سيمياء البحث عن الذات في قصة "حي بن يقظان" د. عبد الله علي قاسم الصنوي

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

سعت الدراسة إلى رصد سيمياء الذات في قصة "حي بن يقظان" بوصفها نصاً أدبيا قائما على مجموعة من العلاقات التي تربط بين جُملة من العلامات الدالة، بهدف معرفة علامات الذات في مسيرة حي بن يقظان عبر استجلاء المعنى العميق داخل مكونات النص.


وقد استند البحث إلى مفاهيم النقد السيميائي الذي ترى في النص بنية من العلاقات بين الدال والمدلول، ضمن سياقات متعددة.


وعليه بُنِيَت الدراسة على قراءة سيمياء العتبات النصية، وسيمياء رحلة الذات في تناص المعرفة، وسيمياء الذات بين الانفصال والاتصال.


وأكدت أهم النتائج: أن سمات الذات ووعيها بالوجود لدى حي بن يقظان لم يكن سوى وسيلة للوعي بالله، فربطت بذلك وجود الذات الإنسانية بسعيها للفناء في الذات الإلهية. ولم يكن حي بن يقظان سوى رمز للفيلسوف الصوفي المتوحد، وسيرته سيرة التطور الفكري لهذا الفيلسوف.


الكلمات الافتتاحية:


حي بن يقظان، العتبات، سيمياء، تناص المعرفة، الذات، الانفصال والاتصال.


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

القرآن الكريم.

الآداب السلطانية، عز الدين العلام، عالم المعرفة، الكويت ع324، فبراير، 2006م.

إشكالية القراءة وآلية التأويل، الدكتور نصر حامد أبو زيد، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط4، 1996م.

البحث عن الحقيقة.. بين منهج الفلسفة ومسلك العرفان محمد أعراب، المجلة, قضايا فكرية1/4/2019 العدد71.

تحليل الخطاب السردي، معالجة تفكيكية سيميائية مركبة لرواية زقاق المدق لنجيب محفوظ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1995.

التناص نظرياً وتطبيقياً، الدكتور أحمد الزغبي، مكتبة الكناني، أربد، الأردن، 1995.

حي بن يقظان، لابن طفيل، تحقيق: أحمد أمين تقديم حسن حنفي، وزارة الثقافة والفنون، والتراث، قطر، 2014.

حي بن يقظان، رضوى عاشور، مجلة فصول، المجلد: 5، العدد 4، 1985م.

حيُّ بن يقظان، سيرة ذاتية لابن طفيل، عبد الله إبراهيم، آفاق عربية، عدد 8، مطابع دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1992م.

خطاب المقدمات في شروح مخطوطة لما أبدعه الحريري من مقاماته، بو جمعة جمي، جذور، النادي الأدبي الثقافي، جده، ج1، مج1، فبراير، 1999م.

درء التعارض بين العقل والنقل، ابن تيمية، تح: محمد رشاد سالم، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ط2، 1411-1991.

رسالة "كلمات الصوفية"، شهاب الدين السهروردي، تحقيق د. حسن علي عاصي، مجلة معهد المخطوطات العربية، مج:28، ج1، 1984م.

رواية حي بن يقظان ابن طفيل، علي أسعد، مكتبة الأسرة، عمان، الأردن، 2000.

السهرودي، سامي الكيالي، دار المعارف، القاهرة، 1945،

سيمياء التناص حفريات الذاكرة واستنطاق الواقع، مداس أحمد، قراءات، جامعة بسكرة، بسكرة، العدد (4)، سبتمبر 2012م.

سيميائيات التواصل الفني. د. الطاهر رواينيه، عالم الفكر، الكويت، العدد (3) المجلد (35). 2007م.

الظهور والتلاشي: الكشف عن منزلة الإنسان في رسالة حي بن يقظان لابن طفيل، عبد الرحمن التليلي، عالم الفكر، الكويت، العدد 4، 2005.

عتبات النص، البنية الدلالية، عبد الفتاح الحمري، منشورات الرابطة، الدار البيضاء، ط6، 1996م.

عتبات النص، باسمة درمش، علامات في النقد، مجلد 16، عدد61، جمادى الأولى 1428 مايو 2007.

شرح العقيدة الأصفهانية. ابن تيمية، مكتبة الرشد للطباعة والنشر، الرياض، ط1، 1415- 1995.

علم النص، جوليا كريستيفا، تر: فريد الزاهي، مراجعة عبد الجليل ناظم، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1991م.

الفكر التربوي عند ابن طفيل، عبد الأمير شمس الدين، الشركة العالمية للكتاب، بيروت، ط1، 1994.

فلسفة ابن طفيل، عبد الحليم محمود، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ط2، 1990.

في الحكمة الإلهية، السهروردي، بعناية هنري كوربين، مطبعة المعارف، استنبول، 1945.

في نظرية العنوان (مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية)، د. خالد حسين حسين، دار الكوين ـ دمشق، الطبعة الأولى 2007م.

مدارات المنفتح والمغلق في التشكلات الدلالية والتاريخية لمفهوم الهوية، أرق سعيد، عالم الفكر، مجلد (36)، عدد (4)، أبريل يونيو 2008م.

مدخل إلى عتبات النص، دراسة في مقدمات النقد العربي القديم، عبد الرزاق بلال ، أفريقيا الشرق 2000، الدار البيضاء، بيروت ،2000.

مدخل في قراءة البنيوية، د. عبد الملك مرتاض، مجلة علامات في النقد، جدة، ج29، ع8، سبتمبر 1998م.

معجم السيميائيات، يصل الأحمر، الدار العربية للعلوم، ناشرون منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة، ط1، 2010م.

مقاربة أولية لكيفية اشتغال المقدمة في الخطاب النقدي القديم، المصطفى الشاذلي، علامات في النقد، النادي الأدبي الثقافي، جده، ج 29، م 28، 1998م.

من الكلمة إلى الدلالة، نحو دراسة نصوصية، منير عياش، علامات في النقد، مجلد 16، عدد61، جمادى الأولى 1428 مايو 2007.

مناهج التحليل السيميائي، علي زغينة، محاضرات الملتقى الوطني الأول، السيمياء والنص الأدبي، منشورات جامعة بسكرة، الجزائر،7-8 2001م.

النص الموازي، أحمد المنادى، علامات في النقد، النادي الأدبي والثقافي بجدة، مجلد 16، الجزء 61، 1432هـ 2007.

النص والتأويل، بول ريكو، تر: عبد الحي ازرقان، مجلة علامات، ع 11، 1998م.

هكذا تكلم ابن عربي، نصر حامد أبو زيد، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 2014.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>