التكوين الرأسمالي الزراعي وأثره على النمو الاقتصادي في اليمن باستخدام نموذج تصحيح الخطأ ECM (1990-2018) د. عدنان الصنوي(1) د. طارق الأغبري(2) الباحثة / ابتسام عزان(3)

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

الملخص


 


        هدفت الدراسة الى إبراز الدور الذي يلعبه الاقتصاد الزراعي اليمني في التنمية الاقتصادية, واختبار علاقة التكامل المشترك في المدى الطويل بين متغيرات الدراسة  بإجمالي الناتج المحلي (GDP)، وإجمالي التكوين الرأسمالي الزراعي (GACF) باستخدام بيانات ثانوية لسلسلة زمنية من عام 1990 الى 2016 ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي في دراسة العلاقة بين الإنتاج الزراعي والنمو الاقتصادي.


تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المتمثلة في أدوات القياس الاقتصادي، كما تمت الاستعانة بمجموعة من برامج المعالجة الألية للبيانات 9 Eviews، Excel .


وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :


من خلال اختبار سكون السلاسل الزمنية من خلال اختبار ADF  تم رفض فرضية استقرار السلاسل الزمنية حيث استنتج ان السلسلتان الناتج الاستثماري الزراعي والناتج المحلي الإجمالي غير مستقرتان في المستوى ومن خلال اختبار انجل وجرانجر للتكامل المشترك وجد علاقة تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة .


وعند تطبيق نموذج تصحيح الخطأ ECM   تم التأكد من وجود علاقة تكامل مشترك في المدى الطويل بين متغيرات الدراسة (اجمالي الناتج المحلي (GDP)، وإجمالي التكوين الرأسمالي الزراعي   (GACF)).


نلاحظ أن حد الخطأ المقدر سالب الإشارة الجبرية ومعنوي إحصائيا، وهذا يعني أنه توجد فعلا علاقة توازنيه في النموذج في المدى الطويل. وتشير قيمة معامل حد تصحيح الخطأ (-0.09) إلى أن الناتج المحلي الإجمالي يتعدل نحو قيمته التوازنية في كل فترة زمنية بنسبة من اختلال التوازن المتبقي من الفترة السابقة تعادل 9% .


ومن خلال النتائج توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي من خلال مضاعفة الاستثمار في هذا القطاع وتخصيص دعم اكبر للبحوث الزراعية من اجل تحفيز الابتكار وإدخال وسائل حديثة في العمليات الإنتاجية.


 


كلمات مفتاحية


– الناتج المحلي الإجمالي


– النمو الاقتصادي


– التراكم الزراعي الرأسمالي


– نموذج تصحيح الخطأ


– الاجل الطويل


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 16 17 18 19 20 21 22 > >>