من تقنيات السرد الداخلي في نماذج منتقاة من الروايات العمانية د.علي بن حمد الفارسي*
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ملخص البحث : ملخص الدراسة: شهدت الرواية العمانية منذ بدايات ظهورها حتى الآن تطورات فنية على مستوى الموضوع والاتجاهات: كالاتجاه التاريخي، أو الاجتماعي، أو العجائبي، أو النسوي، أو السياسي، أو الخيال العلمي، أو على مستوى البنية؛ أي على طريقة السرد فيها، فالسرد وتقنياته تنوعت بين الوصف: وصف الشخصيات والمكان والزمان والحوار الخارجي والداخلي، وما يرتبط بالأخير من تدفق للأفكار يكشف عن الشخصيات وينهض بالسرد في الرواية. ونستطيع أن نصف كثيرًا من الروايات العمانية ولاسيما المعاصرة منها، بأنها تنهج نهج روايات تيار الوعي وما يتعلق به من سرد الأفكار الداخلية والمواقف عند الشخصيات، كما هو الشأن في الاتجاه السائد حاليا في المشهد الروائي العربي؛ لذلك يحتل هذا التيار وتقنياته مساحة واسعة من متن الروايات العمانية التي تصنف ضمن هذا النوع. وفي إطار دراسة السرد، نسعى في هذا العمل إلى وصف طبيعة السرد ولا سيما بنية الحوار الداخلي وأشكاله، من خلال طرح الأسئلة التالية: *ما المقصود بالحوار الداخلي في الرواية؟ *ما أنواع الحوار الداخلي في الرواية العمانية، وما طبيعته؟ *كيف يسهم هذا الحوار بأنواعه في تنامي السرد في الرواية؟ أهداف الدراسة وتسعى هذه الدراسة إلى تحقيق أهداف منها: *معرفة أنواع الحوار الداخلي في نماذج من الرواية العمانية. *وصف هذه الأنواع من الحوار. *بيان دورها في نمو السرد بالروايات المنتقاة. منهج الدراسة وذلك اعتمادًا على المنهج الوصفي التحليلي لجملة من نصوص الممثلة للظاهرة المدروسة، المتمثلة في أربع روايات عمانيّة، هي: التي تعد السلالم لهدى حمد، وبر الحكمان ليونس الأخزمي، وسفر الغواية لراشد الجديدي، وجبل الشوع لزهران القاسمي. نتائج الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها: أن الروايات العمانية تطورت تطورًا واضحًا في موضوعها أو اتجاهها، وكذلك في بنيتها السردية، فلم تقتصر على أشكال تقليديّة من الحوار، بل تنوعت هذه الأشكال حيث جاء الحوار الداخلي-موضع الدراسة- في بعض الروايات بأكثر من شكل، فتارةً على شكل حوار دخلي منطوق وتارةً غير منطوق أو على شكل الاسترجاع الفني أو التداعي الحر أو على شكل أحلام أو مناجاة. الكلمات المفاتيح: الرواية العمانية، السرد، الحوار الداخلي، المونولوج المنطوق وغير المنطوق، التداعي الحر للأفكار، المناجاة، الاسترجاع الفني، الحلم.