The Narrative Vision in The Novel " "Hurricane and Minaret" by Emad Eddin Khalil 10.12816/0019197 طه حسين الحضرمي

Main Article Content

طه حسين الحضرمي مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Abstract

هدفت الدراسة إلى عرض موضوع بعنوان" الرؤية السردية في رواية (الاعصار والمئذنة) لعماد الدين خليل". وقسمت الدراسة إلى أربعة مباحث: تناول المبحث الأول تجليات الرؤية السردية في عتبات النص بحيث أن العتبات في الكتابة الأدبية عموماً تشكل مدخلاً مهماً لقراءة النص الأدبي؛ فهي فاتحة النصوص التي تذلل سبله، وتمهد للدخول إلى ردهاته، وإضاءة ما ادلهم من متاهاته، فهي بمنزلة النصوص الموازية للنص(المتن)، والتي تشكل خطاباً تابعاً يساق لخدمة النص الأساسي، وقسمت العتبات إلى ثلاثة أنواع: استعرض النوع الأول عتبة الغلاف البصرية بحيث يثير الغلاف بوصفه عتبة من عتبات الرواية مشكلة لها صلة بالتأليف؛ ينبثق منها تساؤل جدير بالتأمل ، وتطرق النوع الثاني إلى الحديث عن عتبة العنوان النصية بحيث أن العنوان بنية تتأرجح بين الانغلاق والانفتاح ، فهي تنغلق على ذاتها بوصفها نصاً مستقلاً، وكشف النوع الثالث عن عتبة الإهداء النصية بحيث تمثل الإهداءات في الكتب عموماً نصاً موازناً. واستعرض المبحث الثاني تجليات الرؤية السردية في صراع المنظومات بحيث تتخذ رواية (الاعصار والمئذنة) تقنية الرؤية المصاحبة القائمة على نمط الراوي كلي المعرفة (الانتقائي) بوساطة ضمير الغائب وفقاً لتصنيف نورمان فريدمان. وتناول المبحث الثالث تجليات الرؤية السردية مع موقع الراوي بحيث أن الرواية تشبه الرباعيات المتداخلة، مع فارق شكلي، وهو أن الشخصيات فيها ليست رواية للأحداث بل حاملة لوجهات نظر متباينة. وناقش المبحث الرابع تجليات الرؤية السردية في وصف المكان. واختتمت الدراسة مشيرة إلى أن الوصف الدال للمكان يشكل حضوراً في هذه الرواية فالراوي يصف هذه الأمكنة من خلال رؤي شخصيات الرواية ولا سيما الشخصيات التي تنتمي على منظومة (الموصل) معلناً انحيازه الضمني لهذه المنظومة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

Article Details

Section
المقالات