شهادة التوحيد عند غلاة الصوفية (دراسة نقدية في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة شهادة) د/ محمد علي سلمان الوصابي*

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

تناول الباحث في هذا البحث والموسوم ب(شهادة التوحيد عند غلاة الصوفية "دراسة نقدية في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة")، قضية شهادة التوحيد "لا إله إلا الله"؛ كونها أساس الإيمان، وأعلى ما تلهج بها ألسنة المؤمنين، وبها يدخلون الإسلام، وبها يلقوا الله في الآخرة، وقد قام الباحث:


أولاً: بتوضيح عقيدة غلاة الصوفية في شهادة التوحيد، وما تضمنته من مخالفة صريحة للنصوص الشرعية، وأثر ذلك على التوحيد، مبينا موقف أهل السنة والجماعة من ذلك.


ثانياً: إن بعض غلاة الصوفية يذكرون الله – جل وعلا - بالاسم المفرد "الله" أو بالضمير "هو" ويفضلون ذلك على شهادة التوحيد.


ثالثاً: قدم الباحث رؤية واضحة عن عقيدة شهادة التوحيد "لا إله إلا الله" عند غلاة الصوفية، وكيفية الذكر بها، وبيان صِلتُها بالعقيدة الصحيحة، من عدمها.


رابعاً: استخدم الباحث المنهج الاستقرائي المقارن، وذلك باستقراء أقوال غلاة الصوفية المتعلقة بشهادة التوحيد ومناقشتها مناقشة علمية، كما استخدم أيضاً المنهج النقدي كلما تطلب الأمر ذلك.


خامساً: توصل الباحث من خلال تناوله عقيدة غلاة الصوفية في بشهادة التوحيد "لا إله إلا الله" كما هو ثابت في كتبهم، أن لهم عقيدة خاصة بهم مناقضة تماماً لتوحيد الألوهية وأدلته الكثيرة من القرآن والسنة، وأنها مَرَّ بأطوار متعددة حتى وصل إلى عقيدة أهل وحدة الوجود.


سادساً: يوصي الباحث بضَرُوْرة دراسة عقيدة غلاة الصوفية في مواضيعها المختلفة؛ ليتجلى للباحث ما هم عليه من عقيدة سواء أكانت سليمة أو غير سليمة.


 


الكلمات الدَّالة (المفتاحية):  


       شهادة التوحيد، عقيدة، غلاة الصوفية، أهل السنة والجماعة، الفرق.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>