النقد الروائي الجزائري المعاصر: المنجز والخيارات المنهجية 10.12816/0019231د. زروقي عبد القادر

محتوى المقالة الرئيسي

د. زروقي عبد القادر جامعة الأندلس للعلوم والتقنية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على النقد الروائي الجزائري المعاصر المنجز والخيارات المنهجية. اشتمل البحث على خمسة محاور رئيسة. المحور الأول تناول عالم السرد بين أسر التقليد وأفق التجريب. والمحور الثانى أوضح النقد السيميائي واستجلاء المضمر. كما كشف المحور الثالث عن الشخصية الروائية بين اختيار المبدع وقراءة الناقد. والمحور الرابع تحدث عن النقد الجزائري والمقاربة النفسية ورؤى التحول. وقدم المحور الخامس المفاهيم السردية في النقد الجزائري المعاصر بين الاستيعاب والتوظيف، حيث سلط الضوء على بعض المفاهيم التي تبلورت في الخطاب السردى وفق التطورات الفكرية المعاصرة، ليكون هذا البحث محاولة نقدية تصب في إطار نقد النقد، فهو يعتمد استراتيجية الخطاب الواصف للخطاب النقدي الروائي المعاصر خاصة الجزائري منه، الذى ارتبط تحديداً بالرواية الجديدة، والذى بفضله تمكنت التجارب الروائية الجزائرية الجديدة من فتح المجال واسعاً أمام مختلف المقاربات النقدية التي سعت إلى إثراء منظومة القوانين والآليات الجوهرية التي ينبني عليها النص السردى، وتضمن هذا المحور عدة نقاط، هما: الشخصية من التبجيل إلى التفاعل، والحدث من الكرونولوجية إلى الارتداد، والتداخل الزمنى وحميمة الإنسان، والفضاء المكاني وتجانسه في الرواية، والحوار/ متعة رهن لعبة الضمير، ولغة الرواية الجديدة والانتصار للشعر. واختتم البحث ببيان إن العسر هو أهم ما يميز قراءة الرواية الجديدة؛ فهي أثر مستغلق يأبى الكشف عن كل الإبدالات التي قد يحدثها الواقع الروائي، لذا فهي تستوجب توظيف الأدوات المعرفية والنقدية المتطورة التي تتزامن وهذا التنويع الإبداعي، حتى يتسنى لها صوغ التقنيات المنهجية التي ترصد القوانين الفنية التي تؤطر النص الروائي الجديد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات