المؤتمر العلمي الثاني في تقنية المعلومات والشبكات المؤتمر العلمي الأول للعلوم الإنسانيةوالإجتماعية
الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 


جامعة الأندلس تقيم ندوة علمية حول المعايير التي يجب أن يمتلكها الطالب قبل دراسة مقررات الترجمة
11-03-2017
أقام مركز الترجمة بجامعة الأندلس للعلوم والتقنية اليوم ندوة علمية حول " أهم المعايير التي يجب أن يمتلكها الطالب قبل دراسة مقررات الترجمة"، قدمها عدد من أكاديمي اللغة الإنجليزية والترجمة بالجامعة.
وفي افتتاح الندوة أكد رئيس الجامعة البروفسور أحمد محمد برقعان، أهمية دراسة الترجمة كأحد علوم المعرفة، التي تتطلب من الطالب دراسة ثقافة الآخر، ويفتح أمامه آفاق جديد لمعارف إنسانية أكثر.
وأشار أن الترجمة حوار ذهني وفكري لمعرفة ثقافات الشعوب المختلفة، والمترجم هو الوسيط في عملية التواصل الإنساني، الذي يقوم بنقل المعاني من لغة إلى أخرى.
وأوضح البروفسور برقعان أن الجامعة تعمل على تحديث معمل الترجمة وتزويده بالتقنيات الحديثة، لتخريج كادر يلبي احتياجات سوق العمل، بكفاءة عالية.
وقدمت في الندوة التي شارك فيها 200 طالبة من قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة، خمس أوراق عمل لعدد من الأكاديميين المتخصصين في الترجمة، حيث تطرق عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة الدكتور عبدالله بكير إلى " المعايير الثقافية التي يجب على المترجم الإلمام بها"، فيما تناول رئيس قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة الدكتور عبدالله الإرياني " العلاقة بين الترجمة واللغويات"، وتحدث المدير التنفيذي لمركز الترجمة الأستاذ نشوان علي عن " أهمية المفردات اللغوية للطالب المترجم"، أما عضو هيئة التدريس بالجامعة الأستاذ يحيى الأبي فقد أوضح " أهمية الكتابة لطالب الترجمة"، فيما أشار عضو هيئة التدريس بالجامعة الأستاذ يحيى المطري إلى " المهارات التخاطبية الاجتماعية للمترجم".
وأوصى مقدمو أوراق العمل في ختام أعمال الندوة، بالاهتمام بتدريس اللغة العربية واللغة الإنجليزية وثقافتهما في الجامعات اليمنية، وتبني برامج ومهرجانات وندوات وعروض ثقافية طلابية دائمة داخل الجامعات اليمنية، خلال مدة دراستهم.
وشدد مقدمو أوراق العمل من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في توصياتهم، على إعادة النظر فيما تنتهجه برامج الترجمة القائمة حاليا عن طريق وضع معايير تحدد مؤهلات كل طالب متقدم لدراسة هذا المجال.

المصدر : محفوظ المياسي - المسئول الإعلامي