استعمالات الفقيه موسى الحجاوي في كتابه "زاد المستقنع" لإشارات الخلاف ومدلولاتها في المذهب الحنبلي. للدكتور عبد الله بن محسن بن عبد الله الحضرمي (1)

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

تقيّد بشرطه , فلم ينصّ على الخلاف صراحة. ولكن نجده أشار إلى الخلاف في مواضع كثيرة , مرة تصريحاً, ومرات إشارة , وقد استخدم – عند إشارته- عدة استعمالات وهذا ما جعلني أعقد هذا المطلب". قلتُ: وهذا الذي جعلني أتناول هذا الموضوع في بحثي هذا.


خطة الموضوع: يشتمل هذا الموضوع على مقدمة: وتحوي على أهمية الموضوع وأسباب اختياره والدراسات فيه. ومبحثين وخمسة مطالب وخاتمة  وفهرس المصادر والموضوعات.


وفي هذا البحث: إبراز شخصية الإمام الفقيه الحجاوي الفقهية , فقد كانت شخصيته شخصية الناقل الحر , والناقد البصير , والكاتب المجتهد. رغم عدم نصّ الحجاوي في كتابه " الزاد" بذكر الخلاف في المذهب , بَيدَ أنه أكثر من إشاراته للخلاف في المذهب مستخدماً الإشارات التالية:



  • حروف الخلاف الثلاثة المشهورة وهي" لو , وحتى , وإن".

  • استخدم مصطلح المذهب العلمي وهو:" ظاهر المذهب" مرة واحدة فقط.

  • استخدم أسلوب النفي ليدل به على الخلاف في المسألة.


فقد لوحظ – كما مر في دراسة هذا البحث – استخدامه واستعماله لإشارات الخلاف المختلفة والمتنوعة في المذهب , بحسب مدلولاتها في السياق , وأثراها إثراءً كبيراً , مما يدل على نبوغه البالغ في معرفته بالمذهب الحنبلي , بل صار إمام الحنابلة في وقته  رحمه الله.

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >>