الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية دراسة فقهية تطبيقية ماجد بن بلال شربه

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 v


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


هذا بحث بعنوان الفرق بين الفتوى والقضاء في السنة النبوية، تتجلى أهميته في تجليته الفرق بين مصطلحي الإفتاء والقضاء لما يترتب على كل مصطلح من شروط والتزامات شرعية ومنهجية، وتكمن مشكلة البحث في التساؤل عن الفرق بين الإفتاء والقضاء في التصرفات النبوية وهل هي أصل فقهي معتبر أقره الفقهاء؟، وهل نماذج نبوية توضح هذه التصرفات؟ وما تفسير الفقهاء لهذه التصرفات؟ وتأتي أهداف البحث لبيان الفرق بين المصطلحين وذكر نماذج نبوية لهذه التصرفات، واستعراض أقوال العلماء في ذلك والترجيح بينها، وأما بشأن الدراسات السابقة فهناك دراسات تأصيلية قديمة وحديثة تقاطعت مع هذا البحث في أن هذا البحث يستعرض نماذج تطبيقية، وقد اعتمد البحث منهج الوصف والتحليل، وقد اشتملت الخطة على تمهيد لبيان مفردات الموضوع وبيان محل النزاع في مسائل الفتيا والقضاء ومبحثين الأول: عن أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب الأسرة، والثاني: أحاديث الفرق بين الفتيا والقضاء في جانب المعاملات، وكانت أهم نتائج البحث أن قول الرسول (خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله (خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ)خرج مخرج القضاء والنظر في الحيثيات والمصالح، وأن قوله r (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ)، وقوله r (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلَا تَعُدْ) وقوله r (هِىَ يَتِيمَةٌ وَلاَ تُنْكَحُ إِلاَّ بِإِذْنِهَا)خرج مخرج الفتوى الخاصة، وأهم التوصيات دعوة الجامعات لاعتماد فروق التصرفات النبوية


التوصيات مادة دراسية، وإقامة الندوات والدروات الطلابية في هذه الموضوعات.


الكلمات المفتاحية : الفتوى – القضاء – السنة النبوية


 


.


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

● أسنى المطالب في شرح روض الطالب، لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري، تحقيق: د. محمد محمد تامر، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1422 هـ – 2000م.

● آلية تطبيق عقد الاستصناع في بالمصارف الإسلامية بحث مقدم لدائرة الشؤون الإسلامية بدبي 2009م.

● البحر الرائق شرح كنز الدقائق، لزين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري، دار الكتاب الإسلامي، الطبعة الثانية.

● بحوث فقهية في قضايا اقتصادية معاصرة، لمحمد سليمان الأشقر، وعمر سليمان الأشقر، ومحمد عثمان شبير، ط/ دار النفائس، عمان، الأردن، الطبعة: الأولى 1418هـ-1998م.

● بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لعلاء الدين أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي، دار الكتب العلمية، 1406هـ، 1986م.

● البيان في مذهب الإمام الشافعي، لأبي الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني الشافعي، تحقيق: قاسم محمد النوري، دار المنهاج – جدة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ-2000م.

● البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي (المتوفى: 450هـ)، تحقيق: د محمد حجي وآخرون، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 1408 هـ - 1988م

● تبيين الحقائق شرح كنز الدقائقِ، لعثمان بن علي بن محجن البارعي، فخر الدين الزيلعي الحنفي، المطبعة الكبرى الأميرية، بولاق، القاهرة، الطبعة الأولى، 1313 هـ، ثم صورتها دار الكتاب الإسلامي الطبعة الثانية.

● تحفة المحتاج في شرح المنهاج، لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي، المكتبة التجارية الكبرى بمصر، 1357 هـ -1983 م، ثم صورتها دار إحياء التراث العربي – بيروت.

● الخدمات المصرفية لاستثمار أموال العملاء وأحكامها في الفقه الإسلامي د. يوسف الشبيلي، طبعة 1423هـ- 2002م.

● رد المحتار على الدر المختار، المسماة (حاشية ابن عابدين) ابن عابدين محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي، دار الفكر، بيروت، الطبعة: الثانية، 1412هـ، 1992م.

● سنن ابن ماجه، لأبي عبد الله محمد بن يزيد ابن ماجه القزويني، (المتوفى : 273هـ)، تعليق: محمود خليل، دار الرسالة، بيروت.

● سنن أبي داود، لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني، ط/ دار الكتاب العربي ـ بيروت.

● سنن الدارقطني، علي بن عمر الدارقطني، تحقيق: مجدي بن منصور بن سيد الشوري، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1417هـ.

● السنن الكبرى، لأبي بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

● الشرح الممتع على زاد المستقنع، محمد بن صالح بن عثيمين (المتوفى: 1421هـ)، دار النشر: دار ابن الجوزي، الطبعة: الأولى، 1422 - 1428 هـ

● عارضة الأحوذي بشرح سنن الترمذي، للقاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي، دار الكتب العلمية بيروت.

● عقد الاستصناع التكييف الشرعي والقانوني، د/ ناصر أحمد النشوي، ط/ دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، ط/ الأولى 2007م.

● عقد الاستصناع في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة، د/ كاسب بن عبد الكريم البدران، ط/ الأولى 1398هـ-1979م.

● عقد الاستصناع وأثره في تنشيط الحركة الاقتصادية، د: محمد بن أحمد الصالح، ط/ مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، ط/ الأولى 1417هـ-1996م.

● عقد الاستصناع ومدى أهميته في الاستثمارات الإسلامية المعاصرة، د/ مصطفى الزرقا، ط/ المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، سلسلة محاضرات العلماء البارزين، رقم (12)، 1420هـ.

● العناية شرح الهداية، لمحمد بن محمد بن محمود، أكمل الدين أبو عبد الله ابن الشيخ شمس الدين ابن الشيخ جمال الدين الرومي البابرتي، دار الفكر.

● الفتاوى الكبرى، لابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم محمد ابن تيمية (المتوفى: 728هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1408هـ - 1987م.

● فتح العزيز بشرح الوجيز = الشرح الكبير [وهو شرح لكتاب الوجيز في الفقه الشافعي لأبي حامد الغزالي، عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني، دار الفكر.

● فتح القدير، لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، الطبعة: الأولى - 1414هـ.

● القاموس المحيط، لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، تحقيق: مكتب تحقيق التراث، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 1407هـ.

● القرارات الشرعية لمصرف الراجحي، ط/ دار كنوز اشبيليا، الرياض، السعودية، الطبعة: الأولى 1431هـ- 2010م.

● القوانين الفقهية، لأبي القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الكلبي الغرناطي.

● الكافي في فقه الإمام أحمد، لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1414 هـ -1994م.

● كتاب الفروع، لمحمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى ثم الصالحي الحنبلي، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى 1424 هـ -2003 مـ.

● كشاف القناع عن متن الإقناع، لمنصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتي الحنبلي، دار الكتب العلمية.

● لسان العرب، لمحمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقى، دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1414هـ.

● المبدع شرح المقنع، لإبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، (المتوفى: 884هـ)، دار عالم الكتب، الرياض، طبعة: 1423هـ /2003م.

● مجلة الأحكام العدلية، لجنة مكونة من عدة علماء وفقهاء في الخلافة العثمانية، الناشر: نور محمد، كارخانه تجارتِ كتب، آرام باغ، كراتشي.

● مجلة مجمع الفقه الإسلامي، الصادرة عن مجمع الفقه الإسلامي الدولي، منظمة المؤتمر الإسلامي، جدة، السعودية.

● المجموع شرح المهذب ((مع تكملة السبكي والمطيعي))، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، دار الفكر.

● مختار الصحاح، لزين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية، الدار النموذجية، بيروت، صيدا، الطبعة الخامسة، 1420هـ، 1999م.

● المستدرك على الصحيحين، لأبي عبد الله محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411 هـ – 1990م.

● مسند أبي حنيفة، المؤلف: أبو عبد الله الحسين بن محمد بن خسرو البلخي (522 هـ)، المحقق: لطيف الرحمن البهرائجي القاسمي، الناشر: المكتبة الإمدادية - مكة المكرمة، الطبعة: الأولى 1431 هـ - 2010م.

● مسند الإمام أحمد بن حنبل، لأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001م.

● المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، لأحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، المكتبة العلمية، بيروت.

● المعجم الوسيط، إبراهيم مصطفى ـ أحمد الزيات ـ حامد عبد القادر ـ محمد النجار، ط/ دار الدعوة، تحقيق: مجمع اللغة العربية.

● معجم مقاييس اللغة، لأبي الحسين أحمد بن فارِس بن زكَرِيّا، تحقيق: عبد السَّلام محمد هَارُون، اتحاد الكتاب العرب، 1423 هـ، 2002م.

● المغني، لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد، الشهير بابن قدامة المقدسي، تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، والدكتور عبد الفتاح محمد الحلو، عالم الكتب، الرياض السعودية، الطبعة: الثالثة، 1417هـ -1997م.

● منتهى الإرادات، لتقي الدين محمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي الشهير بابن النجار، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1419هـ - 1999م.

● مواهب الجليل لشرح مختصر خليل، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الشهير بالحطاب المغربي، دار الفكر، الطبعة الثالثة، 1412هـ.

● حديث تركت فيكم أمرين، دراسة لمصدرية التلقي في هذا الدين، إعداد: أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيّر، الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

● توجيه النظر إلى أصول الأثر، المؤلف: طاهر بن صالح (أو محمد صالح) ابن أحمد بن موهب، السمعوني الجزائري، ثم الدمشقيّ (المتوفى: 1338هـ)، المحقق: عبد الفتاح أبو غدة، الناشر: مكتبة المطبوعات الإسلامية – حلب، الطبعة: الأولى، 1416هـ - 1995م.

● الرسل والرسالات، المؤلف: عمر بن سليمان بن عبد الله الأشقر العتيبي، الناشر: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت، دار النفائس للنشر والتوزيع، الكويت، الطبعة: الرابعة، 1410 هـ - 1989 م.

● الفصول في الأصول المؤلف: أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (المتوفى: 370هـ) الناشر: وزارة الأوقاف الكويتية الطبعة: الثانية، 1414هـ - 1994م.

● المدونة الكبرى، مالك بن أنس الأصبحي، دار عالم الكتب في الرياض، 1424 هـ.

● ‌الجامع ‌لأحكام القرآن، أبو عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، اعتنى به هشام البخاري، دار عالم الكتب في الرياض، 1423 هـ.

● ‌اللباب في شرح الكتاب دراسة عن ‌اللباب ومختصر القدوري، أ. د. سائد بكداش، دار السراج في المدينة المنورة، الطبعة الثانية 1435 هـ.

● فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار المعرفة - بيروت، 1379.

● شرح الزركشي المؤلف: شمس الدين محمد بن عبد الله الزركشي المصري الحنبلي (المتوفى: 772هـ) الناشر: دار العبيكان الطبعة: الأولى، 1413 هـ - 1993 م.

● القواعد الفقهية في القضاء، الدكتور عبدالغفور محمد البياتي، دار الكتب العلمية بيروت

● الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام، عناية عبد الفتاح أبو غدة دار البشائر لبنان 1416هـ

● مسند أحمد، أحمد بن حنبل - دار المعارف - القاهرة. تحقيق: أحمد شاكر.

● البحر الرائق، زين الدين بن نجم الحنفي، دار المعرفة بيروت، ط2

● صحيح مسلم بشرح النووي، أبو زكريا: يحيى بن شرف بن مري النووي، ، الطبعة الثانية، (دار النشر: بيروت، دار إحياء التراث العربي – سنة الطبع 1392).

● المحلى، علي بن احمد بن سعيد بن حزم الظاهري ، تحقيق: لجنة احياء التراث العربي، دار الآفاق الجديدة بيروت.

● الشرح الكبير، أبو البركات، سيدي احمد الدردير، تحقيق: محمد عليش، دار الفكر بيروت

● روضة الطالبين، أبو زكريا: يحيى بن شرف بن مري النووي، ط2، (بيروت المكتب الإسلامي، ، سنة النشر: (1405).

● فتح الباري شرح صحيح البخاري أبو الفضل: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي، ، تحقيق: محب الدين الخطيب، (بيروت ، دار النشر: دار المعرفة).

Vol (10), No

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 > >>