التصوف الفلسفي في اليمن وموقف العلماء منه (صوفية ابن عربي أنموذجاً) د. عبد الحميد أحمد مرشد حمود*
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الهدف من البحث: التعرف على التصوف الفلسفي في اليمن، وعقيدته، وموقف العلماء، ومعرفة أسباب ظهوره، وعوامل زواله.
وذلك في مقدمة، وتمهيد وثلاثة مباحث، تناول التمهيد: تعريفاً موجزاً بالتصوف وبالتصوف الفلسفي، وتحدث عن الطرق الصوفية في اليمن وبدايات دخولها، وجاء المبحث الأول في التعريف بابن عربي وعقيدته، وركز المبحث الثالث على: التصوف الفلسفي في اليمن (طريقة ابن عربي) وموقف العلماء منها؛ حيث تحدث عن مراحل دخول التصوف الفلسفي إلى اليمن، ورموزه، وأبرز عقائدهم التي انتشرت في اليمن آنذاك، ثم تحدث عن موقف العلماء من التصوف الفلسفي وعقيدة ابن عربي، فتحدث عن أشهر العلماء وجهودهم في مناهضة عقيدة ابن عربي ورموزها، وجاء المبحث الثالث؛ ليقف على عوامل الظهور، وأسباب الزوال.
المنهجية: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، مستفيداً من المنهج الاستنباطي، والاستقرائي.
ثم ختم البحث بالنتائج والتوصيات؛ فكان من أبرز نتائجه:
- ارتبط دخول التصوف الفلسفي(صوفية ابن عربي) إلى اليمن بظهور الدولة الرسولية؛ خاصة السلطانين: الأشرف والناصر.
- ساهم تولي رموز التصوف الفلسفي للسلطة الدينية(القضاء والفتوى) في نشره اليمن.
- شكل وقوف علماء السنة؛ كالناشري، وابن المقرئ، وابن نور الدين، وابن الخياط، وغيرهم عاملاً جوهرياً في انحسار التصوف الفلسفي في اليمن.
التوصيات:
أولاً: تخصيص رسالة علمية شاملة حول التصوف الفلسفي في اليمن جذوره، ورموزه، وعقائده، ودراستها باستفاضة حتى تتم الفائدة من هذا البحث.
ثانياً: تخصيص بحث عن: التطور التاريخي لعقيدة سلاطين الدولة الرسولية.
ثالثاً: تخصيص دراسة عن أثر الباطنية في نشر التصوف الفلسفي في اليمن
تفاصيل المقالة
المراجع
فهرس المصادر والمراجع
إنباء الغمر بأبناء العمر، لابن حجر العسقلاني، تحقيق: حسن حبشي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: لجنة إحياء التراث الإسلامي، مصر، 1389هـ، 1969م.
الأنساب، لأبي سعيد عبد الكريم السمعاني، تحقيق: عبد الله عمر البارودي، دار الفكر، بيروت، ط1 1998م.
البداية والنهاية، لإسماعيل بن كثير، مكتبة المعارف، بيروت.
البدر الطالع، لمحمد بن علي لشوكاني، محمد بن علي، دار المعرفة، بيروت.
تاج العروس، لمحمد مرتضى الزبيدي، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، لشمس الدين الذهبي، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1407هـ -1987م.
تاريخ اليمن ـ(تاريخ طبق الحلوى وصحاف المن والسلوى خلال القرن الحادي عشر الهجري)، لعبد الله بن علي الوزير، تحقيق: محمد عبد الرحيم جازم، مركز الدراسات والبحوث اليمني، الجيل الجديد ناشرون، صنعاء، ط2، 1429هـ - 2008م.
التصوف الإسلامي وتاريخه، للمستشرق: رينولد ألن نيكولسن، نقله إلى اللغة العربية وعلق عليه: أبو العلا عفيفي، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1366هـ -1947م
التصوف المنشأ والمصادر، لإحسان إلهي ظهير، إدارة ترجمان السنة، لاهور، ط1، 1406هـ -1986م.
التعريفات، لعلي بن محمد بن علي الجرجاني، تحقيق: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1405هـ .
تلبيس إبليس، لأبي الفرج ابن الجوزي، تحقيق: السيد الجميلي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1405هـ - 1985م.
خلاصة الأثر، للمحبي، دار صادر، بيروت.
رسائل ابن عربي، دراسة وتحقيق: قاسم محمد عباس، وحسين محمد عجيل، منشورات المجمع الثقافي، أبو ظبي، ط1، 1998م.
السلوك في طبقات العلماء والملوك، لبهاء الدين محمد بن يوسف الجندي الكندي، تحقيق: محمد بن علي الأكوع، مكتبة الإرشاد، صنعاء، ط2، 1995م.
شذرات الذهب في أخبار من ذهب، لابن العماد الحنبلي، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط ومحمود الأرناؤوط: دار بن كثير: دمشق، ط1، 1406هـ.
شرح العقيدة الطحاوية، لابن أبي العز الحنفي، المكتب الإسلامي، بيروت، ط4، 1391هـ.
شرح قصيدة ابن القيم، لأحمد بن إبراهيم بن عيسى، تحقيق: زهير الشاوش، المكتب الإسلامي، بيروت، ط3، 1406هـ.
الصوفية والفقهاء في اليمن، لعبد الله بن محمد الحبشي، مكتبة الجيل الجديد، صنعاء، 1396هـ - 1976م.
الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، لشمس الدين السخاوي، دار ومكتبة الحياة، بيروت.
طبقات الخواص أهل الصدق والإخلاص، لأحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الشرجي، الدار اليمنية للنشر والتوزيع.
طبقات الشافعية، لابن قاضي شهبة، تحقيق: د. الحافظ عبد العليم خان، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1407هـ.
طبقات صلحاء اليمن المعروف بـ (تاريخ البريهي)، لعبد الوهاب البريهي السكسكي اليمني، تحقيق: عبد الله الحبشي، مكتبة الإرشاد، صنعاء، ط2، 1414هـ -1994م.
العقد الفاخر الحسن في طبقات أكابر أهل اليمن وهو(طراز أعلام الزمن في طبقات أعيان اليمن)، لأبي الحسن علي بن الحسن الخزرجي ، تحقيق: عبد الله قائد العبادي، مبارك بن محمد الدوسري، علي عبد الله صالح الوصابي، جميل أحمد سعد الأشول، الجيل الجديد ناشرون، صنعاء، ط1، 1430هـ - 2009م.
العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية، لعلي بن الحسن الخزرجي، تصحيح وتنقيح: محمد بسيوني عسل، دار صادر، بيروت، مطبعة الهلال، مصر، 1329هـ - 1911م.
العين، للخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.
غاية الأماني في أخبار القطر اليماني، ليحيى بن الحسين بن القاسم(القسم الأول)، تحقيق وتقديم: عبد الفتاح عاشور، مراجعة: محمد مصطفى زيادة، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1388هـ - 1968م.
الفتوحات المكية، لابن عربي، ضبطه وصححه ووضع فهارسه: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت.
فصوص الحِكَم، لابن عربي، تعليق: أبي العلا عفيفي، دار الكتاب العربي، بيروت.
في التصوف الإسلامي وتاريخه، للمستشرق: رينولد ألن نيكولسن، نقله إلى العربية وعلق عليه: أبو العلا عفيفي، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1366هـ -1947م.
قرة العيون بأخبار اليمن الميمون، لعبد الرحمن بن علي بن الديبع، حققه وعلق عليه: محمد بن علي الأكوع الحوالي، مكتبة الإرشاد، صنعاء، ط1، 1427هـ - 2006م.
قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر، لأبي محمد الطيب بن عبد الله بامخرمة الحضرمي الشافعي، تحقيق: بو جمعة مكري، وخالد زواري، دار المنهاج، جدة، ط1، 1428هـ - 2008م.
القول المنبي عن عقيدة ابن عربي، للسخاوي، تحقيق: خالد بن العربي مدرك، رسالة ماجستير(جامعة أم القرى)، 1422هـ.
كشف الغطاء عن حقائق التوحيد وعقائد الموحدين، للحسين بن عبد الرحمن الأهدل، نشره: أحمد بكير محمود، تونس، 1964م.
مجموع القاضي الفاضل الإمام العلامة شرف الدين أبي الذبيح إسماعيل بن أبي بكر المقرئ، الشهير بـ(ديوان ابن المقرئ)، مطبعة نخبة الأخبار، بومباي، 1305هـ.
المدارس الإسلامية باليمن، للقاضي إسماعيل بن علي الأكوع، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1406هـ -1986م.
المعجم الوسيط، لمجموعة من المؤلفين، تحقيق: مجمع اللغة العربية، دار الدعوة.
ملحق البدر الطالع، لمحمد بن محمد زبارة، دار المعرفة، بيروت.
نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، لأحمد بن محمد المقري الأندلسي، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1388هـ.
هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، لمصطفى القسطنطيني الرومي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1413هـ -1992م.