التوزيع الجغرافي لمحطات خدمات الوقود وآليات الأمان والسلامة في مدينة صنعاء: حالة مديرية الثورة د. دارس أبونشطان*

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس للعلوم التطبيقية علمية – محكمة – نصف سنوية

الملخص

    هدفت هذه الدراسة إلى تحليل نمط التوزيع الجغرافي الحالي لمحطات الوقود في أحياء مديرية الثورة، وعلاقتها بالسكان، من خلال تطبيق الضوابط والإجراءات التنظيمية لاختيار مواقع إنشائها، ومدى التزامها بمعايير الأمان والسلامة، واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي فضلا عن التحليل الكمي وذلك بغرض الوصول إلى أفضل النتائج، ولإكمال كافة متطلبات هذه الدراسة فقد تم جمع البيانات والمعلومات بواسطة العمل الميداني والحصر الشامل لمحطات الوقود في مديرية الثورة، ومن خلال المقابلات الشخصية والملاحظة والقياس والتوطين التي أجريت، مما ساهم في بناء قاعدة بيانات جغرافية خدمية تم تمثيل بعض من بياناتها في الخرائط التي احتواها متن هذه الدراسة، وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أن نمط التوزيع الجغرافي لهذه المحطات يتخذ النوع المتكدس ولم يتخذ الشكل المنظم لأن إنشاءها ارتبط برغبات المستثمرين ولم يرتبط بالقيود والاشتراطات التنظيمية ولم تخضع في أغلبها لمعايير الأمان والسلامة المهنية، نظراً لما تحتويه من مواد خطرة مما يعرض السكان للخطر ويؤدي إلى ضعف الخدمة، وقد اختتمت الدراسة بعدة توصيات منها:


    إعادة النظر في توزيع محطات الوقود الحالي، وتوقيف إصدار تصاريح ورخص إنشاء محطات وقود جديدة لعشر سنوات قادمة، وكذلك عدم تجديد تراخيص للمحطات القائمة قبل أن تقدم دراسة فنية بأعمال السلامة والأمان توضح مدى الالتزام بالمواصفات والاشتراطات والقواعد والمعتمدة من قبل هيئة الدفاع المدني، عمل دورات تدريبية للعاملين في المحطة على الاستخدام السليم لوسائل السلامة والحماية بالتنسيق مع هيئة الدفاع المدني، وكذلك يجب أن يرتدي عمال المحطة الزي المناسب والقفازات ونظارات الوقاية وأحذية أمان لامتصاص الكهرباء الساكنة، وإنشاء دليل وطني لمخاطر محطات الوقود في اليمن.


 الكلمات المفتاحية: التوزيع الجغرافي، محطات خدمات الوقود، آليات الأمان والسلامة.


 


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علمية – محكمة – نصف سنوية م. ا. ل. ا. (2023). التوزيع الجغرافي لمحطات خدمات الوقود وآليات الأمان والسلامة في مدينة صنعاء: حالة مديرية الثورة: د. دارس أبونشطان*. مجلة الأندلس للعلوم التطبيقية, 8(14). استرجع في من http://andalusuniv.net/journ/index.php/AJAS/article/view/218
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين