نظرات نقدية في تحقيق تراث مكي بن أبي طالب كتابي " التبصرة والبديع أنموذجا " د. محمد إقبال أحمد فرحات(1)

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

البحث يشتمل عن نقد علمي لتحقيق كتاب التبصرة في القراءات السبع لمكي بن أبي طالب القيسي القيرواني، بتحقيق الدكتور محيي الدين رمضان، والمطبوع 1985 م، ويعتبر الكتاب التبصرة من أهم كتب القراءات، والطبعة الموجودة مليئة بالتحريفات والتصحيفات مما استلزم بيان الأخطاء الواردة في الكتاب. ويشتمل البحث أيضا على نقد علمي لكتاب آخر من كتب مكي بن أبي طالب نسبه من حقق الكتاب لابن معاذ الجهني خطأ، وهو كتاب البديع في هجاء المصاحف، والبحث يقدم الإثباتات العلمية الموثقة على أن الكتاب هو لمكي بن أبي طالب.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

المصادر والمراجع

-إنباه الرواة على أنباء النحاة لجمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف القفطي (646 هـ)، تحقيق محمد أبي الفضل، مصر، دار الكتب المصرية، 1369 هـ. ط1.

-إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون، لإسماعيل باشا بن محمد أمين (1339 هـ)، بيروت، دار الفكر 1402 هـ، ط1.

-الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه، لأبي محمد مكي بن أبي طالب (ت 437 ه)، تحقيق الدكتور أحمد فرحات، (جدة، دار المنارة 1406ه_1986م) ط1.

-البديع في معرفة ما رسم في مصحف عثمان، تأليف ابن معاذ الجهني (442ه)، تحقيق الدكتور غانم قدوري الحمد، (عمان، دار عمار،1421ه-2000م) ط1.

-البرهان في علوم القرآن، بدر الدين بن بهادر الزركشي (ت 794 هـ)، بتحقيق محمد أبي الفضل إبراهيم، نشر دار المعرفة الطبعة الثانية بيروت 1391 هـ.

-بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحويين، جلال الدين السيوطي (911 هـ) بتحقيق محمد أبي الفضل، القاهرة، مطبعة البابي الحلبي، 1384 هـ، ط1.

- تاريخ الإسلام، للذهبي، المحقق: الدكتور بشار عوّاد معروف، ط1، 2003، دار الغرب الإسلامي.

- تاريخ القرآن الكريم لمحمد طاهر الكردي، ملتزم طبعه ونشره: مصطفى محمد يغمور بمكة، ط1، بمطبعة الفتح بجدة - الحجاز عام 1365 هـ -1946 م

-تاريخ بغداد، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى: 463هـ)، تحقيق الدكتور بشار عواد معروف، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1422هـ - 2002 م، ط1.

- تذكرة الحفاظ، للذهبي، تحقيق: زكريا عميرات، ط1، 1998، نشر دار الكتب العلمية بيروت-لبنان.

- ترتيب المدارك وتقريب المسالك، لأبي الفضل القاضي عياض بن موسى اليحصبي، نشر مطبعة فضالة - المحمدية، المغرب.

-تنبيه العطشان، لأبي علي حسين بن علي بن طلحة الشوشاوي، (899 هـ)، تحقيق محمد سالم حرشة، بحث مقدّم استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الإجازة العالية "الماجستير" في الدراسات القرآنية - قسم اللغة العربية - الدراسات العليا - شعبة الدراسات الإسلامية.

- تهذيب التهذيب، لابن حجر، طبع 1، 1326، نشر مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند.

- الثقات، لابن حبان، طبع دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن الهند، ط1، 1393 ه‍ = 1973

الإكمال، لابن ماكولا/ ط1، 1990، دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان.

-اختصار القول في الوقف على "كلا" و"بلى" و" نعم"، مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني (437ه)، تحقيق الدكتور أحمد فرحات، الرياض، المكتبة الدولية،1402ه-1981، ط1.

-الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة. لأبي بكر عبد الغني الشهير باللبيب، مخطوط بالمكتبة الوطنية، تونس، رقم 1484 ه

-رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية، لغانم قدوري حمد، العراق، منشورات اللجنة الوطنية، 1402 هـ، ط1.

-الرعاية لتجويد القراءة مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني (437ه)، تحقيق الدكتور أحمد فرحات، الأردن، دار عمار، 1422 -2001م، ط4.

- الاستيعاب في معرفة الأصحاب، لابن عبد البر، المحقق: علي محمد البجاوي، ط1، 1992م، دار الجيل، بيروت.

-سير أعلام النبلاء شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، القاهرة، دار الحديث- ،1427هـ-2006م، ط1.

- شذرات الذهب، لابن العماد الحنبلي، دار النشر: دار الكتب العلمية.

- صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، نشر دار إحياء التراث العربي – بيروت.

- الصلة في تاريخ أئمة الأندلس، لأبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال، نشر مكتبة الخانجي، ط2، 1374 هـ - 1955 م.

- طبقات الشافعية، للسبكي، تحقيق د. محمود محمد الطناحي د. عبد الفتاح محمد الحلو، طبع 2، 1413ه، هجر للطباعة والنشر والتوزيع.

- طبقات القراء السبعة وذكر مناقبهم وقراءاتهم، لعبد الوهاب بن يوسف بن إبراهيم، ابن السَّلَّار الشافعي، تحقيق، أحمد محمد عزوز، نشر المكتبة العصرية - صيدا بيروت، ط1، 1423 هـ - 2003 م.

- العبر، للذهبي، المحقق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، طبع دار الكتب العلمية – بيروت.

-غاية النهاية، شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (المتوفى: 833هـ)، مكتبة ابن تيمية، عني بنشره لأول ج. برجستراسر مرة عام 1351هـ.

- فتح المنان المروي بمورد الظمآن.لابن عاشر مخطوط ضمن مجموع سيدنا عثمان رقم 285 (خ) وأخرى في مكتبة الحرم النبوي الشريف رقم 107/ 8.

- فضائل القرآن للحافظ عماد الدين إسماعيل بن كثير ت (774 هـ)، بيروت، دار المعرفة 1406 هـ، ط1.

- فهرسة ابن خير، لأبي بكر محمد بن خير الأموي الإشبيلي، تحقيق محمد فؤاد منصور، ط1، 1998، دار الكتب العلمية - بيروت/ لبنان

- الفهرست، أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد الوراق البغدادي المعتزلي الشيعي المعروف بابن النديم (المتوفى: 438هـ)، المحقق: إبراهيم رمضان، بيروت، دار المعرفة –،1417 هـ - 1997 مـ، ط2.

- الكامل، لأبي الحسن الجزري، عز الدين ابن الأثير، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، ط1، 1997م، دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان.

- كشف الظنون، مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة أو الحاج خليفة (المتوفى: 1067هـ)، بغداد، مكتبة المثنى، تاريخ النشر: 1941م.

- الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، لأبي محمد مكي بن أبي طالب (ت 437 ه)، ـ تحقيق محي الدين رمضان، بيروت، مؤسسة الرسالة ،1404 هـ، ط3.

- لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ)، بيروت، دار صادر، - 1414 هـ، ط3.

- مجموع البيان في شرح ألفاظ مورد الظمآن، لأبي الحسن على النزوالي الزرهوني، مخطوط رقم 301 (خ) ضمن مجموع سيدنا عثمان مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة النبوية.

-مختصر التنزيل لهجاء التبيين لأبي داود سليمان بن نجاح، تحقيق: د. أحمد بن أحمد بن معمر شرشال، نشر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. (1421 هـ، ط1).

- مرسوم المصحف الكريم. للإمام موفق الدين إسماعيل بن ظافر ابن عقيل مخطوط بالأزهر الشريف رقم (110) 8271

- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، لأحمد بن يحيى شهاب الدين، طبع المجمع الثقافي، أبو ظبي، ط1، 1423 هـ

- مشاهير علماء الأمصار، لابن حبان، طبع دار الكتب العلمية - بيروت، - 1959م.

- المصاحف، أبو بكر بن أبي داود، عبد الله بن سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني (المتوفى: 316هـ)، محمد بن عبده، مصر، نشر الفاروق الحديثة، 1423هـ - 2002م، ط1.

- معجم الأدباء، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي (626هـ)، تحقيق إحسان عباس، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1414 هـ - 1993 م، ط1.

- معرفة القراء الكبار، للذهبي، تحقيق: بشار عواد معروف، شعيب الأرناؤوط، صالح مهدي عباس، ط1، مؤسسة الرسالة – بيروت، 1404ه.

- المقنع، عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (المتوفى: 444هـ)، تحقيق محمد الصادق قمحاوي، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية.

- مكي بن أبي طالب وتفسير القرآن، الدكتور أحمد فرحات، عمان، دار عمار، 1418ه-1997 م، ط1.

- ميزان الاعتدال، للذهبي، تحقيق: علي محمد البجاوي، ط1، 1963، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت – لبنان.

- نزهة الألباء في طبقات الأدباء، لابن الأنباري، تحقيق إبراهيم السامرائي، نشر مكتبة المنار، ط3، 1405 – 1985م.

- النشر في القراءات العشر لابن الجزري، تحقيق علي محمد الضباع، المطبعة التجارية الكبرى تصوير دار الكتاب العلمية.

- هجاء مصاحف الأمصار لأبي العباس أحمد بن عمّار المهدوي (بعد 430 هـ) بتحقيق محي الدين عبد الرحمن رمضان، مجلة معهد المخطوطات العربية المجلد 19 ج 1 سنة 1393 هـ.

- الهداية إلى بلوغ النهاية، مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (المتوفى: 437هـ)، المحقق: مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا، والبحث العلمي، الناشر: مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة، 1429 هـ - 2008 م، ط1.

- هدية العارفين، إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي (المتوفى: 1399هـ)، إستانبول، طبع بعناية وكالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية إستانبول 1951، أعادت طبعه بالأوفست: دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان.

- الوسيلة إلى كشف العقيلة لأبي الحسن علي بن محمد بن عبد الصمد السخاوي مخطوط ومنه صورة «فيلمية» رقم 432 بالجامعة الإسلامية.

-وفيات الأعيان، لأبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن خلكان البرمكي الإربلي (المتوفى: 681هـ)، المحقق: إحسان عباس، بيروت، دار صادر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 > >>