الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 


الإدارة القانونية الأهداف والوظائف والوسائل" ندوة تنظمها جامعة الأندلس "
15-04-2018
نظمت إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة الأندلس، اليوم، ندوة بعنوان " الإدارة القانونية الأهداف والوظائف والوسائل"، بمشاركة كافة موظفي الجامعة.
وتهدف الندوة التي حضرها مساعد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله عباس المحرزي وعدد من الأكاديميين، إلى تعريف المشاركين بوظائف الأقسام القانونية التي تضمنتها الإدارة القانونية، والتكوين الإداري لها.
وفي الندوة تحدث رئيس قسم الشريعة والقانون بكلية الآداب والعلوم الانسانية مدير إدارة الشئون القانونية بالجامعة الدكتور عبدالله الكاندة، عن التعريف بالقانون، أهميته، أنواعه، وظائفه، نطاقة، والفرق بين القانون واللائحة.
وتطرق إلى أهمية الإدارة القانونية، وأساسها القانوني، ومكوناتها، موضحاً مهام ووظائف كل إدارة وتوصيفها القانوني، مستعرضاً الوسائل القانونية التي تعتمد عليها في نطاق عملها، وهي تطبيق قانون الجامعات والمعاهد العليا والكليات الأهلية رقم 63 لسنة 2005م ولائحته التنفيذية وتعديلاته، والتزام الإدارة في التطبيق بدستور الجمهورية اليمنية النافذ وتعديلاته وكافة القوانين واللوائح الخاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي.
وشدد الدكتور الكاندة على أهمية تطبيق اللوائح والأنظمة الداخلية الصادرة عن الجامعة، والتي أكدت كلها على التزام الجامعة بكل القوانين والأنظمة السارية في الدولة اليمنية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
وخرج المشاركون في الندوة بعدد من التوصيات أكدت على، التزام الجامعة الدائم بتوعية العاملين بموجب القوانين النافدة في الدولة ومعرفة ارتباطها بقانون الجامعات والمعاهد العليا والكليات الأهلية ولائحته التنفيذية، والتزام الجامعة الجاد والحازم بتطبيق نصوص قانون الجامعات اليمنية رقم 17 لسنة 1995م ولائحته التنفيذية، وترجمة كل ما نصت عليه إلى واقع ملموس وتوفير المؤسسات والأسس التي يتطلبها ذلك.
وكذا التسريع في عملية توفير البنى الإدارية للجامعة، واستكمال التوصيف للهيكل التنظيمي الخاص بالجامعة، وكذا استكمال تنظيم اللوائح والأنظمة الخاصة وتطويرها بالاتجاه الذي يحقق لها التقدم والتطور في خدمة العاملين بالجامعة، بالإضافة إلى التنسيق بين الجامعة والمؤسسات القانونية والتعليمية للنهوض بالواقع القانوني.
وأوصى المشاركون على الالتزام بحقوق الموظفين واحترامها والعمل على تطويرها والارتقاء بمستوى العاملين إلى مستويات متقدمة، في إطار النهوض بتوفير كافة الحقوق التي قررتها القوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة اليمنية، وتقديم الحقوق الخاصة بالعاملين بشكل قانوني متميز بما يساهم في رفع مستواه الاقتصادي والإداري، بعيداً عن التعقيدات الروتينية، ووفقا لآليات قانونية سهله وراقية.

المصدر : محفوظ المياسي - المسئول الإعلامي