دراسة وتحليل قاعدة: إذا احتمل اللفظ معاني عدة ولم يمتنع إرادة الجمع حُمِلَ عليها، وتطبيقاتها على كتاب تفسير جزء عم للعلامة ابن عثيمين. باسل بن مضحي بن بردي العنزي*

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

عنوان البحث: ((دراسة وتحليل قاعدة: إذا احتمل اللفظ معاني عدة ولم يمتنع إرادة الجمع حُمِلَ عليها، وتطبيقاتها على كتاب تفسير جزء عم للعلامة ابن عثيمين)).


أهداف البحث:

( 1 )- التعريف بهذه القاعدة ومكانتها عند المفسرين وتطبيقهم لها.


( 2 )- إبراز القيمة العلمية لهذه القاعدة.


( 3 )- بيان أثر هذه القاعدة في تفسير جزء عم للعلامة ابن عثيمين.


( 4 )- دراسة نماذج من تطبيقات هذه القاعدة عند العلامة ابن عثيمين.


وهذه الدراسة تتكون من جانبين:


الجانب النظري:

وتم فيه بيان ألفاظ القاعدة وتعريفها، ومكانة القاعدة عند علماء التفسير، واستخدامهم لها، وتم إيراد الأمثلة الكافية لبيان هذا المقصد.


والجانب التطبيقي:

وهو دراسة هذه القاعدة في تفسير جزء عم للعلامة محمد بن صالح ابن عثيمين، وتم إيراد بعض المسائل ودراستها دراسة وصفية مقارنة نقدية.


أهم نتائج البحث:

( 1 )- أهمية هذه القاعدة في التفسير ومكانتها عند المفسرين.


( 2 )- أثر هذه القاعدة في تدبر القرآن وسعة المعاني وتعددها.


( 3 )- رسوخ العلامة ابن عثيمين في علم التفسير وانضباط منهجه من الانحراف العقدي أو السلوكي.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

فهرس المصادر

- إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود): محمد بن محمد بن مصطفى العمادي، دار إحياء التراث العربي.

- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: محمد الأمين الجكني الشنقيطي، دار الفكر، الطبعة 1415هـ.

- إعراب القرآن وبيانه: محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش، دار الإرشاد للشؤون الجامعية، الطبعة الرابعة 1415هـ.

- أحكام القرآن: أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي، تحقيق: محمد صادق القمحاوي، دار إحياء التراث العربي 1405هـ.

- أحكام القرآن: محمد بن عبد الله ابن العربي المالكي، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، الطبعة الثالثة 1424هـ.

- أسد الغابة: علي بن أبي الكرم محمد بن محمد الجزري ابن الأثير، تحقيق: علي محمد معوض – عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1415هـ.

- إنباه الرواة على أنباه النحاة: علي بن يوسف القفطي، المكتبة العصرية ببيروت، الطبعة الأولى 1424هـ.

- الأعلام: خير الدين بن محمود بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشرة 2002م.

- الاحتمال بسبب الوضع اللغوي دراسة فقهية أصولية: أشرف محمود بني كنانة، والعبد خليل أبو عيد، مجلة دراسات، علوم الشريعة والقانون، الجامعة الأردنية، المجلد 36، العدد 1، 2009م .

- الاحتمال وأثره على الاستدلال: عبد الجليل زهير ضمرة، المجلد 17، العدد8، 2002م .

- الإتقان في علوم القرآن: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تفسير البيضاوي): عبد الله بن عمر الشيرازي، تحقيق: محمد المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى 1418هـ.

- بحر العلوم: نصر بن محمد السمرقندي، تحقيق وتعليق: علي محمد عوض، عادل عبد الموجود، دار الكتب العلمية.

- البحر المحيط في التفسير (تفسير أبي حيان): محمد بن يوسف الأندلسي، تحقيق: صدقي جميل، دار الفكر، الطبعة 1420هـ.

- البرهان في علوم القرآن: محمد بن عبد الله الزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل، دار إحياء الكتب العربية، الطبعة الأولى، 1376هـ.

- بدائع الفوائد: محمد بن أبي بكر الدمشقي، ابن القيم، دار الكتاب العربي.

- بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس: أحمد بن يحيى بن أحمد الضبي، دار الكتاب العربي، 1967م .

- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل، المكتبة العصرية.

- تفسير جزء عم، للدكتور مساعد بن سليمان الطيار، دار ابن الجوزي.

- التفسير البسيط: علي بن أحمد الواحدي، تحقيق: مجموعة من الرسائل العلمية، جامعةالإمام محمد بن سعود، الطبعة الأولى 1430هـ.

- التعريفات: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني، تحقيق: جماعة من العلماء، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1403هـ.

- تفسير السمعاني: منصور بن محمد السمعاني، تحقيق: ياسر إبراهيم، غنيم عباس، دار الوطن، الطبعة الأولى 1418هـ.

- التفسير الكبير (تفسير الرازي): محمد بن عمر الرازي، دار إحياء التراث، الطبعة الثالثة 1420هـ.

- تفسير العز بن عبد السلام: عبد العزيز بن عبد السلام السلمي، تحقيق: عبد الله الوهبي، دار ابن حزم، الطبعة الأولى 1416هـ.

- التسهيل لعلوم التنْزيل: محمد بن أحمد ابن جزي الكلبي، تحقيق: عبد الله الخالدي، دار الأرقم، الطبعة الأولى 1416هـ.

- تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير): إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي، تحقيق: سامي سلامة، دار طيبة، الطبعة الثانية 1420هـ.

- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (تفسير السعدي): عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، تحقيق: عبد الرحمن اللويحق، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1420هـ.

- التحرير والتنوير (تفسير ابن عاشور): محمد الطاهر بن محمد بن عاشور، الدار التونسية للنشر، 1984م.

- التبيان في إعراب القرآن: عبد لله بن الحسين بن عبد الله العكبري، نشر عيسى البابي الحلبي.

- تذكرة الحفاظ: محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى 1419هـ.

- ترتيب المدارك وتقريب المسالك: القاضي عياض بن موسى اليحصبي، مطبعة فضالة - المحمدية المغرب، الطبعة الأولى.

- التفسير بالقول المحتمل منزلته وأثره في البيان: عقيل الشمري، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود 1434هـ.

- الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي): محمد بن أحمد الأنصاري، دار الكتب المصرية، الطبعة الثانية 1384هـ.

- الجواهر الحسان في تفسير القرآن (تفسير الثعالبي): عبد الرحمن ب محمد الثعالبي، تحقيق: محمد علي- عادل أحمد، دار إحياء التراث العربي، الطبعةالأولى 1418هـ.

- جامع البيان في تفسير القرآن (تفسير الإيجي): محمد بن عبد الرحمن الحسني الإيجي، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1424هـ.

- الجواهر المضية في طبقات الحنفية: عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي، الناشر: مير محمد كتب خانه- كراتشي.

- الدر المنثور في التفسير بالمأثور: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، دار الفكر بيروت.

- الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب: إبراهيم بن علي بن محمد، ابن فرحون اليعمري، تحقيق: محمد الأحمدي، دار التراث للطبع والنشر.

- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق: محمد عبدالمعيد، مجلس دائرة المعارف العثمانية، الطبعة الثانية 1392هـ.

- الدر الثمين في ترجمة فقيه الأمة العلامة ابن عثيمين: عصام بن عبد المنعم المري، دار البصيرة، الطبعة الأولى، 1422هـ.

- زاد المسير في علم التفسير: عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى 1422هـ.

- سير أعلام النبلاء: محمد بن أحمد الذهبي، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة 1405هـ.

- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع: محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي، منشورات دار مكتبة الحياة.

- الطبقات الكبرى: محمد بن سعد بن منيع الهاشمي، المعروف بابن سعد، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1410هـ.

- طبقات الفقهاء: إبراهيم بن علي الشيرازي، أبو إسحاق، هذبه: محمد بن مكرم بن منظور، تحقيق: إحسان عباس، دار الرائد العربي، الطبعة الأولى 1970م.

- طبقات الشافعية الكبرى: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، تحقيق: محمود الطناحي – عبد الفتاح الحلو، دار هجر، الطبعة الثانية 1413هـ.

- فتح القدير (تفسير الشوكاني): محمد بن علي بن محمد الشوكاني، دار ابن كثير – دار الكلم الطيب، الطبعة الأولى 1414هـ.

- الكشف والبيان (تفسير الثعلبي): أحمد بن محمد الثعلبي، مراجعة وتدقيق: نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى1422هـ.

- الكشاف عن حقائق غوامض التنْزيل (تفسير الزمخشري): محمود بن عمرو الزمخشري، دار الكتاب العربي، الطبعة الثالة 1407هـ.

- لسان العرب: محمد بن مكرم بن علي، ابن منظور الأنصاري، دار صادر، الطبعة الثالثة 1414هـ.

- اللباب في علوم الكتاب: عمر بن علي بن عادل الحنبلي، تحقيق: عادل أحمد- علي محمد، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1419هـ.

- معاني القرآن وإعرابه: إبراهيم بن السري الزجاج، تحقيق: عبد الجليل شلبي، عالم الكتب، الطبعة الأولى 1408.

- معالم التنزيل (تفسير البغوي): الحسين بن مسعود البغوي، تحقيق: محمد النمر- عثمان جمعة- سليمان الحرش، دار طيبة، الطبعة الرابعة1417 هـ.

- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (تفسير ابن عطية): عبد الحق بن غالب الأندلسي، تحقيق: مجموعة من الباحثين، وزارة الأوقاف بدولة قطر، الطبعةالأولى 1436هـ.

- مدارك التنزيل وحقائق التأويل (تفسير النسفي): عبد الله بن أحمد النسفي، تحقيق: يوسف علي بديوي، دار الكلم الطيب، الطبعة الأولى1419هـ.

- معاني القرآن: أحمد بن محمد أبو جعفر النحاس، تحقيق: محمد علي الصابوني، جامعة أم القرى، الطبعة الأولى 1409هـ.

- معجم المؤلفين: عمر بن رضا بن محمد كحالة الدمشقي، مكتبة المثنى ببيروت - ودار إحياء التراث العربي.

- مجموع الفتاوى: أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني، جمع: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف1416هـ.

- مقاييس اللغة: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ.

- المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، نشر دار الدعوة.

- النكت والعيون (تفسير الماوردي): علي بن محمد الماوردي، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود، دار الكتب العلمية.

- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: إبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي، دار الكتاب الإسلامي القاهرة.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>