نظام مراقبة مستوى المياه الجوفية في الوقت الحقيقي على أساس (الشبكة اللاسلكية للاستشعار عن بعد) WSN Asma'a Khalil Alkershi (1) Ziad Saif Alrobieh (2) Reayidh Abdullah Ahmed(3)

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس للعلوم التطبيقية علمية – محكمة – نصف سنوية

الملخص

يهدد الارتفاع في عدد السكان وعدم الاستقرار المناخي والتعدين غير المنظم للمياه الجوفية الحفاظ على طبقات المياه الجوفية في جميع أنحاء العالم. يعد التحكم الفعال والقائم على البيانات في إمدادات المياه الجوفية ضروريًا للحفاظ على الوظائف الحرجة المعتمدة على المياه. في الآونة الأخيرة ، أصبحت أزمة المياه في اليمن مشكلة تهدد حياة العديد من السكان. ويرجع ذلك إلى افتقار إدارة المياه لأنظمة مراقبة المياه الجوفية الفعالة من حيث التكلفة والقابلة للتطوير والموثوقية اللازمة لجمع بيانات المياه الجوفية الحيوية. في هذه الدراسة ، قمنا بتطوير نظام مؤتمت بالكامل لمستوى المياه الجوفية في الوقت الفعلي لجمع البيانات والتصور بناءً على شبكة الاستشعار اللاسلكية (WSN). تم تطبيق الدراسة في مدينة تعز اليمنية. الخطوات المستخدمة لتطوير النظام ، بما في ذلك تقسيم منطقة الدراسة إلى مناطق مختلفة ، وتستخدم كل منطقة محطة قاعدة محلية لجمع البيانات من أجهزة الاستشعار المنتشرة في نفس المنطقة. ترسل جميع محطات القاعدة المحلية البيانات إلى المحطة الرئيسية الرئيسية الموجودة عن بُعد. تجمع محطة القواعد الرئيسية البيانات وترسلها إلى خوادم الويب المستخدمة لحفظ البيانات وتصورها بشكل دائم. تم تصميم النظام المقترح وتقييمه باستخدام محاكي Castalia Omnet ++ وتم فحص أداء النظام بناءً على عرض النطاق الترددي للشبكة (عدد الحزم المرسلة) واستهلاك طاقة أجهزة الاستشعار. كما هو متوقع ، تظهر النتائج أن استخدام المحطة الأساسية المحلية يقلل من عدد الحزم المرسلة إلى المحطة الرئيسية البعيدة ، وهذا يساعد على إطالة عمر أجهزة استشعار مستوى المياه المستخدمة.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علمية – محكمة – نصف سنوية م. ا. ل. ا. (2023). نظام مراقبة مستوى المياه الجوفية في الوقت الحقيقي على أساس (الشبكة اللاسلكية للاستشعار عن بعد) WSN: Asma’a Khalil Alkershi (1) Ziad Saif Alrobieh (2) Reayidh Abdullah Ahmed(3). مجلة الأندلس للعلوم التطبيقية, 8(14). استرجع في من http://andalusuniv.net/journ/index.php/AJAS/article/view/219
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين