المؤتمر العلمي الثاني في تقنية المعلومات والشبكات

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 


إبرام اتفاقية تعاون بين جامعة الأندلس وشركة إبيسكو للنشر في القاهرة
15-08-2016
أبرمت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية اليمنية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان في 15 أغسطس 2016م، اتفاقية تعاون مع شركة إبيسكو (EBSCO) للنشر في العاصمة المصرية القاهرة.
وبموجب هذه الاتفاقية تقوم شركة إبيسكو بنشر محتويات منشورات جامعة الأندلس على شكل نص أو صورة أو أي شكل إلكتروني آخر، أو أي وسيلة أخرى يمكن أن تكون معروفة حالياً، أو ستكتشف فيما بعد، للمستخدمين النهائيين عن طريق إعادة نشر أو بيع المنتجات باستخدام وسائل الأقراص المدمجة والأشرطة والاستضافة على الإنترنت وخدمات الإنترنت، وأي شكل أو وسيلة إلكترونية أو بصرية معروفة حالياً أو ستكتشف فيما بعد.
وتنص الاتفاقية بأن تسمح جامعة الأندلس لشركة إيبسكو بإتاحة كامل تسجيلاتها الببليوجرافية ضمن منصة EDS الشهيرة والمستخدمة على نطاق واسع بالمكتبات داخل الوطن العربي وخارجه.
وهو ما يتيح لعملاء الجامعة بديل آخر للبحث في قواعدها، عبر منصة EDS بشكل مدمج مع فهارس المكتبات على الإنترنت دون الحاجة إلى البحث المباشر على منصة الجامعة، وإحالة المستخدم للاطلاع على كامل بيانات المواد وتحميل النص الكامل للبحوث.
وتقدم شركة إبيسكو (EBSCO) خدمات منصة EBSCO Discovery Service (EDS) للمكتبات منذ عام 2010م، وهي عبارة عن نظام ومحرك بحث، يقدم للمكتبات حل سريع للبحث في جميع مصادر المكتبة دفعة واحدة من خلال موقع واحد، حيث يقوم بفهرسة وتكشيف جميع محتويات المكتبة المحلية، وكذلك قواعد المعلومات العالمية التي تشترك بها المكتبة، بحث يصبح في مقدور مستخدم البحث في محتويات المكتبة، وقواعد المعلومات العالمية بواجهة واحدة، ودون الحاجة إلى التنقل بين مواقع قواعد المعلومات المختلفة على الإنترنت.
حيث تقوم منصة EDS بجمع بيانات الميتاداتا من مصادر المكتبة المحلية ومن شركات قواعد المعلومات ودمجها مع بعضها وتكشيفها مسبقاً، بحيث تصبح جاهزة للبحث على موقع المكتبة بشكل فوري ومباشر.

المصدر : المسئول الاعلامي