تطور البنية السردية في الرواية العمانية دراسة مقارنة في البنية السردية بين مرحلة البدايات والتأسيس ومرحلة النضج الفنيّ The Evolution of the Narrative Structure in the Omani Novel A Comparative Study of the Narrative Structure between the Beginning and Foundational Stage and the Stage of Maturity د. فوزية بنت سيف بن علي الفهدي(1) د. علي بن حمد الفارسي(2) د. يوسف المعمري(3) الملخّص: يجمع الدارسون للأدب العماني على أن العقدين الثمانيني والتسعينيّ يمثلان عقدي التأسيس للكتابة القصصيّة في سلطنة عمان، وقد صدرت أولى المجموعات القصصية مطبوعة في بداية عقد الثمانينيّات، لكن الآراء اختلفت في تسمية عنوان أولى تلك المجموعات ، وذلك لغياب توثيق تاريخ الطباعة على هذه المجموعات. وتؤطر عزيزة الطائي لمرحلة التطور بالعشر سنوات اللاحقة لعقد التسعينيات (٢٠٠٠- ٢٠١٠)، وهي السنوات العشر الأولى لبداية الألفية الثانية من القرن الحادي والعشرين. وتعد سنة ٢٠١٠م سنة محورية؛ لأنها السنة التي نشرت فيها الروائية والباحثة الأكاديمية جوخة الحارثية روايتها سيدات القمر ، ومنها يمكن التأريخ لمرحلة إنتاج لرواية تتصف بالنضج الفني، ودخول مرحلة التجريب والإبداع في مجال كتابة الرواية، ليكون الأدب العماني أدبا يضيف للعالم من مساحة سحيقة في التاريخ الإنساني. في هذه الورقة نسعى إلى إجراء مقارنة متواضعة بين مرحلة التأسيس ومرحلة النضج في كتابة الرواية من خلال اختيار عملين لكل مرحلة، حاولنا الاختيار من منظور التنوع في جنس الكاتب واختلاف الأسلوب؛ لنعاين بموضوعية عناصر البنية وتقنيات السرد، كيف وظفت في كل مرحلة، وطرحنا السؤال الجوهري للورقة البحثية هذه وهو: ما أهم الملامح والسمات الواضحة التي رسمت وأطرت لتطور الكتابة السردية في الرواية العمانية؟ فالإجابة على هذا السؤال يمكن أن تبرر حصد بعض الكتّاب العمانيين والكاتبات العمانيّات لجوائز عربية ودولية في مجال كتابة الرواية في الخمس سنوات الأخيرة. مدونة الدراسة: من مرحلة التأسيس – التي قسمتها عزيزة الطائي إلى مرحلتين- اخترنا رواية عبدالله الطائي (ملائكة الجبل الأخضر) التي صدرت في عام ١٩٥٦، وعُدّت الرواية الأولى التي يمكن بها أن نؤرخ لبدء مسيرة الرواية في سلطنة عمان وقد أطلقت عزيزة الطائي على الرواية أنها رواية البداية وبها تبدأ هذه المرحلة حتى عام ١٩٨٧، ومن المرحلة التالية التي أطلقت عليها مرحلة التأسيس – كما سمتها الطائية في دراستها - وتمتد من ١٩٨٩- ١٩٩٩سنأخذ رواية (الطواف حيث الجمر) للكاتبة بدرية الشحي. صدرت الرواية عام ١٩٩٩ عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت. أما مرحلة النضج الفني، فقد اخترنا لها روايتين: الأولى هي (دلشاد) -سيرة الجوع والشبع- للكاتبة بشرى خلفان، وقد صدرت الرواية عام ٢٠٢١ عن منشورات تكوين، والثانية رواية (تغريبة القافر) للكاتب زهران القاسمي، وذلك لتحقيق التنوع في النماذج ووجهات النظر. أهداف الدراسة: نسعى في هذه الدراسة إلى تحقيق أهداف منها: - المقارنة بين روايات التأسيس في عمان والروايات التي اتصفت بالنضج الفني من حيث عناصر البنية السردية كالشخصيات والزمان والمكان والتقنيات السردية من حيث الأسلوب ووجهة النظر واستحضار التاريخ أو الأساطير من منظور فلسفي خاص. - معرفة خصائص التطور والنضج الفني في الروايات المعاصرة من خلال العينات المنتقاة. - وصف مكونات البنية السردية من خلال استقراء النماذج في المرحلتين. - بيان دور التجريب واختيار آلياته في تطور البنية السردية في النماذج المدروسة. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على اختيار منهجية مقارنة بين روايات التأسيس والروايات المعاصرة على أساس وصف وتحليل للنماذج المدروسة والمختارة، وقد استفادت من تحليل النماذج على الدراسات البنيوية التي أسّس لها الشكلانيون الروس في دراسة السرد خاصة بروب وجيرار جينات، وما طرحته الدراسات السردية من تقنيات عرفت بها روايات ما بعد الحداثة، وآليات التجريب التي بدت حديثة في السرديات المعاصرة. نتائج الدراسة: خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: أن البنية السردية قد تطورت في الرواية العمانية تطورا ملحوظا فبعد أن كانت تسير في منحى السرد التقليدي أمست تدخل في مناطق جديدة وتقتحم آليات الجريب ، وتتفنن في تقنيات السرد، التي تمنح الرواية عمقا ورؤى فلسفية وجودية ، ولم تقتصر الرواية على بطل واحد تحتفي به وبعمله، بل لجأت إلى تعدد الأصوات وتوالد الحكايات، بشكل يدخل الرواية في تأويل فلسفي يوظف الزمن الوجودي ويعزز حضور الذاكرة، فجاء توظيف التاريخ الحضاري والأسطوري بصورة تفتن المتلقّي، وتجعل لغة السرد متعالية وانسيابية. الكلمات المفتاحية: البنية السردية، الفضاء المكاني، الفضاء الزماني، التقنيات السردية. Abstract Researchers of Omani literature unanimously agree that the 1980s and 1990s witnessed the foundational stages of fiction writing in the Sultanate of Oman with the first story collections published in the early 1980s. However, there is no consensus yet on the title of the first published collection due to the absence of documentation of the printing history of these collections. The evolution stage as seen by Aziza Al-Ta’ei took place in the decade subsequent to the 1990s (i.e. 2000-2010); the first ten years of the second millennium of the twenty-first century. The year 2010 is viewed as a pivotal year for the Omani novel because it witnessed the publication of the “Celestial Bodies” novel by novelist and academician Jokha Al-Harthi. After this event, history can document a new stage for the Omani novels, one that can be said to be mature enough to start experimenting on creative writing. Thereafter, the Omani literature, started to contribute substantially to the world, reflecting on a deep-rooted history of humankind. In this paper, a comparison is made between the foundational stage and the maturity stage in novel writing by examining two works from each stage. The researchers sought to make selections based on variations of gender and styles so as to objectively examine how elements of structure and narration techniques were leveraged at every stage. This paper raises a very critical question: what are the significant and palpable features that defined and framed the development of narrative writing in the Omani novel? The answer to this question may explain how numerous Omani novelists and writers, from both genders, were successful recipients of prominent pan-Arab and international prizes in novel writing over the past five years. جامعة الأندلس للعلوم والتقنية مجلات الاندلس من افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث الرصينة بما يتوافق مع شروط اسكوبس وقواعد البيانات العالمية مجلة علمية منذو عشرين سنة حاصلة على معامل تاثير ارسيف وكروسرف وهي من ارخص المجلات العلمية رؤيتها تشجيع الباحثين على نشر الابحاث وتعزيز المجال البحثي بالعاصمة صنعاء لدها مجلة علمية للعلوم الانسانية والاجتماعية ومجلة علمية للعلوم التطبيقية وقد تم نشر اكثر من 80 عدد مايقارب 600 بحث - مجلة الأندلس للبحوث مجلة علمية محكمة ابحاث علمية صنعاء افضل مجلة علمية مجلة الاندلس للعلوم الانسانية والتطبيقية مجلة علوم انسانية مجلة للعلوم التطبيقية جامعة الاندلس افضل مجلة علمة لنشر ابحاث الباحثين والحصول على DOI مجلة معتمدة دوليا مجلة جامعة الاندلس الجمهورية اليمنية مجلة الأندلس للبحوث

تطور البنية السردية في الرواية العمانية دراسة مقارنة في البنية السردية بين مرحلة البدايات والتأسيس ومرحلة النضج الفنيّ The Evolution of the Narrative Structure in the Omani Novel A Comparative Study of the Narrative Structure between the Beginning and Foundational Stage and the Stage of Maturity د. فوزية بنت سيف بن علي الفهدي(1) د. علي بن حمد الفارسي(2) د. يوسف المعمري(3) الملخّص: يجمع الدارسون للأدب العماني على أن العقدين الثمانيني والتسعينيّ يمثلان عقدي التأسيس للكتابة القصصيّة في سلطنة عمان، وقد صدرت أولى المجموعات القصصية مطبوعة في بداية عقد الثمانينيّات، لكن الآراء اختلفت في تسمية عنوان أولى تلك المجموعات ، وذلك لغياب توثيق تاريخ الطباعة على هذه المجموعات. وتؤطر عزيزة الطائي لمرحلة التطور بالعشر سنوات اللاحقة لعقد التسعينيات (٢٠٠٠- ٢٠١٠)، وهي السنوات العشر الأولى لبداية الألفية الثانية من القرن الحادي والعشرين. وتعد سنة ٢٠١٠م سنة محورية؛ لأنها السنة التي نشرت فيها الروائية والباحثة الأكاديمية جوخة الحارثية روايتها سيدات القمر ، ومنها يمكن التأريخ لمرحلة إنتاج لرواية تتصف بالنضج الفني، ودخول مرحلة التجريب والإبداع في مجال كتابة الرواية، ليكون الأدب العماني أدبا يضيف للعالم من مساحة سحيقة في التاريخ الإنساني. في هذه الورقة نسعى إلى إجراء مقارنة متواضعة بين مرحلة التأسيس ومرحلة النضج في كتابة الرواية من خلال اختيار عملين لكل مرحلة، حاولنا الاختيار من منظور التنوع في جنس الكاتب واختلاف الأسلوب؛ لنعاين بموضوعية عناصر البنية وتقنيات السرد، كيف وظفت في كل مرحلة، وطرحنا السؤال الجوهري للورقة البحثية هذه وهو: ما أهم الملامح والسمات الواضحة التي رسمت وأطرت لتطور الكتابة السردية في الرواية العمانية؟ فالإجابة على هذا السؤال يمكن أن تبرر حصد بعض الكتّاب العمانيين والكاتبات العمانيّات لجوائز عربية ودولية في مجال كتابة الرواية في الخمس سنوات الأخيرة. مدونة الدراسة: من مرحلة التأسيس – التي قسمتها عزيزة الطائي إلى مرحلتين- اخترنا رواية عبدالله الطائي (ملائكة الجبل الأخضر) التي صدرت في عام ١٩٥٦، وعُدّت الرواية الأولى التي يمكن بها أن نؤرخ لبدء مسيرة الرواية في سلطنة عمان وقد أطلقت عزيزة الطائي على الرواية أنها رواية البداية وبها تبدأ هذه المرحلة حتى عام ١٩٨٧، ومن المرحلة التالية التي أطلقت عليها مرحلة التأسيس – كما سمتها الطائية في دراستها - وتمتد من ١٩٨٩- ١٩٩٩سنأخذ رواية (الطواف حيث الجمر) للكاتبة بدرية الشحي. صدرت الرواية عام ١٩٩٩ عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت. أما مرحلة النضج الفني، فقد اخترنا لها روايتين: الأولى هي (دلشاد) -سيرة الجوع والشبع- للكاتبة بشرى خلفان، وقد صدرت الرواية عام ٢٠٢١ عن منشورات تكوين، والثانية رواية (تغريبة القافر) للكاتب زهران القاسمي، وذلك لتحقيق التنوع في النماذج ووجهات النظر. أهداف الدراسة: نسعى في هذه الدراسة إلى تحقيق أهداف منها: - المقارنة بين روايات التأسيس في عمان والروايات التي اتصفت بالنضج الفني من حيث عناصر البنية السردية كالشخصيات والزمان والمكان والتقنيات السردية من حيث الأسلوب ووجهة النظر واستحضار التاريخ أو الأساطير من منظور فلسفي خاص. - معرفة خصائص التطور والنضج الفني في الروايات المعاصرة من خلال العينات المنتقاة. - وصف مكونات البنية السردية من خلال استقراء النماذج في المرحلتين. - بيان دور التجريب واختيار آلياته في تطور البنية السردية في النماذج المدروسة. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على اختيار منهجية مقارنة بين روايات التأسيس والروايات المعاصرة على أساس وصف وتحليل للنماذج المدروسة والمختارة، وقد استفادت من تحليل النماذج على الدراسات البنيوية التي أسّس لها الشكلانيون الروس في دراسة السرد خاصة بروب وجيرار جينات، وما طرحته الدراسات السردية من تقنيات عرفت بها روايات ما بعد الحداثة، وآليات التجريب التي بدت حديثة في السرديات المعاصرة. نتائج الدراسة: خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: أن البنية السردية قد تطورت في الرواية العمانية تطورا ملحوظا فبعد أن كانت تسير في منحى السرد التقليدي أمست تدخل في مناطق جديدة وتقتحم آليات الجريب ، وتتفنن في تقنيات السرد، التي تمنح الرواية عمقا ورؤى فلسفية وجودية ، ولم تقتصر الرواية على بطل واحد تحتفي به وبعمله، بل لجأت إلى تعدد الأصوات وتوالد الحكايات، بشكل يدخل الرواية في تأويل فلسفي يوظف الزمن الوجودي ويعزز حضور الذاكرة، فجاء توظيف التاريخ الحضاري والأسطوري بصورة تفتن المتلقّي، وتجعل لغة السرد متعالية وانسيابية. الكلمات المفتاحية: البنية السردية، الفضاء المكاني، الفضاء الزماني، التقنيات السردية. Abstract Researchers of Omani literature unanimously agree that the 1980s and 1990s witnessed the foundational stages of fiction writing in the Sultanate of Oman with the first story collections published in the early 1980s. However, there is no consensus yet on the title of the first published collection due to the absence of documentation of the printing history of these collections. The evolution stage as seen by Aziza Al-Ta’ei took place in the decade subsequent to the 1990s (i.e. 2000-2010); the first ten years of the second millennium of the twenty-first century. The year 2010 is viewed as a pivotal year for the Omani novel because it witnessed the publication of the “Celestial Bodies” novel by novelist and academician Jokha Al-Harthi. After this event, history can document a new stage for the Omani novels, one that can be said to be mature enough to start experimenting on creative writing. Thereafter, the Omani literature, started to contribute substantially to the world, reflecting on a deep-rooted history of humankind. In this paper, a comparison is made between the foundational stage and the maturity stage in novel writing by examining two works from each stage. The researchers sought to make selections based on variations of gender and styles so as to objectively examine how elements of structure and narration techniques were leveraged at every stage. This paper raises a very critical question: what are the significant and palpable features that defined and framed the development of narrative writing in the Omani novel? The answer to this question may explain how numerous Omani novelists and writers, from both genders, were successful recipients of prominent pan-Arab and international prizes in novel writing over the past five years.

تطور البنية السردية في الرواية العمانية دراسة مقارنة في البنية السردية بين مرحلة البدايات والتأسيس ومرحلة النضج الفنيّ The Evolution of the Narrative Structure in the Omani Novel A Comparative Study of the Narrative Structure between the Beginning and Foundational Stage and the Stage of Maturity د. فوزية بنت سيف بن علي الفهدي(1) د. علي بن حمد الفارسي(2) د. يوسف المعمري(3) الملخّص: يجمع الدارسون للأدب العماني على أن العقدين الثمانيني والتسعينيّ يمثلان عقدي التأسيس للكتابة القصصيّة في سلطنة عمان، وقد صدرت أولى المجموعات القصصية مطبوعة في بداية عقد الثمانينيّات، لكن الآراء اختلفت في تسمية عنوان أولى تلك المجموعات ، وذلك لغياب توثيق تاريخ الطباعة على هذه المجموعات. وتؤطر عزيزة الطائي لمرحلة التطور بالعشر سنوات اللاحقة لعقد التسعينيات (٢٠٠٠- ٢٠١٠)، وهي السنوات العشر الأولى لبداية الألفية الثانية من القرن الحادي والعشرين. وتعد سنة ٢٠١٠م سنة محورية؛ لأنها السنة التي نشرت فيها الروائية والباحثة الأكاديمية جوخة الحارثية روايتها سيدات القمر ، ومنها يمكن التأريخ لمرحلة إنتاج لرواية تتصف بالنضج الفني، ودخول مرحلة التجريب والإبداع في مجال كتابة الرواية، ليكون الأدب العماني أدبا يضيف للعالم من مساحة سحيقة في التاريخ الإنساني. في هذه الورقة نسعى إلى إجراء مقارنة متواضعة بين مرحلة التأسيس ومرحلة النضج في كتابة الرواية من خلال اختيار عملين لكل مرحلة، حاولنا الاختيار من منظور التنوع في جنس الكاتب واختلاف الأسلوب؛ لنعاين بموضوعية عناصر البنية وتقنيات السرد، كيف وظفت في كل مرحلة، وطرحنا السؤال الجوهري للورقة البحثية هذه وهو: ما أهم الملامح والسمات الواضحة التي رسمت وأطرت لتطور الكتابة السردية في الرواية العمانية؟ فالإجابة على هذا السؤال يمكن أن تبرر حصد بعض الكتّاب العمانيين والكاتبات العمانيّات لجوائز عربية ودولية في مجال كتابة الرواية في الخمس سنوات الأخيرة. مدونة الدراسة: من مرحلة التأسيس – التي قسمتها عزيزة الطائي إلى مرحلتين- اخترنا رواية عبدالله الطائي (ملائكة الجبل الأخضر) التي صدرت في عام ١٩٥٦، وعُدّت الرواية الأولى التي يمكن بها أن نؤرخ لبدء مسيرة الرواية في سلطنة عمان وقد أطلقت عزيزة الطائي على الرواية أنها رواية البداية وبها تبدأ هذه المرحلة حتى عام ١٩٨٧، ومن المرحلة التالية التي أطلقت عليها مرحلة التأسيس – كما سمتها الطائية في دراستها - وتمتد من ١٩٨٩- ١٩٩٩سنأخذ رواية (الطواف حيث الجمر) للكاتبة بدرية الشحي. صدرت الرواية عام ١٩٩٩ عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت. أما مرحلة النضج الفني، فقد اخترنا لها روايتين: الأولى هي (دلشاد) -سيرة الجوع والشبع- للكاتبة بشرى خلفان، وقد صدرت الرواية عام ٢٠٢١ عن منشورات تكوين، والثانية رواية (تغريبة القافر) للكاتب زهران القاسمي، وذلك لتحقيق التنوع في النماذج ووجهات النظر. أهداف الدراسة: نسعى في هذه الدراسة إلى تحقيق أهداف منها: - المقارنة بين روايات التأسيس في عمان والروايات التي اتصفت بالنضج الفني من حيث عناصر البنية السردية كالشخصيات والزمان والمكان والتقنيات السردية من حيث الأسلوب ووجهة النظر واستحضار التاريخ أو الأساطير من منظور فلسفي خاص. - معرفة خصائص التطور والنضج الفني في الروايات المعاصرة من خلال العينات المنتقاة. - وصف مكونات البنية السردية من خلال استقراء النماذج في المرحلتين. - بيان دور التجريب واختيار آلياته في تطور البنية السردية في النماذج المدروسة. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على اختيار منهجية مقارنة بين روايات التأسيس والروايات المعاصرة على أساس وصف وتحليل للنماذج المدروسة والمختارة، وقد استفادت من تحليل النماذج على الدراسات البنيوية التي أسّس لها الشكلانيون الروس في دراسة السرد خاصة بروب وجيرار جينات، وما طرحته الدراسات السردية من تقنيات عرفت بها روايات ما بعد الحداثة، وآليات التجريب التي بدت حديثة في السرديات المعاصرة. نتائج الدراسة: خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: أن البنية السردية قد تطورت في الرواية العمانية تطورا ملحوظا فبعد أن كانت تسير في منحى السرد التقليدي أمست تدخل في مناطق جديدة وتقتحم آليات الجريب ، وتتفنن في تقنيات السرد، التي تمنح الرواية عمقا ورؤى فلسفية وجودية ، ولم تقتصر الرواية على بطل واحد تحتفي به وبعمله، بل لجأت إلى تعدد الأصوات وتوالد الحكايات، بشكل يدخل الرواية في تأويل فلسفي يوظف الزمن الوجودي ويعزز حضور الذاكرة، فجاء توظيف التاريخ الحضاري والأسطوري بصورة تفتن المتلقّي، وتجعل لغة السرد متعالية وانسيابية. الكلمات المفتاحية: البنية السردية، الفضاء المكاني، الفضاء الزماني، التقنيات السردية. Abstract Researchers of Omani literature unanimously agree that the 1980s and 1990s witnessed the foundational stages of fiction writing in the Sultanate of Oman with the first story collections published in the early 1980s. However, there is no consensus yet on the title of the first published collection due to the absence of documentation of the printing history of these collections. The evolution stage as seen by Aziza Al-Ta’ei took place in the decade subsequent to the 1990s (i.e. 2000-2010); the first ten years of the second millennium of the twenty-first century. The year 2010 is viewed as a pivotal year for the Omani novel because it witnessed the publication of the “Celestial Bodies” novel by novelist and academician Jokha Al-Harthi. After this event, history can document a new stage for the Omani novels, one that can be said to be mature enough to start experimenting on creative writing. Thereafter, the Omani literature, started to contribute substantially to the world, reflecting on a deep-rooted history of humankind. In this paper, a comparison is made between the foundational stage and the maturity stage in novel writing by examining two works from each stage. The researchers sought to make selections based on variations of gender and styles so as to objectively examine how elements of structure and narration techniques were leveraged at every stage. This paper raises a very critical question: what are the significant and palpable features that defined and framed the development of narrative writing in the Omani novel? The answer to this question may explain how numerous Omani novelists and writers, from both genders, were successful recipients of prominent pan-Arab and international prizes in novel writing over the past five years.

البحث العلمي ابحاث المجلة | الابحاث المنشورة

اسم الباحث     :    د. فوزية بنت سيف بن علي الفهدي(1) د. علي بن حمد الفارسي(2) د. يوسف المعمري(3)
DOI     :    https://aif-doi.org/AJHSS/108301
ملخص البحث     :    الملخّص: يجمع الدارسون للأدب العماني على أن العقدين الثمانيني والتسعينيّ يمثلان عقدي التأسيس للكتابة القصصيّة في سلطنة عمان، وقد صدرت أولى المجموعات القصصية مطبوعة في بداية عقد الثمانينيّات، لكن الآراء اختلفت في تسمية عنوان أولى تلك المجموعات ، وذلك لغياب توثيق تاريخ الطباعة على هذه المجموعات. وتؤطر عزيزة الطائي لمرحلة التطور بالعشر سنوات اللاحقة لعقد التسعينيات (٢٠٠٠- ٢٠١٠)، وهي السنوات العشر الأولى لبداية الألفية الثانية من القرن الحادي والعشرين. وتعد سنة ٢٠١٠م سنة محورية؛ لأنها السنة التي نشرت فيها الروائية والباحثة الأكاديمية جوخة الحارثية روايتها سيدات القمر ، ومنها يمكن التأريخ لمرحلة إنتاج لرواية تتصف بالنضج الفني، ودخول مرحلة التجريب والإبداع في مجال كتابة الرواية، ليكون الأدب العماني أدبا يضيف للعالم من مساحة سحيقة في التاريخ الإنساني. في هذه الورقة نسعى إلى إجراء مقارنة متواضعة بين مرحلة التأسيس ومرحلة النضج في كتابة الرواية من خلال اختيار عملين لكل مرحلة، حاولنا الاختيار من منظور التنوع في جنس الكاتب واختلاف الأسلوب؛ لنعاين بموضوعية عناصر البنية وتقنيات السرد، كيف وظفت في كل مرحلة، وطرحنا السؤال الجوهري للورقة البحثية هذه وهو: ما أهم الملامح والسمات الواضحة التي رسمت وأطرت لتطور الكتابة السردية في الرواية العمانية؟ فالإجابة على هذا السؤال يمكن أن تبرر حصد بعض الكتّاب العمانيين والكاتبات العمانيّات لجوائز عربية ودولية في مجال كتابة الرواية في الخمس سنوات الأخيرة. مدونة الدراسة: من مرحلة التأسيس – التي قسمتها عزيزة الطائي إلى مرحلتين- اخترنا رواية عبدالله الطائي (ملائكة الجبل الأخضر) التي صدرت في عام ١٩٥٦، وعُدّت الرواية الأولى التي يمكن بها أن نؤرخ لبدء مسيرة الرواية في سلطنة عمان وقد أطلقت عزيزة الطائي على الرواية أنها رواية البداية وبها تبدأ هذه المرحلة حتى عام ١٩٨٧، ومن المرحلة التالية التي أطلقت عليها مرحلة التأسيس – كما سمتها الطائية في دراستها - وتمتد من ١٩٨٩- ١٩٩٩سنأخذ رواية (الطواف حيث الجمر) للكاتبة بدرية الشحي. صدرت الرواية عام ١٩٩٩ عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت. أما مرحلة النضج الفني، فقد اخترنا لها روايتين: الأولى هي (دلشاد) -سيرة الجوع والشبع- للكاتبة بشرى خلفان، وقد صدرت الرواية عام ٢٠٢١ عن منشورات تكوين، والثانية رواية (تغريبة القافر) للكاتب زهران القاسمي، وذلك لتحقيق التنوع في النماذج ووجهات النظر. أهداف الدراسة: نسعى في هذه الدراسة إلى تحقيق أهداف منها: - المقارنة بين روايات التأسيس في عمان والروايات التي اتصفت بالنضج الفني من حيث عناصر البنية السردية كالشخصيات والزمان والمكان والتقنيات السردية من حيث الأسلوب ووجهة النظر واستحضار التاريخ أو الأساطير من منظور فلسفي خاص. - معرفة خصائص التطور والنضج الفني في الروايات المعاصرة من خلال العينات المنتقاة. - وصف مكونات البنية السردية من خلال استقراء النماذج في المرحلتين. - بيان دور التجريب واختيار آلياته في تطور البنية السردية في النماذج المدروسة. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على اختيار منهجية مقارنة بين روايات التأسيس والروايات المعاصرة على أساس وصف وتحليل للنماذج المدروسة والمختارة، وقد استفادت من تحليل النماذج على الدراسات البنيوية التي أسّس لها الشكلانيون الروس في دراسة السرد خاصة بروب وجيرار جينات، وما طرحته الدراسات السردية من تقنيات عرفت بها روايات ما بعد الحداثة، وآليات التجريب التي بدت حديثة في السرديات المعاصرة. نتائج الدراسة: خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: أن البنية السردية قد تطورت في الرواية العمانية تطورا ملحوظا فبعد أن كانت تسير في منحى السرد التقليدي أمست تدخل في مناطق جديدة وتقتحم آليات الجريب ، وتتفنن في تقنيات السرد، التي تمنح الرواية عمقا ورؤى فلسفية وجودية ، ولم تقتصر الرواية على بطل واحد تحتفي به وبعمله، بل لجأت إلى تعدد الأصوات وتوالد الحكايات، بشكل يدخل الرواية في تأويل فلسفي يوظف الزمن الوجودي ويعزز حضور الذاكرة، فجاء توظيف التاريخ الحضاري والأسطوري بصورة تفتن المتلقّي، وتجعل لغة السرد متعالية وانسيابية. الكلمات المفتاحية: البنية السردية، الفضاء المكاني، الفضاء الزماني، التقنيات السردية.
Abstract Researchers of Omani literature unanimously agree that the 1980s and 1990s witnessed the foundational stages of fiction writing in the Sultanate of Oman with the first story collections published in the early 1980s. However, there is no consensus yet on the title of the first published collection due to the absence of documentation of the printing history of these collections. The evolution stage as seen by Aziza Al-Ta’ei took place in the decade subsequent to the 1990s (i.e. 2000-2010); the first ten years of the second millennium of the twenty-first century. The year 2010 is viewed as a pivotal year for the Omani novel because it witnessed the publication of the “Celestial Bodies” novel by novelist and academician Jokha Al-Harthi. After this event, history can document a new stage for the Omani novels, one that can be said to be mature enough to start experimenting on creative writing. Thereafter, the Omani literature, started to contribute substantially to the world, reflecting on a deep-rooted history of humankind. In this paper, a comparison is made between the foundational stage and the maturity stage in novel writing by examining two works from each stage. The researchers sought to make selections based on variations of gender and styles so as to objectively examine how elements of structure and narration techniques were leveraged at every stage. This paper raises a very critical question: what are the significant and palpable features that defined and framed the development of narrative writing in the Omani novel? The answer to this question may explain how numerous Omani novelists and writers, from both genders, were successful recipients of prominent pan-Arab and international prizes in novel writing over the past five years. رجوع       تحميل البحث