اسم الباحث :
د. إبراهيم بن صمايل السلمي*
DOI :
https://doi.org/10.35781/1637-000-0104-002
ملخص البحث :
يهدف البحث إلى بيان منهج علم أصول الفقه في الوصول لمعنى العدل، حيث إن منهجية علم أصول الفقه رائدة المناهج البحثية، فجاء البحث لإظهار معنى العدل من خلال إقامة الأدلة الشرعية على معناه، وتوضيح مرادفات العدل في النصوص الشرعية، وتأسيس وتحرير معنى العدل بمنهجية راسخة في الاستدلال، مع بيان شمولية العدل والالتزام به في جميع مناحي الحياة، سواء أكان ذلك اجتماعيا أم تعليميا أم تربويا أم قضائيا أم غير ذلك، وعدم حصره في جانب محدد كالقضاء.
وقد تكوَّن البحث من تمهيد ومبحثين وخاتمة
فالتمهيد في التعريف بمفردات الموضوع، وفيه مطلبان: المطلب الأول: التعريف بالمنهج الأصولي، وأهميته. المطلب الثاني: التعريف بالعدل.
المبحث الأول: تحرير معنى العدل بالاستناد إلى دليل القرآن والسنة والإجماع والقياس، وفيه أربعة مطالب:
المطلب الأول: تحرير معنى العدل بالاستناد إلى دليل القرآن الكريم، والمطلب الثاني: تحرير معنى العدل بالاستناد إلى دليل السنة النبوية، والمطلب الثالث: تحرير معنى العدل بالاستناد إلى دليل الإجماع، والمطلب الرابع: تحرير معنى العدل بالاستناد إلى دليل القياس.
المبحث الثاني: تحرير معنى العدل بالاستناد إلى دليل قول الصحابي، والمصلحة، والعُرف، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: تحرير معنى العدل بالاستناد إلى دليل قول الصحابي، والمطلب الثاني: تحرير معنى العدل بالاستناد إلى دليل المصلحة، والمطلب الثالث: تحرير معنى العدل بالاستناد إلى دليل العُرف.
الخاتمة وفيها أبرز نتائج البحث وتوصياته.
واعتمد البحث المنهج الاستدلالي؛ لأن مسالك التعرف على العدل لا تكون إلا من خلال أدلة الشرع، مثل الأحكام الشرعية لا تُستفاد إلا من خلال أدلة الشرع.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أبرزها: أن العدل هو العمل على طاعة الله، واتباع شرعه تعالى، كما أن أن العدل يكون بإعطاء كل ذي حق حقه، ولا يلزم منه المساواة فيه، وإن كانت المساواة فيما يستحق المساواة فإنها تكون من العدل، فالإسلام يحقق العدل، فلا يسوِّي بين مختلفين، وليس فيه تفضيل لأحد المتماثلين، بل التسوية بين المتماثلين، والتفضيل بين المختلفين هو من العدل. كما أن العدل منه ما هو ظاهر يعرفه كل أحد بعقله، لكن حكمه موجود في الشريعة، كوجوب تسليم الثمن على المشتري، ومنه ما هو خفي لكن الشريعة الإسلامية أوضحتْه وبيَّنتْه.
كما أن العدل لا ينافيه احتمالية خطأ المجتهد الذي قصد الحكم بالعدل حسب الإمكان، كما لا ينافي العدل حصول زيادة أو نقص في المكيال والميزان وغيرهما إذا لم يمكن الاحتراز عن ذلك، بخلاف التطفيف فيها إذا أمكن الاحتراز منه، فإنه محرم وينافي العدل، كما لا ينافي العدل حصول ميل الزوج القلبي كالمحبة لإحدى زوجاته على الأخرى؛ لأنه ليس في مقدوره العدل فيه، بخلاف العدل في المقدور من الزوج عليه كما في الأمور الظاهرة من المبيت والنفقة ونحوها فإنه واجب عليه ذلك.
الكلمات المفتاحية: المنهج الأصولي، تحرير، معنى العدل.
The purpose of this research paper is to illustrate the methodology of ʿilm uṣūl al-fiqh (the science of the fundamentals of Islamic jurisprudence) in arriving at al-ḥaqīqah ash-sharʿiyyah (the sharīʿah-established meaning), and to illustrate the routes of its identification. For ʿilm uṣūl al-fiqh regulates al-istidlāl (legal reasoning) in al-ʿulūm ash-sharʿiyyah (the sharīʿah sciences) and protects it from being tampered with. Among al-ḥaqāʾiq ash-sharʿiyyah (the sharīʿah-established meanings), I chose justice as an example because justice is the desire of all human beings, but nations and sects differ in the routes to identifying it. The methodology of ʿilm uṣūl al-fiqh is the pioneer of research methodologies in general and of the methodology of deduction in particular, and it is the ‘‘balance’’ (i.e., criterion) of this research on the routes to identifying justice. The nature of this research required that it consist of an introduction, two discussion sections, and a conclusion.
The introduction: it includes definitions of the key terms of the topic
The first discussion section: establishing the concept of justice based on the evidence from the Qurʾān, the Sunnah, al-iğmāʿ (scholarly consensus) and al-qiyās (analogical reasoning). It has four objectives:
The first objective: to establish the concept of justice based on the evidence from the Holy Qurʾān.
The second objective: to establish the concept of justice based on the evidence from the Prophetic Sunnah.
The third objective: to establish the concept of justice based on the evidence from al-iğmāʿ.
The fourth objective: to establish the concept of justice based on the evidence from al-qiyās.
The second discussion section: establishing the concept of justice based on the evidence from qawl aṣ-ṣaḥābī (lit. a Companion’s statement: technically refers to the opinions and statements of the Companions arrived at by way of iğtihād i.e., independent reasoning), al-maṣlaḥah (lit. utility or interest or benefit: technically refers to the purposes of legal rulings and the intended utility of Islamic Law in general), and al-ʿurf (lit. custom or tradition: technically refers to what people customarily acknowledge and condone in a certain time and place). It has three objectives:
The first objective: to establish the concept of justice based on the evidence from qawl aṣ-ṣaḥābī.
The second objective: to establish the concept of justice based on the evidence from al-maṣlaḥah.
The third objective: to establish the concept of justice based on the evidence from al-ʿurf.
The conclusion: it contains the most important results.
The research adopted the Inference
, which is appropriate for this research, because the paths to identifying justice can only be achieved through Sharia evidence, just as Sharia rulings can only be learned through Sharia evidence.
The research reached several results, the most prominent of which is that justice is the work to obey God and follow His Almighty law.
Keywords: the methodology of ʿilm uṣūl al-fiqh, The concept of justice
.
رجوع
تحميل البحث