويق، الطبعة العربية، دار اليازوري، عمان.

- الديوه جي، أبي سعيد،(2001)، إدارة التسويق، الطبعة الثالثة، دار الكتب للطباعة والنشر في جامعة الموصل.

- الفضل، مؤيد عبد الحسين، (2008)، مدخل إلى الأساليب الكمية في التسويق، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

- القريوتي، محمد قاسم، (2001)، مبادئ التسويق الحديث، الطبعة الأولى، دار وائل للطباعة والنشر، عمان.

- الكبيسي، أيمن علي، (2017)، أثر الحصة السوقية على ربحية الشركات المساهمة المدرجة في سوق عمان المالي، دراسة تحليلية على شركات الأدوية الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.

- آل مراد، نجلة يونس، ومحمود، بهاء حبيب، (2013)، أثر شركاء المعرفة في تعزيز الحصة السوقية، دراسة تحليلية لآراء عينة من أصحاب المنظمات البيعية صغيرة الحجم للألبسة الجاهزة في مدينة الموصل، مجلة الإدارة والاقتصاد، السنة السادسة والثلاثون، العدد 96 .

- النمر، درمان سليمان صادق، وحسن، محمد محمود حامد، (2007)، تحليل العلاقة بين المعرفة السوقية والاستراتيجيات التسويقية الموجهة بالميزة التنافسية، دراسة في عينة من الشركات الصناعية بنينوى، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، مجلد3، العدد5.

-جواد، عدنان كاظم، (2003)، أثر المعرفة السوقية في اختيار الاستراتيجيات التنافسية والتميز في الأداء، دراسة استطلاعية في قطاع السلع المعمرة في الأردن، المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، المجلد 6، العدد 2.

-خلفاوي، حكيم، (2015)، دور المعرفة السوقية في تحقيق الابتكار التسويقي، دراسة استطلاعية في عدد من شركات الصناعات الغذائية في الجزائر، مجلة الاقتصاد الجديد، مجلد 1، العدد12.

-رشيد، صالح عبد الرضا، وجلاب، إحسان دهش، (2008)، إدارة الإستراتيجية- مدخل تكاملي، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.

-شهاب الدين، ابتسام السيد، (2016)، الحصة السوقية للتسهيلات المصرفية وأثرها على ربحية البنوك التجارية الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.

- طه، طارق، (2008)، إدارة التسويق، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.

-عبيدات، محمد، (2000)، بحوث التسويق: الأسس، المراحل والتطبيقات، الطبعة الأولى، عمان، دار وائل للطباعة والنشر.

-غي ،أوديجيه، (2008)، التسويق في خدمة المشروع، تعريب نبيل جواد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.

-محمد، خميس ناصر، (2006)، أثر إدارة المعرفة في الإبداع والتنافسية، دراسة تشخيصية مقارنة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.

-مطر، عبد اللطيف محمود، (2007)، إدارة المعرفة والمعلومات، عمان، دار الكنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع.

- ناصر، محمد، ترجمان ، غياث ، (2006)، إدارة التسويق، دمشق، منشورات جامعة دمشق.

- نجم، نجم عبود، (2008)، إدارة المعرفة المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات، الطبعة الثانية، عمان، الوراق للنشر والتوزيع.

- Blythe, Jim. (2003), Marketing strategy, McGraw Hill.

- Ejoh, Ndifon Ojong,(2014), The Impact of Market Share on Deposit Money Banks’Profitability in Nigeria, European Journal of Business and Management, Vol.6, No.19.

- Etale Lyndon M., Paymaster F. Bigilar, Meshack S. Ifurueze, (2016), Market Share and Profitability Relationship: A Study of the Banking Sector in Nigeria, International Journal of Business, Economics and Management, 3(8).

- Kotler, Philip, & Others, (1999), Principles Of Marketing, 2nd ,E.ed, Prentice Hall.

- Kotler, Philip & Keller, Kevin, (2006), Marketing Management, 12ed, Prentice-Hall, New jersey.

- Kotler, Philip, (2000), Marketing Management: Analysis planning, Implementation and Control, New Delhi, Prentice- Hall.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>