تحرير أقوال المفسرين في موقف إبراهيم عليه السلام عند قوله: (هذا ربي) ناظراً أم مناظراً؟ د. نبيل محمد مرعي سعيد*
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
بدأ الباحث بجمع أقوال المفسرين الواردة عند بيانهم لهذا القول، ثم خلُص الباحث إلى أن مرجع هذه الأقوال كلها تعود إلى قولين رئيسين، القول الأول: إنه كان ناظراً – أي معتقدًا بأن الكوكب ربه – والقول الثاني: إنه كان مناظرًا لقومه، وقد ذكر المفسرون القول الأول على عدة أوجه: ناظراً بعد بلوغه أو حال طفولته أو أثناء البلوغ أو قبل الوحي أو كان ناظراً فيما سبق إلى وهمه وغلب على ظنه، أو نظر إلى ضوء الكوكب فظن أنه ربه، أو أنه تنقل في مراتب الاستدلال، وذكر المفسرون القول الثاني على عدة أوجه: مناظراً بأسلوب الاستدراج، أو المكره على ذلك، أو مناظراً بأسلوب التعريض، أو مناظراً بأسلوب تمهيد الحجة، أو على سبيل الوضع والفرض، أو بأسلوب الاستفهام والإنكار، أو بأسلوب إضمار القول، أو بأسلوب الاستدلال على وجود الإله، أو بأسلوب الاستهزاء، أو بأسلوب التأمل.
ثم نقل الباحث اختيار المفسرين لهذه الأقوال، وأدلة كل قول، والردود عليها، فعمل الباحث على تحرير القول الراجح بعد الرد على أدلة أصحاب القول المرجوح، وبيّن أسباب اختياره للقول الراجح، وهو القول الأول الذي ينص على أن نبي الله إبراهيم عليه السلام كان ناظرًا في مرحلة البحث عن الإله، ويهدف الباحث من هذه الدراسة إلى بيان القول الراجح فيها، وعلل الترجيح لهذا القول، مستخدمًا المنهج الاستقرائي والاستنباطي والوصفي، ومن أهم النتائج التي توصل لها الباحث: أن من يأخذ بأقوال السلف فقد آوى إلى ركن شديد، فالسلف لا يخفى عليهم مكانة نبي الله إبراهيم عليه السلام، ومع ذلك وقع قولهم على هذا؛ لأنهم نقلوه عن علم، ولم يرد قول عنهم مخالف له، فقد كان نبي الله إبراهيم عليه السلام في مرحلة البحث عن الإله الحقيقي، وهذا هو الرُّشد الذي آتاه الله، حيث تُعدُّ مرحلة كمال في شخصيته، ولا تنافي عصمته، والبحث عن الإله لا يعني الإشراك به، وأن اليقين الذي وصل إليه نبي الله إبراهيم عليه السلام تحقَّقَ بعد رؤية الكوكب والشمس والقمر لا قبلها بدلالة سياق المقطع.
تفاصيل المقالة
المراجع
الإتقان في علوم القرآن، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب: 1394هـ/ 1974م.
أحكام القران لأحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (المتوفى: 370هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد علي شاهين، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط: الأولى، 1415هـ/1994م.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (المتوفى: 982هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن لـ: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (المتوفى: 1393هـ) دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت – لبنان، 1415 هـ - 1995م.
إعلام الموقعين عن رب العالمين، لـ: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، تحقيق: عصام الدين الصبابطي، دار الحديث، القاهرة ط1، 1414هـ.
إلجام العوام عن علم الكلام ضمن القصور العوالي من رسائل الإمام الغزالي، مكتبة الجندي، القاهرة.
أنوار التنزيل وأسرار التأويل. البيضاوي، عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي. تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي. ط1. بيروت: دار إحياء التراث العربي(1418هـ).
أنوار التنزيل وأسرار التأويل، لـ: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (المتوفى: 685هـ)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى - 1418 هــ.
إيجاز البيان عن معاني القرآن لـ: محمود بن أبى الحسن بن الحسين النيسابوري أبو القاسم، نجم الدين (المتوفى: نحو 550هـ) تحقيق: الدكتور حنيف بن حسن القاسمي، دار الغرب الإسلامي – بيروت، ط: الأولى - 1415هـ.
بحر العلوم. تحقيق: محمود مطرجي. السمرقندي، نصر بن محمد بن إبراهيم، أبو الليث. (د.ط). بيروت: دار الفكر.
البحر المحيط في التفسير. أبو حيان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان، أثير الدين الأندلسي. (1420هـ). تحقيق: صدقي محمد جميل. (د.ط). بيروت: دار الفكر.
التحرير والتنوير، لسماحة الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع، الجمهورية التونسية.
التسهيل لعلوم التنزيل، لـ: أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الكلبي الغرناطي (المتوفى: 741هـ)، تحقيق: الدكتور عبد الله الخالدي، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم – بيروت، ط: الأولى - 1416هــ.
التعريفات، لعلي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ)، تحقيق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية بيروت -لبنان، الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م.
التَّفْسِيرُ البَسِيْط، الواحدي، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي (ت: 468هـ) أصل تحقيقه في (15) رسالة دكتوراه بجامعة الإمام محمد بن سعود، ط1. عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
تفسير التستري، أبو محمد سهل بن عبد الله بن يونس بن رفيع التُستري (المتوفى: 283هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى - 1423 هـ.
تفسير العز بن عبدالسلام، أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي، الملقب بسلطان العلماء (المتوفى: 660هـ)، تحقيق: الدكتور عبد الله بن إبراهيم الوهبي، دار ابن حزم – بيروت، ط: الأولى، 1416هـ/ 1996م.
تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ)، تحقيق: أسعد محمد الطيب، مكتبة نزار مصطفى الباز - المملكة العربية السعودية، ط: الثالثة - 1419 هـ.
تفسير القرآن العظيم. إسماعيل بن عمر ابن كثير، أبو الفداء. (1999م). تحقيق: سامي بن محمد سلامة. ط2. (د.م): دار طيبة للنشر والتوزيع.
تفسير القرآن، لأبي المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (المتوفى: 489هـ) تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، دار الوطن، الرياض – السعودية، الطبعة: الأولى، 1418هـ- 1997م.
تفسير المراغي. المراغي، أحمد بن مصطفى. (1946م). ط1. مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده.
تفسير مقاتل بن سليمان، لأبي الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى (المتوفى: 150هـ)، تحقيق: عبد الله محمود شحاته، دار إحياء التراث – بيروت، ط: الأولى - 1423 هــ.
تقريب الوصول إلي علم الأصول (مطبوع مع: الإشارة في أصول الفقه)، لأبي القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الكلبي الغرناطي (المتوفى: 741 هـ) تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: الأولى، 1424 هـ - 2003 م.
التمهيد في أصول الفقه، لـ: محفوظ بن أحمد بن الحسن أَبُو الخطاب الكَلْوَذَاني الحنبلي (المتوفى: 510 هـ)، تحقيق: مفيد محمد أبو عمشة، ط 1: جامعة أم القرى، 1406هــ.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، لـ: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (المتوفى: 1376هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى 1420هـ -2000 م.
تهذيب اللغة، لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى، 2001م.
تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن، لـ: أبو عبد الله، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر بن حمد آل سعدي (المتوفى: 1376هـ)، وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية، ط: الأولى، 1422هــ.
جامع البيان في تأويل القرآن، لـ: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة.
الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هــ.
جامع بيان العلم وفضله، لابن عبدالبر، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ)، تحقيق: أبي الأشبال الزهيري، دار ابن الجوزي، المملكة العربية السعودية، ط: الأولى، 1414 هـ - 1994 م.
الجامع لأحكام القرآن، لأبي عبدالله محمد بن أحمد القرطبي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 2013م.
الجرح والتعديل، لـ: أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ)، طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدكن – الهند، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى، 1271 هـ 1952 م.
دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى - 1405 هــ.
درء تعارض العقل والنقل أو موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول، لـ: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728 هـ) تحقيق: عبد اللطيف عبد الرحمن، دار الكتب العلمية - بيروت - 1417 هـ - 1997م.
ديوان الأخطل، لغياث بن غوث الأخطل، دار الفكر (دمشق - سورية)، ودار الفكر المعاصر (بيروت - لبنان)، الطبعة: الرابعة (1416 هـ - 1996 م)، الطبعة الأولى (1971 م).
ديوان الهذليين، الشعراء الهذليون، ترتيب وتعليق: محمّد محمود الشنقيطي، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة - جمهورية مصر العربية، 1385 هـ - 1965م.
ديوان أوس بن حجر، لأبي شريح أوس بن حجر بن مالك التميمي، (95 - 2 ق. هـ = 530 - 620 م)، تحقيق: الدكتور محمد يوسف نجم، الجامعة الأميريكية – بيروت، دار بيروت للطباعة والنشر – بيروت.
رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب، لتاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (المتوفى: 771هـ)، تحقيق: علي محمد معوض، عادل أحمد عبد الموجود. عالم الكتب - لبنان / بيروت، ط: الأولى، 1999م - 1419هــ.
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (المتوفى: 1270هـ)، ت: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1415 هــ.
زاد المسير في علم التفسير، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597 هـ)، المكتب الإسلامي – بيروت، الطبعة الثالثة، 1404هــ.
زهرة التفاسير لـ: محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة (المتوفى: 1394هـ)، دار النشر: دار الفكر العربي.
شرح تنقيح الفصول، لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684هـ)، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، شركة الطباعة الفنية المتحدة، ط: الأولى، 1393 هـ - 1973 م.
صحيح البخاري= الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هــ.
صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط: الثانية، 1414 – 1993م.
العدة في أصول الفقه، لـ: القاضي أبو يعلى، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء (ت: 458هـ).
العَذْبُ النَّمِيرُ مِنْ مَجَالِسِ الشَّنْقِيطِيِّ فِي التَّفْسِيرِ، لـ: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (المتوفى: 1393هـ) دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، مكة المكرمة، ط: الثانية، 1426 هــ.
غرائب القرآن ورغائب الفرقان، لـ: نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري (ت: 850هـ)، تحقيق: الشيخ زكريا عميرات، دار الكتب العلميه – بيروت، ط: الأولى - 1416هــ.
فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، دار المعرفة - بيروت، 1379هـــ.
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، للشيخ محمد بن علي الشوكاني، تحقيق: د. عبد الرحمن عميره، دار الوفاء، ودار ابن حزم، ط1، عام 2014م.
فضل علم السلف على علم الخلف، لأبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي (المتوفى: 795هـ) دار الإمام أحمد، القاهرة، ط1، 1426هــ.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. الزمخشري، محمود بن عمرو بن أحمد، جار الله. (1407هـ). ط3. بيروت: دار الكتاب العربي.
الكشف والبيان عن تفسير القرآن، أحمد بن محمد بن إبراهيم، أبو إسحاق الثعلبي، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور. ط1. بيروت: دار إحياء التراث العربي(2002م).
الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، لأيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي (المتوفى: 1094هـ)، تحقيق: عدنان درويش - محمد المصري، مؤسسة الرسالة – بيروت.
لباب التأويل في معاني التنزيل. الخازن، علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي. (1415هـ). تحقيق: محمد علي شاهين. ط1. بيروت: دار الكتب العلمية.
مجموع الفتاوى، لـ: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: 728هـ) تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية، 1416هـ/1995م.
مجموع الفتاوى، لتقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728 هـ) تحقيق: أنور الباز - عامر الجزار، دار الوفاء، الطبعة: الثالثة، 1426 هـ - 2005 م.
محاسن التأويل، محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق القاسمي (المتوفى: 1332هـ)، ت: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى - 1418 هــ.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ابن عطية الأندلسي، عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام. (1422هـ). تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد. ط1. بيروت: دار الكتب العلمية.
مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تفسير النسفي، لـ: أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي (المتوفى: 710هـ)، تحقيق: يوسف علي بديوي، دار الكلم الطيب، بيروت، ط: الأولى، 1419 هـ - 1998م.
المستدرك على الصحيحين، لـ: أبوعبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405 هـ) ط: دار المعرفة، بيروت.
مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين لابن القيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد(1416)، تحقيق: محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3.
معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي، لـ: أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى : 510هـ)، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي -بيروت، ط: الأولى ، 1420 هــ.
معاني القران لـ: أبو جعفر النحاس أحمد بن محمد (المتوفى: 338هـ)، تحقيق: د. يحيى مراد، دار الحديث .
معاني القران، لـ: إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج (المتوفى: 311هـ)، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب – بيروت، ط: الأولى 1408 هـ - 1988م.
معاني القران، لـ: أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (المتوفى: 207هـ)، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي وآخرون، دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر، ط: الأولى.
معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م.
المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (المتوفى: 502 هـ)، تحقيق: محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، لبنان.
مفاتيح الغيب، لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: 3 - 1420 هـ.
مقدمة في أصول التفسير لـ: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، ط: 1490هـ/ 1980م.
المنهاج شرح مسلم بن الحجاج، لـ: يحيى بن شرف النووي (ت 676هـ) دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: 2، 1392هـ.
الموافقات في أصول الشريعة، لأبي إسحاق الشاطبي، ت: محمد عبدالله دراز، المكتبة التوقيفية، القاهرة.
الموسوعة القرآنية لـ: إبراهيم بن إسماعيل الأبياري (المتوفى: 1414هـ) مؤسسة سجل العرب، ط: 1405 هـ.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط البقاعي. القاهرة: دار الكتاب الإسلامي.
النكت والعيون للماوردي لـ: أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ) تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية - بيروت - لبنان.