مدى تلبية مخرجات نظام التعليم المحاسبي لمتطلبات العمل في قطاع البنوك في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخريجي قسم المحاسبة بجامعة العلوم الحديثة د. هلال قاسم احمد صالح المريسي*

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تلبية مخرجات نظام التعليم المحاسبي في جامعة العلوم الحديثة  لمتطلبات العمل في قطاع البنوك في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخريجي الجامعة من قسم المحاسبة، والعمل على اقتراح بعض الإجراءات التي قد تسهم في تطوير وتحديث الخطط والمقررات الدراسية وطرق وأساليب التعليم المحاسبي والعمل على تحديثها وتطويرها لتواكب وتلبي متطلبات العمل، وحاولت الدراسة أن تجيب على السؤال الآتي:  ما مدى توافق مخرجات نظام التعليم المحاسبي مع متطلبات العمل في قطاع البنوك في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخريجي قسم المحاسبة في جامعة العلوم الحديثة.


وقامت الدراسة باختبار الفرضية المتمثلة في أنه لا توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين مخرجات نظام التعليم المحاسبي في جامعة العلوم الحديثة مع متطلبات العمل في قطاع البنوك في الجمهورية اليمنية.


وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن الخطط و المقررات الدراسية في جامعة العلوم الحديثة لديها القدرة على الوفاء بمتطلبات العمل في قطاع البنوك في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر خريجي جامعة العلوم الحديثة العاملين في البنوك وأعضاء هيئة التدريس، وتمتلك الجامعة أعضاء هيئة تدريس مؤهلين وأصحاب خبرة لديهم القدرة على تأهيل الطالب للوفاء بمتطلبات العمل في قطاع البنوك، يوجد ضعف في الجانب التدريبي لدى الجامعة بسبب عدم إنزال الطلبة للمؤسسات العامة والخاصة للتدريب قبل التخرج واكتساب المعرفة العملية والمهنية، هناك ضعف في إكساب الطلبة المهارات الخاصة بالاتصال والتواصل وفي كتابة وصياغة التقارير المحاسبية.


وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: التحديث المستمر للخطط الدراسية لمواكبة التطورات العلمية الإقليمية والدولية، والقيام بالتدريب الميداني بما يتوافق مع أي استحداثات لمتطلبات العمل في قطاع البنوك،  وزيادة الاهتمام بتقنية المعلومات والبرامج المحاسبية المختلفة من خلال إدخالها ضمن الخطط الدراسية، إضافة إلى إدخال مواد البرمجة الحاسوبية ضمن الخطة الدراسية، إعداد برامج للتدريب الميداني في السنة الرابعة ويكون ضمن ساعات الخطة الدراسية ليتعلم الطالب متطلبات العمل في قطاع البنوك قبل التخرج.


الكلمات المفتاحية: نظام التعليم المحاسبي، مخرجات نظام التعليم المحاسبي، الخطط والمقررات الدراسية، متطلبات العمل، جامعة العلوم الحديثة، قطاع البنوك.

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

قائمة المراجع

أولاً: المراجع العربية:

- أحمد، احمد إبراهيم. (2002)، " إدارة الأزمات التعليمية في المدارس - الأسباب والعلاج"، الطبعة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

- الخداش، حسام الدين مصطفى، صيام، وليد زكريا، نور، عبد الناصر إبراهيم، (2020)، " أصول المحاسبة المالية – الجزء الأول "، الطبعة الرابعة عشر، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- الإرياني، محمد فضل، حجر، عبد الملك إسماعيل، (2008)، " الأصول النظرية والعلمية للمحاسبة المالية " الأمين للنشر والتوزيع، صنعاء، اليمن.

- المريسي، هلال قاسم، (2020)، " أساسيات أصول المحاسبة المالية – الجزء الأول "، الطبعة الثانية، جامعة العلوم الحديثة، صنعاء، اليمن.

- الجليلي، مقداد أحمد، ذنون، آلاء عبد الواحد، (2010) ‏" استخدام معايير التعليم الدولي للمحاسبين المهنين في تحسين المناهج المحاسبية لمرحلة البكالوريوس"، العراق، مجلة تنمية الرافدين.

- الزاملي، علي. (2016)، " التعليم المحاسبي ودوره في تطوير المهارات المهنية لخريجي قسم المحاسبة دراسة استطلاعية: لآراء عينه في أعضاء هيئة التدريس وخريجي قسم المحاسبة "، جامعة القادسية، مجلة الإدارة والاقتصاد والمحور المحاسبي، العدد (12)، 312- 286.

- السمري، هاجر. (2018)، " دور التعليم المحاسبي في ترسيخ أخلاقيات مهنة المحاسبة في المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية: من وجهة نظر موظفي الإدارة المالية في شركة خالد بن عفير وشريكه محاسبون ومراجعون قانونيون "، مجلس الفريق التربوية والعلوم الاجتماعية، 5(24)، 53-83.

- الصائع، بلال. (2010)، " دور التعليم المحاسبي الجامعي في تأهيل الخريجين على استخدام الحاسوب في العمل المحاسبي"، مجلس تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، 6(30)، 122-109.

- جبار، ناظم. (2015)، " واقع التعليم الجامعي في العراق ومدى انسجامه مع معايير التعليم الجامعي الدولية – دراسة تطبيقية لعينه من الجامعات العراقية"، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية، 5(1)، 131-110.

- جمعة، سالم محمد الزين، عبدالله، أحمد عبد الله،(2020)، " مدى مواكبة مخرجات التعليم العالي التقاني في السودان لمتطلبات سوق العمل "، مجلة العلوم التربوية

- رشوان، عبد الرحمن. (2017)، " أثر استخدام الشبكات الاجتماعية في التعليم المحاسبي على تنمية مهارات الطلبة لتلائم متطلبات سوق العمل: دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية "، مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجفلة، بالجزائر، 1(26)، 28-1.

- عمار، درويش. (2016)، " متطلبات تحسين جودة التعليم المحاسبي في الجزائر: دراسة قياسيه، المجلة المالية والأسواق"، 13(28)، 129-115.

- الفطيمي، محمد. (2010)، "دور التعليم المحاسبي في صقل الخريجين بالمهارات اللازمة لسوق العمل"، ورقة مقدمه للمؤتمر العربي حول التعليم العالي لسوق العمل, في الجامعة المفتوحة, ليبيا.

- كحيط، أمل واحمد، احمد. (2016)، " مدى ملائمة مناهج التعليم المحاسبي المهني في العراق لمعايير التعليم المحاسبي الدولية – دراسة ميدانية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي"، مجلة الغزي للعلوم الاقتصادية والإدارية، 13(39)، 380-349.

- محمد عجيلة، أحمد قنيع، " مساهمة التعليم المحاسبي الالكتروني في تنمية مهارات طلبة أقسام المحاسبة "، المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية، العدد 03، جامعة غرداية، 2016.

- محمد، فتح الإله محمد، (2016)، " مدى التوافق بين التعليم المحاسبي في الجامعات السودانية ومتطلبات بيئة العمل المعاصرة والاتحاد الدولي للمحاسبين من وجهة نظر أرباب العمل وأعضاء هيئة التدريس "، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 9(33)، 191-213.

- البندي، عاصم عبد الغني أحمد، (2014)، ‏" مخرجات التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل في مصر، رسالة ماجستير في الإدارة الصناعية"، الأكاديمية العربية في الدنمارك، كلية الإدارة والاقتصاد.

- أبو الحسن، عبد الله. (2016)، "دور العوامل التنظيمية والوظيفية في نجاح إدارة مشاريع المنظمات غير الحكومية في قطاع غزه" (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزه، فلسطين.

- العابد، باسل. (2016). " العوامل المؤثرة في اختبار مدقق الحسابات الخارجي في المؤسسات الأهلية العاملة في قطاع غزه" (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزه.

- الفرا عائد مازن، 2018، "واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية والأردنية من وجهة نظر المحاسبين والمشغلين في الشركات التجارية " دراسة مقارنة"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، غزة، فلسطين.

- بوعزية، هجيره ولندار، أبيلة. (2017) " واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية في ظل التوجه نحو تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) " (رسالة ماجستير غير منشوره). جامعة الجيلالي، بونعامة، الجزائر.

- حسان صبحي جمعة، 2018، " مدى توافق التعليم المحاسبي مع متطلبات سوق العمل" دراسة ميدانية على المؤسسات والجمعيات الأهلية المحلية في قطاع غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، غزة، فلسطين.

- صالح، عبدالله. (2017)، "أهمية تطوير التعليم المحاسبي في ضوء مستجدات معايير في الدول العربية "، (أطروحة دكتوراه غير منشورة) جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف،،الجزائر، الجزائر.

- قطناني، عويس خالد، خالد، (2013)، "مدى ملائمة مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العمانية لمتطلبات سوق العمل في ظل تداعيات اللازمة المالية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الزهرة للبنات، مسقط، سلطنة عمان.

- مريش سلوى غالب سعيد، 2006، "رسالة تحليلية لدور التأهيل العلمي والعملي للمحاسبين القانونيين على تطوير أداء مهنة المحاسبة والمراجعة في الجمهورية اليمنية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الإسكندرية، الإسكندرية ، مصر.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Herring & Lazard, (1992),outcomes assessment: Is Accounting major. Issues in Accounting education.

Richards, R., Stevens, R., silver, & Metts, S. (2019), "Overcoming employer perception of accounting education with knowledge, Administrative Issues Journal: Connecting Education, Practice, and Research, 8(2), 70-80.

Al Sawalqa, F. A., & Obiadat, A. N. (2014), "Bridging the Gap Gap in undergraduate Programs in Jordanian University: A call for action. European Journal of Business and Management, 6(36):43-55.

Babaloa,Yisau, Abiodun, and Tiamiyu, Rashidat,''Accounting Education in Nigeria: A need For Synergy" British Journal of Economics, Finincal and Management Sciences,Vol.4,No.1,pp.60-76,(2012).

Ryan Johnson, Wofford College,"Accounting Practitioners Reflect On Faculty Impact: "Bridgine The Gap Between Theory And Practice", American Journal Of Business Education-Second Quarter Volume7, Number2, 2014, USA.

Chen., Dametew, D., Banatte, J. M., &Mapp, J.(2010). Information technology competencies expected in undergraduate accounting graduates. Research in Higher Education Journal, 14(3): 1

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>