تقييم جودة الخدمة الجامعية بجامعة الأندلس للعلوم والتقنية من وجهة نظر الطلبة 10.12816/0031063أ.د. أحمد محمد برقعان، د. عبد الله عباس مهدي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. أحمد محمد برقعان، د. عبد الله عباس مهدي مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية

الملخص




المستخلص:
هدفت الدراسة معرفة مستوى الخدمة الجامعية بجامعة الأندلس للعلوم والتقنية الجمهورية اليمنية من وجهة نظر طلبتها، وبحث إثر مستوى الطبة وتخصصهم وجنسهم في تقييمهم لمستوى الخدمة التي تقدمها الجامعة.
تكونت عينة الدراسة من (155) طالب وطالبة، اختيرت بالطريقة الميسرة من طلبة المستوى الأول والرابع من كليتي العلوم الإدارية والآداب نهاية العام الجامعي 2012/2013م. جمعت البيانات بواسطة استبيان مكون من (45) فقرة موزعة على ثمانية محاور: البنية التحتية، المكتبة، الموظفون، خدمات القبول والتسجيل، الخدمات العامة، الأنشطة الطلابية، الصورة الذهنية للجامعة، التنمية الشخصية. ويتصف بصدق المحتوى وصدق البناء وتحقق من ثباته باستخدام معادلة ألفا -كورنباخ إذ بلغ معامل ثباته(0.78) α -k. استخدم المتوسط الحسابي والنسب المئوية واختبار مان وتني وسائلا إحصائية وذلك باستخدام برنامج.SPSS
أن نظرة الطلبة للخدمة الجامعية في مجملها كانت متوسطة مع اختلاف تقييم الطلبة لجودة الخدمة الجامعية على مستوي المجالات؛ إذ كانت نظرتهم لخدمة القبول والتسجيل عالية، في حين كان تقوييهم لمستوى جودة الخدمات العامة، والأنشطة الطلابية ضعيفا، أما بقية المجالات فكان تقييم الطلبة لها في المدى المتوسط وهذه المجالات هي: البينة التحتية، خدمات المكتبة، وخدمات الموظفين والصورة الذهنية للجامعة، والتنمية الشخصية.
كما اصفرت النتائج أن نظرة أفراد العينة لجودة الخدمة الجامعية لا تختلف باختلاف مستواهم الدراسي على مستوي الأداة ككل وعلى مستوى كل مجال من مجالاتها ماعدا مجال الموظفين، في حين أظهرت الدراسة فروقا معنوية في تقييم أفراد العينة لمستوى جودة الخدمة الجامعية تعزي: للجنس والكلية.


تفاصيل المقالة

القسم
المقالات