موقف اليهود من الإسلام وأثر فسادهم على الفرد والمجتمع إعداد الباحث/ أحمد محمد عبده مطهر 1443هـ2021م

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

اعتمد الباحث على منهجين من مناهج البحث العلمي وهما: المنهج السردي التاريخي، والمنهج الوصفي التحليلي القائم على استنباط المسائل ملتزما بما هو متعارف عليه في العرف الأكاديمي.


وهدف هذا البحث إلى بيان دور أعداء الله من اليهود، وأثرهم السيئ على الإسلام والمسلمين.


وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها:


- إن عداء اليهود ناتج عن حسدهم إذ لا يريدون أن يُنعم الله سبحانه وتعالى على أحد غيرهم؛ وهذا ما حملهم على معاداة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع علمهم بصدق نبوته؛ لذلك فهم في كل زمان ومكان أعداء الخير، والاستقرار.


- رغم العهود التي أعطوها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكفلت لهم الحياة الكريمة؛ إلا أنهم مارسوا العداء للإسلام والمسلمين.


- نقض العهود من اليهود يؤكد بأن هذه الصفات ليست خاصة بجيل معين منهم؛ وإنما هي أخلاقيات لازمتهم في كل زمان ومكان، ولا يُمكن أن تفارقهم؛ لأنهم عنصريون مشهورون بالقتل وتدمير الأخلاق ونشر الرذيلة على مر العصور.


- أن من مظاهر الولاء والبراء في الإسلام، الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين، والبراءة من أعداء الله من اليهود، وأن التطبيع اليوم مع اليهود ليس إلا موالاة لأعداء الله.


الكلمات المفتاحية: اليهود، الإسلام، الفساد، الفرد، المجتمع.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

القرآن الكريم.

ابن إدريس: عبدالله عبدالعزيز، مجتمع المدينة في عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، ط1، 1981م.

ابن حجر: أحمد بن علي (ت: 852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، تصحيح: محب الدين الخطيب، دار المعرفة، بيروت، 1379هـ..

ابن سعد: أبو عبدالله محمد (ت: 230هـ)، الطبقات الكبرى، تح: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط1، 1968م.

ابن عاشور: محمد الطاهر (ت: 1393هـ)، التحرير والتنوير تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984هـ.

ابن عبدالبر: أبو عمر يوسف بن عبد الله (ت: 463هـ)، الدرر في اختصار المغازي والسير، تح: د. شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1403هـ.

ابن كثير: أبو الفداء إسماعيل بن عمر (ت: 774 هـ)، البداية والنهاية، تح: علي شيري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1408هـ- 1888م.

ابن مفتاح: أبو الحسن عبدالله بن قاسم (ت: 877هـ)، المنتزع المختار من الغيث المدرار المعروف بشرح الأزهار، مكتبة التراث الإسلامي، صعدة، ط1، 1424هـ- 2993م.

ابن هشام: عبد الملك (ت: 213هـ)، السيرة النبوية، تح: طه عبد الرؤوف سعد، دار الجيل، بيروت، ط1، 1411هـ.

أبو السعود: محمد بن محمد (ت: 982)، تفسير أبي السعود المسمى إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (ب. ط. ت).

أبو زهرة: محمد بن أحمد (ت: 1394هـ)، خاتم النبيين صلى الله عليه وعلى آله وسلم، دار الفكر العربي، القاهرة، 1425هـ.

أبو زهرة: محمد بن أحمد (ت: 1394هـ)، زهرة التفاسير، دار الفكر العربي، بيروت، (ب. ت. ط).

أبو فارس: محمد، النظام السياسي في الإسلام، دار الفرقان، عمان-الأردن، 1986م.

إسكندر: أمين، جريدة البيان الإماراتية، مقال بعنوان استراتيجية التطبيع الإسرائيلية -النموذج المصري- بتاريخ1422هـ.

البخاري: محمد بن إسماعيل (ت: 256هـ)، الجامع الصحيح، تح: د. مصطفى ديب البُغا، دار ابن كثير، دمشق، ط3، 1407هـ 1987م.

البخاري: محمد بن إسماعيل (ت: 256هـ)، الجامع الصحيح، تح: د. مصطفى ديب البُغا، دار ابن كثير، دمشق، ط3، 1407هـ- 1987م.

البدر: د. بدر عبدالباسط، التاريخ الشامل للمدينة المنورة، دار النشر، المدينة المنورة، ط1، 1414هـ-1993م.

البعلبكي: د. رمزي منير، المورد الحديث، دار الملايين، لبنان، 2005م.

البقاعي: إبراهيم بن عمر بن حسن (ت:885هـ)، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، بدون.

البوطي: محمد سعيد رمضان (ت:1433هـ)، فقه السيرة النبوية مع موجز لتاريخ الخلافة الراشدة، دار الفكر، دمشق، ط25، 1426هـ.

البيضاوي: أبو سعيد عبدالله بن عمر (ت: 791هـ)، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تح: مجدي فتحي السيد وآخرون، المكتبة التوفيقية، القاهرة، (ب. ت. ط).

التل: عبدالله، جذور البلاء، المكتب الإسلامي، بيروت، ط3، 1408هـ- 1988م.

حمودة: عبد الله، جريدة البيان الإماراتية: 5/شعبان/1421هـ.

الخالدي: د. صلاح عبدالفتاح، الشخصية اليهودية من خلال القرآن تاريخ وسمات ومصير، دار القلم، بيروت، ط1، 1419هـ- 1998م.

الخطيب: عمر عودة، لمحات في الثقافة الإسلامية، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1981م.

الخلف: د. سعود بن عبد العزيز، دراسات في الأديان اليهودية والنصرانية، مكتبة أضواء السلف، الرياض، ط1، 1418هـ- 1997.

خليل: د. عماد الدين، دراسة في السيرة، دار النفائس، مؤسسة الرسالة، ط13، 1412هـ 1991م.

الراجحي: عادل، التطبيع، (ب، د، ن)، (ب. ت. ط).

رضا: محمد رشيد بن علي (ت: 1354هـ)، تفسير القرآن الحكيم الشهير بتفسير المنار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1990م.

زايد: أحمد محمد، حقيقة العلاقة بين اليهود والنصارى وأثرها على العالم الإسلامي، دار المعالي، الأردن، ط1، 1420م.

الزمخشري: أبو القاسم محمود بن عمرو (ت: 538هـ)، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3، 1407هـ.

السباعي: مصطفى بن حسني (ت: 1384هـ)، السيرة النبوية دروس وعبر، المكتب الإسلامي، بيروت، ط3، 1405هـ - 1885م.

السبحاني: جعفر، سيرة سيد المرسلين صلى الله عليه وعلى آله وسلم، دار الأضواء، بيروت، ط2، 1413هـ- 1993م.

السعدي: عبد الرحمن بن ناصر (ت: 1376هـ)، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تح: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1420هـ- 2000م.

السهيلي: عبد الرحمن بن عبد الله (ت: 581هـ)، الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، تح: عمر عبد السلام السلامي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1421هـ 2000م.

السيوطي: عبدالرحمن بن أبي بكر (ت: 911هـ)، لباب النقول في أسباب النزول، خرج أحاديثه: محمود بن الجميل، مكتبة الصفا، المدينة المنورة، ط1، 1423هـ- 2002م.

شبير: د. محمد، مخاطر الوجود اليهودي على الأمة الإسلامية، مكتبة المنار الإسلامية، الكويت، ط1، 1410هـ1990م.

الشربيني: محمد بن أحمد (ت: 977هـ)، السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير، مطبعة بولاق الأميرية، القاهرة، 1285هـ.

الشريف: أحمد، الدولة الإسلامية الأولى، المكتبة التاريخية، القاهرة، 1384هـ- 1965م.

الشوكاني: محمد بن علي (ت: 1250هـ)، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، دار الكلم الطيب، بيروت، ط1، 1414هـ.

طبارة: عفيف عبدالفتاح، اليهود في القرآن، دار القلم، بيروت، ط12، 1415هـ- 1995م.

الطبري: محمد بن جرير (ت: 310هـ)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تح: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1420هـ.

طنطاوي: محمد السيد (ت: 2010م)، بنو إسرائيل في القرآن والسنة، رسالة ماجستير، عمان، ط1، 1220هـ-2000م.

ظاظا: د. حسن، إسرائيل ركيزة للاستعمار بين المسلمين، الهيئة العامة لشؤون المطابع، القاهرة، 1393هـ- 1973م.

العباسي: محمد بن حشمت، المسائل العقدية المستنبطة من غزوة خيبر، رسالة ماجستير، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، مكة، 1428هـ- 2007م.

عوض: محسن، الاستراتيجية لتطبيع العلاقات مع البلاد العربية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 1988م.

العيني: محمود بن أحمد (ت: 855هـ)، عمدة القاري شرح صحيح البخاري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (ب. ت. ط).

الغضبان: د. منير الغضبان (ت:1435هـ)، المنهج الحركي للسيرة النبوية، مكتبة المنار، الأردن، 1411هـ.

الفهد: ناصر بن حمد، التبيين لمخاطر التطبيع على المسلمين، الرياض، 1423هـ.

القرآن الكريم.

القرطبي: محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (ت: 671 هـ)، الجامع لأحكام القر آن، تح: أحمد البردوني وآخرون، دار الكتب المصرية، القاهرة، ط2،1384هـ- 1864م.

قطب: سيد (ت:1385هـ)، في ظلال القرآن، دار الشروق، بيروت، ط17، 1412هـ.

قلعجي: محمد، رواس، قراءة سياسية للسيرة النبوية، دار النفائس، بيروت، ط1، 1416هـ- 1886م.

ماضي: محمد إبراهيم، صراعنا مع اليهود بين الماضي والمستقبل، دار التوزيع والنشر الإسلامية، 1992م.

المباركفوري: صفي الرحمن (ت: 1427هـ)، الرحيق المختوم، دار العصماء، دمشق، ط1، 1427هـ.

مجلة شؤون الأوسط، عدد 55، ص99-100.

المحطوري: د. المرتضى بن زيد (ت: 1436هـ)، السيرة النبوية التاريخ والقدوة والعبرة والعظة، مكتبة بدر للطباعة والنشر والتوزيع، صنعاء، ط6، 1440هـ- 2019م.

المرصفي: سعد، موقف اليهود من الرسالة والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، مكتبة المنار الإسلامية، الكويت، ط1، 1413هـ- 1992م.

مسلم: د. مصطفى مسلم، معالم قرآنية في الصراع مع اليهود، دار القلم، بيروت، ط2، 1420هـ- 1999م.

مسلم: مسلم بن الحجاج (ت: 261هـ)، الجامع الصحيح، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د. ت. ط).

الميداني: عبدالرحمن حسن، مكايد اليهود عبر التاريخ، دار القلم، بيروت، ط2، 1398هـ 1978م.

الندوي: محمد لقمان الأعظمي (ت: 1421هـ)، مجتمع المدينة المنورة في عصر النبوة كما يصوره القرآن الكريم، رسالة دكتوراه، دار الاعتصام، القاهرة، 1409هـ- 1988م.

نصرالله: د. يوسف حنا، الكنز المرصود في قواعد التلمود، تح: مصطفى أحمد الزرقاء، 1388هـ- 1918م.

النووي: أبو زكريا محيي الدين (ت: 676هـ)، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط2، 1382م.

النووي: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (ت: 676هـ)، روضة الطالبين وعمدة المفتين، تح: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت، ط3، 1412هـ 1991م.

هيكل: محمد حسنين (ت: 1376هـ)، حياة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1417هـ- 1997م.

هيكل: محمد خير، الجهاد والقتال في السياسة الشرعية، دار البيارق، بيروت، ط2، 1417هـ- 1996م.

الواحدي: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد (ت: 468هـ)، أسباب نزول القرآن، تح: صفوان عدنان داوودي: دار القلم, الدار الشامية، 1415هـ.

وافي: علي عبد الواحد، اليهودية واليهود، نهضة مصر، القاهرة، 1422هـ- 2001م.

الوكيل: محمد السيد، المدينة المنورة عاصمة الإسلام الأولى، دار المجتمع للنشر والتوزيع، جدة، 1405هـ- 1984م.

وليم كار: اليهود وراء كل جريمة، تح: خيرالله الطلفاح، دار الكتاب العربي، بيروت، ط2، 1402هـ 1982م.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>