التناص القرآني في شعر الخوارج د. فاضل أحمد القعود*
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتناول هذا البحث التناص القرآني في شعر الخوارخ ، بوصفه يمثِّل ظاهرة لافتة في شعرهم لا تخطئها العين ، والهدف استكشاف تجليات هذا اللون من التناص في شعر هذه الطائفة الدينية الجامحة . وقد تحرّك البحث – وفق مقتضيات خطته الإجرائية – في محورين : الأول نظري توقف عند مفهوم التناص : لغة واصطلاحًا ، كما تطرق إلى أهمية القرآن الكريم وتوظيفه في النصوص الشعرية بخاصة والأدبية بعامة . وأما المحور الثاني ، الذي يمثل أصل الدراسة ، فهو تطبيقي خالص ، وفيه تم استجلاء التناص القرآني في شعر الخوارج من خلال أربعة اشكال من التناص تمثلت في : تناص استشهادي اقتباسي ، وتناص إحالي ، وتناص تلميحي إشاري ، وتناص أسلوبي . وأما منهج الدراسة ، فهو منهج نقدي تطبيقي تحليلي ، من أهم أدواته الإجرائية ، الأخذ بمعطيات المناهج النقدية الحديثة وفتوحاتها الباهرة
الكلمات المفتاحية: التناص – تداخل النصوص – الإبداع