الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 


تكريم رئيس جامعة حلوان المصرية بدرع جامعة الأندلس في ختام المؤتمر الـ 52 لاتحاد الجامعات العربية
24-03-2019
كرم رئيس جامعة الأندلس للعلوم والتقنية بصنعاء البروفيسور أحمد محمد برقعان، رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم، بدرع جامعة الأندلس في ختام فعاليات أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية بدورته الـ 52 في مدينة شرم الشيخ المصرية، وبمشاركة 200 رئيس جامعة عربية.
وقال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة في ختام المؤتمر: إن المؤتمر العام للاتحاد الذي استضافته جامعة حلوان يعد الهيئة العْليا للاتحاد الذي يشرف ويناقش أعمال الأمانة العامة للاتحاد بعد الدورة السابقة للمؤتمر.
وأضاف سلامة أن الاتحاد سيركز خلال المرحلة المقبلة على التطوير والتحديث لعناصر العملية التعليمية وتطوير مستوى البرامج والمناهج التدريسية من خلال نشر ثقافة الجودة لضبط المعايير والأسس الرصينة للبرامج الدراسية والتي تُسهم في زيادة قدرة الجامعات العربية على المنافسة.
وبين أن الاتحاد سيعمل على إتاحة الفرص للجامعات الأعضاء لتطوير مستوى النشر العلمي من خلال المنصات الدولية التي تم إبرام اتفاقيات تعاون معها أخيرا مثل التصنيف الدولي للمجلات والدوريات العلمية سكوبيس المنبثق عن مؤسسة السفير أو من خلال مشروع معامل التأثير العربي الموحد.
وأكد سلامة أن فعاليات المؤتمر تضمنت حلقات نقاشية حول التنصيف الدولي للجامعات العربية ومجالات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، والعمل على تعزيز الشراكات والتعاون بين الجامعات العربية والدولية للتعرف على أحدث التطبيقات والأساليب التعليمية والتقنيات الجديدة في التعليم.
وأشار إلى أنه تم على هامش المؤتمر عقد ورشة متخصصة بتصنيف الجامعات العربية بالتعاون مع الجامعات الأمريكية بالقاهرة، بعد أن باشر اتحاد الجامعات العربية بتنفيذ مشروع متخصص لتصنيف الجامعات العربية مطلع العام الجاري، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الالكسو وعدد من الجامعات العربية.
بدوره أوضح رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم أن المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية الذي استضافته الجامعة يعد أكبر تجمع من نوعه لمؤسسات التعليم العالي المصرية.
وأشار إلى أن هذا الحدث فرصة فريدة للحوار بين الجامعات المصرية والعربية لبحث أوجه التعاون الأكاديمي في مختلف المجالات.
من جهته تحدث الأمين العام المساعد للاتحاد الدكتور عبدالرحيم الحنيطي الذي يرأس المجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية عن دور المجلس في نشر ثقافة الجودة من خلال إعداد الأدلة الاسترشادية للبرامج التدريسية للعديد من التخصصات الجامعية.
من جانبه أوضح الدكتور الأمين العام المساعد للاتحاد خميسي حميدي الذي يشرف على مشروع تصنيف الجامعات العربية ومعامل التأثير العربي أن جهود ستستمر لشمول أكبر قدر ممكن من الموضوعات الأكاديمية التي تدعم توجه الاتحاد للنهوض بمستوى التعليم العالي العربي.
واشتملت جلسات المؤتمر على استعراض للأعمال والتقارير الواردة من الأمانة العامة للاتحاد، والتي تضمنت تقريراً حول الجامعات العربية التي ترغب بالانضمام لعضوية الاتحاد، وتمت الموافقة على قبول عضوية ١١ جامعة جديدة منها، إضافة إلى تحول عضوية لجامعتين مِن عضو مشارك إلى عضو عامل، كما تم إقرار الموازنة العامة للاتحاد، والموافقة على بعض الأنشطة والفعاليات العلمية التي ستعقدها المجالس والمراكز والجمعيات العلمية التابعة للاتحاد لاحقاً.
وقدم عدد من الجامعات العربية رغبتهم باستضافة أعمال الدورة القادمة لأعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية حيث تم تفويض المجلس التنفيذي للاتحاد، لتحديد مكان وزمان انعقاد دورة المؤتمر العام للاتحاد القادمة الـ 53.

المصدر : محفوظ المياسي - المسئول الإعلامي