كفاءة استخدام أجهزة البصهة الإلكتروىية في ضبط دوام العانليو وأثرها على الروح المعيوية لديهم د. محمد ناجي عطية

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

تتلخص مشكلة الدراسة في كيفية التعامل مع التحدي الذي تواجهه إدارة الموارد البشرية في مختلف منشآت المجتمع، والذي يكمن في الموائمة بين الانضباط العالي في حضور وانصراف العاملين، وبين الحفاظ على الروح المعنوية العالية والرضا الوظيفي لديهم، في ظل وجود الحاجة الملحَّة لاستخدام الأنظمة الحديثة لتعزيز انضباط العاملين، ومنها استخدام أجهزة البصمة الإلكترونية في إثبات الحضور والانصراف، والبحث في علاقة استخدام هذه الأجهزة بالاستراتيجية الكبرى لإدارة الموارد البشرية المتمثلة في التحفيز المستمر للعاملين، والمحافظة على منسوب مرتفع من رضاهم وولائهم الوظيفي، والدرجات العالية من الثقة المقرونة بالمرونة الكبيرة في التعامل معهم، على اعتبار أن كل هذه أسباب مباشرة لرفع مستوى إنتاجيتهم. ولذلك كان أهم أهداف الدراسة؛ بحث مدى تأثير استخدام أجهزة البصمة الإلكترونية في إثبات الدوام على الروح المعنوية للعاملين، والآثار المترتبة من جراء ذلك على الروح المعنوية للعاملين بمكوناتها المختلفة.


وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ مكتبيا من خلال دراسة المصادر الثانوية والدراسات السابقة واستطلاعات الرأي المنشورة، وميدانيا بتصميم استبانة وتوزيعها إليكترونيا من خلال البريد الاليكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات الممولة، بغرض الوصول إلى أكبر قدر من العاملين في المؤسسات التي تستخدم أجهزة البصمة في إثبات الحضور والانصراف، وقد جُمعت الاستبانات وحُللت النتائج، وعلى إثرها كتبت توصيات الدراسة.


وكان من أهم النتائج التي أفرزتها الدراسة: تأكيد عينة الدراسة على استخدام أجهزة البصمة  في الحضور والانصراف كونها أحسن البدائل في تحقيق الانضباط الوظيفي دون تأثر كبير في الروح المعنوية لديهم، لكنهم يشترطون مراعاة الكفاءة في استخدام تلك الأجهزة  والمتمثلة في ممارسة العدل في تطبيقها على الجميع دون استثناء أحد، والتوعية المستمرة لإيجاد ثقافة عامة بين الموظفين بالمصلحة المتوقعة من احترام النظام، والمرونة العالية التي يجب أن تصاحب استخدامها. كما يؤكدون أن استخدام نظام البصمة يتفاوت بين المؤسسات المختلفة في المجتمع بحسب الحاجة إلى مستوى الصرامة في الحضور والانصراف مثل: البنوك و المستشفيات والمرافق التعليمية وغيرها، ومع ذلك فهم يفضلون تقييم العاملين على أساس الإنجاز وليس بعدد ساعات الحضور،  ويحذرون من الاعتماد على هذا الإجراء منفردا في إثبات كفاءة العاملين.

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

خلاصة النتائج، وتوصيات الدراسة

تمهيد :

نستعرض أهم وأبرز النتائج وتوصيات الدراسة، بناء على النتائج التي افرزتها الدراسة الميدانية في الفصل الرابع، إضافة إلى النتائج المستخلصة من الدراسة المكتبية للدراسات السابقة والمراجع الأخرى.

خلاصة نتائج الدراسة:

- أثبتت الدراسة أن للبصمة الإلكترونية كفاءة عالية في تحديد هوية الأفراد، والمساهمة في انضباطهم في مواعيد الحضور والانصراف، والعاملون عينة الدراسة لا يعترضون على استمرار استخدام البصمة شريطة مراعاة معايير الكفاءة في استخدامها.

-اثبتت الدراسة أن معايير الكفاءة في استخدام أجهزة البصمة الإلكترونية لإثبات الدوام تعني التزام الجهات المسئولة عنها بالمعايير الآتية:

‌أ- ممارسة العدل والمساوة في تطبيق النظام على الجميع حتى لا يشعر الموظفون بالتمييز غير العادل.

‌ب- بناء واستخدام برامج التوعية العامة التي تستهدف كافة أنواع العاملين لتوضيح مفهوم ومكونات الإخلال الوظيفي الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمنشأة، ومدى تأثيره على مستوى الإنتاج العام للمنشأة.

‌ج- بناء جسور الثقة بين الإدارة والعاملين بمحاولة استخدام معايير متنوعة للحكم على كفاءة وفعالية الموظف.

‌د- ممارسة قدر كبير من العلاقات الإنسانية والنمط القيادي والإشرافي من قبل القادة والمدراء والمشرفين، لما لها من أثر بالغ في رفع مستوى رضا العاملين وتحسين أدائهم وزيادة إنتاجيتهم.

‌ه- إيجاد مشرفين ذوي كفاءة عالية في إدارة الموارد البشرية والمسئولين عن إدارة هذه الأجهزة لضمان تحقيق التوازن المطلوب بين المحافظة على الانضباط الوظيفي والروح المعنوية المرتفعة لدى الموظفين.

‌و- استخدام نظام التحفيز المادي والمعنوي للملتزمين بالنظام لما في ذلك من تشجيع لهم وتحفيز لغيرهم.

‌ز- التحسين المستمر لبيئة العمل والظروف المحيطة بالعاملين لتهيئهم نفسيا للاستمتاع في فترة الدوام، بدلا عن قضاء الوقت بالتذمر من إجراءات العمل.

- تحذر الدراسة من الإخلال بكفاءة استخدام أجهزة البصمة والذي يعني ما يلي:

‌أ- محاولة استخدام الإدارة للنظام كوسيلة للقمع والعقاب وتتبع العثرات، وليس لتعزيز مفاهيم الانضباط والالتزام والعدل.

‌ب- استخدام الاستقطاعات غير المبررة والعادلة يؤدي إلى فهم النظام من قبل الموظفين بأنه وسيلة قمع وجباية قبل أن يكون وسيلة ضبط والتزام.

‌ج- إغفال حق الموظفين في إثبات العمل الإضافي في حال رغبتهم في العمل أكثر من الساعات المقررة في نظام البصمة ، فعدم محاولة معالجة ذلك يفضي إلى التذمر والشعور بعدم العدل واللامبالاة بمبادرات الجادين منهم، لاسيما إذا كان دوام الموظف الإضافي لا يخالف الأنظمة السارية في المنشأة.

‌د- إعفاء البعض من التوقيع دون مبرر عادل ومفهوم لدى الجميع ، يؤثر في خلق فرص التذمر والتساؤلات التي ربما تنمو بشكل سلبي ومؤثر مع مرور الزمن.

‌ه- اختزال مفهوم كفاءة العاملين بمجرد توقيعهم على الحضور والانصراف من خلال أجهزة البصمة، وسبب ذلك كونه مجرد معيار واحد ضمن منظومة معايير لقياس مستوى كفاءة الموظف من عدمه.

‌و- يطالب الموظفون بتطوير إجراءات العمل بالتعامل معهم على أساس الإنجاز وليس بعدد ساعات الحضور.

- يعتبرون أن نظام البصمة ضروريا في مؤسسات محددة تحتاج لنظام صارم في الحضور والانصراف مثل: البنوك ونوبات التمريض في المستشفيات والمستوصفات الطبية، وما شابهها.

- يقترح الموظفون عينة الدراسة بعض العوامل التي يرونها ضرورية في تحسين ظروف العمل وتأثيرها المباشر على رفع الروح المعنوية لديهم ، وهي:

‌أ- احتساب ساعات العمل الزائدة عن ساعات الدوام الزائدة التي يقضيها الموظفون في عملهم برغبتهم واختيارهم كساعات اضافية، لتعزيز شعورهم بالعدل، والتخفيف من ردة فعل التعامل بالمثل من قبلهم مع المنشأة.

‌ب- إعطاء قدر كبير من المرونة في التعامل مع الظروف المفاجئة والاستثنائية التي يمر بها الموظف، وعمل المعالجات المثلى لها.

‌ج- تعويض ساعات التأخير أو الانصراف المبكر بساعات مماثلة بعد انتهاء الدوام الرسمي.

‌د- تفعيل "الساعة المرنة" ، والتي تعني السماح لمن يرغب من الموظفين بالتأخر ساعة واحدة يعوضها في نهاية الدوام، بشروط وضوابط محددة من قبل الإدارة.

‌ه- استخدام بصمة العين كخيار أمثل لتقليل أضرار الملامسة، وما قد ينتج عنه من أضرار جسدية محتملة.

توصيات الدراسة:

ومن خلال استعراض النتائج والمقترحات السابقة خلصت الدراسة إلى التوصيات الآتية:

التأكيد على استمرار استخدام البصمة في ضبط الحضور وانصراف كونها أحسن البدائل في تحقيق الانضباط الوظيفي في دوام العاملين.

التأكيد على ضرورة استخدم اجهزة البصمة في المرافق التي تتعلق بحياة الناس وخدماتهم الضرورية مثل: المستشفيات والمرافق الصحية، مرافق التعليم، المنشآت الأمنية ومرافق الطوارئ والدفاع المدني، وما شابهها.

النتيجة العامة للدراسة أثبتت وجود علاقة طردية قوية بين الكفاءة في استخدام أجهزة البصمة الإلكترونية في إثبات دوام العاملين وبين الروح المعنوية لهم.

التأكيد على مراعاة الكفاءة في استخدام أجهزة البصمة الإلكترونية إثبات الدوام، والتحذير من الإخلال بكفاءة استخدام أجهزة البصمة، وذلك بالالتزام الكفاءة التي فصلتها نتائج الدراسة.

يستحسن اتخاذ إجراءات راقية وحديثة وأكثر واقعية في التعامل مع إثبات كفاءة الموظفين، وتقديرها على أساس حجم الإنجاز وليس بعدد ساعات الحضور المجردة، مع إعطاء الوزن المناسب لمؤشر التوقيع على البصمة.

يجب الانتباه إلى أن التوقيع من خلال البصمة وحده لن يكون بديلا حقيقيا في تحقيق الانضباط الذاتي والرقابة الداخلية، بل يجب التخطيط لكيفية تعزيز وتنمية قيمة الضمير الحي في نفوس العاملين، والذي يبنى أساسا على الخوف من الله ومراقبته في الانضباط وإتقان العمل وتحسين الإنتاج لدى الموظفين.

عدم الركون على استخدام نظام البصمة مجردا لتفعيل مبدأ المكافأة على الإنجاز، حيث يؤدي ذلك إلى تخلي الإدارة عن وظيفتها في غرس وإذكاء روح التنافس والمبادرة والإبداع بين الموظفين، وأن الركون إلى معيار الانضباط بالتوقيع على أجهزة البصمة منفردا يقتل ذلك كله.

يستحسن التفكير باستخدام بصمة العين بدلا من بصمة الأصبع، كخيار أمثل لتقليل أضرار الملامسة وما قد ينتج عنه من أضرار جسدية محتملة.

المراجع

- ابن منظور, محمد مكرم (2003)، لسان العرب , الرياض: مكتبة الرشد.

- البدري, طارق عبدالحميد(2001)، الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

- البياتي ،محمود مهدي(1994) ، تحليل البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي spss ، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان – الاردن

- الجريسي، بدر محمد(2010)، الروح المعنوية وعلاقتها بالولاء التنظيمي للعاملين بمجلس الشورى السعودي من وجهة نظرهم ، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ، رسالة ماجستير.

- الخفاجي، ابتسام جعفر(2017)، العلاقة بين متغيرين، شكل الانتشار ومعامل الارتباط، جامعة بابل، العراق.

- العضاضي، سعيد بن علي(2017) ، أساليب الموظفين في تعطيل عمل البصمة، جريدة الاقتصادية السعودية ، عدد الخميس 26 يناير ،(صحيفة اليكترونية)

- العضاضي، سعيد بن علي (2016) ، ألم يأنِ لمنظماتنا أن تدرك خطورة أجهزة البصمة؟، جريدة الاقتصادية السعودية ، عدد الخميس 1 ديسمبر ،(صحيفة اليكترونية).

- العلاس، علي (2017) ، البصمة بين المواطنين والخدمة المدنية، جريدة الرأي الكويتية ، العدد( A0- 13889) ، 11 ،(صحيفة اليكترونية)

- الكنوي, جعفر على بكر (1983)، الانضباط المدرسي في المرحلة الثانوية (وسائله وأجهزة متابعة تحقيقه), رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية.

- المالكي، هاشم بن حامد (1422) ، العوامل المؤثرة في الانضباط الوظيفي ، دراسة ميدانية علي الاجهزة الحكومية بمنطقة مكة المكرمة، جامعة الملك عبد العزيز .

- المرشد ،محمد بن صالح المرشد(2012)، البصمة الآلية وعلاقتها بالبعد الأمني دراسة تطبيقية على قطاع الجوازات بالمملكة العربية السعودية، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ، رسالة ماجستير .

- الموقع الرسمي ليمن سوفت للأنظمة والبرمجيات (2017) ، فوائد نظام الحضور والغياب بالصمة الإلكترونية ، www.yemensoft.com

- النغیمش، محمد (2011)، بصمة الحضور والانصراف ، جريدة الشرق الأوسط ، العدد 120 الخميس 06 ذو الحجة 1432 ھ 3 نوفمبر ،(صحيفة اليكترونية).

- أبو النصر، ندى، بلال، لميس وآخرون(2015)، البصمة البلاستيكية أحدث وسائل التهرب من الدوام ،جريدة الانباء الكويتية، 25يوليو ،(صحيفة اليكترونية)

- خنجي، زكريا(2015) أخلاقيات العمل، الانضباط الوظيفي، جريدة اخبار الخليج 15 نوفمبر

- رشاد، نجلاء (2014)، البصمة الإلكترونية تحفظ الحقوق وتهدد الصحة، جريدة الحياة، جدة ،( النسخة الإلكترونية)

- سعود ،بسمة(2017) ، البصمة الإلكترونية بين الإنتاجية والفساد ، جريدة الشاهد الكويتية، 27 اغسطس (صحيفة اليكترونية)

- شاكر، جمال محمد(2005) ،المرشد في التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام spss ،الدار الجامعية الاسكندرية، جمهورية مصر العربية،2005

- عاصي، نايف علي (2009) ،الروح المعنوية للعاملين والإنتاجية، دراسة ميدانية في -الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة، المجلة العراقية للعلوم الإدارية ، جامعة بابل العدد 24.

- عبد الفتاح، ريما(2011) ، البصمة الإلكترونية وسيلة لضبط دوام الموظفين، جريدة البيان الإماراتية 10 يناير (صحيفة اليكترونية)

- عبد المجيد، منال عبد الحميد (2011) ، العلاقات الإنسانية وتأثيرها في تحسين الأداء المنظمي، دراسة استطلاعيه تحليليه في شركة ابن ماجد العامة، المعهد التقني البصرة.

- عطية، محمد ناجي (2012)، تطوير أداء الجامعات الأهلية اليمنية في ضوء مبادئ الإدارة الاستراتيجية ، رسالة دكتوراه غير منشورة، أكاديمية السودان للعلوم.

- عمار, محمود إسماعيل (1999) تعليم بلا عقاب (الثواب والعقاب في التربية), الرياض: دار عالم الكتب، المملكة العربية السعودية.

- مارشل، بيتر(2003) ، طرق اعداد المشروعات البحثية ، ترجمة تيب توب لخدمات التعريب ،دار الفاروق للنشر والتوزيع القاهرة، جمهورية مصر العربية،2003

- مقديش، نزيهة (2010) ، أهمية أسلوب المعاينة في الدراسات الإحصائية، دراسة تطبيقية حول الحوكمة في الجامعة الجزائرية ، من خلال سبر للآراء، جامعة فرحات عباس – سطيف -

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>