الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

  الرئيسية | أخبار الجامعة

الجامعة تحضر اللقاء التشاوري حول البنية التحتية
14-02-2013
نظم مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي وفريق الاصلاحات الاقتصادية بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي بصنعاء لقاء تشاوري بين القطاع الخاص والقيادات الحكومية حول البنية التحتية صباح الأربعاء 13/2/2013م رعاية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي وبالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE.
وأوضح رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر بأن اللقاء التشاوري يهدف إلى مناقشة السياسات التي أعدها فريق الاصلاحات الاقتصادية حول البنية التحتية في اليمن، لاسيما التركيز على قطاعات الكهرباء والمياة والطرق والتعليم والاتصالات.
فيما تضمنت مداخلة الأستاذ الدكتور محمد برقعان رئيس الجامعة ضرورة منح التسهيلات اللازمة للقطاع الخاص وعلى رأسها قطاع التعليم الخاص كإحدى خطوات النهوض الأساسية بكل القطاعات الأخرى وتضمنت الورقة التي اعدها الخبير الاقتصادي على الوافي وتمت مناقشتها ضمن الفريق الذي يرأسه رجل الاعمال المعروف احمد بازرعة ضرورة إقرار تشريعات وقوانين محفزة للقطاع الخاص للاستثمار في البنية التحتية (الكهرباء، المياه، الطرق، الاتصالات)، والفصل المؤسسي بين قطاعات الكهرباء الثلاثة (التوليد، النقل، التوزيع)، ومعالجة الفاقد الفني (فاقد النقل والتوزيع) والفاقد التجاري، وتأمين خطوط النقل والتوزيع من أي اعتداءات مستقبلية عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإضافة قدرة توليدية جديدة لوحدات التوليد المركبة، وتعزيز قدرة التوليد في المنظومه الوطنية من خلال جذب الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.
كما يتطرق اللقاء إلى تطوير مصادر المياه الحالية وخلق مصادر مياه متجددة، ووقف الحفر العشوائي للابار وإعلان حالة الطوارئ للمياه في المناطق التي تعاني من أزمة المياة، وترشيد استخدام المياه الجوفية في الزراعة المعتمدة على المياه الجوفية وخاصة القات، ووضع الحلول والمعالجات الأسعافية لتوفير مياه الشرب في مدينتي تعز وأب والعاصمة صنعاء.
كما شددت ورقة السياسات المتعلقة بالبنية التحتية على ضرورة تقوية وحوكمة الهيئة العامة للموارد المائية، وهيئة مياه الريف، وتحرير قطاع الاتصالات والانترنت وتعزيز المنافسة فيه.
ويأتي التركيز على البنية التحتية كونها إحدى الاولويات الخمس للقطاع الخاص خلال المرحلة الانتقالية، حيث قام الفريق بالتعاون مع مركز الاعلام الاقتصادي ومركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE باستطلاع اراء رجال الاعمال في خمس محافظات رئيسية \" صنعاء، عدن، حضرموت، تعز، الحديدة \" وتبين ان الاولويات العاجلة هي كالتالي : الامن وسيادة القانون، التشغيل والشباب، الدستور والحوار ، البنية التحتية، الشراكة الفاعلة بين القطاع الخاص والحكومة والمجتمع المدني\".

المزيد ..

الجامعة تحضر فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب-2013م
03-02-2013
تلبية لدعوة رسمية من المنظمة العربية للتنمية الإدارية ( إحدى المنظمات المنبثقة من الجامعة العربية ) شاركت الجامعة بممثليها لحضور فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة و الاربعين والتي بدأت يوم الأربعاء الموافق 23 يناير لعام 2013 بأرض المعارض بمدينة نصر وذلك اعتباراَ من 24 يناير إلى 6 فبراير.
وقد جاءت تلبية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان لهذه الدعوة لمتابعة جديد الإصدارات والكتب والمطبوعات التي تزخر بها آلاف الأجنحة التي تعرض خلالها المئات من دور النشر العربية والأجنبية إصداراتها المختلفة نحو إثراء المكتبة العامة للمطالعة في الجامعة بالجديد من الكتب والمراجع والمصادر العلمية والثقافية التي تلبي حاجة الأكاديميين في الجامعة وطلابها والإداريين فيها وترتقي بمستوى الجميع منهجياً ومعرفياً .
كما اشتملت زيارة رئيس الجامعة إلى القاهرة زيارة بعض المؤسسات العملية والأكاديمية وإجراء العديد من المباحثات ذات الصلة بتوطيد أواصر الصلات والتعاون العلمي والأكاديمي .
رافق رئيس الجامعة في رحلته إلى القاهرة الأستاذ نبيل أمين الحيدري المدير المالي للجامعة .


المزيد ..

الجامعة تبدأ امتحانات نهاية الفصل الأول من العام الجامعي 2013/2012م
13-01-2013
بشكل منقطع النظير تلفتك تلك الزحام المتدافعة نحو بوابات جامعة الأندلس للعلوم والتقنية متوجهة نحو القاعات الإمتحانية من مختلف التخصصات لأداء الامتحانات النهائية للفصل الجامعي الأول من العام 2012/2013م ، بإشراف مباشر من قيادة الجامعة ممثلة برئيس الجامعة ومساعده والأمين العام للجامعة وعمداء الكليات والذين تولوا مباشرة النزول الميداني لزيارة الطلاب والطالبات في القاعات الإمتحانية للإطمئنان على سير الامتحانات وفق المخطط لها ، والإطلاع عن كثب حول مدى تطبيق القوانين والأنظمة الجامعية النافذة والتعليمات المنظمة للعملية الامتحانية ، حيث سبق هذه العلمية جملة من الاستعدادات والترتيبات الدقيقة من أجل توفير بيئة إمتحانية مناسبة جاءت كنتيجة لقرار رئيس الجامعة بتشكيل لجنة إمتحانية متخصصة تتبعها غرفة عمليات خاصة بمتابعة سير عملية الامتحانات في مختلف الكليات والأقسام العلمية التابعة لها.
وتتولى اللجنة جملة من المهام تتمثل بإعداد جداول الامتحانات لمختلف الأقسام وإعداد الملفات الإمتحانية وتجهيز القاعات وتوزيع الطلاب وتثبيت عدد الملاحظين والملاحظات في القاعات الامتحانية لقسمي الطلاب والطالبات كلاً على حدة بالإضافة إلى متابعة حالات الغياب ورصد أي حالة محتملة من حالات الغش والخروقات والأخطاء التي قد تحدث أثناء تأدية الامتحانات ومعالجتها وفق النظام المعمول به .
وقد شهدت معظم القاعات الإمتحانية للجامعة حضوراً كبيراً من الطلاب والطالبات في مختلف تخصصات الجامعة .
وقيادة الجامعة وضمن توجهاتها في تطوير أداء الجامعة تؤكد دوماًَ مساعيها الحثيثة في بذل المزيد من الجهود لتطوير العلمية التعليمية والأكاديمية في الجامعة بما فيها عملية الامتحانات والاختبارات الجامعية باعتبارها عملية تقويمية تساهم في متابعة المستوى العلمي لدى الطالب الجامعي وتحصيله العلمي والمعرفي .

المزيد ..

أحد خريجي الجامعة يفوز بجائزة رابطة الشعراء العرب
08-01-2013
فاز الخريج من جامعة الأندلس للعلوم والتقنية وممثل مكتب الجامعة في عدن الشاعر الشاب أسامة المحوري بالمركز الأول في المسابقة الشعرية التي نظمتها رابطة شعراء العرب على مستوى الوطن العربي و بمشاركة أكثر من 700 شاعر.
وفازت قصيدة المحوري \\\"نظرة في ملامح الروح\\\" بالمركز الأول بعد أن عرضت جميع القصائد على لجنة مكونة من مجموعة من كبار النقاد العرب.
وقال المحوري أنا سعيد جداً بهذا الفوز وهذا الإنجاز خاصة وأن المتقدمين للمسابقة من كبار شعراء العرب ، وأضاف أشكر كل من وقف معي وشجعني والشكر للقائمين على هذه المسابقة المميزة بتميز الشعراء المشاركين فيها .
وهذا نص القصيدة التي فازت بالجائزة:
( نظرةٌ في ملامحِ الروح)
شعر : أسامة المحوري ..
نبضاتُ الفـــــــــــــؤادِ يزددنَ خفقا
وحـــروفُ الثناءِ يعجـــــــــزنَ نُطقا
أنتَ مـــن قمةِ الفصاحةِ أعـــــلى
ومن الشعـــــــــــرِ والبلاغةِ أرقى
عشتَ في خــافقي \\\"المحبِ\\\" أميراً
وعلى عــــرشهِ الأثيــــــرِ ستبقى
كلما أشعلَ الجـــــــــــــــفاءُ ثقاباً
أرسلَ الحبُ من فـــــــــؤادِك ودقا
يا صديقي أكادُ أحــــــسدُ نفسي
أيُّ قلــبِ من قلبك الحــــرِّ أنقى !!
حــرتُ في روحِـــــك الزكيةِ فهماً
ذبتُ في بــــــوحِك المنمقِ عشقا
أمتطى الشـــــــوقَ كي أراك لأني
فيك ألقى أمـــانيَ العمــــــرِ حقا
فأنا أنت صــــــــــــــورةٌ من إخــاءٍ
لا أرى في ملامـــــــحِ الروحِ فـرقا
نحنُ عبـــــــدانِ – للمحبةِ – دوماً
بيدَ أنّا لا نطلــــــــــبُ اليومَ عتقا !!
قـــــــد سبحنا في ودنا فغــرقنا
ولعمــــــري لنحنُ أسعدُ غرقى !!
كم سلكنا الــــــــــوفاء درباً فدرباً
وعــــرجنا الإخـــــــــاء أفقاً فأفقا
ننثرُ الحـــــــبَّ في الفسيحةِ بذراً
نطلقُ الــــــودَ في السماواتِ برقا
نقطــفُ الحلمَ من عيــــونِ الليالي
نملأُ الــدهــــرَ أمنياتٍ .. وصــدقا
قد فتحنا نـــــــوافذَ الـــروحِ حتى
سطعتْ بالحنانِ غــــــــرباً وشرقا
ولئنْ جفتِ القلـــــــــــــوبُ فهذا
قلبُنا بالصفاءِ يـــــــــــــزدادُ دفقا
يا صديقي .. فــــــداك أنفاس عمري
قل لمن أدمنـــــــــوا الوشاية رفقا
ما فتحنا أبـوابنا لظنــــــــــــــــون ٍ
لو أصمّتْ مسامعَ الكـــــــونِ طرقا
كلُّ من أوغلــــــوا ببحــــــــرِ إخانا
ما استطاعـــــوا – لمركب الود –خرقا
نحنُ بالحبِ قــــــد عبــــــرنا مدانا
أتُــــــرانا فيـــه نضــل ونشقى ؟!


المزيد ..

مجلس الجامعة يعقد اجتماعه الأول للعام 2013م
08-01-2013
عقد مجلس الجامعة يوم امس اجتماعه الأول مطلع العام 2013م ، وتضمن جدول اجتماع المجلس العديد من القضايا أبرزها مناقشة تقارير نتائج امتحانات العام الماضي بما فيها تقارير مختلف كليات ومراكز الجامعة بالإضافة إلى استعراض الخطط الجديدة للكليات ومراكز الجامعة للعام الجديد 2012/2013م ، ومناقشة تقرير القبول والتسجيل ، إلى جانب استعراض التجهيزات والاستحداثات بقسمي الطلاب والطالبات والشؤون الإدارية وخطة النشاط ا لطلابي والأكاديمي وترقية وابتعاث بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وتعيين بعض المعيدين الجدد .
وقد خرج الاجتماع بجملة من القرارات والتوصيات التي تخدم رؤية الجامعة وتوجهاتها الاستراتيجية نحو خدمة تعليمية أكاديمية أكثر تميزاً


المزيد ..

اتحاد طلاب الجامعة يشارك في مؤتمر الاتحادات لإنجاح الحوار الوطني
08-01-2013
شارك ممثلي اتحاد الطلاب في الجامعة في فعاليات المؤتمر العام الأول لاتحاد الجامعات اليمنية لإنجاح الحوار الوطني والذي هدف إلى توعية الفئة الشبابية الطلابية بأهمية إنجاح الحوار الوطني عبر قيادات أكبر القواعد الشبابية في الوطن بالإضافة إلى تدريب المشاركين وإعدادهم لقيادة المستقبل مع تشكيل جمعية طلابية لنشر ثقافة ضرورة إنجاح الحوار الوطني واعداد سياسة التعاون والتبادل والثقافي والعلمي والنقابي بين اتحادات الجامعات اليمنية مع بعضها البعض وبين الاتحادات الطلابية الإقليمية عبر خلق علاقات مشتركة .
وقد استهدف المؤتمر الذي رعته جامعة العلوم والتكنولوجيا رؤساء وأمناء الاتحادات الطلابية في الجامعات اليمنية واستمر لمدة ثلاثة أيام على التوالي ، تضمن برنامج المؤتمر العديد من الفقرات كان أبرزها ندوة حول دور النقابات والاتحادات في التنمية الشاملة للمجتمعات وإنجاح الحوار الوطني ، وورشة عمل القيادة الناجحة بالإضافة إلى ورشة عمل أخرى حول تجربة ناجحة في قيادة النقابات ، ثم لقاء مفتوح حول دور النقابات الطلابية بعد الربيع العربي ، بعدها تأسيس اللجنة الشبابية لإنجاح الحوار الوطني ثم ورشة عمل أخرى حول التفكير الإبداعي للقادة ثم ورشة عمل أخيرة حول مستقبل القيادات الطلابية في الساحة الوطنية .


المزيد ..

الجامعة تقيم لقاء تدريبي حول التأثير في الناس وكسب ودهم
08-01-2013
تواصلاً للبرامج التدريبية والتأهيلية للكادر الإداري والأكاديمي في الجامعة وتحت شعار ( كيف تؤثر في الناس وتكسب ودهم ) أقامت الجامعة في لقاء تدريبياً لجميع الكادر الإداري والأكاديمي في الجامعة ، تناول هذا اللقاء التدريبي والذي استمر طوال ساعتين متواليتين عشرون قاعدة للتأثير في الناس وكسب ودهم ، وبما يضمن علاقات شخصية واجتماعية ناجحة ومتميزة ، وقد حظي هذا اللقاء التدريبي باهتمام وتفاعل كل المشاركين من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام في الجامعة ، في قسمي الطلاب والطالبات .
أدار ونفذ هذا اللقاء التدريبي الدكتور محمد ناجي عطية مساعد رئيس الجامعة وعضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية ، بالتنسيق مع الشؤون الإدارية بالجامعة . وقد تخلل هذا اللقاء التدريبي العديد من المداخلات التي أثرت اللقاء من خلال الخبرات والتجارب الشخصية التي يتمتع بها الكادر الإداري والأكاديمي في الجامعة كما صاحب هذا اللقاء التدريبي تناول المشروبات الخفيفة .


المزيد ..

اتحاد الطالبات في الجامعة يشارك في مهرجان ( أنا إنسان)
08-01-2013
تواصلاً لأنشطة اتحاد طالبات الجامعة وبرعاية ماسية من جامعة الأندلس للعلوم والتقنية أقامت منظمة الشباب العربي لمناصرة قضايا الأمة وتحت شعار ( أنا إنسان ) مهرجان نصرة للقضايا الإنسانية في كلاً من فلسطين وسوريا وبورما مثل الجامعة مسؤول الأنشطة الطلابية الاستاذ عبد العزيز السعدي بالإضافة إلى فريق اتحاد الطالبات في الجامعة ، وقد تضمنت مشاركة طالبات الجامعة في فقرات المهرجان مسرح دمى يعالج الوضع الإنساني في فلسطين وسوريا وبورما . وقد تخلل المهرجان والذي سيستمر لمدة شهر كامل في حديقة السبعين فترتي الصباح والمساء بالإضافة إلى بازار خيري ومعرض صور وطبق خيري كما سيتضمن المهرجان مارثون في تأريخ 10/1/2013 م والذي سيشارك فيه العديد من شباب الجامعات والمدراس في أمانة العاصمة .


المزيد ..

قسم الطالبات يختتم انشطته الطلابية للفصل الأول
06-01-2013
تحت شعار ( ذكريات نجاح ) اختتم قسم الطالبات بالجامعة أمس الأول الأنشطة الطلابية للفصل الأول من العام الجامعي 2012/2013م ، تخللت هذه الفعالية عدد من البرامج أبرزها مقابلات مع شخصيات ناجحة من الكوادر الأكاديمية في الجامعة كـ ( د. عبد الله بكير عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، د. علي الشرفي رئيس قسم الشبكات بكلية الهندسة وتقنية المعلومات ، د. سعاد بلبل عميدة قسم الطالبات ، م.محمد كعيتي عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة وتقنية المعلومات ) تضمنت المقابلات عرض تعريفي بالضيوف مع التركيز على منعطفات النجاح في حياتهم المهنية والشخصية .
كما تضمنت هذه الفعالية معرض للدمى يجسد قيمة ( التعاون ) لتحقيق النجاح للجميع ، بالإضافة إلى حملة تبرع بالدم بالتنسيق مع مستشفى 48 ، وطبق خيري لصالح أطفال سوريا .
حضر هذه الفعالية عدد من الكوادر الأكاديمية بالجامعة بالإضافة إلى لفيف كبير من الطالبات .

المزيد ..

الجامعة تقيم ورشة عمل قراءة تقييمية للمشكلات الإدارية للعام المنصرم
06-01-2013
تحت شعار ( اقبل التحدي ) أقامت الجامعة في قاعة المكتبة المركزية للمطالعة ورشة عمل قراءة تقييمية للمشكلات الإدارية للعام الماضي 2012م ، تناولت هذه الورشة في جلساتها الثلاث توصيف المشكلات الإدارية ومظاهرها خصوصاً تلك التي اعترضت سير أداء العاملين في الجامعة خلال العام الماضي ، وتضمنت الجلسة الثانية أسباب المشكلات الإدارية ، بينما تضمنت الجلسة الأخيرة حلول إبداعية مقترحة للحد من المشكلات الإدارية خلال الفترات القادمة إن شاء الله تعالى ، وقد حظيت هذه الورشة باهتمام وتفاعل كل المشاركين من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام في الجامعة ، في قسمي الطلاب والطالبات .
أدار ونفذ هذه الورشة المدرب لطف محمد البعداني عضو هيئة التدريس في الجامعة ومدير العلاقات العامة ، بالتنسيق مع الشؤون الإدارية بالجامعة . وقد خلصت هذه الورشة بجملة من التوصيات التي اجمع المشاركون على رفعها لقيادة الجامعة لدراستها والسعي للأخذ بها استشرافاً لأداء أفضل خلال العام الجديد .
تخلل هذه الورشة بعض الأنشطة التدريبية وتناول المشروبات الخفيفة .
حضر هذه الفعالية مساعد رئيس الجامعة الدكتور محمد ناجي عطية وعدد من الكوادر الأكاديمية بالجامعة .


المزيد ..

جامعة ا لأندلس تشارك في المؤتمر العلمي الدولي حول عولمة الإدارة في عصر المعرفة
23-12-2012
شكّل تسارع التحولات الكبرى على كافة المستويات الاقتصادية والتقنية والاجتماعية وغيرها، تحديات في وجه المسؤول الإداري حول كيفية التعاطي مع تلك التحولات، والبحث الدؤوب المستمر عن حلول جديدة غير مألوفة تقوم على الإبداع والمبادرة واستشراف المستقبل وتساهم في عصرنة الإدارة وتطويرها ، انطلاقاً من هذا التوجه شارك كلاً سعادة رئيس جامعة الأندلس للعلوم والتقنية الأستاذ الدكتور احمد محمد برقعان ، واستاذ الإدارة المالية الأستاذ الدكتور عبد الله القرشي .
فبعد تلاوة عطرة من القرآن الكريم لشيخ القراء الشيح زياد الحج، افتتح المؤتمر بترحيب من الدكتور رامز الطنبور بالحضور قائلاً: \"نرحب بضيوفنا الكرام الكبار من دول المشرق والمغرب العربي، نرحب بهم رواد معرفة وبحث وعلم، في مدينة العلم والعلماء طرابلس بصورتها البهية الناصعة المكلّلة بحضوركم الكريم .
كما نتطلع من خلال مشاركتكم إلى تفعيل محاور المؤتمر ومخرجاته، وإلى تطوير علاقتنا الأكاديمية وتنشيط لما فيه رفعة المستوى الأكاديمي، وانعكاساته المعرفية والحركية في الواقع الحياتي المعاش\".
ثم ألقى رئيس المؤتمر - عميد كلية إدارة الأعمال – بجامعة الجنان ، الدكتور عمار يكن كلمة الافتتاح، مرحّباً بالحضور قائلاً: \"جمعنا اليوم في هذا اللقاء الأول، وعساه أن يكون بداية الطريق لثورةٍ علميةٍ، تُمسك من خلالها بلادُنا العربية والإسلامية، زمام المبادرة، وتؤًصّل علومها، وتردم فجوة الانهيار الحاصل، وتعيدُ بريق الأمل نحو مستقبل أمة تسود العالم لغةً وثقافةً وعلماً\".
وختم يكن كلمته بإعلان عنوان المؤتمر قائلاً: \" الإدارة المعولمة في عصر المعرفة \" هو عنوان يحمل دلالاتٍ متجددةً، على قدر ما يشمل من مفاهيم خرجت من طورها الكلاسيكي، وأخذت تتطور سريعاً، متأثرةً بديناميكيةٍ تحركها عجلةَ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات\".
أما رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد فقالت: \"إنّ العولمة قد أوجدت تسارعًا فيما أحدثه العلم من تطور في مجال الاتصالات، خصوصاً بعد بروز الإنترنت والتي فتحت مجالا واسعاً في التبادل المعرفي والمالي، وجعلت الحصول على المعلومات أكثر يسراً وسهولة.
ويقع الآن في رأس قائمة التطوير الإداري، الإهتمام بالموارد البشرية وتفعيل روح الإنتماء إلى المؤسسات والرقابة الذاتية ورأس المال البشري للمؤسسة، بما يختصر من خبرات وكفاءات وأداء عال.
إنها محاولة من جامعتنا - الجنان - بالاستناد إلى ما سبق، للمساهمة في إشعال شرارة صغيرة للانطلاق نحو أفق واسع وجامع، يعطي للإدارة بعداً إنسانياً معرفياً جديداً، يستفيد من تقديمات العولمة وأفكارها المنفتحة، ومقتبسة من المدارس الإدارية الغربية، مما يعزز المدرسة الإدارية في الإسلام\".
ثم انتقل بعدها الحاضرون والمشاركون إلى قاعة المؤتمرات في الجامعة لتبدأ أعمال المؤتمر بجلساته ومحاوره المتنوعة.
أسئلة كثيرة طرحت على طاولة البحث وفي جلسات المؤتمر، وأهمها :
\"المدارس الحديثة والكلاسيكية (تنوع وانسجام)\"، ترأسها الأستاذ الدكتور أحمد محمد أحمد برقعان، رئيس الجامعة ومقررها الدكتور رامز الطنبور ، بالإضافة إلى جلسات أخرى تضمنت الآتي :

• \"الحوكمة في ظل العولمة\" حيث ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور أمين صليبا، ومقررها الأستاذ الدكتور سعيد المجذوب.
• \"القيم المجتمعية (التشابه، الاختلاف، الاندماج)\"، ترأسها الأستاذ الدكتور فضل الله يخني، ومقررها الدكتور محمد ياسين غادر.
• \"الموارد البشرية في ظل الإدارة المعولمة\"، ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور كامل بربر، ومقررها الدكتور رضوان الشغري.
• \"ثقافة الجودة وعولمة الإدارة\"، ترأسها الأستاذ الدكتور عابد يكن، ومقررها الدكتور رامز الطنبور.
• \"البيئة التقنية والتحولات الإدارية والإنتاجية\"، ترأسها الأستاذ الدكتور عبد الإله ميقاتي، ومقررها الدكتور رضوان شغري.
• \"الإدارة في الإسلام والعولمة\"، ترأسها الأستاذ الدكتور عاطف عطية، ومقررها الدكتور زكريا بيتية.
• • \"التحولات الاقتصادية والأنماط الإدارية\"، رئيس الجلسة النقيب الأستاذ بسام الداية، ومقررها الدكتور زكريا بيتية.
وقد استكملت الجلسات بورشات عمل مختلفة ومتنوعة للأساتذة المشاركين.
وقد خلص المؤتمر إلى جملة من التوصيات ألقاها أمام الحضور رئيس اللجنة العلمية الدكتور بسام حجازي بحسب التالي :
أولاً: إفساح المجال للمواطنين في تحقيق أطر قانونية وتنظيمية مستقرة. الأمر الذي يؤدي إلى زيادة قدرة الحكومات على إدارة وتنفيذ القوانين واللوائح والسياسات بشكل سريع ومنسق، من أجل إيجاد مناخ جاذب للاستثمار.
ثانياً: توسيع المجالات البحثية العلمية في موضوع الحوكمة لتكون مبادئها ومعاييرها سلسة التطبيق في مؤسسات الأعمال وتكون في صلب ثقافة بيئة الأعمال. بما يمكّن من وضع آليات أكثر اتساعا، تشجع مؤسسات الأعمال على الإفصاح والشفافية في المعلومات وتخفيض مستوى ما يسمى بـ \"سرية المعلومات\".
ثالثاً: ضرورة تكامل الجوانب الفكرية للحوكمة مع الجوانب التطبيقية واستخدام الشفافية، مما يعكس دور الجوانب المالية والمحاسبية والرقابية.
رابعاً: إشاعة ثقافة الحوكمة من خلال تطوير التشريعات التي تضمن الاستقلال الحقيقي للجامعات من مختلف الجوانب المالية والإدارية.
خامساً: الاهتمام بالقيم الاجتماعية والأخلاقية، وتنمية القدرات والابتكار والتجديد وتطوير الكفاءات، لامتلاك أهلية التعامل مع التكنولوجيا المتطورة في مجال المعلومات والاتصالات.
سادساً: تبنّي منظمات الأعمال العربية لتنظيم إداري يتميز بالمرونة الكافية بغية استقطاب الكفاءات والقيادات الإدارية المبدعة.
سابعاً: بناء نموذج لثقافة الجودة والتميز للجامعات العربية وتطبيقها.
ثامناً: وضع استراتيجيات إدارة المخاطر في منظمات الأعمال لمواجهة متطلبات العولمة.
تاسعاً: على منظمات الأعمال أن تولي المزيد من الاهتمام وأن تتبنى إدارة المعرفة بما يدعّم العملية الإبداعية.
عاشراً: ضرورة سعي المنظمات إلى توفير متطلبات مشاركة المعرفة بدلا من الاعتماد على نقل المعرفة.
حادي عشر: العمل على غرس المزيد من القيم الأخلاقية المهنية بجوانبها كافة لدى النشء بما يعزز بناء جيل محصن لمقابلة متطلبات الحوكمة والعولمة.
ثاني عشر: إنشاء المزيد من المراكز البحثية لإعداد خطط استراتجية، مما يمكنها من التعامل مع التحديات التي تفرضها العولمة.
ثالث عشر: التركيز على استخدام الإدارة الإلكترونية في منظمات الأعمال.
رابع عشر: تحسين درجة التكيّف والتفاعل لمنظمات الأعمال مع المستجدات البيئية المتسارعة.
خامس عشر: إنشاء قاعدة معلومات عربية وإفساح المجال للباحثين للاستفادة منها.
ثم تم توزيع شهادات مشاركة على جميع الباحثين الذين شاركوا بأوراق بحثية، وتكريم للأساتذة الإداريين في الجامعة وللطلاب الذين ساهموا في نجاح هذا المؤتمر العلمي الدولي.


المزيد ..

بشــــــــــــــرى سارة ... لكل خريجي الجامعــــــــــــــة
23-12-2012
تعلن جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
لكل خريجي الجامعة من مختلف التخصصات بأنه تم فتح باب المصادقة على شهادات الخريجين لدى السفارة السعودية ، فعلى الراغبين بذلك التوجه للملحقية الثقافية السعودية والتقدم بطلب المصادقة على شهادة التخرج وفق للإجراءات المعمول بها في السفارة .
تمنياتنا لجميع خريجي الجامعة بدوام التوفيق والنجـاح ،،،

حيثما اتجهت .. ستجد العالم يحترمك ... لأنك من خريجي جامعة الأندلس .



المزيد ..

ضع بصمتك ..فعالية تقيمها الجامعة لاستقبال الطلاب الجدد
17-12-2012
تحت شعار ضع بصمتك ... دشن طلاب اتحاد جامعة الأندلس للعلوم والتقنية صباح هذا اليوم الأحد 16/12/2012م حفل خطابياً وفنياً استقبالاً للطلاب الجدد في الجامعة تضمنت هذه الفعالية العديد من الفقرات والأنشطة التي أظهرت المواهب الطلابية والشبابية التي تزخر بها الجامعة .
وبعد قراءة آي من الذكر الحكيم أعقبها أنشودة الترحيبية ، ألقى الدكتور محمد ناجي عطية مساعد رئيس الجامعة كلمة قيادة الجامعة ، أشاد فيها بالنشاط الطلابي في الجامعة موضحاً بأن دور الجامعة هي تخريج كوادر مؤهلة علمياً وعملياً وأخلاقياً ، لأنه بدون ذلك يصبح العلم بدون العمل والأخلاق وبال على المجتمع ، داعياً الطلاب إلى استغلال الفرص والإمكانيات المتاحة في الجامعة لمزيد من التحصيل الجاد والمثمر، أعقب ذلك عرض تسجيلي لمشهد شبابي يعكس الضياع الذي يعيشه الكثير من الشباب في تناول القات واللعب واللهو ، وكيف أن بعضهم تدارك الفرصة السانحة ليبحث عن بديل نافع ، ومن خلال تصفحه للنت ظهر موقع جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ، لتكون بوابة التغيير بالنسبة لهذا الشاب الذي قرر على الفور زيارة الجامعة والتسجيل وبدأ الدراسة والتحصيل الجاد ليتخرج منها كعضو فاعل ونافع في المجتمع ... لينال الحضور جميعا الفرق الذي صنعته جامعة الأندلس للعلوم والتقنية في خدمة المجتمع وإعداد جيل واعد ينهض بالأمة ويبني مجد اليمن الجديد ، كما تخلل هذه الفعالية العديد من الفقرات التي نالت استحسان وإعجاب الحضور كالمقطوعة الشعرية والوصلات الإنشادية خصوصاً تلك التي شاركت بها زهرات مدارس .
كما اشتملت الفعالية ايضاً على كلمة رئيس اتحاد طلاب جامعة الأندلس للعلوم والتقنية الطالب محمد الضبوي ، بالإضافة إلى تكريم قيادة الجامعة لأوائل الطلاب وللمنظمين لهذه الفعالية .
حضر هذه الفعالية مساعد رئيس الجامعة الدكتور محمد ناجي عطية وأمين عام الجامعة الدكتور عبد القادر الحوثري وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام ومدراء الإدارات في الجامعة .
تمنياتنا لكل الطلبة الجدد عاماً حافلاً بالجد والعطاء .

المزيد ..

مسيرة نجاح ..فعالية تقيمها الجامعة لاستقبال الطالبات الجدد
09-12-2012
استقبالاً للطالبات الجدد في الجامعة أقامت عمادة قسم الطالبات بالتنسيق مع إدارة شؤون الطلاب واتحاد الطالبات في الجامعة فعالية خطابية وفنية تضمنت العديد من الفقرات والأنشطة التي تظهر المواهب الطلابية في الجامعة .
وبعد قراءة آي من الذكر الحكيم أعقبها أنشودة الترحيبية ، تم استعراض فيلم تعريفي بقسم الطالبات وأبرز مرافقه والتحديثات التي شهدها القسم مطلع هذا العام ، وفي كلمته الترحيبية بالحضور ألقى الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان رئيس الجامعة كلمة رحب في مستلها بالحاضرين جميعاً وفي مقدمتهم الطالبات الجدد الآتي تشرفت الجامعة بانضمامهن ، كما أوضح رئيس الجامعة في كلمته بأن التحديثات التي شهدتها الجامعة هذا العام تعكس مدى إصرار الجامعة على تقديم الجديد والمفيد وتهيئة المناخ الملائم للتحصيل العلمي الجاد بالإضافة إلى رعاية وتشجيع المواهب الطلابية بمختلف أشكالها ، مشيراً إلى اشتراك الجامعة بقاعدة بيانات المنهل كأحدى الخطوات السباقة لتسهيل الوصول إلى جديد المعرفة من قبل الطلبة والباحثين مجاناً ، كما بين في كلمته رؤية الجامعة وشراكاتها الخارجية من أجل تدريب الطلبة المتميزون ومساعدتهم لمزيد من الخبرات في حياتهم العملية .
مثمناً كل الجهود التي بذلت من أجل إنجاح هذه الفعالية من قبل عمادة قسم الطالبات وشؤون الطلاب واتحاد الطالبات وبقية الإدارات المعنية .
اشتملت الفعالية ايضاً على كلمة عميدة قسم الطالبات الدكتور سعاد بلبل إلى جانب فقرات متنوعة ككلمة الطالبات المستجدات وباقة من النصائح والشعر بالإضافة إلى تكريم رئيس الجامعة للطالبات المتميزات الآتي شاركن في التدريب الصيفي في جمهورية مصر العربية ، بالإضافة إلى المتميزات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية .
حضر هذه الفعالية مساعد رئيس الجامعة الدكتور محمد ناجي عطية وأمين عام الجامعة الدكتور عبد القادر الحوثري وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام ومدراء الإدارات في الجامعة .
تمنياتنا لكل الطلبة الجدد عاماً حافلاً بالجد والعطاء .


المزيد ..

إعلان اسماء الفائزين في انتخابات اتحاد الطلاب
09-12-2012
ضمن رؤى قيادة الجامعة والتزامها في خدمة طلاب الجامعة ، وإتاحة فرصة أكبر للتشارك في تحسين الخدمة التعليمية والأكاديمية .. أعلنت إدارة شؤون الطلاب والأنشطة الطلابية ، اسماء الفائزين برئاسة وعضوية الاتحاد بحسب التالي :
1. محمد عبد الله الضبوي - رئيساً للاتحاد الطلابي
2. رشيد عبد الله المحزري – نائباً لرئيس الاتحاد .
3. عبد المجيد عبد الله مهدي – رئيس اللجنة الاجتماعية .
4. يوسف يحى المسوري – رئيس اللجنة الثقافية .
5. سليمان المنتصر – رئيس اللجنة الرياضية .
6. طارق مقبل حزام – سكرتير الاتحاد والمسؤول الإعلامي .
نبارك للجميع الثقة وعاماً حافلاً بالإنجاز .

المزيد ..

الجامعة تشترك في موقع بيانات المنهل العربية الإلكترونية الرائدة .
29-11-2012
باعتبار المكتبة والكتب أحد أعمدة البناء العلمي والأكاديمي ، وحرصاً من جامعة الأندلس للعلوم والتقنية لتطوير بينتها العلمية والرقمية وجه رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان بتطوير مكتبات الجامعة ومد جسور التعاون مع عدد من المكتبات الرقمية وقواعد البيانات العربية بهدف التشبيك والتنسيق خطوات تطوير المكتبة المركزية في الجامعة وتجويد خدماتها لكل الطلاب والباحثين .
وقد أثمرت هذه الاتصالات بالاشتراك الرسمي مع المنهل والتي تمنح المكتبات من جميع أنحاء العالم فرصة الوصول إلى النصوص العربية الكاملة لمنتجات مؤسسات البحوث ودور النشر الرائدة في العالم العربي ، والمنهل عبارة عن مشروع مشترك مع إدارة TechKnowledge، وهي المكتبة الإلكترونية الاستشارية الرائدة على مستوى الشرق الأوسط.
وقد رسخت المنهل شراكتها الاستراتيجية مع شركة ebrary – المنتدى المرموق عالمياً للكتب الإلكتروني، بهدف تمكين المكتبات الأكاديمية والبحثية والمهنية التي تحتاج لمحتوى المجلات والكتب العربية من بناء مجموعاتها من المجلات والكتب الإلكترونية العربية ضمن تكلفة معقولة، إلى جانب تحسين التجربة البحثية ، حيث أن موقع بيانات المنهل العربية وهو موقع مكتبة الكترونية رائدة على شبكة الأنترنت وتعتبر الأولى على مستوى العالم باللغة العربية وتضم مجموعة رائعة من الكتب الالكترونية لذا فإننا ندعو كل الطلاب والباحثين والمهتمين للاستفادة من هذا المشروع بما يخدم العلم والمعرفة ، من خلال الدخول على الرابط التالي :
http://site.ebrary.com/lib/andalusalmanhal
ثم ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور حسب التالي :
اسم المستخدم Andalus01
كلمة المرور 2iyogI6x

المزيد ..

عمادة قسم الطالبات تعلن اسماء الفائزات في انتخابات اتحاد الطالبات
26-11-2012
ضمن توجهات قيادة الجامعة في خدمة طلاب وطالبات الجامعة ، وإتاحة فرصة أكبر للتشارك في تحسين الخدمة التعليمية والأكاديمية .. أعلنت عمادة قسم الطالبات بالتنسيق مع إدارة شؤون الطلاب والأنشطة الطلابية ، اسماء الفائزات برئاسة وعضوية الاتحاد بحسب التالي :
1. منال محمود الشامي - رئيساً
2. سحر الصريمي - نائباً
3. سحر البهال - عضواً
4. فاطمة هزاع العريقي- عضواً
5. أمة الرحمن السيقل- عضواً
6. رقية أحمد العواضي- عضواً
7. مروة الشامي- عضواً

نبارك لهن الثقة ونتمنى أن يكون هذا العام حافلاً بكل جديد ومفيد

المزيد ..

الجامعة تدشن البرنامج التدريبي الإنمائي المفتوح لطلبة الجامعة بالتعاون مع منظمة
26-11-2012
دشنت قيادة الجامعة ممثلة برئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان والدكتور محمد ناجي عطية مساعد رئيس الجامعة والدكتور عبدالقادر الحوثري أمين عام الجامعة ومدير العلاقات العامة ومدير مركز الأندلس لخدمة المجتمع ومدير الشؤون الأكاديمية والمدير المالي وبعض عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وبحضور جمع غفير من طلاب وطالبات الجامعة وبالتعاون والتنسيق مع منظمة سالكون للتربية والعلوم والمنح التعليمية برنامج تدريبي متنوع موجه لشريحة طلاب وطالبات الجامعة تضمن عدداً من الموضوعات الحيوية الشبابية الإنمائية وهي مبادئ تحقيق الأمنيات ، وكيف تتحدث أمام الكاميرا ، وكيف تتميز في تقاريرك الخاصة ، وأخيراً المشاركة المجتمعية القيادة والتكامل
يحييها نخبة من المدربين وهم المدرب سامح الوظاف ، والإعلامية منى الطشي ، والمدرب عبد الوهاب الأشول ، والمدرب حسين جبهان .
حيث يعتبر هذا البرنامج ضمن 1000 منحة تدريبية مجانية أطلقتها منظمة سالكون لطلاب الجامعات اليمنية مطلع الشهر الماضي ضمن فعاليات حفل إشهار المنظمة وبدء عملها في اليمن يستمر هذا البرنامج لمدة أربعة أيام متوالية .
تأتي هذه الفعالية ضمن حرص الجامعة على تفعيل شراكاتها مع بعض المنظمات المهتمة بالطالب الجامعي وتحسين قدراته العلمية والمهارية عبر باقة متنوعة من البرامج والأنشطة الطلابية والمجتمعية التي تؤهل الطالب ليخرج إلى سوق العمل بكفاءة وإقتدار ، يحصل الطالب المشارك على تكريم نهاية البرنامج مع الحصول على شهادة معتمدة من الجامعة ومنظمة سالكون بالإضافة إلى نشر اسماء المشاركين على الموقع الرسمي لمنظمة سالكون للتربية والعلوم والمنح التعليمية .

المزيد ..

مركز التعلم عن بعد بالجامعة يقيم ورشة عمل خاصة بإعداد المناهج
26-11-2012
انطلاقاً من برامجها نحو تحسين كفاءة الأداء الأكاديمي لمركز التعلم عن بعد ، ووفاءً بمتطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نظمت الجامعة يوم أمس ورشة عمل خاصة بآليات إعداد وتأليف مقررات التعلم عن بعد بمختلف التخصصات ، تضمنت ورشة العمل شرحاً لخصوصية التعلم عن بعد وطبيعة الكتب والمقررات والمناهج الخاصة بنظام التعلم عن بعد وآليات إعدادها وفق جملة من الخطوات العلمية المحكمة التي تضمن تحقيق أهداف التعلم لطلبة الجامعة في نظام التعلم عن بعد وفق أعلى معايير الجودة .
أدار هذه الورشة الدكتور يحي قطران ، مسؤول المناهج والشؤون التعليمية في مركز التعلم عن بعد ، وحضر هذه الورشة رئيس الجامعة والأمين العام وعميد مركز التعلم عن بعد وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

المزيد ..

مدير العلاقات العامة بالجامعة يحصل على المركز الأول في إحدى المسابقات الدولية
24-11-2012
كعادتها جامعة الأندلس للعلوم والتقنية .. محضن المبدعين .. ودار الموهوبين تصقل المهارة وتشجع الموهبة وتهيئ البيئة المحفزة للمنافسة ... لتكون ثمارها في النهاية كوادر عالمية تتجاوز الحدود بقدراتها الفريدة .
لطف محمد البعداني ، مدير العلاقات العامة في الجامعة وعضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية ، أحد كوادر الجامعة ، تربع على المركز الأول في المسابقة الدولية التي رعتها إحدى المنظمات الدولية المانحة في الدوحة ، في مسابقة ( مع شامنا ) لأفضل فكرة شبابية تنموية لصالح الشعب السوري الجريح ، حيث كانت مشاركة لطف البعداني في مشروع ( ممكن .. لتأهيل وتمويل المشروعات الصغيرة ) وتضمنت المشاركة دراسة جدوى فكرة إنشاء صندوق متخصص لتأهيل وتمويل المشروعات الصغيرة كبديل لمن فقدوا مصادر دخلهم جراء الصراعات المسلحة التي تشهدها سوريا الشقيقة خصوصاً في العاصمة التجارية حلب ,مع تفاصيل حول آليات التنفيذ ومعايير التقييم والمتابعة ، الفكرة نالت إعجاب لجنة التحكيم والمنظمة الراعية إلى جانب مشاركات أخرى من سوريا وفلسطين نالت المركز الثاني والثالث على التوالي ، والتي رصدت لها المنظمة الراعية ( راف ) ثلاثة مليون ريال قطري لتحويلها من فكرة إلى واقع ملموس في الأراضي السورية ، وقد تناقلت أخبار هذه الفعالية عدداً من وسائل الإعلام العربية .
تهانينا للأخ لطف البعداني هذه الإضافة الدولية المتميزة ، وليس غريباً أن يحقق هذا الإنجاز لرصيده العميق في مجال الاستشارات والتدريب وتسويق المشروعات والتنمية البشرية وتطوير المنظمات .


المزيد ..