مبدأ السيادة وإشكالية الانفصال د. عبدالعزيز علي الجمالي

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

ما زال مبدأ السيادة من المبادئ المسلم بها في القانون الدولي المعاصر، بل ومن المبادئ الرئيسية التي يقوم عليها النظام الدولي الراهن، والذي يمنح الدولة الحق في الحفاظ والدفاع عن إقليمها ووحدته وسلامة أراضيه، وعلى إعتبار أن الانفصال يؤدي إلى إنحسار سيادة الدولة عن جزء أو أجزاء من إقليم الدولة وشعبها، فإنه يُعد مشكلة تقع في نطاق السيادة


ويهدف هذا البحث إلى المساهمة في دراسة مفردات مبدأ السيادة، ومعرفة ماهية الانفصال ودوافعه ووسائله، كما تم توضيح مدى شرعية الانفصال في القانون الدولي في ظل وجود مبدأ السيادة.


ولتحقيق هذا الهدف إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، لوصف موضوع البحث من خلال المراجع القانونية المتوفرة، مع تحليل القواعد القانونية ذات الصلة بموضوع البحث في مختلف المواثيق والنصوص القانونية الدولية.


وخلص البحث إلى عدم مشروعية الانفصال في القانون الدولي في ظل وجود مبدأ السيادة، كما أن القانون الدولي كان متحفظاً تجاه الإقرار بحق الأقليات في تقرير مصيرهم عن طريق الانفصال، إذ لم ينص صراحةً على الحق في الانفصال، بل غالباً ما كان يشير إلى أن الإهتمام بحقوق الأقليات لا يعني إطلاقاً الإشارة إلى الحق في الانفصال، كما ان المواقف الدولية تجاه مسألة الانفصال أثبتت عدم مصداقية الأمم المتحدة في الكثير من الأدوار التي قامت بها.


الكلمات المفتاحية: مبدأ السيادة، الانفصال.


 


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

 Clark,A.A. and Beck; J.R. International law and the Use of force; Beyond the UN charten Pacadigm London; Routledge, 1993.

 Geldenhuysd.and Rossouwj, the International protection of minority rights, special report compiled the F. WKLERK foundation, Cape Town, South Africa, August, 2001.

 Julie Dahlitz, Secession and International Law, New York: United Nations Publications, 2003.

ثالثاً:- الرسائل العلمية

 بن عامر تونسي: أساس مسئولية الدولة أثناء السلم في ضوء القانون الدولي المعاصر، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة القاهرة، 1989م.

 محمد علي عبدالله قطيش: حق الدولة في مكافحة الحركات الانفصالية " مع التطبيق على الوضع في الجمهورية اليمنية "، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق جامعة عين شمس، القاهرة، 2015م.

 قرارجي جميلة: مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بين النظرية والتطبيق، رسالة ماجستير، كلية حقوق جامعة مولود معمري، الجزائر، 2009م.

ثالثاً:- الأبحاث والمقالات والمجلات العلمية

 بن عمر ياسين: حق تقرير المصير وحق الانفصال في القانون الدولي المعاصر، مجلة العلوم القانونية والسياسية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي، الجزائر، العدد 12، 2016م.

 شيماء علي سالم: الاستفتاء السياسي المؤدي إلى الانفصال، مجلة جامعة تكريت للحقوق، العراق، السنه (2)، المجلد (2)، العدد (3)، الجزء (1)، آذار، 2008م.

 د. عبدالعزيز علي الجمالي: التعايش السلمي، مجلة الجامعة الوطنية، صنعاء، العدد الخامس عشر، 2020م.

 د. عبدالمعز عبدالغفار نجم: حق تقرير المصير بين ميثاق الأمم المتحدة وميثاق حقوق الإنسان والشعوب الإفريقي، مجلة الدراسات القانونية، كلية الحقوق، جامعة أسيوط، مصر، العدد الحادي عشر، 1988م.

 د. فيصل عبدالرحمن علي طه: تقرير المصير والانفصال، مقال منشور على الشبكة الإلكترونية.

خامساً:- المواثيق والقرارات الدولية

 ميثاق الأمم المتحدة.

 الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان.

 معاهدة الإتحاد الأوربي.

 العهدين الدوليين لسنة 1966م.

 إعلان بانكوك 1993م.

 إعلان عدم جواز التدخل بجميع أنواعه في الشئون الداخلية للدول الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1981م.

 الإعلان الخاص بحقوق الأقليات عام 1992م.

 اللائحة الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 1514 المتضمنة الإعلان الخاص بمنح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة، بتاريخ 14/12/1960م.

 اللائحة الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2625 الخاصة ب " مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالعلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقاً لأحكام ميثاق الأمم المتحدة" بتاريخ 24/1/1970م.

سادساً:-المواقع الإلكترونية

https://undocs.org/ar/A/RES/2625(XXV)

http://primena.org/admin/Upload/Component/1420837286.pdf.

http://hrlibrary.umn.edu/arabic/comdoc.html

https://www.sudaress.com/sudanile/21212

https://www.ohchr.org/ar/ProfessionalInterest/Pages/Minorities.aspx

https://www.un.org/ar/charter-united-nations

http://hrlibrary.umn.edu/arab/b007.html

https://europa.eu/european-union/law/treaties_en

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 14 15 16 17 18 19 20 21 22 > >>