المؤتمر العلمي الثاني في تقنية المعلومات والشبكات المؤتمر العلمي الأول للعلوم الإنسانيةوالإجتماعية
الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 


عنوان البحث : تقييم جودة الخدمة الجامعية بجامعة الأندلس للعلوم والتقنية من وجهة نظر الطلبة
إسم الباحث : د. أحمد محمد برقعان ، د. عبد الله عباس مهدي

تاريخ الإضافة : 09-11-2014

الملخص:

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الخدمة الجامعية بجامعة الأندلس للعلوم والتقنية الجمهورية اليمنية من وجهة نظر طلبتها، وبحث أثر مستوى الطلبة وتخصصهم وجنسهم في تقييمهم لمستوى الخدمة التي تقدمها الجامعة.

تكونت عينة الدراسة من (155) طالبًا وطالبة، اختيرت بالطريقة الميسرة من طلبة المستوى الأول والرابع من كليتي العلوم الإدارية والآداب نهاية العام الجامعي 2012/2013م. جُمعت البيانات بواسطة استبانة مكونة من (45) فقرة موزعة على ثمانية محاور: البنية التحتية، المكتبة، الموظفين، خدمات القبول والتسجيل، الخدمات العامة، الأنشطة الطلابية، الصورة الذهنية للجامعة، التنمية الشخصية. ويتصف بصدق المحتوى وصدق البناء وتحقق من ثباته باستخدام معادلة ألفا – كورنباخ إذ بلغ معامل ثباته (0.78) α –k. اُستخدم المتوسط الحسابي والنسب المئوية واختبار مان وتني وسائلاً إحصائية وذلك باستخدام برنامج SPSS.

إن نظرة الطلبة للخدمة الجامعية في مجملها كانت متوسطة مع اختلاف تقييم الطلبة لجودة الخدمة الجامعية على مستوى المجالات؛ إذ كانت نظرتهم لخدمة القبول والتسجيل عالية، في حين كان تقويمهم لمستوى جودة الخدمات العامة، والأنشطة الطلابية ضعيفًا، أما بقية المجالات فكان تقييم الطلبة لها في المدى المتوسط، وهذه المجالات هي: البنية التحتية، خدمات المكتبة، وخدمات الموظفين والصورة الذهنية للجامعة، والتنمية الشخصية.

 كذلك أسفرت النتائج أن نظرة أفراد العينة لجودة الخدمة الجامعية لا تختلف باختلاف مستواهم الدراسي على مستوى الأداة ككل وعلى مستوى كل مجال من مجالاتها ماعدا مجال الموظفين، في حين أظهرت الدراسة فروقًا معنوية في تقييم أفراد العينة لمستوى جودة الخدمة الجامعية تعزى للجنس والكلية.  


ملف البحث : لتحميل البحث كاملا ، أنقر هنا