ثناء الله على نفسه ودلالته العقدية 10.35781/1637-000-030-001
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتناول هذا البحث مسألة "ثناء الله تعالى على نفسه ودلالاته العقدية" وهي مسألة مرتبطة بأصل الإيمان القائم على تعظيم الله سبحاته وتعالى، فمقتضى التعظيم لله إثبات الكمال المطلق له سبحانه وتنزيهه عن كل نقص من كل وجه، وأعظم الثناء على الله هو ثناؤه على نفسه، وهو قسمان: ثناء الحمد والتمجيد، وثناء التسبيح والتنزيه، فثناء الحمد والتمجيد يشمل ثناء الله على نفسه بصيغة الحمد ولكونه ربا وإلها ومنزها عن النقائص، وكذا صيغة التبريك والتفضيل، والأسماء الحسنى المتضمنة للصفات العليا. وثناء التنزيه والتسبيح يشمل التسبيح مفردا ومقترنا بالتعالي، كذا نفي ما لا يليق به سبحانه بأدوات النفي المختلفة وكذا إثبات الأسماء الحسنى الدالة على التنزيه. وكل صورة من صور الثناء السابقة لها دلالتها العقدية وأثرها الإيماني وهو ما يدل على مكانة الثناء على الله تعالى في العقيدة الإسلامية واعتبارها من أجل العبادات التي أرشد الله إليها الخلق ليتعبدوه بها.