المؤتمر العلمي الثاني في تقنية المعلومات والشبكات المؤتمر العلمي الأول للعلوم الإنسانيةوالإجتماعية
الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 


جامعة الأندلس تشارك في المؤتمر العام السابع لإتحاد جامعات العالم الإسلامي بالرباط
21-02-2017
شاركت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية بصنعاء في المؤتمر العام السابع لإتحاد جامعات العالم الإسلامي الذي اختتمت أعماله بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) بالعاصمة المغربية الرباط.
وأوضح رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان أن المؤتمر هدف إلی مناقشة تقرير المجلس التنفيذي للإتحاد، وتقرير الأمين العام عن نشاطات الأمانة العامة بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر، واستعراض التقرير المالي ودراسة الوضع المالي للاتحاد للسنوات 2013-2015، وخطة العمل والموازنة للسنوات 2016-2018م.
وأشار إلی أن المؤتمر ناقش مشروع البرنامج المتكامل لتعزيز التبادل والتعاون بين الجامعات الأعضاء، ومشروع آلية قياس أداء جامعات العالم الإسلامي وخريطة طريق تنفيذه وكذا مشروع المرصد الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، إضافة إلی مناقشة مشاريع تعديل ميثاق إتحاد جامعات العالم الإسلامي، والنظام الداخلي للمجلس التنفيذي للإتحاد، والنظام المالي وانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي للإتحاد للفترة 2017-2019م.
وأكد أن المؤتمر اعتمد الجامعات المنضمة إلى الإتحاد من الجامعات والمعاهد العليا في دول العالم الإسلامي، بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر.
وأوصى المشاركون في ختام أعمال المؤتمر الذي استمر يومين بإعتماد إعلان الرباط حول التطوير الإستراتيجي للتعليم الجامعي في العالم الإسلامي والتأكيد علی أهمية تشجيع التحول الإستراتيجي الشامل والمحكم للجامعات ومؤسسات التعليم العالي في العالم الإسلامي لتصبح ذات جودة عالمية، وتنافسية عالية، وفعالة وتمكينها من التأثير المباشر في العملية التنموية للمجتمعات الإسلامية.
وشددت التوصيات علی ضرورة توسيع دور الجامعات في محاربة الإشكاليات التي تعيق مشاريع التنمية المستدامة في العالم الإسلامي، كالإرهاب والتطرف والتشدد، وذلك من خلال الدراسات المعمقة والأبحاث المتخصصة، وإنشاء الكراسي العلمية والتأهيل والتدريب.
كما أكد المشاركون ضرورة تعزيز الشراكة الإستراتيجية مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في فلسطين المحتلة وخاصة في القدس الشريف .. داعيين الجامعات الأعضاء إلى بناء شراكة فاعلة والتعاون في المجالات العلمية والأكاديمية والاجتماعية والثقافية والحضارية مع الجامعات الفلسطينية ودعمها مادياً ومعنوياً.

المصدر : محفوظ المياسي - المسئول الإعلامي