الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

  الرئيسية | أخبار الجامعة

الجامعة تبدأ عامها الجامعي الجديد مع استمرار القبول والتسجيل
31-10-2013
جامعة الأندلس ترحب بكل طلابها الجدد والسابقين في عام جامعي حافل بالجد والعطاء .. هذه هي أبرز مضامين أول ما يشد انتباهك عندما تخطو خطواتك الأولى نحو بوابة جامعة الأندلس للعلوم والتقنية .. إيذاناً ببدء عام جامعي جديد يبشر بالحيوية والنشاط والجد .
وانطلاقا من توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص التقويم الجامعي وبناء على قرار رئيس الجامعة فقد دشنت الجامعة أول أيامها الجامعية ابتداءً من يوم السبت 26/10/2013م ، مع استمرار عملية القبول والتسجيل للطلاب الجدد حرصاً من الجامعة على استثمار الوقت وإعطاء فرصة زمنية أوسع لطلاب الجامعة نحو مزيد من تحصيل المعارف والمهارات .
وقد شهدت قاعات المحاضرات في اليوم الأول إقبالاً كبيراً من الطلاب والطالبات خصوصاً المستجدين منهم .
وقد سبق ذلك عقد لقاء ضم رئيس الجامعة مع العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالكليات عبر فيه رئيس الجامعة عن الجاهزية العالية وحث كل منسوبي الجامعة على مزيد من الالتزام في أداء مهامهم العلمية والأكاديمية والإدارية كما هو متوقع منهم ، في الوقت نفسه استعرضت الشؤون الأكاديمية بالجامعة مصفوفة الإجراءات والإرشادات لكل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وطلاب الجامعة بما يسهم في تطوير الأداء العلمي والأكاديمي والإداري ويضمن مناخ جامعي محفز .
تتمنى الجامعة لكل منسوبيها ولكل أبنائها من الطلاب والطالبات مزيداً من النجاحات وقضاء عام جامعي جديد يحدوه الجديد والمفيد .

المزيد ..

الجامعة تشارك في ورشة عمل إعداد المقومين الخارجيين في الأردن
31-10-2013
ضمن حضورها الفاعل محلياً وإقليمياً ومن منطلق توجهاتها نحو تجويد واعتماد برامجها الأكاديمية وحرصها كل الحرص على المشاركة الايجابية في مختلف المحافل والفعاليات نحو مخرجات أكثر تميزاً تلقت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية دعوة للمشاركة في ورشة عمل إعداد المقومين الخارجيين والزيارة الميدانية External Reviewers& site visit التي يعقدها اتحاد الجامعات العربية – مجلس ضمان الجودة والاعتماد بالتعاون مع جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة : 2-4 / 11/ 2013م ، وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورش العمل التي يطلقها مجلس ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية لتعزيز منهجية ومعايير وآلية المجلس في تقويم البرامج الأكاديمية في ضوء المعايير التي يعتمدها الاتحاد لضمان الجودة ، وكذلك للتعرف على نشاطات وإجراءات فريق التقويم الخارجي خلال الزيارة الميدانية وإنتهاء بكتابة التقرير النهائي .
وستخلل الورشة تدريبات عملية على كافة الأنشطة والإجراءات المتعلقة بموضوع الورشة .
وتستهدف الورشة فئات عمداء الكليات في الجامعات العربية ، وأعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات العربية ، وممثلو هيئات الاعتماد ومراكز ضمان الجودة في الجامعات العربية بالإضافة إلى المهتمون والمتخصصون في ضمان الجودة والاعتماد .
الجدير ذكره بأن ممثلي الجامعة هم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان ، ورئيس وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأستاذ الدكتور عبد الله عباس مهدي ، ومساعد رئيس الجامعة الدكتور محمد ناجي عطية ... ومن المتوقع مغادرتهم مطار صنعاء الدولي نحو الأردن مساء هذا اليوم بمشيئة الله تعالى .

المزيد ..

إعلان للخريجين
21-09-2013
على جميع الطلاب الخريجين لهذا العام 2012-2013م مراجعة شئون الطلاب
المزيد ..

جامعة الأندلس تستضيف برنامج التدريب الصيفي للطلاب العرب
01-09-2013
ضمن فعاليات برنامج التدريب الصيفي للطلاب العرب استضافت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية عدداً من الطلاب العرب من جمهورية السودان الشقيقة ، ضمن اتفاقية تبادل فرص التدريب الصيفي تحت إشراف المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية ( هيئة تابعة لاتحاد الجامعات العربية ) حيث اشتملت برنامج التدريب الصيفي كورسات علمية وعملية مكثفة ركّزت في مجملها على أبرز التطبيقات العملية لأبرز ما تعلموه في قاعات المحاضرات الجامعية .
وقد تخلل البرنامج رحلات ترفيهية شملت أبرز المعالم السياحية والتاريخية في العاصمة صنعاء .
الجدير ذكره بأن الجامعة تولت الاستضافة الشاملة للطلاب المبتعثين ، وسعت بالتنسيق مع عدد من المؤسسات لتوفير فرصة تدريبية وسياحية لبلدهم الثاني اليمن السعيد ...حرصاً من الجامعة على الحضور الفاعل عربياً لتجسير اواصر الصلة والتعارف والتبادل الثقافي مع دول الشقيقة والصديقة .

المزيد ..

وفد مؤسسة راف القطرية يزور الجامعة ويطلع على أنشطتها
01-07-2013
كإحدى ثمرات علاقاتها الإقليمية زار جامعة الأندلس للعلوم والتقنية وفد رفيع المستوى من مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف ) – مقرها الرئيس العاصمة الدوحة – دولة قطر الشقيق ، بقيادة الشيخ عايض بن دبسان القحطاني رئيس مجلس الأمناء المدير العام لمؤسسة راف والوفد المرافق له ، حيث اطلع الوفد على مختلف أنشطة وبرامج الجامعة عبر مراحل عمرها الأكاديمي عشر سنوات من العطاء العلمي ، وفي كلمته بهذه المناسبة رحب الاستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان برئيس مجلس أمناء مؤسسة راف والوفد المرافق له موضحا بأن الجامعة تبنت سياسة الاستثمار في الإنسان باعتباره هو من يبني الدولة ويحقق المنجزات مثمنا دور مؤسسة راف وإسهاماتها المختلفة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي .
كما أوضح الدكتور محمد ناجي عطية مساعد رئيس الجامعة أبرز طموحات الجامعة خلال الفترة القليلة القادمة من خلال انشاء واستكمال توسعة البنية التحتية للجامعة وتعزيزها ببعض المناشط والاستحداثات الاستراتيجية .
هذا وقد أعرب رئيس الوفد القطري عن ارتياحه لزيارة الجامعة وما تقوم به من رسالة جليلة .
الجدير ذكره أن الجامعة تضع في أولوياتها بناء الشراكات والاطلاع على مختلف التجارب المحلية والإقليمية والدولية للاستفادة منها في تطوير الأداء وتحسين جودة التعليم في الجامعة
كان في استقبال الوفد الاستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان ، والدكتور محمد ناجي عطية مساعد رئيس الجامعة والدكتور عبد القادر أحمد الحوثري أمين عام الجامعة والدكتور عبد الله عباس مهدي عميد مركز التعلم عن بعد ومدير وحدة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي والاستاذ لطف البعداني مدير العلاقات العامة والاعلام ولفيف من الموظفين والإداريين في الجامعة .

المزيد ..

الجامعة تستضيف ندوة للمنظمة الوطنية للحوار الوطني والتصدي لأعمال العنف والتخريب
24-06-2013
استضافت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ندوة بعنوان ( المساهمة الفاعلة لإنجاح فعاليات الحوار الوطني ) والذي اقامته المنظمة الوطنية واللجان الشعبية للحوار والتصدي لأعمال العنف والتخريب برعاية معالي المهندس هشام شرف عبد الله وزير التعليم العالي والبحث العلمي .
فبعد تلاوة آي من الذكر الحكيم قرأها عضو هيئة التدريس بالجامعة أ. علي هارب حجوري افتتحت أعمال الندوة بكلمة تعريفية عن المنظمة الوطنية للحوار والتصدي لأعمال العنف والتخريب لرئيس ومؤسس المنظمة الوطنية للحوار الأستاذ عبد الباسط محمد الكميم ثم كلمة ترحيبية ألقاها الاستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان رئيس الجامعة رحب فيها بمعالي وزير التعليم العالي واختياره للجامعة كمحطة انطلاقة لباقة من الفعاليات والأنشطة المجتمعية ، أعقبها كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي التي أشار فيها بأن المشكلة الرئيسة في اليمن هي مشكلة اقتصادية وبطالة والتي تتطلب تظافر جهود الجميع لتلافي آثارها مع التصدي لأعمال العنف والتخريب من خلال الحوار .
وقد تلى كلمة الوزير باقة من أوراق العمل والمداخلات عرضها عدداً من المختصين والمهتمين كان أبرزها ورقة دور المؤسسات التعليمية والأكاديمية في الحوار الوطني التي عرضها أ.لطف البعداني عضو هيئة التدريس ومدير العلاقات العامة بالجامعة تبلورت حول جذور المشكلة التي تعاني منها اليمن والمتمثلة بانخفاض نسبة الوعي نتيجة قصور في أداء كلاً من المدرسة والجامعة والتي تحتاج إلى إعادة وتفعيل دورها الحقيقي في بناء الوعي والثقافة وصدق الإنتماء الوطني .
الجدير ذكره أن الجامعة تتبنى الكثير من الفعاليات الثقافية والتوعوية المجتمعية انطلاقا من إيمانها بدورها في خدمة مختلف قضايا المجتمع والوطن .

المزيد ..

الجامعة تشارك في ورشة عمل تقييم البرامج الأكاديمية في الأردن
20-06-2013
شاركت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية عبر ممثلها الدكتور محمد ناجي عطية مساعد رئيس الجامعة في ورشة عمل التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية التي نظمها مجلس ضمان الجودة والاعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية في مقره الرئيس في عمان – الأردن
وتأتي هذه الورشة كحلقة أولى من سلسة ورش العمل التي يطلقها مجلس ضمان الجودة والاعتماد للتعريف بمنهجية ومعايير المجلس في تقويم البرامج الجامعية والتعرف على أفضل الممارسات العملية الحسنة وآليه الحصول على شهادة الجودة للبرامج الأكاديمية ضمن سياسة مجلس ضمان الجودة والاعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية بهدف المساهمة في وضع إطار نموذج لتقويم جودة البرامج الأكاديمية في الجامعات العربية اعتمادا على مبدأ التقويم الذاتي لهذه البرامج حرصا من الاتحاد على أن يمتاز الإطار النموذج بالشمولية والوضوح والموضوعية والمرونة في تطبيقه باعتبار عملية التقويم الذاتي من أهم الإجراءات التي تضمن عملية تقويم ومراجعة البرامج الأكاديمية وهي الخطوة الأولى ضمن عملية التقويم والمراجعة .
الجدير ذكرة أن الجامعة ومن منطلق توجهاتها نحو تجويد واعتماد برامجها الأكاديمية تحرص كل الحرص على المشاركة الايجابية في مثل هذه المحافل والفعاليات نحو مخرجات أكثر تميزاً .

المزيد ..

جامعة الأندلس تحتفل بتخريج دفعة غداً أجمل الدفعة السابعة – 2013م
26-05-2013
ابتهاجاً بمخرجاتها لرفد التنمية والبناء لليمن الحديث وتحت شعار ( غداً أجمل ) نظمت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية صباح هذا اليوم حفلاً بهيجاً برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف لتخريج دفعة غدا ً أجمل الدفعة السابعة للعام الجامعي 2012/2013م من مختلف التخصصات العلمية والأكاديمية وعقب زحفة الخريجين إلى منصة التكريم وتلاوة آي من الذكر الحكيم استهل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان كلمته بالترحيب الحار بكبار الضيوف وبجميع الخريجين والخريجات وأهليهم وجميع الحاضرين مؤكداً التزام الجامعة بالمعايير المهنية نحو تجويد مخرجات التعليم العالي بما يحقق أهداف التنمية الشاملة في اليمن شاكراً جهود وزارة التعليم العالي ممثلة بقيادة الوزارة وعلى رأسها معالي المهندس هشام شرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بما فيه تذليل الصعاب والعقبات أمام الجامعات لتؤدي رسالتها وتدعم مخرجاتها لتخرج لسوق العمل بكفاءة واقتدار .
فيما أشار رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عبد الرحمن السري بأن الاستثمار في مجال التعليم هو من أفضل الاستثمارات لأنها استثمار في بناء العقول والبناء والتنمية وبالرغم من الظروف الاستثنائية التي تعيشها اليمن فإن الأمل يحدوا الجميع لمستقبل أفضل واكثر ازدهاراً .
وقد عبر الطلاب الخريجون عبر كلمتهم التي ألقاها عنهم بالنيابة الطالب الخريج أحمد رشاد عن جزيل الشكر للجامعة وجميع كوادرها ومنسوبيها على صدق العطاء والجهد طوال سنوات مضت حتى وصل الخريجون إلى منصة التخريج بكل فرحة وسعادة ..مؤكدا بأن الخريجون سيكونون إضافة نوعية لبناء الوطن والأمة .
وفي كلمته أشار راعي الحفل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى تهنئته الحارة لجامعة الأندلس بتخريج هذه الكوكبة من الخريجين والخريجات ، لرفد التنمية في اليمن موضحاً بأن المشكلات الإقتصادية والمشكلات الأخرى التي تعيشها اليمن لن يحلها غير أبناء اليمن وخريجو الجامعات متطلعاً أن تكون جامعة الأندلس للعلوم والتقنية نموذجاً يحتذى به في تخريج مخرجات نوعية متمنياً لجميع الخريجين أن يجدوا أماكنهم في سوق العمل والبناء .
تخلل الحفل عدداً من الوصلات الإنشادية للمنشد خالد زاهر ، وانتهى الحفل بتولي رئيس مجلس أمناء الجامعة برفقة رئيس الجامعة بتسليم درع الجامعة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي ثم تكريم أوائل الدفعة من الخريجين من مختلف التخصصات أعقبها تكريم المبرزين من المتميزين في العمل الأكاديمي والإداري ثم تسليم الشهادات لجميع الخريجين والخريجات في جو تحفه الفرحة والبهجة .
حضر هذه الاحتفالية الدكتور أحمد عبد الرحمن الصويان رئيس رابطة الصحافة الإسلامية ورئيس تحرير مجلة البيان ومستشار محافظ محافظة حضرموت الدكتور سقاف مشهور السقاف ومساعد السفير الياباني في صنعاء والكثير من الشخصيات والوجاهات الاجتماعية وبعض منسوبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة إلى جميع عمداء الجامعة ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات ولفيف من طلاب وطالبات الجامعة وأهالي وأصدقاء الخريجين .... وقد أقيمت مأدبة غداء على شرف كبار الضيوف .
تهانينا للخريجين فرحتهم ... وألف ألف مبروك ...وإلى الأمام دوماً .

المزيد ..

الجامعة تختتم الأنشطة الطلابية وتكرم المبرزين خلال هذا العام .
19-05-2013
برعاية كريمة من جامعة الأندلس للعلوم والتقنية دشنت اليوم فعالية اختتام الأنشطة الطلابية الجامعية للعام الجامعي 2012/2013م مع تكريم المبرزين والمتميزين من الطلاب والطالبات وكذلك اعضاء اتحاد طلبة الجامعة والفائزون في مختلف الأنشطة والمسابقات العلمية والثقافية والرياضية التي رعتها الجامعة .
وبعد ان استهل الحفل بآي من الذكر الحكيم رحب مساعد رئيس الجامعة الدكتور محمد ناجي عطية بالحضور جميعاً ، داعياً طلاب الجامعة إلى مزيداً من الإبداع والتحصيل العلمي خصوصاً ونحن على مشارف امتحانات نهاية العام الجامعي .
وقد تخلل الحفل كلمة لاتحاد طلبة الجامعة ووصلة إنشادية اعقبها توزيع شهادات التقدير ودروع التميز سلمها كلاً من الدكتور محمد ناجي عطية مساعد رئيس الجامعة والدكتور عبد القادر الحوثري أمين عام الجامعة .
حضر هذه الفعالية عمداء الكليات ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات في الجامعة .


المزيد ..

حلقة نقاش حول القانون الدولي الإنساني والشريعة الشريعة الإسلامية
12-05-2013
ضمن برامجها في تفعيل الأنشطة الثقافية المفتوحة ...نظمت إدارة الجامعة حلقة نقاش حول القانون الدولي الإنساني والشريعة الإسلامية أدارها المحاضر الدكتور عامر الزمالي الخبير في القانون الدولي الإنساني والمستشار الإقليمي لشؤون العالم الإسلامي لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر ...وقد جاءت هذه الحلقة النقاشية لإيمان قيادة الجامعة عن أهمية التعرف على المزيد حول اتفاقيات جنيف – 1949 وبروتوكولاتها الإضافيين لعام 1977 م ، والتي تمثل العامل المشترك بين جميع الحضارات والأديان لحماية ضحايا الحروب والنزاعات وايضاً العامل الإنساني النبيل .
افتتح هذه الجلسة مساعد رئيس الجامعة الدكتور محمد ناجي عطية ، مرحباً بالمستشار والوفد المصاحب له وعلى رأسهم السيد فيصل بن سالم مستشار رئيس البعثة في اليمن .
وقد تضمن الحلقة طرح العديد من الأسئلة التي طرحها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بالإضافة إلى لفيف من الطلاب حول طبيعة نشاط الهيئة الدولية وأبرز منجزاتها في اليمن .

المزيد ..

الجامعة تعرض تجربتها في تعليم اللغة العربية خلال مؤتمر دبي الدولي
07-05-2013
تلقى الاستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان رئيس الجامعة دعوة كريمة من المجلس الدولي للغة العربية لحضور المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية المقام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الذي ينظمه المجلس الدولي للغة العربية بالتعاون مع منظمة اليونسكو واتحاد الجامعات العربية ومكتب التربية العربي لدول الخليج وعدد من المنظمات والهيئات الدولية خلال الفترة 7- 10 مايو 2013م الموافق 27- 30 جماد الآخر 1434هـ في مدينة دبي. وقد حضره العديد وزراء الثقافة، والتعليم العالي، والإعلام، والتربية والتعليم، والعمل، والتجارة والصناعة، والجامعات، والبرلمانات ومجالس الشورى، ومجامع اللغة العربية، والاتحادات والجمعيات التخصصية، ومؤسسات المجتمع المدني، والباحثين والمختصين من الدول المختلفة، بالإضافة إلى المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة.
وذلك لعرض تجربة جامعة الأندلس للعلوم والتقنية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وقد تضمن عرض التجربة التي قدمها رئيس الجامعة رؤية ورسالة وأهداف معهد العربية للجميع الخاص بالجامعة ، وسياسات وتقنيات تعليم اللغة العربية للطلاب غير العرب الملتحقين بالمعهد ، والإنجازات التي حققها المعهد على صعيد تعليم اللغة العربية ، بالإضافة إلى ذلك ناقش المؤتمر كافة الموضوعات التي تتعلق باللغة العربية وخاصة في التعليم، والعلوم، والتعريب والترجمة، وسوق العمل، والإدارة، والتقنية والصناعة، والثقافة، والإعلام، والفنون وغيرها من المجالات الحيوية والتنموية. ويعتمد المؤتمر في برنامجه الجلسات العامة للمسؤولين والقيادات العليا في المؤسسات الحكومية والأهلية، والندوات لصناع القرار والمختصين، وحلقات النقاش للباحثين والمهتمين، وقد بلغ عدد المشاركين في المؤتمر ما يقارب من 1000 شخصية من أكثر من 70 دولة لمناقشة أكثر من 250 بحثا ودراسة وورقة عمل قدمت للمؤتمر الذي يلتقي فيه المسؤولون وصناع القرار، والباحثون والأكاديميون ورجال وسيدات الأعمال والإعلاميون والأدباء والشعراء والمهتمون بقضايا اللغة العربية، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بواقع ومستقبل اللغة العربية، والتعريف بالجهود التي تبذل لخدمتها من قبل الأفراد والمؤسسات في دول مختلفة، والمشاركة في النقاش والحوار.


المزيد ..

الجامعة تشارك في ملتقى تبادل عروض تدريب طلاب الجامعات العربية في الأردن
05-05-2013
شاركت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية عبر ممثلها الأستاذ نبيل حسين الشامي مدير شؤون الطلاب في الجامعة في فعاليات الملتقى التاسع عشر لتبادل عروض تدريب طلاب الجامعات العربية في الأردن التي كانت برعاية أمين عام اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان، حيث انطلقت فعاليات الجلسة الافتتاحية للملتقى في جامعة الزرقاء، بحضور نحو 90 ممثل جامعة، ممثلين عن 70 جامعة عربية، واستمر لثلاث أيام.

وقال أبو عرابي في كلمته إن اتحاد الجامعات العربية يضم نحو 260 جامعة موزعة على 22 دولة عربية، في حين يشكل مجموع الجامعات العربية نحو 500 جامعة، ويبلغ عدد الطلبة نحو 11 مليون طالب في الجامعات العربية، فالاتحاد يعمل على دعم وتحفيز التميز والإبداع وتشجيع الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجامعات العربية، وأضاف انه يتوجب أن يزيد عدد فرص التدريب للجامعات العربية والتي لها مدلولات ايجابية للطالب الجامعي، وأن اتحاد الجامعات العربية يهدف إلى دعم وتنسيق مختلف الفعاليات في الجامعات العربية، والتي تسهم في تدريب الطلبة في كافة المجالات ومختلف القطاعات، لافتاً إلى حسن تدريب الطلبة وتهيئة لينجح في العملية التعليمية،

ويناقش الملتقى في جلساته عرض ملخص نتائج تدريب لصيف 2012، وعرض لتجارب بعض الجامعات العربية في عملية التدريب، وتبادل عروض التدريب بين الجامعات العربية، والخروج بالتوصيات، وشهد حفل الافتتاح عرض لقيادة موسيقات الأمن العام، وتخلله فقرة لفرقة كورال الجامعة .
الجدير ذكره أن جامعة الأندلس للعلوم والتقنية وانطلاقا من توجهاتها الاستراتيجية بأهمية تدريب طلاب الجامعة وإثراء مهاراتهم كمتطلب لدخول سوق العمل باقتدار تحرص على المشاركة في معظم الفعاليات الأكاديمية العربية والدولية ويمثل حضورها الفاعل تأكيد قيادة الجامعة للبحث مزيد من فرص التطور والتحديث ومواكبة الجديد في المجال العلمي والأكاديمي .

المزيد ..

الجامعة تدشن برنامج يوم التوعية التقنية بالتعاون مع مجموعة مطوري جوجلGDGSanaa
02-05-2013
دشنت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية اليوم برنامج يوم التوعية التقنية بالتعاون مع مطوري برنامج جوجل GDGSana'aكخطوة نحو الإسهام في إخراج اليمن من قائمة الدول المهمشة تقنياً والتي ما زالت تعاني من تأخر كبير في مجال التكنولوجيا واستثمارها ، الأمر الذي أدى إلى تأخرها في مواكبة التطورات والتحديثات الجارة والمستمرة نتيجة قصور فهم مستخدمي شبكة الإنترنت في اليمن حول كيفية توظيف إمكانيات الشبكة العنكبوتية واستثمارها في مجالات الأعمال والتعليم وغيرها وكنتيجة لذلك داخل اليمن التي ما زالت تعتبر بيئة غير مناسبة لمشاريع وتوجهات المجال التقني الذي تقدمه كبرى الشركات التكنولوجية عبر برامجها الإنمائية والتدريبية وإنشاء وتكوين كيانات وفروع داخلية تمثلها تجاريا وخدمياً .
وعبر سفير جوجل في اليمن أ.رشاد الخميسي وفريق مطوري جوجل – صنعاء المصاحب أقيم برنامج ( يوم التوعية التقنية ) كأولى البرامج التقنية الاستراتيجية التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي التقني بين طلاب الجامعات وتهيئة طرق استخدامهم للانترنت بما يضمن تعزيز التطور المحلي وتنمية قدراتهم وتوسيع إدراك إمكانيات الشكبة العنكبوتية .
ألقى كلمة الجامعة الدكتور محمد ناجي عطية مساعد رئيس الجامعة رحب في مستلها بفريق مطوري جوجل في اليمن وكل الطلاب والحاضرين المشاركين في هذه الفعالية مؤكداً توجه الجامعة وقيادتها لدعم التوجه التقني بكل الإمكانيات المتاحة متمنياً لكل المشاركين يوما توعوياً ممتعاً .
وقد تضمنت الفعالية عددا من المحاور اشتملت على شرح الكثير من الطرق والوسائل المساعدة في عملية البحث الاحترافي وتخصيص البحث وأدواته والبحث عن المعلومة بأقل وقت وجهد ممكن كما تم الشرح عن خصائص وكيفية استخدام خدمة Google Drive التي ستساعد الطلاب كثيرا وكل المستخدمين في عملية تحرير وانشاء الملفات ومشاركته في خدمة التخزين السحابي ، كما تمت الإشارة إلى كيفية إعداد الإيميل بطريقة مثلى تمكن من استغلال كل الإمكانيات والأدوات والعديد من الخصائص خصوصاً فيما يتعلق بأمن المعلومات وحمايتها . كما تناول جزء آخر خدمة Hangout التي بدورها تمكن الطلاب وكل المستخدمين من إدارة وتنظيم الاجتماعات باحترافية بالإضافة إلى خدمة Google Translator Toolkit الخاصة بترجمة الوثائق والمستندات فضلاً عن قاعات الأنشطة المتخصصة والسينما واخيراً تم شرح برنامج صنع الخرائط وكيفية إعداده .
الجدير ذكره أن الجامعة رعت هذه الفعالية رعاية شاملة حيث أمّنت لكل الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة المشاركة المجانية بما فيها توفير كافة مستلزمات المشاركة من ادبيات ومتطلبات أنشطة وتعلم ممتع بالإضافة إلى وجبة غداء ومأكولات ومشروبات خفيفة أثناء الاستراحات على مدار يومين من المشاركة الفاعلة... وقد تم رصد انطباع إيجابي وممتع لمعظم المشاركين في هذا البرنامج والذي حضره أكثر من مائة طالب ومشارك من الأكاديميين والإداريين في الجامعة ..وغطت هذه الفعالية وكالة الأنباء اليمنية سبأ وعددا من القنوات الفضائية والصحافة المحلية... و في نهاية البرنامج تم تسليم درع الجامعة لسفير جوجل في اليمن وفريق مطوري جوجل معه كتعبير رمزي للجهود المبذولة في سبيل تحديث الخدمات التقنية في اليمن .

المزيد ..

الجامعة ترعى الفعالية الخيرية السنوية الرابعة لدعم مرضى السرطان
28-04-2013
تحت شعار ( ويبقى الأمل ) وبرعاية كريمة من الجامعة نظم اتحاد طلاب وطالبات جامعة الأندلس للعلوم والتقنية أقيمت صباح هذا اليوم الفعالية السنوية الرابعة لدعم مرضى السرطان خلال الفترة : 28-30 /4/2013م .
وبعد الافتتاح وتلاوة آي من الذكر الحكيم تلاها الطالب محمد العواضي ، إبتدأ الطالب محمد الضبوي رئيس اتحاد طلاب جامعة الأندلس في كلمته بالترحيب بالحضور جميعاً والشكر لقيادة الجامعة التي وفرت كل التسهيلات لتنفيذ هذه الفعالية الإنسانية والتي تهدف إلى إضافة لمسة إنسانية كجزء من المسؤولية الاجتماعية نحو مرضى السرطان .
تلتها كلمة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ألقاها بالنيابة الأستاذ هاني عبد الله زهرة رئيس قسم كبار الداعمين بالمؤسسة حيث استهل كلمته بالشكر الجزيل للجامعة وقيادتها وكافة منسوبيها لتلمسهم آلام مرضى السرطان والسعي للتخفيف من معاناتهم المادية والنفسية موضحا بأن ذلك هو مضمون هدف المؤسسة ومحور انشطتها المتمثلة بدعم مرضى السرطان بتوفير نفقات العلاج مع التوعية بحقيقة المرض وطرق الوقاية منه .
أعقب ذلك كلمة للشيخ محمد العامري رئيس مؤسسة إكرام النعمة أوضح فيها بأن اليمنيون يعشقون التحدي ويتسمون بكرم وسخاء منقطع النظير مدللاً على ذلك بالتبرعات السخية التي يقدمها ا لفقراء قبل الأغنياء من إجل دعم ومساندة مرضى السرطان بكل الطرق الممكنة خصوصا مع تزايد عدد المصابين بهذا المرض ووفاة نسبة كبيرة منهم .
وقد اختتم حفل الافتتاح بكلمة رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد محمد برقعان الذي رحب في مستهلها بكل من شارك وحضر واسهم في إنجاح الفعالية الطلابية الإنسانية خصوصا اللجنة المنظمة من اتحاد طلبة الجامعة وعمادة قسم الطالبات ومركز الأندلس للتدريب والتنمية .
مشيراً في كلمته إلى اهمية استمرار التفاعل بين الطالب والمجتمع وعدم الاكتفاء بتطوير الجانب المعرفي بل لا بد أن تصحبها خدمة اجتماعية ... مشيرا إلى اعتزام الجامعة تنفيذ عددا من الفعاليات كيوم التوعية التقنية بالتنسيق مع سفراء ومطوري برامج جوجل في اليمن والمقرر انعقاده في الثاني من مايو المقبل ولمدة يومين لكل من الطلاب والطالبات بالإضافة إلى فعالية تكريم أوائل الطلاب والمبرزين من الأكاديميين والإداريين ، كذلك فعالية احتفالية بتخريج الدفعة السادسة .. داعياً كل الحضور وطلاب الجامعة إلى المشاركة الفاعلة وقضاء أمتع الأوقات
وقد تخللت هذه الإحتفالية العديد من الوصلات الإنشادية لفرقة نجوم الاتحاد الفنية والعروض الرياضية للفريق الرياضي بقيادة المدرب أحمد القوسي ،واسكتش فني لفرقة همسة الإبداع وقصيدة شعرية للطالب طارق مقبل حزام ، ومسرح للعرائس نفذته الطالبات سحر الصريمي ومنال الشامي ومنى اليزيدي ( بعنوان الصدق منجاة للعبد مرضاة للرب ) .
الجدير بالذكر أن هذه الفعالية الإنسانية التي شارك فيها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ولجنة نساء فلسطين ومؤسسة الرحمة لرعاية الأيتام و مؤسسة المنى تتضمن بازار يضم طبق خيري وتراث شعبي ومشغولات يدوية وألعاب ومسرح للعرائس وسينما أطفال وعددا من الدورات في التنمية البشرية والاسعافات الأولية يتخللها وصلات إنشاديه والعديد من المشاركات والفقرات الثقافية والترفيهية .

المزيد ..

الجامعة تنظم عددا من اللقاءات لتطبيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي
22-04-2013
حرصا من قيادة الجامعة على الرقي بمستوى الأداء الأكاديمي والإداري والمهني للجامعة وتجويد مختلف برامجها وخدماتها وبرعاية كريمة منها نظمت وحدة ضمان الجودة والإعتماد بالجامعة بإشراف الاستاذ الدكتور عبد الله عباس وبالتنسيق مع مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم العالي في المين عددا من الفعاليات واللقاءات المتخصصة نحو تطبيق معايير مجلس ا لاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي والتي تتضمن سياساته المختلفة عددا من المستويات والمراحل تتمثل بداية في الوفاء بمتطلبات قانون إنشاء الجامعات والمعاهد العليا والكليات الأهلية بالإضافة إلى امتلاك المؤسسة التعليمية نظام جودة داخلي فعال يليها تحقيق ا لمؤسسة التعليمية المعنية المستويات الإقليمية للاعتماد الاكاديمي بحيث تطبق المؤسسة المعايير العامة للاعتماد العام التي يقرها مجلس الاعتماد الاكاديمي واخيرا تحقيق التميز من خلال تحقيق البرنامج الأكاديمي المستويات العالمية للاعتماد الخاص .
الجدير ذكره بان قيادة الجامعة تولي جل اهتمامها نحو هذا ا لتوجه من خلال عقد العديد من اللقاءات المفتوحة وورش العمل التوعوية بالبرنامج بالإضافة إلى وضع خطة مزمنة وواضحة الأهداف ترتب عليها تقسيم العمل على عددا من اللجان المتخصصة وفقا لمتطلبات الاعتماد الاكاديمي ... والعمل جاري والجهود مستمرة نحو أداء اكثر تميزاً .

المزيد ..

طالبات جامعة الأندلس تشارك في بطولة الألعاب الفردية للطالبات
07-04-2013
تحت شعار \\\" في يمننا .. الغد اجمل \\\" نظمت جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة بطولة للألعاب الفردية في الشطرنج والبلياردو وتنس الطاولة تهدف إلى تعزيز المشاركة الرياضية للمرأة بين مختلف الجامعات والمدارس الحكومية والأهلية في الألعاب الفردية، خصوصا ان اغلب الجامعات والمدارس الثانوية تفتقر إلى نوادي رياضية خاصة بالفتيات وعدم تشجيع الرياضة النسوية، وقد بلغ عدد المشاركات في البطولة 53 مشاركة من بينها ممثلات عن اتحاد طالبات جامعة الأندلس إلى جانب عدداً من جامعات و مدارس حكومية وأهلية ونادي المستقبل للمعاقين وجمعية المعاقين حركيا والنادي اليمني للصم والبكم الذي يشارك لأول مرة في هذه البطولة واستمرت المنافسة على مدار أسبوعين .
الجدير ذكره بأن جامعة الأندلس للعلوم والتقنية تعطي الأنشطة الطلابية اهمية خاصة حيث ادخلت الجامعة مطلع هذا العام عدداً من التحديثات كاستراحة الطالبات التي تقع من ضمن خدماتها الصالة الرياضية وتشجيع المشاركات الخارجية وغيرها من الخدمات وفي نهاية هذه الفعالية التي رعاها معالي الاستاذ معمر مطهر الارياني وزير الشباب والرياضة تم تكريم عميدة فرع الطالبات الدكتورة سعاد بلبل وكذلك الطالبة منال الشامي الحاصة على المركز الرابع في لعبة البلياردو ، والطالبة مروة الشامي على مشاركتها في لعبة الشطرنج . تمنياتنا لجميع طلابنا فرص أفضل في المشاركات القادمة .

المزيد ..

الجامعة تشارك في فعاليات الدورة (46) للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية
26-03-2013
عاد إلى صنعاء الدولي سعادة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان قادماً من اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق بعد تمثيله لجامعة الأندلس للعلوم والتقنية في فعاليات الدورة السادسة والاربعون للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية التي حضرها اكثر من 150 رئيس جامعة واستمرت لمدة يومين.
وقد بحث المؤتمرون نشاط الامانة العامة منذ الدورة السابقة وما جرى انجازه والصعوبات التي واجهتها الى جانب بحث اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد وصيغة الاجتماع السنوي لمؤسسات الاتحاد.
كما أن الوفود الجامعية المشاركة ناقشت مسائل تتعلق بالمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية والمجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي الى جانب المجلس العربي للانشطة الطلابية.
بالإضافة إلى مسائل تتعلق بمجلس ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية كما تناول صندوق دعم الجامعات الفلسطينية فضلا عن معطيات مركز ايداع الرسائل الجامعية ومركز حوسبة الدوريات العربية.
إلى جانب مناقشة قضايا الجمعيات العلمية المتناظرة للكليات وواقع المجلات العلمية المتخصصة وافاق تطويرها وتبادلها بين الجامعات كما ستتم دراسة طلبات الانضمام لعضوية الاتحاد وطلبات التحويل للعضوية والاطار المقترح للندوات والمؤتمرات العلمية المشتركة عربيا وفي اطار التعاون بين الاتحاد والمنظمات العربية والاقليمية والدولية.
كما عنت الدورة بصندوق تمويل البحث العلمي في الامانة العامة للاتحاد واختيار اعضاء مجلس ادارته الى جانب بحث جائزة اتحاد الجامعات العربية للابداع العلمي وجائزة اتحاد الجامعات العربية للباحث العربي المتميز.
فضلاً عن أن المؤتمر هدف إلى بناء جسور التواصل مع الجامعات العربية حيث كانت الدورة الحالية برئاسة جامعة فاس المغربية واستلمت جامعة صلاح الدين درع الاتحاد ليصبح رئيسها الأمين العام للاتحاد للدورة المقبلة إذ أن المؤتمر شكل فرصة جيدة لتطوير العلاقات بين جامعات الإقليم وجامعات الدول العربية .
وكان برنامج اليوم الأول قد ضم اختيار المقرر العام للدورة السادسة والأربعين، واختيار مقرري اللجان الفرعية، وناقش المؤتمر خلال الأيام التي عقدها العديد من البنود والقضايا التي تخص الجامعات، وجاء في اليوم الثاني قراءة محاضر اللجان الفرعية ومناقشة القرارات والتصويت عليها، والإعلان عن قرارات وتوصيات اللجان، وتم توقيع الاتفاقيات وتسليم الدروع ، وفي ختام أعمال المؤتمر قام الوفد المشارك بزيارة إلى قلعة أربيل الأثرية والسوق القديم، وغلى منتزهي منارة وشانه در لحضور احتفالات عيد نوروز.
والجدير بالذكر أن جامعة الأندلس للعلوم والتقنية تحرص وبشكل مستمر على المشاركة في اجتماعات رؤساء الجامعات العربية التي تعقد في مختلف الدول، والتي تساهم في دعم وتطوير الجامعة، ويزيد من أواصر التعاون بين الجامعة وجامعات الدول العربية لفتح التعاون العلمي والأكاديمي وإتاحة الفرصة للاطلاع على الجامعة، وتطوير برامجها الأكاديمية والتدريسية.

المزيد ..

قسم الطالبات ينفذ باقة من الأنشطة الطلابية المفتوحة والمتنوعة
26-03-2013
ضمن برامجها في تفعيل الأنشطة الطلابية بالجامعة أقام قسم الطالبات بالجامعة رحلة ثقافية وترفيهية لطالبات القسم إلى مزرعة فاميلي والتي بدأت في الصباح وانتهت في المساء ولمدة يوم واحد حيث كان عدد الطالبات المشاركات في هذه الرحلة أكثر من 75 طالبة من مختلف أقسام وتخصصات الجامعة ، تضمنت الرحلة جملة من الأنشطة الثقافية الترفيهية كممارسة الألعاب الرياضية والاستراحات الثقافية والنشرات الإخبارية ، وقد ساد جو الرحلة الإخاء والتعاون ومزيد من التعارف بين طالبات مختلف تخصصات الجامعة إلى جانب اكتشاف عددا من المواهب التي تتمتع به الكثير من طالبات الجامعة .
الجدير ذكره بأن القسم كان قد نفذ قبل هذه الرحلة نشاطاً مفتوحاً بمناسبة يوم المرأة العالمي تضمنت فعالياته العديد من الفقرات الثقافية والتوعوية .

المزيد ..

قسم الطالبات في الجامعة ينفذ عدداً من الأنشطة الطلابية
19-03-2013
نظم قسم الطالبات ممثلاً بعميدة القسم وممثلات عن اتحاد الطالبات في الجامعة عدداً من الاجتماعات الدورية والاستثنائية تضمنت مداولاتها المختلفة عدداً من القضايا المتعلقة بتطوير القسم خصوصاً فيما يتعلق بتهيئة المناخ الملائم لطالبات قسم اللغة الإنجليزية في القسم ، حيث تقرر عقد عدداً من دورات التقوية والسعي للالتزام بالتحدث باللغة الإنجليزية طوال فترة البقاء داخل الحرم الجامعي مع فرض غرامات رمزية لمن يتجاوز هذه التعليمات ، بالإضافة إلى إصدار مطوية دورية وتخصيص يوماً محدد في الأسبوع لأنشطة قسم اللغة الإنجليزية ، إلى جانب الحلقات التوعوية والمسابقات والمحادثات والمناظرات .
كما تناول اجتماع آخر إعادة توزيع المهام بين أعضاء الاتحاد ومناقشة بعض الصعوبات والمشكلات التي تواجه عمل الاتحاد وخلص الاجتماع إلى عمل خطة عمل مزمنة للأنشطة خلال الفصل الجامعي الثاني من هذا العام .
وقد توجت هذه اللقاءات بنشاط طلابي تحت شعار ( منافسة وتحفيز ) تخللته المسابقات الثقافية والفنية والرياضية وإجراء العديد من التصفيات للتأهيل للمشاركات الخارجية .. إلى جانب التحضير لثلاثة أنواع من الرياضات هي البلياردو وتنس الطاولة والشطرنج .


المزيد ..

ABETالجامعة تعقد ورشة عمل حول التأهيل للحصول على اعتماد
19-03-2013
ضمن سلسلة أنشطتها في مجال ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي نظمت كلية الهندسة وتقنية المعلومات بالجامعة ورشة عمل نوعية حول مفهوم الاعتماد الأكاديمي ABETوالخطوات المنهجية لتأهيل برامج الهندسة، وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات للاعتماد الأكاديمي للمجلس الاميركي الخاص ببرامج الهندسة والتكنولوجيا - ABET كما انها أوضحت اسس الإعتماد الاكاديمي من خلال تقديم ومناقشة المعايير الأكاديمية اللازمة والتي هي ضرورية للحصول على اعتماد من ABET والتي تمثل اسس تتعلق بالطلبة وأهداف البرنامج و نتائج البرنامج و التقييم و التحسين المستمر والمناهج و أعضاء هيئة التدريس و المرافق والدعم المؤسسي، و معايير البرنامج. وتعد ABET الهيئة المخولة لإعتماد برامج علوم الكمبيوتر والهندسة و التكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم العديد من الدول في بقية العالم بالحصول على اعتمادها الاكاديمي.
أدار هذه الورشة الدكتور فكري الحميدي عميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات بالجامعة وحضرها اعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة الاندلس وعمداء الكليات ورؤساء الاقسام كليات الهندسة وعلوم الحاسوب وبعض ممثلي من مراكز الاعتماد وضمان الجودة .


المزيد ..