دلالة الاشتقاق على القياس دراسة أصولية د/ ذكرى عبد الله ناصر الواحدي*

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

يهدف بحث " دلالة الاشتقاق على القياس" إلى دراسة العلاقة بين القياس والاشتقاق، والوقوف على دور اللغة ومكانتها في الأصول الفقهية، وكيفية الاستدلال على العلة عن طريق اللغة، وتنحصر مشكلة البحث في الإجابة على سؤال: هل يمكن أن نستدل على القياس عن طريق الاشتقاق؟ وتكمن أهميته في تناوله للعلاقة بين اللغة العربية وأصول الفقه متمثلة في القياس والاشتقاق، وكونه ويكشف عن مسلك مهم من مسالك العلة، مطمور في بطون أمهات الكتب، وقد اتبعت في ذلك المنهج الاستقرائي، ثم المنهج التحليلي الاستنباطي، واشتمل البحث على مقدمة ومبحثين وخاتمة، تحدثت في المبحث الأول عن معنى الاشتقاق والقياس في اللغة والاصطلاح، وبينت في المبحث الثاني معنى التعليل ومسالكه، وعلاقة الاشتقاق بمسالك التعليل، ومدى دلالة الاشتقاق على العلة وحجيته عند أهل العلم، وأنواع الاشتقاقات التعليلية، وكيفية استفادة القياس من الاشتقاق، كما تناولت معنى القياس اللغوي، وعلاقة الاشتقاق به، وتوصلت في نهاية البحث إلى نتائج هامة منها: وثاقة الصلة بين القياس والاشتقاق، وأن الاشتقاق مسلك تعليلي مهم اعتمده العلماء في الكشف عن العلة، وأنه يندرج تحت دلالة الإيماء، وأن المشتق من حيث دلالته على العلة أنواع بعضها أقوى من بعض، كما أن تعليق الحكم بمشتق يؤذن بعلية مأخذ الاشتقاق، وأن تعليق الحكم بالموصول مع صلته يشعر بعلية مبدأ الاشتقاق.


الكلمات المفتاحية: دلالة-الاشتقاق-القياس-مسالك التعليل-القياس اللغوي.


 


 


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

القرآن الكريم.

- ابن العربي، محمد بن عبد الله، المحصول في أصول الفقه، تحقيق: حسين علي اليدري -سعيد فودة، دار البيارق-عمان، ط1، 1420هـ -1999م.

- ابن النجار الفتوحي، محمد بن أحمد، شرح الكوكب المنير، تحقيق: محمد الزحيلي ونزيه حماد، مكتبة العبيكان، ط2، 1418 هـ -1997م.

- ابن الهمام، محمد بن عبد الواحد، فتح القدير، دار الفكر، بدون طبعة وبدون تاريخ.

- ابن قدامة، عبد الله بن أحمد، روضة الناظر وجنة المناظر، تحقيق: د. عبد العزيز السعيد، جامعة الإمام محمد بن سعود-الرياض، ط2.

- ابن مفلح، محمد بن محمد، أصول الفقه، حققه وقدم له: د. فهد بن محمد السَّدَحَان، مكتبة العبيكان، ط1، 1420 هـ -1999م.

- ابن منظور، محمد بن مكرم، لسان العرب، دار صادر-بيروت، ط3، 1414 هـ.

- أبو داود، سليمان بن الأشعث السِّجِسْتاني، سنن أبي داود، تحقيق: شعَيب الأرنؤوط -محَمَّد كامِل قره بللي، دار الرسالة العالمية، ط1.

- أبو زرعة العراقي، أحمد بن عبد الرحيم، الغيث الهامع شرح جمع الجوامع، تحقيق محمد حجازي، دار الكتب العلمية-بيروت، ط1، 2004م.

- الألباني، محمد ناصر الدين، صحيح أبي داود، مؤسسة غراس للنشر-الكويت، ط1، 1423 هـ -2002م.

- الألباني، محمد ناصر الدين، صحيح الجامع الصغير وزيادته، المكتب الإسلامي-بيروت، ط3.

- الآمدي، علي بن أبي علي، الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي-بيروت، دمشق.

- أمير باد شاه، محمد أمين بن محمود البخاري الحنفي، تيسير التحرير، مصطفى البابي الْحلَبِي – مصر، 1351 هـ -1932م.

- البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير الناصر، دار طوق النجاة، ط1.

- البركتي، محمد عميم الإحسان، قواعد الفقه، الصدف ببلشرز-كراتشي، ط1، 1986م.

- الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، سنن الترمذي، تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر (ج 1، 2)، ومحمد فؤاد عبد الباقي (ج 3)، وإبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف (ج 4، 5)، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، ط2، 1395 هـ -1975م.

- التفتازاني: سعد الدين مسعود بن عمر، شرح التلويح على التوضيح، مكتبة صبيح بمصر الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.

- الجرجاني، علي بن محمد، التعريفات، تحقيق: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي-بيروت، ط1، 1405 هـ.

- الجويني، عبد الملك بن عبد الله، البرهان في أصول الفقه، تحقيق: صلاح بن محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية-بيروت، ط1، 1418 هـ -1997م.

- الخرشي، محمد بن عبد الله، شرح مختصر خليل للخرشي، دار الفكر للطباعة-بيروت.

- الفخر الرازي، محمد بن عمر، المحصول، دراسة وتحقيق: د. طه جابر فياض العلواني، مؤسسة الرسالة، ط3.

- الزركشي، محمد بن عبد الله، البحر المحيط في أصول الفقه، دار الكتبي، ط1، 1414 هـ -1994م.

- الزركشي، محمد بن عبد الله، تشنيف المسامع بجمع الجوامع، دراسة وتحقيق: د سيد عبد العزيز -د عبد الله ربيع، مكتبة قرطبة للبحث العلمي وإحياء التراث، ط1، 1418 هـ -1998م.

- السبكي، عبد الوهاب بن علي، الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية، ط1.

- السمعاني، منصور بن محمد، قواطع الأدلة في الأصول، تحقيق: محمد حسن الشافعي، دار الكتب العلمية-بيروت، ط1، 1418 هـ -1999م.

- السيناوي، حسن بن عمر، الأصل الجامع، ط1، 1928م.

- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم، تحقيق: أ.د محمد إبراهيم عبادة، مكتبة الآداب-القاهرة، ط1، 1424 هـ -2004م.

- الشوكاني، محمد بن علي، إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية، دار الكتاب العربي، ط1، 1419 هـ -1999م.

- الأصفهاني، محمود بن عبد الرحمن، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، تحقيق: محمد مظهر بقا، دار المدني، السعودية، ط1، 1406هـ-1986م.

- الطوفي، سليمان بن عبد القوي، شرح مختصر الروضة، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط1، 1407 هـ -1987م.

- العطار، حسن بن محمد، حاشية العطار على شرح الجلال المحلي، دار الكتب العلمية.

- عمر، أحمد مختار عبد الحميد، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، ط1، 1429 هـ -2008م.

- الغزالي، محمد بن محمد، المستصفى من علم الأصول، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، ط1، 1413 هـ -1993م.

- الفناري: محمد بن حمزة بن محمد، فصول البدائع في أصول الشرائع، تحقيق: محمد حسين محمد إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 2006 م -1427 هـ.

- القرافي، أحمد بن إدريس، أنوار البروق في أنواء الفروق، عالم الكتب-بيروت.

- القرافي، أحمد بن إدريس، نفائس الأصول في شرح المحصول، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود. علي محمد معوض، مكتبة نزار مصطفى الباز، ط1، 1416 هـ -1995م.

- الكفومي، أيوب بن موسى، الكليات، تحقيق: عدنان درويش، محمد المصري، مؤسسة الرسالة-بيروت، 1419 هـ -1998م.

- المرداوي، علي بن سليمان، التحبير شرح التحرير في أصول الفقه، تحقيق: د. عبد الرحمن الجبرين. د. عوض القرني. د. أحمد السراح. مكتبة الرشد-الرياض، ط1.

- المرداوي، علي بن سليمان، تحرير المنقول وتهذيب علم الأصول، تحقيق: عبد الله هاشم، د. هشام العربي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية-قطر، ط1.

- مسلم، مسلم بن الحجاج القشيري، صحيح مسلم، تحقيق: محمد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي-بيروت.

- النسائي، أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، سنن النسائي الكبرى، تحقيق: د. عبد الغفار سليمان البنداري، سيد كسروي حسن، دار الكتب العلمية –بيروت، ط1، 1411 هـ -1991م.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 > >>