الاجتهاد في قضايا المعاملات المالية من فقه النص إلى فقه التنزيل د. عبد الوهاب أحمد السعيدي(1)

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

يهدف بحث الاجتهاد في قضايا المال إلى بيان الحاجة الملحة للفقه لتجاوز حالة فقه المباني( النص) إلى فقه الواقع(التنزيل)؛ كون التكليفات الشرعية تستدعي الامتثال والتمثل. وهذا يعني صلة التواصل والتكافل بين فقه النص الألفاظ وفقه التنزيل الواقع. واقتضى هذا البيان منهجية الوصف والتحليل سواء للقواعد الأصولية أو النماذج التطبيقية، وكان مساره الهيكلي من ثلاثة مباحث، تضمن المبحث الأول بيان دلالة مصطلحي الاجتهاد والمال، ومشروعية الاجتهاد وحيويته ، ولمن أحقية الاجتهاد؟  ودور الاجتهاد في سياسة المجتمع. أما المبحث الثاني : فدار الحديث فيه عن دلالة مصطلحي الفقه والنص، والثابت والمتغير فيهما، وحدود الاجتهاد في فقه النص سواء في لسان النص أو في قصد النص، وأهمية المقاصد في عملية النص، وآلية إجراء فقه النص في معاملات المال المعاصرة . أما المبحث الثالث: فكان في الاجتهاد في فقه التنزيل( نماذج تطبيقية من المعاملات المالية)، وبدأ ببيان دلالة مصطلح فقه التنزيل، وقواعده  ثم جرى التطبيق والتخلق لهذا الفقه من خلال نموذج بيع الوفاء والتسويق الشبكي، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت في أهمية الاجتهاد في كافة المعاملات الفردية والجماعية، وأن الفقه سياسة لمعاني النصوص النظرية ودلالاتها التنزيلية، وأن الفقه يبدأ بالمدرك اللغوي ثم التعليلي ثم الوجودي، كما أن أسلم طرق الاجتهاد هو الاجتهاد الجماعي، وأن بيع الوفاء بيع مختلف في تكييفه وحقيقته بين الفقهاء، أما التسويق الشبكي فبيع ينتمي إلى القمار والميسر المحرم.


 


 


 


 


 


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

قائمة المصادر والمراجع

• شرح الكوكب المنير، محمد بن أحمد الفتوحي، ت د. محمد الزحيلي ود. نزيه حماد، من إصدارات وزارة الشؤون الإسلامية – المملكة السعودية.

• نظرية التعليل في الفكرين الكلامي والأصولي، عبدالنور بزا ، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط1/1432هـ.

• الوسيط في قواعد فهم النصوص الشرعية ، د. عبدالهادي الفضلي، مؤسسة الانتشار العربي – بيروت ، ط1/ 2001م.

• اجتهاد الرسول صلى الله عليه وسلم، نادية شريف العمري، مؤسسة الرسالة.

• أصول الفقه في نسيجه الجديد ، د. مصطفى إبراهيم الزلمي، إحسان للنشر والتوزيع، ط1/2014م.

• البدور اللوامع شرح جمع الجوامع ، الحسن اليوسي، تحقيق حميد حماني اليوسي،مطبعة دار الفرقان للنشر الحديث الدار البيضاءط2002م .

• الاجتهاد بين أحكام الدين وأهداف الدين ، محمد رضا حكيمي مقال له ضمن المشهد الثقافي في إيران فلسفة الفقه ومقاصد الشريعة، إعداد عبدالجبار الرفاعي ، دار الهادي للطباعة والنشر ، ط1/ 1422هـ.

• إسعاف المطالع بشرح البدر اللامع مع نظم جمع الجوامع، الشيخ محمد محفوظ الترمسي، تحقيق إبراهيم بن يحي الزهراني، رسالة دكتوراه مقدمة لجامعة أم القرى، عام 1424هـ

• الاجتهاد ومدى الحاجة إليه في الشرع الإسلامي، على عباس الحكمي ، رسالة ماجستير مقدمة لجامعة الملك عبد العزيز-مكة، عام 1394هـ.

• أصول الإفتاء والاجتهاد التطبيقي، محمد أحمد الراشد، دار المحراب للنشر والتوزيع كندا سويسرا، ط2002م.

• قبليات الفقيه ، محمد مجتهد شبستري مقال له ضمن المشهد الثقافي في إيران فلسفة الفقه ومقاصد الشريعة، إعداد عبدالجبار الرفاعي ، دار الهادي للطباعة والنشر ، ط1/ 1422هـ.

• مقاصد الشريعة ، د. طه جابر العلواني ، دار الهادي للطباعة والنشر، ط1/1421هـ.

• لسان العرب لابن منظور، دار صادر بيروت 1956م.

• إحياء علوم الدين ، أبوحامد الغزالي تعليق جمال محمود ، دار الفجر للتراث ، القاهرة ، ط1/1999م.

• تهذيب اللغة، أبو منصور الأزهري ، تحقيق عبدالسلام هارون، القاهرة الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1964م، مادة سوس

• السياسة الشرعية ومفهوم السياسة الحديث، محي الدين محمد قاسم ، طبعة المعهد العالمي للفكر الإسلامي 1418هـ.

• الوظيفة السياسية للعلماء في الخبرة الإسلامية ، دراسة في نماذج العلاقة السياسية بين العلماء والحكام، هناء عبدالرحمن البيضاني، مكتبة النهضة المصرية.

• المفردات في غريب القرآن ، أبوالقاسم الحسين بن محمد الراغب الأصفهاني، تحقيق : صفوان عدنان الداودي، دار القلم- الدار الشامية – دمشق بيروت، ط1/1412هـ.

• معجم الفروق اللغوية، أبوهلال بن مهران العسكري، تحقيق الشيخ بيت الله بيات، مؤسسة النشر الإسلامي، ط1/1412هـ.

• فقه العلم في مقاصد الشريعة، د. إسماعيل الحسني ، المطبعة والوراقة الوطنية – مراكش، 2004م.

• الإمام مالك، محمد أبو زهرة، دار الفكر العربي.

• الثوابت والمتغيرات في التشريع الإسلامي ، دراسة أصولية تحليلية، رائد نصري جميل أبو مؤنس، رسالة دكتوراه مقدمة للجامعة الأردنية، عام 204م.

• بحوث مقارنة في الفقه الإسلامي وأصوله، محمد فتحي الدريني، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1414هـ.

• الرسالة للشافعي تحقيق أحمد شاكر، دار الكتب العلمية بيروت، د، ت.

• قواعد الأحكام في مصالح الأنام، عزالدين بن عبدالعزيز بن عبدالسلام، دار الكتب العلمية – بيروت.

• شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل، ابن قيم الجوزية، دار المعرفة بيروت، 1398هـ.

• إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، محمد بن علي الشوكاني ، دار الفكر – بيروت.

• مدارك النظر في المقاصد الشرعية بين قواطع الاعتقاد، وضوابط الاعتداد، د. بدار الدين عقاري، بحث للدكتوراه من جامعة وهران الجزائر لعام 2012- 2013م، نسخة pdf.

• الإمام في مقاصد رب الأنام ، أبو عبد الرحمن الأخضري، دار ابن حزم بيروت ، ط1/2011م .

• الكليات التشريعية وأثرها في الاجتهاد والفتوى، محمد هندو، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط1/1437هـ.

• أهمية المقاصد في الشريعة الإسلامية ، سميح عبدالوهاب الجندي، مؤسسة الرسالة – ناشرون بيروت. لبنان، ط1/2008م.

• الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في عصر فرض، السيوطي، تحقيق فؤاد عبدالمنعم النمر، مؤسسة شباب الجامعة الاسكندرية مصر، ط/1405ه.

• زاد المعاد في هدي خير العباد، ابن القيم ، مؤسسة الرسالة بيروت - لبنان، ط14/1986م.

• القراءة في الخطاب الأصولي الاستراتيجية والإجراء، د. يحي محمد رمضان ، علم الكتب الحديث الأردن، ط1/ 2007م.

• مناهج التأويل في الفكر الأصولي دراسة تحليلية ونقدية لمناهج التأويلية المعاصرة، د. اسماعيل نقاز، مركز نماء للبحوث والدراسات ، ط1/2017م.

• النص والمعرفة النقدية ، سعيد بنكراد ، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.

• ظاهرة إهدار السياق في الخطاب الحداثي دراسة تحليلية نقدية،د. سعيد بن مقبل الحريري، مركز التأصيل للدراسات والبحوث، ط1/1437هـ.

• علم مقاصد الشريعة الإسلامية ، اسماعيل الحسني ، دار الكلمة للنشر والتوزيع ، ط1/1438هـ.

• مساهمة في حل أزمة العقل العربي المسلم، طه إبراهيم، مكتبة عزة للنشر والتوزيع – الخرطوم.

• التصور اللغوي عند علماء الأصول، السيد أحمد عبدالغفار، دار المعرفة بيروت ، ط2/1982م.

• سلطة النص ، قراءات في توظيف النص الديني، عبدالهادي عبدالرحمن، الانتشار العربي – القاهرة، ط1/1998م.

• في فقه التدين فهما وتنزيلا ، د. عبدالمجيد النجار، سلسلة كتاب الأمة، عدد 22، ط1/1989م.

• الاجتهاد المقصدي عند الأئمة المجددين من خلال مراعاتهم لمقصد المكلف وأثر ذلك في استنباط الأحكام وتنزيلها، البشير القنديلي، مركز نماء للبحوث والدراسات.

• جدلية فهم القرآن بين الخطاب والواقع مقاربة منهجية في التداخل والتكامل ، عبدالوهاب السعيدي مجلة المعيار الصادرة عن كلية أصول الدين ، جامعة الأمير عبدالقادر قسنطينه، عدد33، سنة 2013م.

• بيع الوفاء وتطبيقاته المعاصرة ، د. محمد أمين بارودي ، دار النوادر ، ط1/ 1433ه.

• الأشباه والنظائر ، ابن نجيم

• البحر الرائق شرح كنز الدقائق، زين الدين بن إبراهيم بن نجيم، دار المعرفة بيروت.

• مجلة الأحكام العدلية ، الناشر كارخانة تجارة كتب ، ت: نجيب هواويني.

• حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، محمد عرفة الدسوقي ، ت: محمد عليش، دار الفكر بيروت.

• حواشي الشرواني ، عبدالحميد الشرواني، دار الفكر ، بيروت.

• كشاف القناع ، منصور بن يونس البهوتي، ت: هلال المصيلحي مصطفى هلال دار الفكر ، بيروت، 1402هـ.

• فتاوى قاضي خان، محمود الأوزجندي ، دار الفكر 1411هـ، حاشية بهامش الفتاوى الهندية.

• حقيقة الاستحسان بالعرف في : الاستحسان حقيقته أنواعه حجيته تطبيقاته المعاصرة، د. يعقوب الباحسين ، مكتبة الرشد، ط /1428هـ.

• بدائع الصنائع ، علاء الدين الكاساني، ت: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1/1405هـ.

• المدخل الفقهي العام، مصطفى الزرقا ، مطابع ألف باء – دمشق ، ط9/1967م ، تصوير دار الفكر.

• الهداية شرح البداية ، للمرغيناني، المكتبة الإسلامية ، بيروت.

• مواهب الجليل، محمد بن عبدالرحمن المغربي، دار الفكر بيروت، ط2/1398هـ.

• المنثور في القواعد، بدر الدين محمد بن بهادر الشافعي، ت: تيسير فائق أحمد، ط2/1416هـ.

• اعلام الموقعين عن رب العالمين ، لابن القيم الجوزية.

• صحيح ابن حبان محمد بن حبان أبو حاتم الدمشقي، ت: شعيب أرنؤوط، مؤسسة الرسالة ، بيروت، ط2/1414هـ.

• المحلى علي بن أحمد بن حزم، دار الآفاق الجديدة بيروت، ت: لجنة إحياء التراث العربي.

• بداية المجتهد ونهاية المقتصد، محمد بن أحمد بن رشد الحفيد ، مطبعة المعاهد القاهرة، 1353هـ.

• الميسر والقمار حقيقته وصوره المعاصرة ، دراسة فقهية معاصرة، أحمد إبراهيم قيروز، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- قطر، ط1.

• الموافقات للشاطبي ، دار المعرفة – بيروت، ط2/1416هـ.

• التعريفات ، علي بن محمد الجرجاني، ت: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي – بيروت، ط4/1990م.

• الجامع لأحكام القرآن، أبوعبدالله محمد القرطبي، ، دار الفكر بيروت، ط/1415هـ.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>