الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

  الرئيسية | أخبار الجامعة

بشرى سارة ...ولأول مرة في اليمن
06-10-2012

تعلن جامعة الأندلس للعلوم والتقنية للراغبين في إكمال دراستهم الأولية والعليا ( بكالوريوس - دبلوم عالي- ماجستير- دكتوراه ) في مختلف التخصصات في إحدى الجامعات السودانية ( جامعة النيلين – أكاديمية السودان للعلوم - جامعة الزعيم الأزهري – جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ) .
ولمزيد من التفاصيل تفضل بزيارة موقعنا www.andalusuniv.net
فقط زيارة قصيرة لمركزنا الرئيس في أمانة العاصمة أو أحد مكاتب التنسيق التابع لها في المحافظات ، يضعك في الصورة كاملة .
حقق حلمك .. ووفر عن نفسك العناء في الوقت والجهد والمال .



المزيد ..

الجامعة تشارك في المؤتمر العلمي IEEE الخاص بتقنية المعلومات في أمريكا
18-09-2012
ضمن توجهاتها في دعم البحث العلمي خصوصاً تلك التي تكون بمساهمة عملية بين أعضاء هيئة التدريس و الطلبة الخريجين في كلية الهندسة وتقنية المعلومات شاركت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ممثلة بعميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات الدكتور فكري عبد الجليل الحميدي في المؤتمر العلمي IEEE IRI 2012 13thالمنعقد في لاس فيجاس – نيفادا – الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 8-10/ 8/2012م حول تكاملية إعادة استخدام المعلومات وكانت الورقة البحثية المقدمة من الباحث موسومة بـ( محيط العمل لإدارة حوادث المركبات( السيارات ) باستخدام الشبكات اللاسلكية – A Framework for Vehicular Accident Management using Wireless Networks ) قدم خلالها رؤية جديدة لإدارة حوادث المركبات باقتراح مجموعة من الخوارزميات لتحديد الحادث ( Accident detection ) وكذلك تسجيل الحادث ( A accident Video Recording ) وكذلك اقتراح معمارية جديدة للجيل القادم من الشبكات اللاسلكية مناسبة لهذا النظام المقترح ، وتم نشر البحث في المؤتمر حيث أنه هذا المؤتمر مدعوم من قبل IEEE Computer Society & IEEE Systems,Man,and Cybernetics Society)
وقد نال البحث استحسان المشاركين وتم الثناء عليه وطلب للنشر في المجلة العالمية المحكمة
(Journal of Communication & Computer ) في الولايات المتحدة الأمريكية ،
وقد أوصى المؤتمرون التواصل مع الشركات المصنعة للمركبات (السيارات) لتبني هذا البحث ودعمه وإخراجه إلى الواقع في الأجيال القادمة من السيارات.

المزيد ..

الجامعة تنال عضوية اتحاد جامعات العالم الإسلامي
12-09-2012
لتميزها وحرصها على توطيد أواصر الصلات والتعاون الجاد مع جامعات العالم الإسلامي وبعد استيفائها كافة متطلبات العضوية نالت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية عضوية اتحاد جامعات العالم الإسلامي وضمن قرارات الدورة السابعة عشرة للمجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي المنعقد في رحاب جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض ، المملكة العربية السعودية ، في الفترة من 26-27 مايو 2012م ، تم إصدار قرار قبول جامعة الأندلس للعلوم والتقنية عضواً في اتحاد جامعات العالم الإسلامي تعزيزاً لأواصر التعاون وخدمة للأهداف ذات الاهتمام المشترك


المزيد ..

الجامعة تشارك في المؤتمر الرابع لجودة التعليم العالي المنعقد في القاهرة
09-09-2012
بهدف توسيع التعاون بين الجامعات العربية وايجاد اليات التوافق والمعايير المشتركة لضمان جودة التعليم والاعتماد الاكاديمي بينها ، شاركت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ممثلة بالأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان رئيس الجامعة في فعاليات المؤتمر السنوي الرابع المنعقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة وبمشاركة العديد من هيئات ضمان الجودة والاعتماد العربية واختتم هذا المؤتمر الرابع للمنظمة العربية لضمان جودة التعليم أعماله في القرية الذكية بجمهورية مصر العربية باصدار ميثاق القاهرة حول جودة التعليم حيث كلف المؤتمر المنظمة بصياغة معايير عربية لجودة التعليم أسوةً بتلك الموجودة بالدول المتقدمة
في ما يلي نص ما ورد في ميثاق القاهرة:
برعاية كريمة من جامعة الدول العربية، اختتم المؤتمر الرابع للمنظمة العربية لضمان جودة التعليم، الذي عقد برئاسة سعادة الدكتور طلال أبو غزاله رئيس المنظمة، وبمشاركة الخبراء في ضمان الجودة من الدول العربية، يومي 2-3 سبتمبر 2012، حيث تم طرح ومناقشة ثلاثون بحثاً اعتمدها المحكمون لعرضها على المؤتمر.

وبعد سماع كلمة أمين عام جامعة الدول العربية وكلمة وزير التعليم العالي بجمهورية مصر العربية وكلمة الأمين العام لاتحاد جامعات الدول العربية، وكلمة رئيس المنظمة العربية لضمان جودة التعليم تابع الخبراء تقديم المحاضرات والمداولات بشأنها.

وتزامن مع المؤتمر عقد اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة والذي يمثل الدول العربية المشاركة
وخلص المؤتمر والجمعية العمومية إلى اتخاذ القرارات التالية :


1- تكليف المنظمة بصياغة معايير عربية لجودة التعليم في الوطن العربي أسوة بتلك الموجودة في الدول المتقدمة وأعلى المستويات الدولية.

2- إصدار مجلة عربية دورية متخصصة ومعتمدة ومحكمة في جودة التعليم.

3- تعزيز تعاون المنظمة مع المنظمة العربية للتربية والتعليم والعلوم والثقافة واتحاد الجامعات العربية.

4- أن تنظم المنظمة إدارة برامج تعليمية في الجودة بالتعاون مع المؤسسات التعليمية العالمية.

5- أن يكون الاجتماع السنوي العام القادم في ليبيا.

6- أن تتولى المنظمة إصدار توثيق إلكتروني للكلمات والأبحاث المقدمة وتوزيعها على كافة الجهات ذات العلاقة في الوطن العربي.

8- تعميم ثقافة التعلم بدلا للتعليم واعتماد تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم.

وختاماً توجيه التقدير للمنظمة العربية لضمان جودة التعليم والعاملين فيها على جهودهم ودورهم لتحقيق الاهداف المطلوبة .

المزيد ..

مركز التعلم عن بعد بالجامعة يقيم ورشة تدريبية في المهارات الإدارية
06-09-2012
مضياً نحو تحقيق متطلبات جودة التعليم الجامعي وتحسين جودة الأداء التي أنتهجته الجامعة مساندة لتوجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمنظمات الإقليمية المعنية .. وبعد تلاوة آي من الذكر الحكيم قرأها مدير الشؤون الأكاديمية بالجامعة أ. فيصل الدعيس ، ثم كلمة ترحيبية وافتتاحية التي أستهلها عميد مركز التعلم عن بعد بالجامعة أ.د.عبد الله عباس مهدي أعقبها كلمة مساعد رئيس الجامعة د. محمد ناجي عطية ، دشن مركز التعلم عن بعد بالجامعة ورشة تدريبية موسعة لمنسقي مكاتب التعلم عن بعد للجامعة في مختلف محافظات اليمن تركزت حول المهارات الإدارية الحديثة لإدارة شؤون التعلم عن بعد كالتسويق الجامعي والتعريف بالخدمة الجامعية وآليات التواصل وإدارة البريد وتشريعات شؤون الطلاب ونظم تسجيلهم للوفاء بمتطلباتهم بالإضافة إلى استعراض طرق وأساليب استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بالتعلم عن بعد بالإضافة إلى نظام التحصيل .
وقد تخللت هذه فقرات هذه الورشة العديد من المناقشات والمداخلات التي أثرها المشاركون من مختلف محافظات الجمهورية .
وخلاله كلمته أشار مساعد رئيس الجامعة بأن الجامعة حرصاً منها على تطبيق مبدأ الجودة وتحسين الأداء كانت هذه الورشة التدريبية باعتبار التعليم الجامعي رسالة واستثمار في البشر أكبر من مجرد ربح مادي على المدى القصير .
صاحب هذه الفعالية توزيع حقيبة تدريبية بأبرز الوثائق والمستندات التي تتضمنها برامج الورشة كما حرصت الجامعة على توفير سكن فندقي مريح لكل المشاركين وبوفيه مفتوحة وفترات استراحة ووجبة غداء على شرف ضيوف الجامعة من منسقي مكاتب التعلم عن بعد في المحافظات بالإضافة إلى برنامج سياحي في الفترة المسائية للتعرف على أبرز المعالم السياحية والأثرية في العاصمة صنعاء خصوصاً لزوراها من المحافظات البعيدة .. وفي نهاية الورشة تم تسليم جميع المشاركين شهادات المشاركة صاحبه توديع حار من الجامعة لكل المشاركين الذين مثلوا لبنة حقيقية في الإسهام في خدمة المعرفة وتطوير رسالة التعليم في اليمن .


المزيد ..

الجامعة تبتعث طلابها للتدريب الصيفي في الخارج
25-08-2012
التدريب رديف التعليم .. انطلاقا من هذه المبدأ وضمن التوجهات الجادة للجامعة للرقي بمستوى مخرجاتها ابتعثت الجامعة عدد ( 14 ) طالباً وطالبة من كليات الهندسة وتقنية المعلومات وكلية العلوم الإدارية وكلية الآداب والعلوم الإنسانية للتدريب الصيفي في جمهورية مصر العربية ضمن اتفاقية تدريب مشتركة بإشراف المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية ( هيئة تابعة لاتحاد الجامعات العربية ) ، وحرصاً منه على الإشراف والمتابعة المباشرة على سير التدريب قرر سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان أن يكون مرافقاً للطلاب المبتعثين للتدريب مهنئاً لهم تواصل هذه الإنجازات في مسيرة الجامعة موصياً جميع الطلاب بتمثيل اليمن والجامعة خير تمثيل والاستفادة القصوى من فترة التدريب في الخارج .
وقد تم إعداد برنامج التدريب الصيفي المصحوب ببرنامج ثقافي وترفيهي بالتنسيق مع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا حيث تم توزيع الطلاب والطالبات حسب تخصصاتهم المختلفة على عدداً من المرافق والمؤسسات والشركات لأخذ قسطهم من التدريب اللازم لصقل مهاراتهم العملية وتطبيق ما تعلموه في أرض الواقع .
وقد أبدى الطلبة المبتعثون سعادتهم الغامرة وثنائهم الكبير لجهود الجامعة في سبيل تسهيل تحقيق هذا الحلم الذي يراود الكثير من الطلاب من خريجي الجامعات ، والذي حقق لهم الكثير من الأهداف العملية والمهارات اللازمة قبل الالتحاق بسوق العمل .

المزيد ..

الجامعة تقيم مأدبة إفطار جماعي وأنشطة متنوعة
30-07-2012
كتقليد سنوي جرت أن تقيمه جامعة الأندلس للعلوم والتقنية وانطلاقاً من إيمانها الكبير بأن الكادر البشري هو حجر الزاوية لأي إنجاز وأن الاهتمام به هو سر النجاحات التي تجنيها أي منظمة .. أقامت الجامعة أمس الأول نشاطاً مفتوحاً لكل منسوبي الجامعة توطيداً لأواصر الألفة الاجتماعية بين كافة منسوبي الجامعة بالإضافة إلى السعي لتجديد طاقة العطاء لإكمال مشوار الإنجاز والبناء لجامعة الأندلس للعلوم والتقنية تلك المؤسسة التعليمية التي يكن لها منسوبيها كل الاحترام والتقدير باعتبارها مؤسسة وطنية أكاديمية تخدم جيل الحاضر والمستقبل وترفد السوق الوطنية والإقليمية بمخرجات مؤهلة في مختلف التخصصات الإنسانية والإدارية والتقنية .
اشتملت هذه الفعالية على العديد من الأنشطة كالمسابقة الثقافية التي أضافت الكثير من المعارف الثقافية للمتسابقين من منسوبي الجامعة والذين تم تقسيمهم إلى مجموعات صنعت الحماس والتنافس الهادف التي اختلطت بالضحكات بين الحين والآخر أدار هذه المسابقة الأستاذ نبيل الحيدري مدير إدارة الشؤون المالية بالجامعة أعقبها موعظة دينية قدمها الدكتور مطيع شبالة رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب في الجامعة ثم سفرة إفطار جماعية تناول خلالها منسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين ومحبين أطايب الطعام والشراب بعد أداء صلاة المغرب جماعة في مسجد الجامعة .
حضر هذه الفعالية رئيس الجامعة والأمين عام الجامعة عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومدراء المراكز والإدارات والأقسام المختلفة للجامعة .
كل الشكر والتقدير لكل الأخوة المخلصين الذين بذلوا خالص جهدهم لإدارة هذا النشاط وضمان نجاحه وعلى رأسهم الأستاذ محمد عباد مدير الشؤون الإدارية بالجامعة ، متمنين كل منسوبي الجامعة مزيداً من التقدم والازدهار والعطاء ... رمضان كريم مجدداً .. وكل عام والجميع بخير .


المزيد ..

الجامعة تجري مباحثات تعاون مشترك مع عدداً من الجامعات التركية
24-07-2012
إيماناً من الجامعة بعراقة التجربة التركية في المجالات التعليمية والتنموية على مختلف الأصعدة ..قام محامي الجامعة الأستاذ هاشم عضلات وبتكليف من الجامعة بزيارة عدد من المؤسسات والجامعات التركية لإجراء المباحثات اللازمة لتحقيق تعاون مشترك بين الجامعة والجامعات والمؤسسات التركية خصوصاً في مجال تعليم اللغة العربية للطلاب الأتراك ، حيث أبرمت اتفاقية تعاون مشترك بين الجامعة وأكاديمية اسطنبول للغات تضمنت التعاون بين الطرفين للاستفادة من الخبرات والإمكانيات المتوفرة لدى جامعة الأندلس للعلوم والتقنية لإيفاد طلبة تركيا لتعلم اللغة العربية في مقرها في صنعاء عبر الدورات الصيفية أو الفصلية أو السنوية ، كما تم زيارة جامعة الفاتح وكذلك جامعة بهجة شهير والتي تعتبر من أهم الجامعات الخاصة في تركيا حيث تم القيام بجولة استطلاعية على أهم مرافق الجامعة بالإضافة إلى جلسة مباحثات لتحقيق التعاون المشترك بين الجامعة وكلتا الجامعتين ، والجامعة تتطلع أن تشهد الفترات القليلة القادمة اتساع لدائرة التعاون المشترك بين الجامعة وبين هذه الجامعات وجامعات تركية أخرى في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى
المزيد ..

الشؤون الأكاديمية بالجامعة تعقد لقاءاً ختامياً لأكاديميين في الجامعة
17-06-2012
مع اقتراب موعد الاختبارات النهائية للفصل الجامعي الثاني 2011/2012م ، وضمن فعالياتها الأكاديمية ، اقامت إدارة الشؤون الأكاديمية بالجامعة لقاءاً ختامياً لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة تقديراً أدبياً لجهودهم خلال العام المنصرم ، وفي إفتتاحه لهذا اللقاء شكر الأستاذ فيصل محمد الدعيس مدير الشؤون الأكاديمية بالجامعة كل أعضاء هيئة التدريس على تلبيتهم لهذه الدعوة والتي من خلال تتعزز أواصر الود والأخوة وتبادل الخبرات والمعارف بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وفي كلمته أشاد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة كل منسوبي الجامعة على جهودهم المخلصة وتحملهم الصعاب خصوصاً خلال فترة الأزمة التي مرت بها البلاد والتي أثرت بشكل واضح على سير العملية التعليمية في الجامعات داعيا لهم لبذل مزيد من الجهود لما فيه استغلال الأوقات بالنافع والمفيد .
حضر هذا اللقاء أمين عام الجامعة وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام ومدراء الإدارات بالجامعة وكافة الموظفين في الجامعة , وقد تخلل هذا اللقاء تناول العديد من المقترحات التي من شأنها تسهم في تذليل الصعاب أمام الطالب الملتحق بالجامعة وتحسن من أداء الخدمة التعليمية فيها إلى جانب تناول الحلوى والمشروبات الخفيفة إيذاناً بإنتهاء عام مضى واستعداداً لعام جديد حافلاً بالجد والعزم والعطاء .

المزيد ..

الجامعة تبدأ الامتحانات النهائية للفصل الثاني
17-06-2012
توجه جميع طلاب وطالبات الجامعة من مختلف التخصصات إلى قاعات الامتحانات لأداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني ، بإشراف مباشر من قيادة الجامعة ممثلة بالأمين العام للجامعة وعمداء الكليات من خلال نزولهم الميداني لزيارة الطلاب والطالبات في القاعات الإمتحانية للإطمنئان على سير الامتحانات وفق المخطط لها ، والإطلاع عن كثب حول مدى تطبيق القوانين والأنظمة الجامعية النافذة والتعليمات المنظمة للعملية الامتحانية ، وقد سبق هذه العلمية جملة من الاستعدادات والترتيبات الدقيقة من أجل توفير بيئة إمتحانية مناسبة جاءت كنتيجة لقرار رئيس الجامعة بتشكيل لجنة إمتحانية متخصصة تتبعها غرفة عمليات خاصة بمتابعة سير عملية الامتحانات في مختلف الكليات والأقسام العلمية التابعة لها.
وتتولى اللجنة جملة من المهام تتمثل بإعداد جداول الامتحانات لمختلف الأقسام وإعداد الملفات الإمتحانية وتجهيز القاعات وتوزيع الطلاب وتثبيت عدد الملاحظين والملاحظات في القاعات الامتحانية لقسمي الطلاب والطالبات كلاً على حدة بالإضافة إلى متابعة حالات الغياب ورصد أي حالة محتملة من حالات الغش والخروقات والأخطاء التي قد تحدث أثناء تأدية الامتحانات ومعالجتها وفق النظام المعمول به .
وقد شهدت معظم القاعات الإمتحانية للجامعة حضوراً كبيراً من الطلاب والطالبات في مختلف تخصصات الجامعة .
وقيادة الجامعة وضمن توجهاتها في تطوير أداء الجامعة تؤكد دوماًَ مساعيها الحثيثة في بذل المزيد من الجهود لتطوير العلمية التعليمية والأكاديمية في الجامعة بما فيها عملية الامتحانات والاختبارات الجامعية باعتبارها عملية تقويمية تساهم في متابعة المستوى العلمي لدى الطالب الجامعي وتحصيله الدراسي .

المزيد ..

اعتماد انضمام جامعة الأندلس إلى اتحاد جامعات العالم الإسلامي
12-06-2012
بعد استيفائها لكافة متطلبات العضوية اعتمد المجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، الذي افتتح أعمال دورته السابعة عشرة صباح أمس الأول في الرياض، طلب انضمام جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ضمن طلبات انضمام عدداً من الجامعات إلى عضويته عضوية اتحاد جامعات العالم الإسلامي وأوصى المجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، الأمين العام للاتحاد الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، بمواصلة مزيداً من الجهود لما فيه خدمة جامعات العالم الإسلامي خصوصاً أعضاء الاتحاد. وبانضمام جامعة الأندلس للعلوم والتقنية لعضوية اتحاد جامعات العالم الإسلامي، تكون قد قطعت شوطاً كبيراً في حضورها الفاعل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
المزيد ..

الجامعة توقع اتفاقية تعاون مع جمعية الحكمة اليمانية الخيرية
07-06-2012
اسهاماً من الجامعة في خدمة المجتمع وتعزيز أدوار منظمات المجتمع المدني في العمل الطوعي بمختلف مجالاته ، وقعت اتفاقية تعاون بين الجامعة وجمعية الحكمة اليمانية الخيرية في صنعاء ، تضمنت هذه الاتفاقية جملة من البنود أبرزها تعزيز سبل التعاون بين الطرفين في المجالات البحثية والتنموية والتدريبية والثقافية والتقنية ، بالإضافة إلى تبادل الإصدارات والنشرات العلمي مع التنسيق والتعاون المشترك بين الجانبين في المؤتمرات العلمية والأنشطة الطلابية والشبابية إلى جانب تقديم الاستشارات والمعارف والأساليب المبتكرة لأغراض تطوير الأداء العلمي والإداري والفني والنهوض بالإمكانيات المتاحة
المزيد ..

الدكتور محمد ناجي عطية ينال درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال
29-05-2012
بعد إجتيازه لكل متطلبات نيل درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال أتم مساعد رئيس الجامعة وعضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية بالجامعة الدكتور محمد ناجي عطية مناقشته لرسالة الدكتوراه الموسومةب(تطوير أداء الجامعات الأهلية اليمنية في ضوء مبادئ الإدارة الاستراتيجية بالتطبيق على جامعة الأندلس للعلوم والتقنية كحالة دراسية ) وكانت لجنة المناقشة والحكم من كلاً من البروفيسور حسن عباس حسن رئيس جامعة أم درمان الإسلامية رئيس اللجنة المشرف على الدراسة والبروفيسور محمد فرج عبد الحليم مناقشاً خارجياً ، والبروفيسور بكري موسى مناقشا داخلياً ، وبعد ان استعرض الباحث ملخص البحث وتداول أعضاء لجنةالمناقشة والحكم بعض الجوانب المتعلقة بالدراسة وبمنهجية الدراسة الخاصة بها أصدرت اللجنة حكمها باستحقاق الأخ محمد ناجي عطية درجة الدكتوراه مع كل الحقوق والإمتيازات المتعلقة بها ، مشيدة بجهود الباحث خلال فترة إعداد الدراسة ، متمنين له عوداً حميداً لجامعة الأندلس للعلوم والتقنية وعطاء جديداً وزاهراً لتطوير الجامعة والدفع ببرامجها وخدماتها إلى الأمام ... ألف مبروك عليك دكتور محمد ... وإلى الأمام دوماً
المزيد ..

الجامعة تشترك في مكتبة المنهل الرقمية
28-05-2012
بتوجيهات من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان بتطوير مكتبات الجامعة ومد جسور التعاون مع عدد من المكتبات الرقمية وقواعد البيانات العربية قام أمين المكتبة المركزية في الجامعة أ.طارق الحميدي بإجراء عدداً من الاتصالات بهدف التشبيك والتنسيق مع عدد من المكتبات الرقمية وقواعد البيانات العربية ضمن خطوات تطوير المكتبة وتجويد خدماتها للطلاب والباحثين .
وكانت من ضمن نتائج هذه الاتصالات الاشتراك التجريبي مع المنهل والتي تمنح المكتبات من جميع أنحاء العالم فرصة الوصول إلى النصوص العربية الكاملة لمنتجات مؤسسات البحوث ودور النشر الرائدة في العالم العربي ، والمنهل عبارة عن مشروع مشترك مع إدارة TechKnowledge، وهي المكتبة الإلكترونية الاستشارية الرائدة على مستوى الشرق الأوسط.
وقد رسخت المنهل شراكتها الاستراتيجية مع شركة ebrary – المنتدى المرموق عالمياً للكتب الإلكتروني، بهدف تمكين المكتبات الأكاديمية والبحثية والمهنية التي تحتاج لمحتوى المجلات والكتب العربية من بناء مجموعاتها من المجلات والكتب الإلكترونية العربية ضمن تكلفة معقولة، إلى جانب تحسين التجربة البحثية ، حيث أن موقع بيانات المنهل العربية وهو موقع مكتبة الكترونية رائدة على شبكة الأنترنت وتعتبر الأولى على مستوى العالم باللغة العربية وتضم مجموعة رائعة من الكتب الالكترونية لذا فإننا ندعو كل الطلاب والباحثين والمهتمين للاستفادة من هذا المشروع بما يخدم العلم والمعرفة ، من خلال الدخول على الرابط التالي :
http://site.ebrary.com/lib/andalusalmanhal
ثم ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور حسب التالي :
اسم المستخدم Andalus44
كلمة المرور sluvoe7H


المزيد ..

وفد الجامعة يزور ويوقع اتفاقيات مع الجامعات السودانية
26-05-2012
استمراراً لنهجها في تعزيز الأواصر العلمية والأكاديمية وبناء الشراكات المهنية بما يجود الأداء الجامعي في مختلف الجامعات وتلبية لدعوة جامعة النيلين (فرع جامعة القاهرة سابقاً في الخرطوم ) زار وفد جامعة الأندلس للعلوم والتقنية برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان رئيس الجامعة وكلاً من الدكتور محمد ناجي عطية مساعد رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور عبد الله عباس مهدي عميد مركز التعلم عن بعد والأستاذ لطف محمد البعداني مدير العلاقات العامة والإعلام ، حيث زار وفد الجامعة كلاً من جامعة النيلين وجامعة السودان المفتوحة وأكاديمية السودان للعلوم وجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وجامعة الزعيم الأزهري وجامعة أم درمان الإسلامية ، وهدفت هذه الزيارات لإجراء المباحثات اللازمة لتعزيز أواصر التعاون المشترك والإطلاع على الجديد خصوصاً مع الجامعات الموقع معها اتفاقيات سابقة للتعاون كجامعة السودان المفتوحة وأكاديمية السودان للعلوم ، بالإضافة إلى استقراء تجارب بعض الجامعات السودانية في المجال الأكاديمي كجامعة النيلين وجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وجامعة الزعيم الأزهري ، حيث تمت زيارات ميدانية للوفد لبعض المرافق كقناة جامعة السودان المفتوحة والمطابع والمكتبات الألكترونية والمعامل والتجهيزات اللازمة .
وقد وقعت عدداً من اتفاقيات التعاون العلمي والأكاديمي المشترك بين الجامعة وعدداً من الجامعات كجامعة النيلين وجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية



وجامعة الزعيم الأزهري بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع ممثلي الجامعة الإسلامية الحكومية بورووكرطو بأندونيسيا .
وقد تضمنت معظم الاتفاقيات المبرمة تبادل أعضاء هيئة التدريس بهدف التدريب أو التدريس ، إلى جانب تبادل منح الدراسات العليا وفرص التدريب الصيفي للطلاب بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل والنشر العلمي من خلال تبادل المطبوعات والكتب العلمية والنشرات والدوريات.
وقد عبر رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان عن عظيم امتنانه لكرم الضيافة وحسن الاستقبال التي حظي بها وفد الجامعة طيلة فترة إقامة الوفد في السودان متمنياً أن تشهد الفترات القادمة خطوات عملية جادة لخدمة التعليم العالي في البلدين .

المزيد ..

الجامعة تشارك في المؤتمر الإقتصادي المنعقد في الأردن
15-05-2012
انطلاقاً من توجهاتها في تعزيز الجهود المحلية والإقليمية والدولية فيما يخدم المجال العلمي والأكاديمي ابتعثت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ممثلها الدكتور محمد يحي الرفيق لتقديم ورقة عمل ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الذي استضافته جامعة الزيتونة بالأردن حول ذكاء الأعمال واقتصاد المعرفة ، وكانت ورقة الجامعة المقدمة لهذا المؤتمر بعنوان ( الدور المتوقع لذكاء الأعمال في حل الأزمات المالية وتحقيق الأمان المصرفي ) .
وقد أعرب ممثل الجامعة بأن هذا المؤتمر العلمي كان فرصة رائعة للتواصل وتبادل الخبرات مع عدداً من الباحثين والخبراء العرب والأجانب .

المزيد ..

الجامعة تحتفل بتخريج الدفعتين الخامسة والسادسة
15-05-2012
تحت شعار ( وحدتنا .. قوتنا ) واستمراراً لنهجها ومشاركتها مشاعر الغبطة والفرحة لأبنائها من طلاب وطالبات الجامعة ، احتفلت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية بتخريج الدفعتين الخامسة والسادسة برعاية الأستاذ الدكتور يحي محمد الشعيبي وزير التعليم العالي والبحث العلمي حيث أكد الوكيل في كلمة له في حفل تخرج الدفعتين الخامسة والسادسة البالغ عددها 530 طالبا وطالبة من جامعة الأندلس للعلوم والتقنية في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية للعامين الدراسيين 2010م/ 2011م و 2011م/ 2012م اليوم بصنعاء نيابة عن الوزير أهمية العمل بشعار \\\" القيمة الكاملة للتعليم \\\" الذي ترفعه الجامعة والذي يجب أن تتوفر فيه عدد من العناصر أبرزها توفر البنية التحتية من مباني ومعامل وتجهيزات وتطوير المنهج الدراسي بما يواكب العصر وتأهيل الكادر التدريسي الذي يعد المهندس للعملية التعليمية وصانع الأجيال وبدون تلك العناصر لا يمكن تحقيق القيمة الكاملة للتعليم.
وأشار وكيل وزارة التعليم العالي إلى حرص وزارة التعليم العالي لتحقيق القيمة الكاملة للتعليم الجامعي بكل عناصرها ومخرجاتها لتأهيل كادر بشري مؤهل يلبي احتياجات سوق العمل محليا وخارجيا، مشددا على ضرورة الاهتمام بالتنمية البشرية، فالدول لا تتقدم ولا تتطور ما لم تهتم بالتنمية البشرية باعتبارها الرأس المال الوطني مضيفاً أن وزارة التعليم العالي ستعمل جاهدة على تحقيق القيمة الكاملة للتعليم في جميع الجامعات الحكومية والأهلية.
من جانبهما أوضح رئيس مجلس إدارة جامعة الأندلس الدكتور عبدالرحمن السري ورئيس الجامعة الدكتور احمد برقعان أن عملية صناعة الحضارة وإرساء أسس المدنية والتنمية الشاملة تبدأ أولى حلقاتها بالعلم لأنه هو الوقود الحقيقي لعجلة الازدهار للأمم والشعوب ولحل مشاكل اليمن وبدونه تظل الأمة تتخبط في دياجير الجهل والظلام بحثا عن مصدر لسعادتها ورفاهيتها.

وأضافا\\\" إننا على ثقة بان مخرجات الجامعة من الدفعتين الخامسة والسادسة والتي جاءت حصيلة جملة من الجهود الحثيثة قادرة الدخول إلى سوق العمل وأداء الخدمة ورفد التنمية بكادر نوعي مؤهل في مختلف المجالات العلمية\\\".



واستعرض السري وبرقعان جهود الجامعة التي أنشئت عام 2003 في تحديث برامجها الأكاديمية والإدارية وتأهيل منتسبيها داخليا وخارجيا، فضلا عن تقديم 400 منحة مجانية
للمتفوقين من أوائل الجمهورية وحفاظ كتاب الله كمساهمة مجتمعية.
وثمنا جهود وزارة التعليم العالي في إنجاح برامج الجامعة، وأكدا التزامهما الكامل بكل معايير الأداء المهني بما يخدم اليمن وهنأ رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجامعة الخريجين، متمنين لهم التوفيق والنجاح.
كلمة الخريجين التي ألقاها الطالب نشوان الدبيلي أشادت بدور هيئة التدريس في تسليحهم بالعلم النافع لما فيه خدمة بلدهم، مشيرا إلى أن هذا اليوم هو حصيلة جهود بذلها الطلاب والطالبات خلال فترة دراستهم.
كما انتهت هذه الفعالية بتكريم أوائل الطلاب والطالبات بالإضافة إلى توزيع الشهادات على بقية الخريجين من مختلف كليات وأقسام الجامعة .

المزيد ..

الجامعة تقيم ندوة بعنوان الكتاب خير جليس .
09-05-2012
تحت شعار ( الكتاب خير جليس ) نظمت المكتبة المركزية بالجامعة ندوة تثقيفية حول الكتاب ، عرضها الدكتور محمد المخلافي أستاذ المكتبات بجامعة صنعاء ، تظمنت الندوة عدداً من الأسس والمفاهيم كتعريف الكتاب ومميزاته عن غيره من مصادر المعلومات كذلك تقسيمات الكتاب بالإضافة إلى نشأة المكتبات الجامعية وأهميتها وأهداف وواجبات المكتبة الجامعية والمجموعات المكتبية وخدمات المكتبات الجامعية وأخيراً المكتبات الجامعية والبحث العلمي.
وقد جاءت هذه الندوة ضمن خطة التطوير والتفعيل لأنشطة المكتبات التي تبنتها الجامعة ضمن توجهها نحو تطوير خدماتها وبرامجها المختلفة إبتداءاً من إعادة هيكلة المكتبة من خلال تعيين مشرف أكاديمي للمكتبة ممثلاً بالدكتور مطيع شبالة بالإضافة إلى تعيين مختص مكتبات لإدارة المكتبة ممثلاً بالأستاذ طارق الحميدي
حضر هذه الندوة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان وأمين عام الجامعة الدكتور عبد القادر الحوثري وعمداء الكليات وجمع من أعضاء هيئة التدريس والإداريين وطلبة الجامعة .

المزيد ..

الجامعة تقيم حفل اختتام دورة الاسعافات الأولية .
08-05-2012
تحت شعار ( لأجل الحصول على مسعف في كل بيت ) وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر اليمني ، أقامت إدارة شؤون الطلاب – اتحاد الطالبات صباح اليوم حفل اختتام دورة الاسعافات الأولية التي نظمت على مدار أسبوع ، استفاد منها أكثر من خمسين طالب وطالبة ، عرضها المدرب بلال محمد سنهوب و عبد السلام شريف
وفي مستهل كلمته تقدم الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان رئيس الجامعة بشكر خاص لجمعية الهلال الأحمر اليمني على كل جهودها في التخفيف من المعاناة الإنسانية جراء الكوارث والأزمات ، كما أشاد بأهمية مثل هذه المبادرات والأنشطة الطلابية التي تمثل الجانب الآخر والمهم لنشاط الجامعة ، مشيراً إن الجامعة تبنت العديد من الأنشطة والبرامج كدورات دبلوم تقنية المعلومات وندوة ( الكتاب خير جليس ) .
في نهاية الحفل قام رئيس الجامعة بتسليم شهادات الشكر والعرفان لمدربي جمعية الهلال الأحمر اليمني ، كما قام بتوزيع شهادات المشاركة لكل المشاركين في هذه الدورة .
حضر هذه الفعالية أمين عام الجامعة الدكتور عبد القادر الحوثري وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والإداريين وجمع غفير من الطلاب والطالبات .

المزيد ..

اتفاقية تعاون مع منظمة سالكون للتربية والعلوم والمنح الدراسية
09-04-2012
إيماناً منهما بأهمية التعاون والتكامل بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية في سبيل تحقيق بناء الإنسان وتطويره وتعليمه وتأهيله وتدريبه بما يحقق أفضل المخرجات التي تساهم في بناء الأرض والإنسان ولا سيما طلبة العلم وفئة الشباب خاصة ، وإدراكاً للحاجة الماسة إلى تفعيل مشاركة الفرد الإيجابية في جميع مجالات النشاط الإنساني والحضاري ، وتقديم برامج نوعية ومميزة في رعاية الطلاب والطالبات الدارسين في الجامعات العالمية وتنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم وتعزيز انتمائهم واعتزازهم بالقيم السامية التي تدعو إلى الخير والفضيلة والإسهام الإيجابي في بناء أوطانهم وقعت اتفاقية تعاون بين الجامعة وبين منظمة سالكون للتربية والعلوم والمنح الدراسية ، ومقرها الإقليمي الجمهورية اليمنية ، حيث اتفقا الطرفان على جملة من البنود أبرزها الإدارة والتنفيذ والتخطيط والإشراف على البرامج التثقيفية والتعليمية التي تتناسب مع شريحة طلاب العلم ورعايتهم كما اتفق الطرفان أيضاً على التعاون في مجال الوساطة الأكاديمية وترشيح ملفات للقبول بالجامعات العربية والعالمية بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية واعداد الدراسات والبحوث .
وقع الاتفاقية من جانب الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان رئيس الجامعة ، ورئيس مجلس أمناء منظمة سالكون الدكتور عبد الفتاح على الشهاري .

المزيد ..