التشكيل الجمالي في الشعر العربي المعاصر "رؤية تحليلية جديدة" () د/ محمد علي محمد حيدر

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

التشكيل الجمالي في الشعر العربي المعاصر "رؤية تحليلية جديدة"

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

المصادر والمراجع

أولاً: المصادر:

الحاتمي: حلية المحاضرة في صناعة الشعر تحقيق جعفر الكناني، بغداد، دار الرشيد، 1979م.

حازم القرطاجني: منهاج البلغاء وسراج الأدباء تحقيق محمد الحبيب الخوجة، تونس، دار الكتب، 1966م.

ثانياً: المراجع العربية:

جمال شحيد: في البنيوية التركيبية، بيروت، دار ابن رشد، 1982م.

رجاء عيد: القول الشعري، مصر، دار المعارف، 1995م.

زكريا إبراهيم: مشكلة البنية، القاهرة، مكتبة مصر، 1975م.

زكي نجيب محمود: فلسفة وفن، القاهرة، الأنجلو المصرية، 1975م.

صلاح فضل أساليب الشعرية المعاصرة، بيروت، دار الآداب، 1995م.

صلاح فضل: بلاغة الخطاب وعلم النص، القاهرة، الشركة المصرية العالمية لونجمان، 1996م.

صلاح فضل: مناهج النقد المعاصرة، القاهرة، دار الآفاق العربية، 1997م.

صلاح فضل: نظرية البنائية في النقد الأدبي، القاهرة، الأنجلو المصرية، 1980م.

صلاح فضل: شفرات النص – دراسة سيميولوجية في شعرية القص والقصيد – دار الآداب، ط2، 1999م.

عبدالله الغذامي: ثقافة الأسئلة، القاهرة، دار سعاد الصباح، 1993م.

عبدالله الغذامي: الخطيئة والتكفير، من البنيوية إلى التشريحية، جدة، النادي الأدبي الثقافي، 1980م.

عزالدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، ط5، 1992م.

عدنان قاسم: الاتجاه الأسلوبي البنيوي، الشارقة، موسوعة علوم القرآن، 1992م.

فؤاد أبو منصور: النقد البنيوي الحديث، بيروت، دار الجيل، 1985م.

محمود فهمي حجازي: أصول البنيوية، الكويت، وزارة الأعلام، 1982م.

محمد حماسة عبداللطيف: منهج في التحليل النصي، دار الآداب، بيروت، 1998م.

محمد سعد الدين: تأملات في علم اللغة، دار النخبة للطباعة، المغرب، 1996م.

يوسف غازي: مدخل إلى الألسنية، دمشق، منشورات العالم العربي، 1985م.

الكتب المترجمة إلى العربية:

آن جفرسون وديفيد روبي: النظرية الأدبية الحديثة ترجمة سمير مسعود، دمشق، وزارة الثقافة، 1992م.

برند شبلنر: علم اللغة والدراسات الأدبية، ترجمة: محمود جاد الرب، الرياض، الدار الفنية للنشر، 1987م.

بول هيرنادي: ما هو النقد، ترجمة سلافة حجازي، بغداد، 1989م.

جراهام هاف: الأسلوب والأسلوبية ترجمة كاظم سعد الدين، العراق، آفاق عربية، 1985م.

جون ستروك: البنيوية وما بعدها ترجمة محمد عصفور، الكويت، عالم المعرفة، 1996م.

دي سوسير: محاضرات في الألسنية العامة، ترجمة يوسف غازي ومجيد النصر، جونية، دار النعمان للثقافة، 1984م.

رامان سلدان: النظرية الأدبية المعاصرة، ترجمة جابر عصفور، القاهرة، الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، 1996م.

روبرت شولز: البنيوية في الأدب، ترجمة حنا عبود، دمشق، إتحاد الكتاب، 1985م.

روجية جارودي: البنيوية فلسفة موت الإنسان، ترجمة جورج طرابيشي، بيروت، دار الطليعة، 1985م.

لوسيان غولدمان، البنيوية التكوينية والنقد الأدبي، ترجمة محمد سيبلا، بيروت، مؤسسة الأبحاث العربية، 1986م.

نيوتن (ك.م): نظرية الأدب في القرن العشرين، ترجمة عيسى العاكوب، القاهرة، عين للدراسات والبحوث، 1994م.

وليم راي: المعنى الأدبي من الظاهرتية إلى التفكيكية، ترجمة يونيل يوسف عزيز، بغداد، دار المأمون، 1987م.

الدوريات:

فصول: القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب، المجلد الخامس عشر: العدد الأول، 1995/1996م.

الملـخـص

تتكون هذه الدراسة – التشكيل الجمالي في الشعر العربي المعاصر "رؤية" تحليلية جديدة" – من مقدمة وعرض لمحتوى الدراسة وخاتمة.

حاول الباحث في المقدمة أن يعرض لأسباب اختيار "التشكيل الجمالي" في الشعر العربي موضوعاً للدراسة، مبيناً الأهداف المتوخاة والمنهج المتبع في سير الدراسة.

وجاء مبحث الدراسة – والموسوم بـ "التشكيل الجمالي في الشعر العربي – ليقدم مقاربة تاريخية تستقرأ عناصر التماثل والمفارقة بين الفن التشكيلي والتعبير الشعري، ومنجزات النقد القديم والمعاصر حول تأصيل مفهوم التشكيل الجمالي في الشعر. ومن ثم يقدم رؤية تحليلية جديدة من خلال تتبع المحاولات المنهجية لنقد النصوص مرتبطة بالسياق الزمني والموضوعي الذي نبتت فيه واستكشاف المزيد من الإشراقات التحليلية في فروضها الإجرائية وتطبيقاتها العملية بدءاً بالشكلانية فالبنيوية فالأسلوبية فالتفكيكية فالسيمولوجية فالنصوصية وانتهاءً بنظرية القراءة والتلقي. ثم استخلص منهج متوازن متكامل يوظف العناصر الإجرائية الموجبة من كل المناهج النقدية للكشف عن جماليات التشكيل في نصوص الشعر المعاصر. فاستقراء العناصر الإيجابية وانتقاءها من كل منهج يتيح للعملية التحليلية سعة في فضاء الحرية مقاربةً وتأويلاً وتماهياً عبر عملية تفكيك وتشريح وإعادة تركيب واستكشاف الدلالات ومحاولة إنتاج نص مقابل في بعض التحليلات التي اكتنفتها حالات معايشة وتجلي وإلهام وحلول.

وأخيراً جاءت الخاتمة لتحمل ما توصل إليه البحث من نتائج وتوصيات.

Abstract

This study is titled: – Aesthetic Formation in poetry (new analytical vision) – consists of introduction, chapter and discussion and conclusion.

In the introduction, the researcher show the reason for the selection of this topic, also the motivation behind it, including self-motivation.

The chapter of the study presents a historical approach that explores the elements of symmetry and paradox between performing art and poetic expression, and the achievements of ancient and contemporary criticism about rooting the concept of aesthetic formation in poetry.

After that show the new analytical vision by following the systematic attempts to critique the texts related to the temporal and thematic echtext that have sprouted and explore more analytical luminaries from their procedural hypotheses and their practical applications, starting with formality, structuralism, stylistic, deconstruction, physiological, sentimental and reading and receiving theory.

The researcher concluded a balanced approach integrated employs procedural elements in all critical methods in the detection of the aesthetics of composition in the texts of contemporary poetry.

Finally, the researcher summarized findings and recommendations in the conclusion.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 17 18 19 20 21 22